زراعة الشعر للنساء في تركيا

زراعة الشعر للنساء في تركيا

يعد تساقط الشعر من أبرز المشاكل الجمالية التي يعاني منها النساء حول العالم, يتم حالياً إجراء عملية زراعة الشعر للنساء في تركيا بأحدث التقنيات بطاقم نسائي كامل.

لمحة عامة حول زراعة الشعر عند النساء في تركيا Female Hair transplant in Turkey

في الواقع تشتهر تركيا وبشكل خاص اسطنبول بعملية زراعة الشعر التي تُجرى بوتيرة عالية ضمن مراكز مُتخصصة، حيثُ تستقطب إسطنبول الآلاف من السُياح كُلََ عام لإجراء زراعة الشعر بأحدث الطُرق وبتكلُفة منخفضة جداً مقارنةً بالدول الاُخرى.

بالإضافة لذلك تُعد إسطنبول جنََة من جنات الأرض بطبيعتها وجمالها وتاريخها، الأمر الذي يجعلُها القِبلة الأولى للسياح لتلقي العلاج وإجراء عملية زراعة الشعر.

 إسطنبول
إسطنبول

أسباب تساقط الشعر لدى النساء

يُشكل تساقط الشعر هاجس كبير عند الكثير من الرجال، حيثُ يعد من المُشكلات الشائعة التي تُصيب أكثر من 60% من الرجال، ولا يقتصر الأمر فقط على الرجال حيثُ تعاني النساء من ذات الأمر لكن بنسبة أقل.

من أسباب تساقط الشعر ما يلي:

  • تساقُط الشعر الوراثي لأسباب جينية (السبب الأشيع).
  • التغيُرات الهرمونية قد تُسبب تساقُط شعر بشكل مؤقت كالحمل أو الإرضاع.
  • حمية فقيرة بالمعادن وخاصةً الحديد.
  • بعض الأمراض تتظاهر بتساقُط شعر كداء الثعلبة.
  • أخذ بعض الأدوية كالعلاج الكيميائي عند مرضى السرطان.
  • العلاج الإشعاعي لمنطقة الفروة والرأس.
  • بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب وهوس نتف الشعر.

في الواقع ليس من الضرورة أن تُؤدي كُل الأسباب المذكورة أعلاهُ إلى الصلع، بل قد تقتصر على تساقُط للشعر بشكل مؤقت يزول بعلاج الحالة أو السبب.

يلعب العامل الوراثي الدور الأهم في حدوث الصلع وقد تؤدي الأسباب المذكورة إلى تسريع تساقُط الشعر وحدوث الصلع بسنًً مُبكر.

كيف تتم عملية زراعة الشعر للنساء في تركيا؟

تعتمد عملية زراعة الشعر بشكل أساسي على نقل جُريبات الشعر من مكان إلى آخر، بمعنى أنََ الطبيب يقوم بنقل جُريبة الشعرة من مؤخرة الرأس أو من الجوانب إلى مُقدمة فروة الرأس.

تقوم طبيبة الجلدية أو طبيبة التجميل بأخذ طُعوم من منطقة مُشْعِرة يُطلق عليها اسم (المنطقة المُتبرِعة)، غالباً تكون المنطقة المُتبرعة هي مؤخرة الرأس حيثُ يكون الشعر كثيفاً هناك، توضع تلك الطعوم المأخوذة في مقدمة فروة الرأس ويُطلق على مُقدمة الرأس اسم (المنطقة المُتلقية).

تجري عملية زراعة الشعر عبر عدة جلسات حيثُ يتم في كل جلسة نقل جزء من الجريبات إلى المنطقة المتلقية.

وفي الآونة الأخيرة تم تطوير التقنيات المُستعملة لأخذ الطُعوم وزراعتها. حيثُ تمََ إدخال تقنيات حديثة للمُساعدة في إجراء العملية، فمثلاً تمََ استعمال الروبوت لإجراء العملية وتركيب الطعوم بشكل دقيق وبنتائج أفضل.

المرضى المُرشحون لإجراء عملية زراعة الشعر في تركيا

ليس كل شخص يعاني من تساقط الشعر أو الصلع هو مُرشح جيد لعملية زراعة الشعر، يوجد عدد من العوامل المُتعلقة بهذا الأمر والتي تلعب دور في تحديد الحاجة لعملية زراعة الشعر من عدمها.
يجب على الشخص المُرشح لعملية زراعة الشعر أن يضع توقعات منطقية للنتائج المُترتبة من العملية، من الأفضل التشاور مع الطبيبة بِصدد هذا الموضوع، قد يضع الشخص تصورات خاطئة للنتائج ويُصاب بالإحباط.

الحالات المُرشحة لإجراء زراعة الشعر هي:

  • وجود كمية كافية من الجُريبات السليمة ضمن المناطق المُتبرعة (مؤخرة الرأس)
  • الحالات الغير مُستجيبة للعلاج الدوائي (الميندوكسيديل والفينسترايد)
  • حالات الصلع الذكوري أو الصلع الوراثي الذي بدأ منذُ خمس سنوات على الأقل
  • الرجال أو النساء الذين فقدوا شعرهُم نتيجة رضً شديد أو حرق في منطقة الفروة
  • يٌفضل أن يكون عُمر الشخص الذي سيخضع لعملية زراعة الشعر أكبر من 25 سنة, لأنهُ من المُمكن أن يكون السبب وراء تساقط الشعر عند صغار السََن عائد لمُشكلة طبية قابلة للعلاج.
  • عدم وجود أمراض مُزمنة تُعيق إجراء عملية زراعة الشعر كالداء السكري وأمراض القلب والضغط
في أغلب الحالات تُعطي عملية زراعة الشعر في تركيا نتائج مُرضية تٌحسََن من نوعية الحياة وتزيد من ثقة الشخص بنفسه في حال أُجريت بشكل جيد ضمن المراكز المُتخصصة.

أنواع عملية زراعة الشعر في تركيا

يوجد عدة طُرق لعملية زراعة الشعر للنساء في تركيا، يتم اختيار النوع المٌناسب وفقاً لنمط توزُع الأشعار والحالة الصحية للمريض حيثُ يتم مُناقشة التقنية المُتبعة بين الطبيبة والمريضة.
أنواع زراعة الشعر للنساء في تركيا هي:

زراعة الشعر بطريقة الشريحة (FUT)

في هذا النمط من زراعة الشعر تقوم الطبيبة باستخدام مِشرط لإزالة جزء من جلد مؤخرة الرأس ليتم بعدها عزل الجُريبات من الجلد المقطوع بشكل فردي، أي كُل جريب على حدة، يتم بعد ذلك تحضير الجُريبات المحصودة لعملية الزرع.
تعتمد مساحة الجزء المقطوع من مؤخرة الرأس على كمية الجُريبات اللازمة لتغطية مناطق الصلع عند المريض، وبعد ما يتم عزل الجُريبات تقوم الطبيبة بإغلاق وخياطة الجرح في مؤخرة الرأس تاركةً مكان الجرح ندبة خطية، تكون الندبة غير ظاهرة عند نمو الشعر فوقها.

يتم بعدها زراعة الجُريبات في مناطق الصلع بنمط مُتناسق تُحاكي توزع الأشعار الطبيعية.

مزايا زراعة الشعر بتقنية الشريحة (FUT)

 تستغرق فترة التعافي بهذا النمط من زراعة الشعر حوالي 10 إلى 12 يوم، بالإضافة إلى أنََ زراعة الشعر بهذه الطريقة تُعطي إلى حدٍ ما مظهر جيد قريب للطبيعي.

يُضاف إلى مزايا زراعة الشعر بهذه الطريقة أنها تُعتبر الطريقة الأقل تكلُفة بين الطرق الأخرى، لكن قد تترُك ندبة قد تكون واضحة للعيان في حال عدم تغطيتها بالشعر.

زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف (FUE)

تُعتبر هذه الطريقة أحدث من الطريقة السابقة، حيثُ تُجرى بطٌرق حديثة وبوسائل متطورة، يقوم الطبيب في هذا النمط من عمليات زراعة الشعر بحلاقة شعر مؤخرة الرأس (في بعض الحالات قد لا يلزم حلق الشعر).

ثم يتم عزل الجريبات بشكل فردي من مؤخرة الرأس من دون عمل شق بالمشرط، أي يتم حصاد الجُريبات من مؤخرة الرأس مٌباشرةً.

يٌمكن أن تُجرى هذه العملية بشكل مٌباشر من قِبل الطبيبة، أو تُجرى باستعمال الروبوت، حيثُ يقوم جهاز آلي يتم التحكُم به بواسطة الطبيبة باستئصال الجُريبات بشكل دقيق.
ويتم أيضاً عمل فُتحات في مقدمة فروة الرأس من أجل زرع الجُريبات في مكان الصلع، يجري بعدها إغلاق الفٌتحات بالشاش.
مزايا زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف (FUE) 
زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف تتمتع بالعديد من المزايا منها:
  • يقوم الروبوت بتحديد الجُريبات السليمة الأكثر صحةً لاختيارها من أجل زراعة الشعر
  • في حال استئصال الجُريبات بواسطة الروبوت لا يُشاهد ندبات خطية مكان الاستئصال
  • يُمكن بجلسة واحدة أن يقوم الطبيب بزراعة الآلاف من الجريبات (جذور الشعرة)
  • تحتاج هذه الطريقة لعدة جلسات يفصل بينهُم أشهر لترك الفُرصة للتعافي الكامل
  • قد تستغرق الجلسة الواحدة بين 4 إلى 8 ساعات

زراعة الشعر بالطريقة المباشرة (DHI)

تُعتبر هذه الطريقة لزراعة الشعر طريقة مُشابهة ومٌعدََلة بعض الشيء عن طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE) طورتها شركة تُسمى DHI.

تقوم الطبيبة بتخدير مؤخرة الرأس موضعياً، ومن ثُمََ تقوم باستئصال الجُريبات بشكل مُشابه لطريقة الاقتطاف (FUE)، يتم بعدها تحميل الجُريبات على أداة تُدعى بأقلام تشوي.
تعمل هذه الأداة على عمل ثقب ووضع الجُريبات في مكان الصلع، أي إنً الاختلاف بين هذه الطريقة وطريقة الاقتطاف هو استخدام أقلام تشوي.
المُرشحة المثالية لزراعة الشعر بالطريقة المباشرة (DHI)
 

النساء المصابون بالصلع الأندروجيني أو الصلع الوراثي هُم أفضل المُرشحين لهذا الإجراء، تُستخدم هذه الطريقة أيضاً لزراعة اللحية عند الرجال.

تتشابه ميزات هذه الطريقة مع طريقة زراعة الشعر بواسطة الاقتطاف (FUE).

لا يُنصح بعمل هذه الطريقة عند الأشخاص الذين يفتقرون إلى مناطق مٌتبرعة (أي إنََ الشعر قليل في مؤخرة الرأس).
خطوات زراعة الشعر بالطريقة المباشرة في تركيا
توضح هذه الصورة كيفية إجراء زراعة الشعر بالطريقة المباشرة
اسم التقنية  زراعة الشعر بواسطة الشريحة (FUT) زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف (FUE) زراعة الشعر بالطريقة المباشرة (DHI)
طريقة الإجراء  يتم إجراء شق جراحي في مؤخرة الرأس واسئتصال جزء من تلك المنطقة, يتم بعد ذلك استئصال بصيلات الشعر من تلك المنطقة وتحضيرها ليتم زرعها في المنطقة المتلقية. يتم استئصال بصيلات الشعرة من المنطقة المُتبرعة بشكل مباشر دون إجراء شق جراحي, يُمكن استعمال أجهزة متطورة لاسئصال الطعوم وتحضيرها ليتم زرعها في المنطقة المتلقية. هذه الطريقة هي طريقة مُشابهة بشكل كبير لتقنية زراعة الشعر بالإقتطاف، يتم في هذه الطريقة استئصال بصيلات الشعر من المنطقة المتبرعة بشكل مباشر باستخدام أداة تُدعى بأقلام تشوي.
الميزات  الطريقة الأقل تكلفة بين بقية الطرق. الطريقة الأحدث التي يُمكن إجرائُها بأجهزة روبوتية متطورة طفيفة التوغل، تُعطي نتائج أفضل واحتمال الاختلاطات يكون أقل. تعتبر هذه الطريقة آمنة لحدٍ ما، بالإضافة إلى أنََ فترة التعافي بعد العملية تكون قصيرة نسبياً، وتُعتبر هذه الطريقة غالباً الخيار الأمثل في حالات الصلع الأندروجيني.
السلبيات تترُك خلفها ندبة خطية مكان إجراء العمل الجراحي واحتمال النزف وحدوث الاختلاطات أعلى. أعلى تكلُفة من طريقة الشريحة. غالباً هذه الطريقة هي الأكثر تكلُفة بين بقية الطُرق.

عملية زراعة الشعر للنساء في تركيا بروبوت أرتاس ARTAS

يُعد روبوت أرتاس من التقنيات المُتطورة طفيفة التوغل في مجال زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف (FUE)،يستخدم هذا الروبوت الذكاء الصُنعي لإعطاء نتائج مُذهلة طبيعية من دون ترك أية آثار لندبات خلفهُ.

يُجهََز هذا الروبوت بنظام ذكي قادر على تحليل ودراسة الطُعوم من المناطق المُتبرعة في مؤخرة الرأس وتحديد أفضل تلك الطعوم ليتم استئصالُها.

يقوم الروبوت بتحديد المكان الأفضل لزراعة تِلك الطعوم بدقة مُتناهية في أماكن الصلع لإعطاء مظهر شعر طبيعي بحيثُ لا يظهر على الشخص أثر التعرُض لعملية زراعة الشعر.

يبدأ روبوت آرتاس بواسطة نظام رؤية ثلاثي الأبعاد برسم وتصميم خط للشعر عند مُقدمة الفروة لكي يتم زراعة الشعر وفق هذا الخط، وبعدها وبواسطة نظام الرؤية عالية الدقة وأذرُع الروبوت ونظام الذكاء الصُنعي يتم إكمال عملية زراعة الشعر.

مزايا زراعة الشعر للنساء في تركيا عبر روبوت أرتاس

  • مظهر طبيعي بعد انتهاء العملية ونمو شعر ذو سماكة جيدة
  • السُرعة، حيثُ يتمتع الروبوت بالقُدرة على حصد كميات كبيرة من الطُعوم بالجلسة الواحدة
  • طفيف التوغل، لا يترُك خلفه ندبات ونسبة الاختلاطات أقل مُقارنةً مع عملية زراعة الشعر التقليدية

    زراعة الشعر في تركيا عبر روبوت أرتاس
    تظهر الصورة روبوت أرتاس المستخدم في زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر للنساء في تركيا بتقنية نيو غرافت NeoGraft®

يعتبر جهاز نيو غرافت من الأجهزة الحديثة طفيفة التوغُل التي تعتمد تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE)، حيثُ تقوم الطبيبة بواسطة هذا الجهاز الشبه آلي باستئصال الطعوم بشكلها الطبيعي من مؤخرة الرأس مباشرةً، حيثُ تكون الطعوم عبارة عن جُريبات شعرية، كٌل جريب يحوي من 1 إلى 3 شعرات.

تختلف هذه الطريقة عن طريقة زراعة الشعر التقليدية (FUE) أنهُ في هذه الطريقة تقوم الطبيبة باستخدام جهاز شبه آلي لحصد وإعادة زرع الجُريبات، بينما في الطريقة التقليدية يقوم الطبيب بفعل ذلك يدوياً.

تهدُف هذه الطريقة إلى إعطاء مظهر طبيعي ونمو شعر سميك مُتناسق، بحيثُ لا يظهر على الشخص آثار إجراء عملية زراعة الشعر، بالإضافة إلى كون هذه الطريقة طفيفة التوغُل لا تترُك خلفها ندبات واحتمال حدوث الاختلاطات يكون قليل جداً وذات نتائج مُرضية للمرضى.
جهاز NeoGreaft المستخدم في زراعة الشعر للنساء في تركيا
جهاز نيوغرافت المستخدم في زراعة الشعر للنساء في تركيا

حقن البلازما الغنية بالصُفيحات بعد عملية زراعة الشعر

أثبتت الدراسات فعالية حقن البلازما الغنية بالصُفيحات بتسريع عملية الشفاء أو تسريع نمو الشعر الجديد بعد إجراء عملية زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف (FUE).

حيث تقوم الطبيبة بحقن البلازما الغنية بالصُفيحات في منطقة الصلع بعد إجراء زراعة الشعر فيها، الأمر الذي يؤدي لتسريع نمو الشعر ويُساعد الجُريبات المزروعة على البقاء على قيد الحياة.

يُفيد حقن البلازما حتى في حال عدم إجراء عملية زراعة الشعر، فمن المعروف طبياً فوائد حقن البلازما لعلاج ضعف الشعر وتساقُطه حيثُ تعمل الصُفيحات على تسريع عملية النمو وتجديد الشعر ومنع تساقُطه.

إن أكثر من يستفيد من تقنية حقن البلازما لعلاج تساقُط الشعر هُم الرجال ممن يعانون من الصلع الأندروجيني أو الصلع الوراثي حيثُ يُعد حقن البلازما الغنية بالصُفيحات إجراء جيد جداً بالنسبة لهم.
كما يُمكن استخدام حقن البلازما لتسريع نمو اللحية والشارب عند الرجال. بالإضافة لإمكانية استخدامه عن النساء.

تحوي الصُفيحات على بروتينات وعوامل نمو تُسرع من عملية إصلاح بُصيلات الشعر، حيثُ أنََ السبب وراء تساقُط وضعف الشعر هو تأذي بُصيلات الشعرة.

في الواقع إنََ حقن البلازما الغنية بالصُفيحات لا يُعالج السبب بل هو علاج عرضي فقط يهدُف إلى التخفيف من تساقُط الشعر وتسريع نموهِ.

حقن البلازما بعد زراعة الشعر في تركيا وذلك للتسريع من نمو الشعر الجديد
توضح هذه الصورة عملية حقن البلازما والتي تفيد في تسريع نمو الشعر

ما هي الطريقة الأفضل لزراعة الشعر بالنسبة لي؟

لعلََك قد تسائلت، في ظل توفر تقنيات زراعة الشعر المُختلفة ما هي التقنية الأفضل بالنسبة لي؟

في الواقع للإجابة على هذا السؤال تشاوري مع طبيبتك المُختصة لمعرفة التقنية المُفضلة بالنسبة لك، حيثُ يعتمد الاختيار على كثافة الأشعار وكمية البصيلات الشعرية السليمة المتوفرة بالإضافة لرغبتك والنتائج الذي رسمتها في ذِهنك، يتم اختيار التقنية الأفضل بالنسبة لك من أجل الحصول على شعر جميل مُتناسق يبدو كالشعر الطبيعي.

يتم في الوقت الحالي تفضيل تقنية زراعة الشعر بالإقتطاف (FUE) على زراعة الشعر بواسطة الشريحة وذلك لأنََ زراعة الشعر بالإقتطاف تترافق غالباً مع نتائج أفضل واختلاطات أقل، يُمكنك التواصل معنا حيال هذا الموضوع، نقوم بإرشادك إلى افضل مراكز اجراء عملية زراعة الشعر في تركيا المُجهزة بأحدث التقنيات المتوفرة لك.

بعد عملية زراعة الشعر في تركيا

التحلي بالصبر أمر ضروري لرؤية النتائج حيثُ قد يستغرق عودة نمو الشعر في المنطقة المُطعََمة عدة أشهُر، خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد العملية يُلاحظ تساقط للشعر المزروع، لا داعي للقلق فهذا الأمر طبيعي للسماح للشعر الجديد بالبدء بالنمو.

بعد عدة أشهر ستُلاحظين بداية نمو شعر جديد في المنطقة المُطعمة، قد يكون الشعر رقيقاً بالبداية لكن ما يلبث أن يُصبح أكثر سماكة ويزداد طوله بشكل تدريجي.

في حلول الشهر السادس تقريباً يكون الشعر الجديد أخذ طولاً وسماكة مناسبة وفي هذه المرحلة سيكون لديك العديد من الخيارات لتسريح شعرك كما تُريد.

تقريباً بحلول الشهر 8 إلى الشهر 12 بعد العملية يكون الشعر الجديد أخذ شكلهُ النهائي بنسبة 90%، يُمكن في هذه المرحلة أن تبدأ بالحُكم على نتائج عملية زراعة الشعر في تركيا، بعد سنة من القيام بالعملية إلى سنة ونصف تكون النتيجة النهائية قد ظهرت يكون الشعر أخذ شكلُه النهائي وهنيئاً لك بشعرك الجديد.

نصائح بعد عملية زراعة الشعر 

  • خلال اليوم الأول بعد العملية لا تُتعب نفسك وخُذ قسطاً من الراحة
  • تجنََب لمس فروة رأسك مكان التطعيم بعد العملية مٌباشرة حرصاً على عدم أذية الطعوم الجديدة
  • تجنب غسل الرأس خلال يومين من العملية, يُمكن في اليوم الثالث غسل الرأس بلُطف دون الضغط الشديد
  • يُفضل تجنُب ارتداء قُبعة على الرأس خلال ثلاث أيام على الأقل بعد العملية
  • تجنب النشاطات التي تؤدي للتعرُق خلال عدة أيام بعد العملية كالتمارين الرياضية العنيفة والساونا وممارسة الجنس
  • يُنصح بالنوم مع رفع الرأس قليلاً خلال الأسبوع الأول بعد العملية لتجنُب وتخفيف التورُم
  • تجنب التعرُض لأشعة الشمس الشديدة خلال أسبوعين على الأقل من العملية
  • التدخين والكحول يؤديان إلى تطويل فترة الشفاء، لذلك يُنصح بالابتعاد عنهم خلال فترة التعافي بعد العملية
  • اتبع حمية غذائية جيدة غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات وأوميغا 3
  • حاول شُرب كميات جيدة من الماء بعد العملية
  • تجنُب صبغ الشعر وخاصةً خلال الشهر الأول بعد العملية

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

تُعتبر جراحة زراعة الشعر (hair transplant) آمنة لحدٍ ما في حال أُجريت بمراكز متخصصة تحت إشراف طبيب مُختص، لكن قد تترافق في بعض الأحيان بالقليل من الاختلاطات نذكر منها:

  • النزف من فروة الرأس أثناء العملية، إما بسبب سوء استئصال الجُريبات من المنطقة المُتبرعة أو بسبب إحداث شقوق كبيرة في المناطق المُتلقية، قد يشكل النزف خطراً عند مرضى السكري أو المُصابين باضطرابات التخثُر.
  • الإنتان مكان إجراء الشقوق في فروة الرأس، إما بسبب عدم تعقيم الغُرفة أو الأدوات التي سيتم من خلالها زرع الطعوم أو بسبب النزف.
  • تورم في فروة الرأس، في الحالة الطبيعية يحدُث تورم خفيف بعد العملية لكن في بعض الحالات القليلة قد يحدُث تورم شديد وعميق في فروة الرأس.
  • الخدر (فقدان الإحساس) في منطقة فروة الرأس لفترة مؤقتة
  • الندبة مكان إجراء حصد الجريبات، قد تكون الندبة على شكل خط صغير أو تكون أكبر يعتمد ذلك على نوعية ونمط العملية التي تم إجرائُها.
  • قد يعاني المريض من صداع بالرأس بعد العملية يدوم لفترة مؤقتة بسبب إجراء تخدير موضعي قبل استئصال الجُريبات من المنطقة المُتبرعة.
  • قد يُشاهد كدمات في الوجه حول العينين تزول بعد فترة من الزمن.
  • قد يأُخذ الشعر الجديد مظهر غير طبيعي أو غير مُتناسق، بمعنى أنََ جهة نمو الشعر تكون غير طبيعية، يعود ذلك إما لعدم كفاءة الطبيب الذي أجرى العملية أو لاختيار الطريقة الغير مُناسبة بالنسبة للمريض.

 نصائح للمحافظة على صحة الشعر بعد العملية

 العناية بالشعر بعد عملية زراعة الشعر للنساء في تركيا تُساعد على تجنُب تقصٌف الشعر وتراكُم القشرة في فروة الرأس، الأمر الذي يؤدي لإضعاف الشعر وفقدان لمعانهِ، يوجد بعض الأمور الروتينية التي يٌمكن تغييرُها للحفاظ على صحة الشعر مثل:
  • تجنبي استخدام الشامبو بشكل مفرط، على الرغُم من أنََ الشامبو مُخصص للعناية بالشعر إلا أنََ استخدامه بشكل مفرط قد يُسبب نتائج عكسية على الشعر بسبب تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية والمعادن، فيفقد الشعر مظهرهُ الطبيعي ولمعانه.
  • تجنبي استخدام الشامبو الحاوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة والمُعطِرات، ابحثي عن شامبو خالي من المواد المٌعدلة وراثياً والأصباغ التي تسبب تراكم للقشرة في الشعر وفقدان لمعانه.
  • تعاملي بلطف مع الشعر المُبلل، لأنََ الشعر المبلل أكثر هشاشة من الشعر الجاف، تجنََبي تنشيف الشعر بمنشفة قطنية خشنة، قومي بتنشيف شعرك برفق بمنشفة ناعمة.
  • حاولي تجنُب رفع حرارة الشعر بشدة قدر الإمكان، قد يكون مُجفف الشعر شيء لا يُمكن الإستغناء عنهُ عند البعض لكن إحرصي على الحصول على مُجفف شعر يحوي خيار للتبريد وأن لا تتجاوز حرارة المٌجفف 300 درجة مئوية.
  • الحمية الغذائية الجيدة أمر مُهم للحفاظ على صحة الشعر، احصلي على كميات كافية من المعادن والفيتامينات التي تُساعد على نمو الشعر والحفاظ على صحته كفيتامين D وفيتامين C بالإضافة إلى البروتينات والزنك والحديد.

لماذا أختار مركز بيمارستان؟ 

في مجال زرع الشعر، يعمل أطباء مركز بيمارستان على توجيه المريض ومساعدته في اختيار أفضل دكاترة زراعة الشعر في تركيا، بحيثُ يحصل المريض على أجود خدمة مُمكنة ضمن أفضل مراكز اجراء عملية زراعة الشعر في تركيا على يد أمهر الأطباء وبطاقم نسائي كامل مع الحفاظ على خصوصية المريضة.
تُعد تركيا اسطنبول من أفضل الأماكن عالمياً في مجال زراعة الشعر، حيثُ يقصدها السياح من مختلف دول العالم لإجراء العملية وخاصةً من بريطانيا و أوروبا بالإضافة للدول العربية وبالأخص دول الخليج، ففي عالم 2016 خضع 30 ألف من السعوديون أثناء توجههم إلى تركيا لزراعة الشعر.
خلال السنوات الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم ككُل، حيثُ يقصد تركيا كُلََ عام عدد كبير من السياح من مُختلف البلدان لتلقي العلاج، بسبب توفير احدث طُرق العلاج بِ تكلفة منخفضة.
مركز بيمارستان الطبي عائلتُك في تركيا
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المستشفيات والمراكز التركية.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

الأسئلة الشائعة

تتم عملية زراعة الشعر للنساء في تركيا بأحدث الطرق المتوفرة, حيثُ يتم إجراء زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف (FUE) والتي تُعتبر الطريقة الأفضل بالوقت الحالي, ويجري استخدام روبوت آلي يُطلق عليه اسم ” أرتاس” لزراعة الشعر بدقة وبناتئج أفضل واختلاطات أقل. كما تتم جميعها تحت إشراف طاقم نسائي كامل.

تعتمد تكلفة عملية زراعة الشعر للنساء في تركيا على التقنية المُستخدمة لإجراء العملية بالإضافة لعدد البُصيلات الشعرية المزروعة, لكن عموماً تتراوح تكلفة العملية وسطياً بين 800 إلى 1600 دولار.

في الواقع تُعتبر تركيا واحدة من أفضل الدول على مستوى العالم في مجال زراعة الشعر، حيثُ يقصُدها السُياح من مٌختلف البلدان لإجراء العملية, يعود السبب وراء ذلك لتوفُر مراكز طبية مُتخصصة بزراعة الشعر مُجهزة بأحدث التقنيات المتوفرة على مستوى العالم بالإَضافة للتكلُفة المُنخفضة مقارنةً بالدول الأُخرى.

  • زراعة الشعر بواسطة الشريحة (FUT)
  • زراعة الشعر بالإقتطاف (FUE)
  • زراعة الشعر بالإقتطاف بواسطة روبوت أرتاس
  • زراعة الشعر بالإقتطاف بواسطة تقنية نيو غرافت
  • زراعة الشعر بالطريقة المباشرة (DHI)
يعتمد اختيار طريقة عملية زراعة الشعر على عدد بُصيلات الشعر السليمة المتوفرة بالإضافة لنمط توزع الأشعار لدى المريض، هذا ويقوم الطبيب بالتشاور مع المريض فيما يخُص نوع العملية التي سيتم إجرائُها ويتم اختيار الطريقة التي تُعطي النتائج الأفضل للمريض.
  • تساقط الشعر لأسباب وراثية (أشيع الأسباب)
  • تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية كالحمل
  • الحمية الغذائية الفقيرة بالمعادن كالحديد
  • بعض الأدوية كالعلاج الكيميائي عند مرضى السرطان
  • أمراض نفسية كالإكتئاب

بعد عدة أشهر من العملية يبدأ الشخص بملاحظة نمو الشعر الجديد في المنطقة المُطعمة، بحلول حوالي تسعة أشهر بعد العملية يكون الشعر الجديد قد أخذ شكلهُ النهائي بنسبة 90% يُمكن في هذا الوقت أن يتم الحُكم على نتائج عملية زراعة الشعر.

  • النزف أثناء العملية
  • الإنتان خلال عمل الشقوق لأخذ الطعوم أو زرعها
  • تورُم في الرأس
  • الندبة مكان إجراء العملية
أثبتت الدراسات فعالية حقن البلازما الغنية بالصفيحات في تسريع عملية نمو الشعر الجديد بعد إجراء العملية، حيثُ تعمل الصفيحات على تسريع عملية الشفاء وتعافي بُصيلات الشعرة.
ليس كل شخص يُعاني من تساقط الشعر أو الصلع هو مرشح جيد لعملية زراعة الشعر، حيثُ يوجد مجموعة من العوامل التي تلعب دور في هذا الأمر ففي حال عدم توفُر بصيلات شعرية سليمة بعدد كافي قد يكون الشخص غير مُرشح لإجراء العملية, وفي حال كان الشخص يُعاني من مشاكل صحية كأمراض القلب أو السكري قد يكون غير مُرشح للعملية أيضاً, يجب مناقشة الأمر مع الطبيب قبل التخطيط لإجراء العملية.
سجلت عملية زراعة الشعر في تركيا نسبة نجاح مُرتفعة, حيثُ تتراوح نسبة النجاح من 89% إلى 95%،

مركز بيمارستان الطبي عبارة عن مجموعة من الأطباء العرب المُختصين بتركيا، نساعِدُك على اختيار الخدمة الطبية اللازمة لك في كافة أنحاء تركيا ونُقدم لك المشورة في ما يخُص أفضل الخيارات العلاجية المُتاحة. مع حفاظنا على خصوصية المرضى بشكل كامل.
لا تتردد بالتواصل معنا، نُرشِدكُ لأفضل المشافي المُجهزة بأحدث التقنيات وبأقل التكاليف.

إن العمر المناسب لزراعة الشعر هي بعد تجاوز سن الثلاثين لأن نسبة تساقط الشعر تقل بعد هذا العمر.

الشعر المزروع طبعاً يكون طبيعي مئة بالمئة لأن الشعر المزروع سيسقط بعد فترة ويخرج مكانه الشعر الطبيعي الذي سينمو ويغطي مكان الصلع.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية