مرض-الربو-القصبي
}1 أبريل، 2022
jد. مهند الخطيب

كل ما تريد معرفته حول مرض الربو القصبي

}1 أبريل، 2022
jد. مهند الخطيب

كل ما تريد معرفته حول مرض الربو القصبي

فهرس المحتوى

    يعد مرض الربو القصبي من الأمراض التنفسية الشائعة التي ترافق المريض طيلة حياته، لحسن الحظ تتوفر طرق علاج عديدة للسيطرة على أعراض الربو وتجنب حدوث الهجمة في تركيا.

    بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن 262 مليون شخص حول العالم يعانون من الربو حيثُ يعد الربو أشيع الأمراض المزمنة التي يتم تشخيصها عند الأطفال.

    يمكن لمريض الربو أن يعيش حياته بشكل طبيعي في حال تلقيه العلاج المناسب، أما في حال الامتناع عن العلاج قد يسبب الربو أعراض ومضاعفات تُؤثر على حياة المريض.

    إن حالات الوفاة المسجلة نتيجة مضاعفات الربو قليلة ونادرة الحدوث، وغالباً ما تقتصر على حالاتْ متقدمة غير مُعالجة من مرض الربو القصبي.

    ما هو الربو القصبي

    هو حالة طبية تحدث نتيجة تضيق الطرق الهوائية وتورمها مما يزيد من تجمع المفرزات المخاطية ضمن مجرى التنفس والذي يؤدي إلى ظهور أعراض ناتجة عن صعوبة مرور الهواء كالسعال وضيق التنفُس.

    تختلف طريقة ظهور أعراض الربو من شخص لآخر فبعض المرضى تظهر لديهم الأعراض عند القيام بنشاطات معينة كممارسة الرياضة، بينما تظهر الاعراض عند البعض الآخر على شكل هجمات (نوبات) من ضيق التنفس.

    لا يوجد علاج شافي للربو لكن يُمكن السيطرة على أعراض الربو عبر تطبيق العلاج المناسب وتجنُب العوامل المحرضة لحدوث الهجمة.

    مقارنة بين مرض الربو القصبي والحالة الطبيعية

    مقارنة بين مرض الربو القصبي والحالة الطبيعية

    عوامل الخطورة للإصابة بالربو القصبي

    إن السبب الرئيسي وراء حدوث الربو ما يزال غير مفهوم بشكل واضح، لكن يوجد عدد من العوامل التي ترفع من خطر الإصابة بالربو عند الفرد نذكر منها:

    الحساسية: يزداد خطر الإصابة بالربو عند الأشخاص الذين يعانون من تحسس للمتغيرات البيئية المختلفة (كغبار الطلع أو فرو الحيوانات).

    الوراثة: في حال انتشار الربو ضمن العائلة يكون الفرد معرضاً لخطر الإصابة بشكل أكبر.

    الإنتانات التنفسية: خاصةً عند صغار السن حيثُ تؤثر بعض الإنتانات الفيروسية على تطور الرئتين عند الصغار مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالربو.

    العوامل البيئية: كثرة التعرض للمواد الكيميائية التي تُهيج الشعب الهوائية يزيد من خطر الإصابة بالربو وتشمل تلك المواد السموم والغازات الملوثة والتدخين بالإضافة للتعرُض المهني (كالمواد الكيميائية المستخدمة في تصفيف الشعر).

    زيادة الوزن ترفع أيضاً من خطر الإصابة بالربو.

    العرق أو التوزع الجغرافي: بحسب دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية فإن أصحاب البشرة السوداء أكثر تعرضاً للإصابة بالربو من ذوي البشرة البيضاء.

    الجنس: يصاب الأطفال الذكور بشكل أكبر من الإناث بالربو، بينما عند المراهقين والكبار فإن الإناث هم الفئة الأكثر إصابة بالربو.

    أعراض الربو القصبي

    تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر، بعض المرضى يعانون من أعراض خفيفة تظهر أثناء النوبة الربوية فقط وتزول في الفترة بين الهجمات، بينما يعاني البعض الآخر من أعراض مستمرة تزداد شدة خلال الهجمة الربوية.

    إن أهم أعراض مرض الربو القصبي هي:

    • السعال (يزداد شدة بالليل)
    • ضيق التنفس
    • ألم بالصدر
    • الوزيز (صوت يشبه الصفير ناتج عن تضيق الطرق الهوائية)
    • صعوبة النوم بسبب السعال وضيق التنفس

      أعراض مرض الربو القصبي

      أعراض مرض الربو القصبي

    ما هي هجمة الربو

    تحدث الأزمة الربوية أو هجمة الربو عندما تتقلص العضلات الموجودة حول الطرق الهوائية التي تقوم بإفراز كميات إضافية من المخاط مما يؤدي لتضيق مجرى التنفس وظهور أعراض الربو.

    خلال الهجمة يعاني المريض من ضيق بالتنفس وسعال أو وزيز، يُمكن السيطرة على الأعراض غالباً عبر تطبيق العلاج المناسب، أما في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاج يجب نقل المريض للمستشفى.

    غالباً تحدث الأزمة الربوية عند التعرض لعوامل محرضة تعرف بمحرضات هجمة الربو.

     مُحرضات هجمة الربو

    إن العوامل التي تؤهب لحدوث هجمة الربو تعرف باسم محرضات الربو، تختلف المُحرضات التي تؤهب للربو من شخص لآخر، يفيد معرفة الأشياء التي تحرض حدوث الهجمة الربوية عند المريض حتى يتم تجنبها قدر الإمكان.

    من أهم محضرات ازمة الربو القصبي:

    • دخان التبغ
    • تلوث الهواء (أبخرة العوادم)
    • التماس مع الحيوانات الأليفة
    • عث الغبار
    • الإصابة بعدوى أخرى (الزكام)
    • التعرض لبعض المواد الكيميائية
    • الجهد البدني أو التمارين الرياضية
    • الأسباب العاطفية كالتوتر أو القلق
    • بعض الأدوية كالأسبرين

    أنواع مرض الربو القصبي

    يتم تصنيف الربو تبعاً لشدة الأعراض أو للسبب الذي أدى لحدوثه، فيصنف الربو بحسب الاعراض إلى:

    الربو المتقطع: تظهر الأعراض على شكل نوبات أو هجمات ربوية وتزول الأعراض بين الهجمات.

    الربو المستمر: تبقى أعراض الربو ظاهرة في معظم الأوقات، وقد تكون الأعراض خفيفة أو متوسطة أو شديدة، بحيثُ يمكن تصنيفهم بحسب الشدة إلى أنواع عديدة.

    يقسم الربو تبعاً للسبب الذي أدى لحدوثه إلى:

    الربو التحسسي: التحسُس لبعض المنبهات كغبار الطلع أو فرو الحيوانات أو أطعمة معينة يُسبب حدوث ازمة ربوية.

    الربو الغير تحسسي: تعمل عوامل أخرى غير تحسسية على تحريض حدوث الهجمة الربوية كالتمارين الرياضية أو القلق وتغيرات الجو بالإضافة للإصابة ببعض الأمراض كالزكام.

    الربو المهني: يشاهد هذا النوع عند الأشخاص من مهن تتطلب التعرض لمواد كيميائية تعمل على تحريض نوبة الربو وضيق التنفس (كعمال الدهان).

    تشخيص مرض الربو القصبي

    إذا كنت تشك باحتمال إصابتك أو إصابة طفلك بالربو راجع طبيب الصدرية المختص الذي يقوم بأخذ تاريخك الطبي بشكل مفصل بالإضافة إلى سؤالك عن وجود إصابة بالربو ضمن العائلة.

    يسأل الطبيب عن وجود سوابق تحسسية أو أمراض صدرية سابقة ليقوم بعدها بطلب اختبار وظائف الرئة spirometry والذي يعد المعيار الذهبي في التشخيص حيثُ يُظهر هذا الاختبار حجم الهواء المتدفق للرئتين خلال الشهيق والزفير.

    ويمكن أن يلجأ الطبيب لاختبارات إضافية للمساعدة في تشخيص مرض الربو القصبي ونفي الأمراض الصدرية الأُخرى كصورة الصدر بالأشعة السينية.

    علاج الربو

    يوجد خيارات علاجية عديدة لتدبير أعراض الربو وتجنب حدوث الهجمات ما أمكن، إن الخطوة الأهم بالعلاج هي الوقاية وتجنب المحرضات التي تؤهب للربو.

    العلاج الدوائي

    يعتمد اختيار الدواء المناسب على عوامل عديدة منها عمر المريض والأعراض التي يعاني منها بالإضافة إلى محرضات الربو، حيثُ يتم اختيار الدواء الأفضل الذي يعمل على السيطرة على أعراض الربو عند المريض.

    يجب الانتباه إلى التأثيرات الجانبية لبعض أدوية الربو، فالمرضى الذين يعانون من أمراض قلبية لا يُمكن إعطائهم ناهضات بيتا التي تعمل على توسيع القصبات.

    يوجد نمطين للأدوية، أدوية تهدف إلى علاج الأعراض عند حدوثها، وأدوية تعمل على الوقاية من حدوث أعراض الربو.

    تعمل الأدوية الوقائية على تخفيف انتفاخ وتورم الطريق الهوائي لتجنُب أعراض الربو، بينما تعمل الادوية التي تُعطى خلال هجمة الربو على توسيع القصبات بشكل سريع لتخفيف الأعراض.

    موسعات القصبات

    تعمل هذه الأدوية عن طريق ارخاء العضلات حول الشعب الهوائية مما يسهل عبور الهواء عبر مجرى التنفس، وتُسهل أيضاً من حركة المخاط ضمن المسالك التنفسية عبر توسيع المسالك المتضيقة.

    من الأمثلة عنها الأدوية الناهضة لمستقبلات بيتا (السالبوتامول) والتي تتميز بتأثيرها السريع في تخفيف الأعراض، تُعطى عن طريق الاستنشاق وتُحدث تأثيرها خلال دقائق قليلة.

    تتميز أيضاً مضادات الكولين بتأثيرها السريع في علاج هجمة الربو، تُستخدم غالباً في علاج الداء الرئوي الانسدادي (COPD) وقد تستخدم في بعض الأحيان كعلاج للربو.

    الستيروئيدات الاستنشاقية

    تستعمل للوقاية من أعراض الربو عبر استخدامها بشكل منتظم يومياً، إذ تُقلل الستيروئيدات من احتمال حدوث الهجمة وتخفف من أعراض هجمة الربو في حال حدوثها.

    تعمل الأدوية الستيروئيدية عند طريق تثبيط الخلايا بالرئتين والقصبات من إفراز عوامل التهابية تُسبب انتفاخ المسالك التنفسية وإفراز المخاط، يُمكن أن يتم مشاركة البخاخات الستيروئيدية مع موسعات القصبات في العلاج.

    في الحالات الشديدة من هجمات الربو يُمكن إعطاء مضادات الالتهاب الستيروئيدية فموياً او عن طريق الوريد لإحداث التأثير بشكل سريع، لكن الاستعمال المديد يؤدي لتأثيرات جانبية عديدة.

    معدلات الليكوترين

    تستخدم للوقاية من هجمات الربو عن طريق تأثيرها على مادة الليكوترين التحسسية، تعمل هذه المادة على إحداث التهاب وانتفاخ بالمسالك التنفسية، تُعطى عن طريق الفم.

    يجب الانتباه إلى بعض التأثيرات الجانبية لمعدلات الليكوترين على الحالة النفسية للمريض كالاكتئاب والهلوسة والتفكير الانتحاري، راجع الطبيب في حال شعرت بإحدى هذه الأعراض.

    الثيوفيلين

    تُعطى حبة واحدة يومياً عن طريق الفم حيثُ يساعد على الوقاية من الربو عبر توسيع المسالك التنفسية، لا يُستخدم كثيراً بسبب الحاجة لعمل فحوصات دموية متكررة عند استخدامه.

    الأدوية البيولوجية

    في الحالات الشديدة من مرض الربو القصبي التي لا تستجيب للعلاجات الأُخرى يمكن وصف هذه الأدوية، مثال عنها دواء omalizumab.

    توسيع الشعب الهوائية بالحرارة

    تستخدم في الحالات الشديدة عند مرضى الربو الغير مستجيبين للعلاج بالأدوية، نادراً ما يتم اللجوء إلى هذه العملية حيثُ تحتاج مراكز خاصة لإجرائها.

    يقوم الطبيب بتسليط الحرارة بواسطة الكترويد كهربائي على العضلات الملساء بالمسالك التنفسية، تعمل الحرارة على تقليص حجم العضلات الملساء مما يؤدي إلى توسيع الطريق التنفسي.

    تتم العملية على 3 جلسات مع فاصل 3 أسابيع بين كل جلسة، تُخفف هذه العملية من أعراض الربو عبر توسيعها لطريق التنفس.

    لا يُنصح بها إلا في الحالات الشديدة المستعصية على العلاج بسبب تأثيراتها الجانبية العديدة.

    علاج مرض الربو القصبي عبر عملية التوسيع الحراري

    علاج مرض الربو القصبي عبر عملية التوسيع الحراري

    كيف يعمل بخاخ الربو

    هو عِبارة عن جهاز محمول باليد يعمل على توصيل الدواء مباشرةً للرئتين، يُمكن أن يوضع بالبخاخ الأدوية الموسعة للقصبات أو الستيروئيدات أو كلاهما.

    يوجد نوعين أساسيين لبخاخات الربو وهما:

    بخاخ الربو محدد الجرعة

    يتم وضع علبة الدواء المضغوطة ضمن القطعة البلاستيكية للجهاز، عندما يقوم المريض بالرش فإن الجهاز يعمل على  تمرير جرعة موثوقة ومحددة من الدواء المُستخدم حتى تصل لرئتين المريض

    البخاخ المُحدد الجرعة لعلاج مرض الربو القصبي

    البخاخ المُحدد الجرعة لعلاج مرض الربو القصبي

    بخاخ المسحوق الجاف

    يأخذ هذا الجهاز شكل دائري ويوضع بداخله أدوية الربو التي تُعطى على شكل مسحوق جاف، لا يقوم هذه الجهاز بدفع الدواء للرئتين بل يجب على المريض أن يستنشق عبر الجهاز بقوة وثبات من أجل إدخال الدواء للرئتين بشكل جيد.

    يُسمى أيضاً بخاخ الربو البنفسجي.

    بخاخ المسحوق الجاف المستخدم في علاج مرض الربو القصبي

    بخاخ المسحوق الجاف المستخدم في علاج مرض الربو القصبي

    الوقاية من الربو

    للوقاية من تفاقم أعراض الربو وإبقائها تحت السيطرة يُنصح المريض بما يلي:

    • معرفة العوامل المحرضة لهجمة الربو وتجنبها
    • ابتعد عن التدخين
    • تجنب الأشياء التي تتحسس منها
    • اتبع تعليمات الطبيب عبر أخذ الأدوية التي وصفها لك
    • تعلم كيفية التصرف في حال حدوث أزمة الربو
    • لا تجهد نفسك وخذ قسطاً من الراحة بين الأنشطة البدنية
    • حافظ على صحتك الجسدية والنفسية
    • التلقيح ضد الأمراض التي تؤدي إلى زيادة تأثير الربو كلقاح الانفلونزا ولقاح كوفيد 19
    • قم بزيارة طبيب الصدرية بشكل دوري لمعرفة تطور مرض الربو لديك

    إحصائيات عن مرض الربو القصبي

    بحسب الجمعية الأمريكية المعنية بالأمراض التنفسية فإن 1 من كل 12 مواطن أمريكي يعاني من مشكلة الربو أي بنسبة تُقدر ب 8% من عامة المواطنين.

    في عام 2016 توفي 3270 شخص بسبب المضاعفات الناتجة عن الربو في الولايات المتحدة، مُعظم حالات الوفاة كانت عند النساء بنسبة 63%.

    إن التكاليف التي تتعلق بمرض الربو تُقدر بحوالي 50 مليار دولار كل سنة، تتضمن هذه التكاليف تدبير مضاعفات الربو والعلاج.

    الربو أكثر شيوعاً عند النساء، بينما عند الأطفالْ يكون أشيع عند الذكور.

    لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.

    يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة والتي توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.

    ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.

    نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.

    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.

    نساعدك في تأمين الخدمة الراقية والعلاج المناسب في أحدث المشافي والمراكز الصحية المختلفة في تركيا.

    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.

    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.

    استشارات مجانية على مدار الساعة.

    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    الأسئلة الشائعة حول مرض الربو القصبي

    هل الربو معدي؟

    لا إن مرض الربو القصبي غير معدي.

    هل مرض الربو القصبي خطير؟

    في معظم الحالات ومع تلقي العلاج المناسب يكون الربو ذو أعراض خفيفة ولا يشكل خطراً على المصاب حيثُ يعيش المريض حياته بشكل طبيعي، أما في الحالات الشديدة من الربو التي لا تستجيب للعلاج قد ينجم عن الربو مضاعفات خطيرة وقد تكون مهددة للحياة إن لم يتم التدبير بشكل سريع.

    كيف يتم علاج الربو نهائيا؟

    لا يُمكن عِلاج الربو نهائيا حيثُ يعد الربو مرض التهابي مزمن يرافق المريض طوال حياته، يساعد العلاج بشكل أساسي على السيطرة على أعراض مرض الربو القصبي و منع حدوث هجمات الربو.

    ما هي أسباب مرض الربو القصبي؟

    إن السبب الرئيسي وراء حدوث الرَّبْوَ القَصَبِيَّ ما يزال غير معروف بشكل واضح لكن يوجد عوامل خطورة تزيد من خطر الإصابة بالربو كوجود قصة عائلية للربو أو وجود تحسُس لمادة معينة أو التدخين والتعرض للمواد الكيميائية سامة.

    ما هو بخاخ الربو؟

    هو عبارة عن جهاز محمول باليد يعمل على توصيل الدواء للرئتين، يوجد نوعين أساسيين لبخاخات الربو وهما البخاخ مُحدد الجرعة وبخاخ المسحوق الجاف.

    ما هو الرَّبْوَ القَصَبِيَّ Asthma؟

    هو مرض تنفسي مُزمن يؤثر على الشُعب الهوائية ويؤدي لتضيق المجاري التنفسية، يظهر تأثير المرض عادةً على فترات متقطعة تُعرف باسم  النوبات الربوية.

    يُصيب الرَّبْو الصغار والكبار ويسبب خلال الهجمة شعور بالاختناق نتيجة الانسداد مصحوب عادة بسعال وأزيز.

    تتوفر عدة أدوية لعلاج ربو القصبات وتستخدم عادة عبر وضعها ضمن بخاخات مُخصصة تعمل على علاج التضيق في المسلك الهوائي.

    ما هو بخاخ فنتولين؟

    يعتبر بخاخ فنتولين من موسعات القصبات التي تُعطى لمريض الربو، يتميز بتأثيره السريع ويعطى أثناء هجمة مرض الربو القصبي، حيثُ يعمل على إرخاء العضلات حول المجاري التنفسية مما يسهل من عبور الهواء ويقلل من تفاقم الأعراض.

    ما هو بخاخ الربو البنفسجي؟

    بخاخ الربو البنفسجي أو بخاخ الربو الموف، يستعمل هذا البخاخ في توسيع الممرات الهوائية وتدبير ضيق التنفس خلال هجمة الربو، يعرف تجارياً باسم بخاخ سيريتايد ديسكس.

    ما هو الفرق بين الربو والحساسية الصدرية؟

    إن الحساسية الصدرية هي عبارة عن التهاب بالشعب الهوائية نتيجة التعرض لبعض العوامل البيئية كغبار الطلع أو فرو الحيوانات تترافق بنوبات متقطعة من سعال خفيف لا تتكرر كثيراً، بينما يُعد مرض الربو القصبي الشكل المزمن من الحساسية الصدرية التي تُصيب الطريق الرئوي بحيثُ تتكرر النوبات بشكل أكثر تواتراً.

    كيف يتم علاج الربو بالبيت؟

    تتوفر عدة طرق لعلاج مرض الربو القصبي والتقليل من حدوث الهجمات، منها ما هو متعلق باستخدام البخاخات التي توسع الشُعب الهوائية للعلاج أو عبر إجراء تعديلات مختلفة على نمط الحياة كتجنُب محرضات الربو وتطبيق العادات الصحية المفيدة في منع تشنج الممرات الهوائية كأخذ الراحة وعدم بذل المجهود البدني الشديد الذي يُمكن أن يزيد من التضيق وانسداد المسلك التنفسي.

    ما هي اعراض مرض الربو القصبي؟

    تأتي أعراض مرض الربو القصبي عادةً على شكل فترات متكررة (نوبات) من تشنج قصبي مصحوب بسعال وأزيز و شعور بالاختناق وقد يترافق مع ألم بالصدر، يعد الرَّبْو مرض مُزمن يُصيب الكبار و الصغار ويسبب الانسداد الذي يؤثر على عملية التنفس، إذ يعتبر الربو المرض الأكثر شيوعاً بين الأمراض المزمنة التي تُصيب صغار السن.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      6 من أنواع معجون الأسنان التي يجب عليك معرفتها

      6 من أنواع معجون الأسنان التي يجب عليك معرفتها

      إذا كنت قد تساءلت يوماً عن أنواع معجون الأسنان الموجودة، فقد تتفاجأ عندما تجد أنه لا يوجد سوى بضع فئات رئيسية تندرج تحتها جميع أنواع المعاجين تقريباً. ومع ذلك فإن الشركات المصنعة غالباً ما تجعل الأمر يبدو كما لو أن هناك خيارات كثيرة مختلفة لمعاجين الأسنان عن طريق خلط...

      قراءة المزيد
      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية منح أملاً جديد للشفاء بشكل نهائي من مرض السكري النوع الأول حيث يتم حالياً في تركيا العلاج باستخدام خلايا جذعية تعوض الخلايا التالفة. كيفية علاج السكري بالخلايا الجذعية في تركيا أحدث علاج السكري عبر استخدام خلايا جذعية نقلة نوعية بالعلاج...

      قراءة المزيد
      أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

      أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

      تتعدد أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء فعلى الرغم من أن الرجال هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم إلى أن الإصابة بارتفاع الضغط عند النساء ما يزال شائعاً بكثرة. تُصاب النساء بارتفاع ضغط الدم بشكل شائع خلال فترة الحمل وتزداد فرص الإصابة مع التقدم بالعمر حيثُ تظهر اعراض...

      قراءة المزيد
      شارك هذا