مركز علاج الادمان في تركيا

مركز علاج الادمان في تركيا

يؤمن مركز علاج الادمان في تركيا البيئة المناسبة لعلاج الإدمان بمختلف أنواعه كإدمان المخدرات وغيره من العادات السيئة بحيث يعمل أطباء المركز لتقديم العلاج الأفضل.

تقدم مراكز علاج الإدمان في اسطنبول أفضل الوسائل العلاجية المتاحة لتأمين تعافي المدمن خطوة بخطوة لحين الإقلاع الكامل عن إدمانه، حيث يعد مستشفى NPISTANBUL من المراكز المتخصصة في مجال الطب النفسي وعلاج مشاكل الإدمان والأمراض النفسية إذ يتميز هذا المركز بوجود كادر طبي خبير بالتعامل مع المدمنين وإعادة تأهيلهم ضمن المجتمع بالإضافة إلى توفير تقنيات حديثة في العلاج النفسي كالتحفيز العميق للدماغ.

إذا كنت تعاني من ادمان اتجاه مادة أو سلوك معين فأنت لست وحدك إذ يعاني أكثر من 240 مليون شخص حول العالم من مشكلة إدمان الكحول بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، وأكثر من مليار شخص من التدخين وحوالي 15 مليون من الإدمان على المخدرات، فلا داعي للحرج أو الخوف من طلب المساعدة، يمكنك استشارة فريقنا الطبي لإرشادك لأفضل مراكز علاج الادمان في تركيا وحتى على مستوى العالم، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على جميع ميزات مركز علاج الادمان في تركيا.

ماذا يقدم مركز علاج الإدمان في تركيا؟

إن أهم ما يميز مراكز علاج الادمان في تركيا هو الاهتمام الذي حظيت به من قبل الدولة التركية انطلاقاً من شدة تأثير هذه المشكلة على حياة الأفراد الصحية والنفسية وبالأخص فئة الشباب لكونهم الأشد تأثراً بهذا المرض فقامت بتأمين مصحات ومراكز علاجية بمساحات واسعة تحوي افضل تقنيات العلاج الحديثة حتى نال أحد المراكز التركية صفة ثاني أكبر المستشفيات النفسية في القارة الأوروبية.

كثيراً ما يقصد تركيا مرضى مدمنين من مصر أو السعودية وغيرها من الدول العربية حيث توفر مراكز علاج الإدمان في تركيا البرامج والخدمات العلاجية التالية:

الجلسات الجماعية لعلاج الإدمان

تقوم هذه الطريقة في العلاج على إجراء جلسات علاج جماعية للمدمنين تحت إشراف أخصائي بالطب النفسي ضمن بيئة مريحة وآمنة، تكمن فائدة هذه الوسيلة بأنها تسمح للمرضى بالتواصل مع بعضهم البعض لتحفيز سير علاجهم وحتى يكون المدمن على علم بأنه ليس وحيداً في معركته ضد إدمانه، وقد أثبتت الدراسات الفائدة الكبيرة لهذه الوسيلة وتأثيرها النفسي الإيجابي على المدمنين.

ليس بالضرورة مشاركة المريض بهذه الجلسات، فقد يرغب البعض بعدم الإفصاح عن إدمانهم مع المرضى الآخرين، يمكنك التأكد بأن مركز علاج الادمان سيحافظ بشكل تام على خصوصيتك.

جلسات العلاج الفردية

يفضل البعض التحدث وجهاً لوجه مع أخصائي الطب النفسي عوضاً عن المشاركة في جلسات علاج الادمان الجماعية، إذ يمكن للمدمن اختيار الطريقة التي يراها مناسبة للعلاج بعد استشارة أطباء مركز علاج الإدمان.

يجلس كل من المريض والطبيب في غرفة واحدة في جو مناسب ويتم مناقشة مشاكل المريض وتأثيرات الادمان على حياته وحياة الأشخاص من حوله مع دراسة الخطوات والأسباب التي تدفع المدمن للتعاطي ووضع خطط للتعافي بشكل كامل من الإدمان دون عودة.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

دائماً ما يوجد في مركز علاج الادمان أشخاص متخصصين بهذا المجال وذلك لأهميته القصوى في إعادة تأهيل المرضى المدمنين ضمن الحياة الاجتماعية مجدداً والتخلص من الأفكار السلبية الغير صحية التي قد تخطر ببال المدمن فقد يجد بعض المرضى صعوبة في التأقلم والانخراط في المجتمع بعد التعافي من الادمان.

يتم تعليم المريض المهارات اللازمة لضبط النفس وإيجاد بدائل صحية تفيد في معالجة الإدمان ويطبق العلاج السلوكي على أشكال متعددة من الإدمان سواءً كان على ادمان المخدرات أو غيره من السلوكيات الأخرى كلعب القمار أو الجنس ويطبق حتى على مشاكل نفسية غير إدمانية كالخوف والخجل الاجتماعي وغيره من الأمراض الأُخرى.

المقابلات التحفيزية (MI)

يحتاج كل مدمن إلى جرعة تحفيز بين حينٍ وآخر خلال رحلته في علاج الادمان وذلك بهدف تعزيز الدافع وتجديد الامل والإرادة من أجل الاستمرار بالمعالجة حتى الوصول لمرحلة الشفاء التام الذي لا رجعة فيه، قد تجرى المقابلة جماعياً مع مرضى آخرين أو فردياً بينك وبين طبيب نفسي متخصص.

التحفيز العميق للدماغ في مركز علاج الادمان

يعتبر التحفيز المغناطيسي للدماغ Deep brain stimulation أحد الوسائل الطبية الحديثة التي تم إدخالها إلى مركز علاج الإدمان في تركيا، لا يقتصر استخدام هذه التقنية على علاج الادمان فحسب إذ استخدمت أيضًا لعلاج أمراض واضطرابات نفسية كالاكتئاب بالإضافة إلى أمراض عصبية عند المسنين، اقرأ المزيد عن تحفيز الدماغ لعلاج مرض باركنسون.

تعمل هذه التقنية عن طريق تسليط حزم من أمواج كهرومغناطيسية دقيقة اتجاه مناطق السعادة في الدماغ، فالنشوة التي يحصل عليها الشخص عند ممارسة إدمانه تعود لتنبيه مناطق دماغية وتحرير نواقل عصبية، اكتشف العلماء أنه عبر تحفيز هذه المناطق الدماغية بواسطة الجهاز قد يكون من الممكن علاج مشكلة الإدمان، وما تزال الأبحاث والدراسات قائمة حول هذه النوعية في المعالجة.

مريض يخضع لتحفيز الدماغ في مركز علاج الادمان
التحفيز العميق للدماغ في مستشفى علاج الإدمان

برنامج اعادة التأهيل طويل الأمد

لا يقتصر دور مركز علاج الادمان على معالجة الإدمان فحسب بل يشمل أيضاً دمج المريض المتعافي بالمجتمع بشكل صحي مع التأكد من عدم حدوث الانتكاس وعودة المريض لإدمانه بعد فترة وجيزة من العلاج، ويتم ذلك عبر عمل جلسات لإعادة التاهيل بإشراف خبراء طب النفس، اقرأ أكثر عن مستشفى الأمراض النفسية وإعادة التأهيل في تركيا.

الوسائل العلاجية المتبعة في مركز علاج الادمان في تركيا والتي تشمل العلاج السلوكي وجلسات الدعم وغيرها من العلاجات الأخرى
الوسائل العلاجية المستخدمة في مركز علاج الادمان

ما الحالات التي يتم علاجها في مراكز علاج الإدمان التركية؟

إن مصطلح الادمان يشير لمجموعة كبيرة من العادات السيئة التي لا يستطيع المصاب التخلي عنها على الرغم من إدراكه للتأثيرات السلبية لهذا الفعل على حياته الصحية والنفسية وكذلك الاجتماعية.

يتم في مركز علاج الادمان الاعتناء بالمرضى الذين يعانون من إدمان لأحد الأمور التالية:

إدمان المخدرات

ادمان المواد المخدرة من المشاكل التي ازداد انتشارها مؤخراً وخاصة بين فئة المراهقين والشباب، يسبب هذا النوع من الادمان تأثيرات شديدة على المصاب وعلى محيطه ولا يقتصر تأثيره على الأفراد فحسب بل يتعدى ذلك ليؤثر على اقتصادات دول بأكملها، فوفقاً لإحصائية تم نشرها عام 2017 فإن نفقات إدمان المخدرات تجاوزت 740 مليار دولار سنوياً وتتوزع هذه النفقات بين تكاليف الرعاية والعلاج بالإضافة إلى الجرائم المرتبطة بالإدمان.

بناءً على ما سبق فقد أولت مراكز علاج الإدمان التركية هذه المشكلة أهمية خاصة وعملت على تأمين أفضل طرق المعالجة وتأهيل مدمني الحشيش أو المخدرات، فعندما يتوقف المدمن عن التعاطي بشكل مفاجئ من تلقاء نقسه دون استشارة الطبيب فسوف يمر بمرحلة تعرف بإزالة التسمم Detoxification والتي قد تكون خطيرة على المصاب لما لها من آثار جانبية كالهياج وفرط التعرق إضافةً لتغيرات مزاجية وفقدان الشهية وقد تصل في المراحل الشديدة لهلوسة ونوبات صرع، لذا فإن عملية السحب الدوائي يجب أن تجرى في المركز تحت إشراف الأخصائيين خوفاً من خطر ظهور أعراض مرحلة سحب السموم على الإنسان المدمن.

يمكنك الاطلاع أكثر على خطوات علاج إدمان المخدرات.

ادمان الكحول

كما ذكرنا سابقاً فإن أكثر من 200 مليون شخص يواجهون مشاكل إدمان مواد كحولية وهذه المشكلة لها أبعاد كثيرة على المدى البعيد، فالكحول مسؤول بشكل كبير عن حدوث أمراض الكبد والبنكرياس والكثير من المشكلات العصبية النفسيه كالاكتئاب وضعف الوظائف الدماغية المعرفية.

في مركز علاج الادمان Addiction center يعمل الاطباء على تقديم افضل خدمة ممكنة لهؤلاء المرضى عبر التحري عن الأسباب التي من شأنها أن تدفع المدمن لشرب الكحول وتمكينه من التخلص نهائياً من الإدمان وإيجاد بدائل طبيعية صحية للكحول مما يضمن لحدٍ ما الوقاية من عدم العودة لإدمان المشروبات الكحولية مجدداً.

الإدمان على التدخين

التدخين أو كما يعرف بالقاتل الصامت هو المسؤول الأول عن الإصابة بسرطان الرئة وأمراض أخرى خطيرة كتصلب الشرايين وغيرها من المشاكل الصحية التي تتطور بشكل تدريجي دون شعور المدخن بها ولذلك سمي بالقاتل البطيء.

إن أهم خطوة لعلاج الادمان هي الاعتراف بوجوده والرغبة في التخلص منه، سيقوم الأخصائيين في مستشفى علاج الأمراض النفسية والإدمان على تصميم برامج علاجية Help programs وإيجاد بدائل تمنع الشخص المدخن للعودة وتساعده في الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

الادمان السلوكي

قد يدمن بعض الأشخاص أفعال وسلوكيات لا تتضمن تعاطي مواد ملموسة بل إنما سلوك له تأثير سلبي على الحياة الصحية والنفسية أو الاجتماعية كإدمان لعب القمار والجنس أو مشاهدة المواد الإباحية والذي يعد ذو تأثير كبير على صحة الفرد النفسية وكذلك الجنسية.

يتم في مركز علاج الادمان مكافحة واستئصال الإدمان الذي يسيطر على حياة المرضى ويجعلهم أشبه بالسجناء لديه

من يعمل في مركز علاج الادمان في تركيا؟

يعمل في مراكز علاج الادمان في تركيا مجموعة من الأطباء والأخصائيين من مختلف المجالات بالتعاون مع بعضهم البعض بحيث يحرص كادر المركز على فهم مدى تأثير الإدمان على حياة المصاب وحياة المقربين منه ويعمل الأطباء على دمج خبراتهم ومعارفهم لتصميم برنامج علاجي مخصص لكل مريض على حدى بما يناسب حالته.

إن جميع العاملين في مركز علاج الإدمان لديهم خبرة في التعامل مع المدمنين مع احترام خصوصية المرضى بشكل تام، فمن بين الاختصاصات للعاملين في مستشفى علاج ادمان المخدرات ما يلي:

  • الطبيب النفسى
  • أخصائي العلاج السلوكي المعرفي
  • طبيب عام
  • دكتور الأعصاب

ما تكلفة علاج الإدمان في تركيا؟

من الصعب تحديد سعر مخصص لجميع المرضى لاختلاف التكلفة من حالة لأخرى بحسب طبيعة الإدمان والعلاج الذي يحتاجه المدمن ومدة بقائه داخل المركز، ولكن مهما بلغت التكلفة فإن تكلفة علاج الادمان والتخلص منه نهائياً لا تقدر بثمن إذ يستطيع المريض استعادة السيطرة على حياته من جديد.

عادةً ما يبدأ السعر من 7000 دولار أمريكي وقد يصل إلى 12000 دولار بحسب الحالة وطبيعتها، يمكنك التواصل مع طاقمنا الطبي لطلب تفاصيل اكثر عن الأسعار ولإرشادك لأفضل مراكز علاج الإدمان في تركيا ولا داعي للقلق فإننا نحترم سرية وخصوصية مرضانا بشكل كامل.

وبالنهاية فإن مركز علاج الادمان في تركيا سيوفر لك كل ما تريده من أفضل خدمات العلاج المتاحة عالمياً مع فريق طبي متخصص من ذوي الخبرة، ولكن يبقى السؤال المطروح هو متى سوف تبدء بعلاج الإدمان الذي يسيطر على حياتك ويمنعك من تحقيق ما تطمح له، تذكر دائماً بأن الوقت الأفضل لبدء علاج الإدمان هو الآن، فماذا تنتظر؟


المصادر:

  1. American Addiction Centers
  2. Webmed
  3. NIH

الأسئلة الشائعة

يوجد في مصحة الامراض النفسية في تركيا قسم مخصص لمرضى الادمان بحيث يختص في مكافحة وعلاج مشاكل الإدمان بمختلف أنواعها سواءً إدمان المخدرات أو المشروبات الكحولية وغيرها من الأمور الأخرى.

من غير الممكن تحديد فترة علاج ثابتة لجميع المرضى إذ تعتمد المدة اللازمة للبقاء في المستشفى على حالة كل شخص وشدة إدمانه ودرجة استجابته للعلاج وغيرها من الأمور الأُخرى التي تأخذ بعين الاعتبار.

بالطبع فإن سرية وخصوصية المرضى هي خط أحمر لا يمكن تجاوزه تحت أي ظرف كان فلا داعي للخوف أو القلق من هذه الناحية.

تحوي تركيا مصحات ومستشفيات عدة لعلاج الإدمان ومن أهمها مستشفى NPISTANBUL والذي يعتبر من أفضل وأكبر المراكز على المستوى العالمي من حيث الكفاءة والتقنيات المستخدمة فيه، حيث صنف ثاني اكبر مركز للطب النفسي وعلاج الادمان في أوروبا.

في الواقع إن أشهر المستشفيات والمراكز التابعة للدولة التركية هي مراكز مدفوعة وليست مجانية إلا أن الدولة قد تقوم بتمويل بعض الحالات تحت ظروف استثنائية.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية