صورة غلاف تتحدث عن أسباب الدوخة عند النساء

الشامل لمعرفة جميع أسباب الدوخة عند النساء

أسباب الدوخة عند النساء كثيرة؛ منها الحمل وفقر الدم أو قد تكون الإصابة في الأذن هي السبب، يعتقد البعض أن الدوار هو نفسه الدوخة لكن علينا التفريق بينهما أيضاً.

أسباب الدوخة عند النساء

تعتبر الدوخة من أكثر الأعراض التي يراجع المرضى الأطباء لأجلها، وبداية يجب التفريق بين عِدة مصطلحات متشابهة وهي:

  • الدوار: إحساس بدوران المحيط حول المريض أو دوران المريض ذات نفسه.
  • فقد التوازن: وهو سقوط المريض بسبب خلل في الاشارات القادمة للدماغ من مراكز التوازن.
  • الدوخة: خفة الرأس والإحساس بالإغماء وعدم الثبات.

ولكل منها سبب او عِدة مسببات تُؤدي لظهور هذه الأعراض، تقسم هذه الأسباب حسب منشأها المرضي ومكان الإصابة وسوف نفصل في هذه الأسباب.

الدوخة بسبب أمراض الأذن

تعتبر الأذن من الأعضاء الهامة في عملية التوازن والحفاظ على وضعية المريض، لذا فإن معظم الأمراض التي تصيب الأذن الداخِلية تُؤدي لحدوث الدوار مثل:

دوار الوضعة النوبي السليم BPPV

يعد أشيع اسباب الدوار لدى المرضى وهو أشيع عند النساء وفي الأعمار المتقدمة، يحدث هذا الدوار عند نهوض المريض من فراشه أو حين يحرك رأسه فجأة وبسرعة.

من محرضاته حدوث التهاب بالأذن الداخِلية، يحدث دوارُ الوَضعة النوبي (الانتيابي) السليم بسبب تغير أماكن بعض الجزيئات في سوائل الاذن الداخِلية وغالباً ما يشفى وحده خلال عِدة أيام أو أسابيع.

في حال أصبح مقلقاً للمريض يفضل مراجعة الطبيب المختص الذي سيقوم بعلاجه عبر بعض الحركات المضبوطة والمدروسة للرأس (كي يعيد الجزيئات لمكانها) وقد يصف بعض الأَدوية عند الإصابة المعندة المستمرة بهذا المرض.

صورة توضح كيفية حدوث دوار الوضعة النوبي السليم (من أسباب الدوخة عند النساء) وكيف تتحرك الجزيئات خارج موقعها في الأذن الداخلية
دوار الوضعة النوبي السليم وكيف أن الجزيئات تغير مواقعها في الأذن الداخلية محدثة هذا المرض (من أسباب الدوخة عند النساء)

داء مينيير

وهو من أهم اسباب الدوار المستمر والدوخَة المستمرة، يحدث بِسبب خَلل في حجم سوائل الأُذن الداخِلية والذي قد يحدث نتيجة الإصابة بالتهاب في السحايا أو بِسبب الحساسية واضطراب الجهاز المناعي، مما يؤدي لعدة أعراض أهمها:

  • الدوار المستمر المفاجئ الذي قد يدوم عدة ساعات
  • الطنين في الأُذن
  • فقدان السَمع المفاجىء
  • الشعور بالغثيان والإقياء

تبدأ الإصابة بداء مينيير في أذن واحدة في البداية ويترقى مع الزمن ليصيب كلا الأذنين، يكون علاجه عرضياً (أي موجهاً لتصحيح الدوار والتخفيف من الإقياء والغثيان) وهنالك بعض النصائح باتباع حمية قليلة الملح في الأكل وتجنب التدخين لتخفيف الأعراض، و بحسب الإحصاءات فإنه يصيب النساء بشكل أشيع قليلاً من الرجال لذا يعد من أسباب الدوخة عند النساء.

صورة توضح أعراض داء مينيير (من أسباب الدوخة عند النساء)
أعراض داء مينيير (من أسباب الدوخة عند النساء)

الإنتان

والذي يكون جرثومياً أو فيروسياً وتكون الإصابة في أعصاب الأُذن الداخلية المسؤولة عن نقل اشارات التَوازن إلى المخ (التهاب العصب الدهليزي Vestibular Neuritis) وذلك يؤدي إلى حدوث الدوخة المستمرة والدوار المفاجِئ الذي يمتد لأيام مترافقاً بغثيان وقيء.

في حال عانى المريض من طنين في الأذن أو الفقدان في السَمع اضافة للدوخة المستمرة تكون الإصابة على حساب الأعصاب التي تنقل حس السَمع إلى المخ (العصب القوقعي) أو قد يكون تيه الأذن الداخلية هو الملتهب (التيه هو العظم والغشاء المكون للأذن الداخِلية).

يكون العلاج هنا لتدبير الأعراض مع إضافة الصادات الحيوية والمضادات الفيروسية وقد نحتاج في الحالات الشديدة إلى حقن مشتقات الكورتيزون.

داء المسافر

ويحدث بشكلٍ أكبر في البحر حيث تتسبب حركة الأمواج الكثيرة بوصول إشارات متغايرة كثير إلى الدماغ من الأذن الداخلية مما يؤدي إلى الدوار والدوخَة والغثيان والإقياء.

الدوخة لأسباب دموية ووعائية

تعد الاضطرابات في الدم والأوعية الدموية والدوران الدموي من أشيع أسباب الدوخة عند النساء خاصة، وتتميز أحياناً بالإغماء وفقد التَوازن ويكون السبب هنا هو عدم حصول الدماغ على كفايته من الأوكسيجين، ومنها:

هبوط ضغط الدم

ويعني توسع الأوعِية الدمَوية مؤدياً إلى انخفاض جريان الدم فيها وبالتالي نقص الوارد من الدم إلى الدماغ وحدوث الدوخة.

تكون بعض الأدوية من اسباب الهبوط في ضغط الدم مما يؤدي إلى الدوخة، ومن أشيع هذه الأسباب تناول دواء خافض للضغط لدى مريض ارتفاع توتر شرياني مع المقويات الجنسية (مثل السيلدينافيل) مما يسبب هُبوط ضغط دم شديد وقد يكون خطراً، يمكنكِ القراءة أكثر عن ارتفاع ضغط الدم عند النساء.

قد تحدث الدوخة وانخفاض ضغط الدم لدى بعض المرضى عندما ينهضون بسرعة من مكان جلوسهم وتسمى هذه الحالةُ هبوط الضغط الانتصابي Orthostatic Hypotension.

أو قد يكون سبب هُبوط الضغط ليس التوسع بالأوعية إنما خسارة الدم وذلك في حال النزف الغزير، تعد هذه الحالةُ من أسباب الدوخة المستمرة عند النساء عندما تكون الدورة الشهرية (نزيف الطمث أو الحيض) لديهن غزيرة ويوجد خسارة كبيرة للدم.

أحياناً يكون سبب هُبوط الضغطِ حالة مرضية مهددة للحياة مثل احتشاء العضلة القلبية أو اضطراب نظم القلب (أي شعور المريض بالخفقان في قلبه) وذلك لأن القلب هنا لا يضخ كميات كافية من الدم إلى الدماغ مما يؤدي إلى حدوثِ الدوخة المستمرة.

فقر الدم

يعتبر من أشيع أسباب الدوخة عند النساء، حيث أن النساء وبسبب الدورة الشهرية (الطمث) وفقدانهن المستمر للدم يكون لدى أغلبهن فقر دم ويتم تشخيص فقر الدم بوجود الشحوب وضعف الجسم والإرهاق إضافة إلى الدوخة، وتوصى النساء هنا بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

التصلب العصيدي السباتي

ويعني حدوث تضيق في الشريان السباتي المغذي للدماغ في الرقبة مما يؤدي عند وصول التضيق لمراحل شديدة إلى الدوخة المفاجئة والكثير من الأعراض العصبية.

صورة توضح تشكل عصيدي يؤدي لتضيق الشريان السباتي مما يقلل ورود الدم إلى الدماغ فتحدث الدوخة (قد يكون في حالات نادرة من أسباب الدوخة عند النساء)
تشكل عصيدي يؤدي لتضيق الشريان السباتي مما يقلل ورود الدم إلى الدماغ فتحدث الدوخة (أشيع عند الرجال ولكن قد يكون من أسباب الدوخة عند النساء)

الدوخة لأسباب هرمونية واستقلابية

تعتبر التغيرات في الهرمونات (خاصة عند النساء) واضطرابات الاستقلاب في جسم الانسان مسبباً رئيسياً لحدوث الدوخة ومن أهمها:

الحمل

يعد الحمل من أسباب الدوخة عند النساء لأنه في الثلث الأول من الحمل تحدث لديهن العديد من التغيرات في الهرمونات مسببة الدوخة والإقياء، أيضاً في حال كانت تُعاني من إقياءات حملية شديدة فهي لوحدها من أهم أسباب الدوخة عند النساء الحوامِل بِسبب التجفاف وخسارة المغذيات.

في الثلثين الثاني والثالث من الحمل وتحديداً عند كبر بطن المريضة سوف يؤدي الاستلقاء على الظهر إلى الضغطِ على الأوعية الرئيسية خلف الرحم مما يعيق جريان الدم ويحدث الدوخة، لذا ننصح النساء الحوامل بالاستلقاء الجانبي الأيسر.

انخفاض سكر الدم

يؤدي لحدوث دوخة شديدة مع تعرق وعصبية زائدة، يحدث عادة لدى مرضى الداء السكري الذين أخذوا خطأً أو عن قصد جرعة زائدة من الدواء الخافض لسكر الدم، في حالات أندر قد توجد كتلة مفرزة للأنسولين تقوم بخفض السكر في الدم، أو قد يكون المريض لم يتناول الطعام لفترة طويلة فينخفض لديه السكَر.

صورة توضح أعراض نقص سكر الدم (من أسباب الدوخة عند النساء)
أعراض نقص سكر الدم (من أسباب الدوخة عند النساء)

الدوخة لأسباب عصبية

تعد الأسباب العصبية من أهم أسباب الدوخة عند النساء خاصة وتميل لتتواجد مع أعراض أخرى حسب المرض المسبب مثل الصداع أو ضعف وتشنج العضلات أو الغثيان وغيرها الكثير.

الشقيقة

تعاني المرأة المصابة بالشقيقة من الحساسية المفرطة تجاه الضوء الساطع والصوت العالي مما يؤدي إلى تشوش البصر والصداع النصفي.

تصيب الشقيقة النساء أكثر من الرجال وتؤدي لحدوث الدوخة بِسبب تشوش البصر وألم الرأسِ لذا فهي تعد من أسباب الدوخة عند النساء، تعالج عبر بعض الأَدوية المخصصة في حال حدوثِ هجمة الشقيقة وتعطى أدوية أخرى للوقاية من حدوثِ هذه الهجمات.

صورة توضح أعراض الشقيقة (من أسباب الدوخة عند النساء)
أعراض الشقيقة (من أسباب الدوخة عند النساء)

العصبية المفرطة والقلق الزائد

يؤديان لحدوث تسرع شديد في التنفس مما يحدث خَلل في غازات دم المريض وبالتالي حدوثُ الدوخة وتشيع اسباب كهذه بين النساء الشابات والعلاج هنا بتهدئة الشخص وجعله يتنفس بشكل طبيعي.

ورم العصب السمعي

يصاب المريض هنا بالدوخة (بالدوار) وبالطنين في الأذن وفقد السمع وخدر في الوجه، قد ينشأ بِسبب طفرات وراثية ويعالج بالاستئصال الجراحي ويعتبر هذا الورم من النوع الحميد.

صورة توضح مكان نشوء ورم العصب السمعي (من أسباب الدوخة عند النساء)
ورم العصب السمعي (من أسباب الدوخة عند النساء)

رضوض الرأسِ الشديدة

التي تسبب أذية دماغية أو نزف دموي غزير نؤدي إلى الدوخة، الإغماء وقد يصل الأمر للموت في حال عدم الإسعاف السريع للمصاب.

الدوخة من منشأ رقبي

يوجه وجود الدوخة مع الآلام الرقبية المستمرة إلى داء يدعى الدوخة من منشأ رقبي Cervicogenic Dizziness وتحدث بِسبب إصابة قديمة للرقبة تسبب أذية في النخاع الشوكي الرقبي مما يعطل مرور الإشارات من أعضاء التوازن المحيطية إلى الدماغ.

وهنالك أيضاً العديد من اسباب الدوخة العصبية التي سنذكر منها:

  • نقص التروية الدماغية العابر
  • احتشاء الدماغ (جلطة)
  • أورام الدماغ
  • التصلب المتعدد

أسباب أخرى لحدوث الدوخة

مهما أطلنا فلن نستطيع شمل جميع أسباب الدوخة فهي تتداخل مع العديد من الأمراض والكشف عن السبب يتم بحسب الأعراض الأخرى المرافقة لها، لكن من اسباب الدوخة المهمة يوجد أيضاً:

التسمم بأحادي أوكسيد الكربون

وهو غاز سام ينتج عن الاحتراق غير الكامل للمواد ويؤدي استنشاقه إلى الدوخة والإقياء والتخليط الذهني والألم في الصدر والصداع.

ارتفاعُ درجة الحرارة الشديد والتجفاف

يؤديان لنقص السوائل من الجسم وقد يحدث هُبوط في الضغط مما يؤدي لتشويش الذهن والإصابة بالصداع والدوخة، تؤدي الإقياءات الشديدة والإسهالات الغزيرة أيضاً إلى الجفاف وبالتالي الدوخة.

تُؤدي أيضا اضطرابات الرؤية في العينين وشرب الكحول لحدوث الدوخَة وهنا يكون السبب واضح للمريض لكن هنالك حالات يكون تناول دواء ما هو المسبب لحدوث نوبات الدوخَة ومن أشيع هذه الأَدوية:

  • المدرات
  • الأسبرين
  • الصادات الحيوية الأمينوغليكوزيدية (مثل الجنتامايسين)
  • بعض أدوية معالجة السرطان

في حال واجهتكِ الإصابة بأي من الأعراض السابقة أو كانت لديكِ الدوخة المستمرة تواصلي مع مركز بيمارستان الطبي لتلقي النصيحة العلاجية المناسبة لكِ.


المصادر:

  1. BetterHealth
  2. healthdirect
  3. UCSF Health

الأسئلة الشائعة

بشكلٍ عام الدوخة عرض عابر لا يدوم لوقت طويل، لكن حينما تصبح مستمرة أو مترافقة بإحساس بتسرع نبضات القلب أو بعد ضربة قوية قد تكون أدت لنزيف داخلي قد تكون الدوخة هنا مؤشر خطر.

الدوخة النفسية ناجمة عن القلق والتوتر مما يؤدي لتسرع في تنفس المريض فيكثر الأكسجين في دمه ويقل ثاني أوكسيد الكربون مما يؤدي لحدوث الدوخة والعلاج هنا هو تهدئة المريض وجعله يتنفس بشكلٍ طبيعي.

الدوخة العضوية ناجمة عن مَرض معين بسبب خَلل في وظيفة أحد أعضاء أو أجهزة الجسم.

قد يكون من أسباب الدوخة عند النساء مع الغثيان هو التغيرات في الهرمونات في فترة ما قبل الطمث أو في بداية الحمل (تشمل التغيرات الهرمونية هنا هرمون الإستروجين والبروجسترون بِشكل أساسي للحامل).

تدعى هذه الحالة هبوط الضغطِ الانتِصابي وسببها عدم الارتفاع في ضغط دم المريض بالشكل المناسب لحركته أثناء الوقوف من وضعية الجلوس فيدوخ لعدة ثوان.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية