أسباب التعرق الشديد وكيفية علاجه

أسباب التعرق الشديد

أسباب التعرق الشديد كثيرة وبعضها يكون قابل للعلاج، من المؤكد أن العرق المفرط يسبب لك نوعاً من الإزعاج، فما هي أسبابه وكيفية علاجه في تركيا بشكل نهائي.

قد يحصل فرط التعرق Hyperhidrosis لأسباب مرضية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية (تعرق ثانوي)، وقد يكون مجهول السبب أو وراثي (تعرق أولي)، لذلك فإن التحري عن الأسباب أمر مهم لإمكانية علاج الحالة والتخلص منها. 

 أسباب التعرق الشديد وأنواعه

يعتبر التعرق وسيلة من وسائل الجسم الطبيعية في التبريد، فعند ارتفاع درجة حرارة الطقس يزداد التعرق وكذلك عند ممارسة الرياضة والتمارين البدنية المجهدة.

قد يصاب الشخص بفرط التعرق من أحد مناطق جسمه كالإبط، الوجه، اليدين، القدمين، ويعرف عندها بفرط التعرق البؤري (الاولي)، من أشيع أسباب فرط التعرق الأولي:

  • زيادة فعالية الجهاز الودي في الجسم بسبب عوامل عاطفية كالتوتر والقلق والانفعال.
  • تناول أطعمة معينة كالتوابل، الشوكولا، الفول السوداني، القهوة واستنشاق بعض الروائح.

وقد يتعرق الأشخاص بشكل مفرط من جميع أنحاء الجسم بسبب الإصابة باضطرابات استقلابية ترفع الحرارة بالجسم، يطلق على هذه الحالِة فرط تعرق معمم (ثانوي)، من أهم أسباب التعرق الثانوي:

نستنتج مما سبق أن حالة زيادة التعرق الاولي ليس لها سبب واضح وإنما عبارة عن مجموعة عوامل مؤهبة يُعتقد أنها وراثية عند المريض، بينما تكون حالة التعرق الثانوي ناتجة عن أسباب مرضية يمكن معرفتها وعلاجها.

أسباب التعرق الشديد
أسباب التعرق الشديد

أسباب زيادة التعرق عند النساء

يزداد التعرق عند الإناث لأسباب طبيعية بسبب التغيرات الهرمونية، فمن اسباب زيادة التعرق عند السيدات هو الهبات الساخنة التي تلي فترة انقطاع الطمث. 

وقد يحصل فرط التعرق عند الحوامل لعدة أسباب منها: ارتفاع ضغط الدم، تقلب الهرمونات، زيادة الوزن، القلق والضغوطات النفسية، لا داعي للقلق من التعرق الزائد خلال الحمل فهو أمر طبيعي ومن النادر أن ينذر بوجود مرض مستبطن.

من الاسباب الشائعة أيضًا لفرط التعرق عند السيدات هو فرط النشاط بالغدة الدرقية، تصاب النسوة بهذا المرض بكثرة وبشكل أكبر من الرجال.

لا ننسى العوامل النفسية التي تلعب دوراً كبيراً في زيادة العرق، فالانفعال والتوتر يزيدان من فعالية الجملة العصبية الودية المسؤولة عن زيادة تعرق الجسم.

أسباب التعرق الشديد عند الرجال

يعاني الكثير من الرجال حول العالم من التعرق المفرط، فوفقاً لدراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية فإن 5% من الرجال يعانون من فرط التعرق.

الرجال يتعرقون بشكل أكثر من النساء وذلك لكون الغدد العرقية نشطة بشكل أكبر عندهم، إضافةً إلى أن الحرارة الداخلية لجسم الرجل تكون أعلى بِسبب وجود كتلة عضلية أكبر.

أشارت الدراسات إلى أن انخفاض مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون) له علاقة بحدوث نوبات تعرق ليلي شديد عند الرجال.

من الأسباب المهمة لزيادة التعرق الثانوي عند الذكور هو الإصابة بمرض ضخامة النهايات، يحصل هذا المرض عند زيادة إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية مما يؤدي إلى ضخامة جسدية عند المصاب تسبب له تعرق زائد.

كثيرة هي المسببات الثانوية لفرط التعرق للرجال ولقد تم ذكرها سابقاً في مقالنا، أما بالنسبة للتعرق الأساسي فإنه شائع أيضا وفي أغلب الأحيان يرتبط بوجود اضطرابات أو مشاكل نفسية كالقلق المستمر والتوتر.

أسباب فرط التعرق أثناء النوم

يعاني البعض من التعرّق الليلي المفرط خلال ساعات النوم، فيستيقظ ويجد ملابسه ووسادته ممتلئة بالعرق، يوجد العديد من الحالات التي تؤدي للتعرق الليلي ومنها:

  • انخفاض سكر الدم
  • المشاكل النفسية كالقلق
  • تناول بعض الادوية كمضادات الاكتئاب ومسكنات الألم
  • المعالجة الهرمونية المعاوضة
  • الاضطرابات المناعية
  • الأورام السرطانية
  • التهاب العظم والنقي
  • ورم القواتم
  • تعاطي الكحول أو المخدرات
  • بلوغ سن اليأس عند المرأة

علاج التعرق المفرط بدون جراحة

فيما يخص حالات التعرق الشديد الثانوي فإن العلاج يركز على حل المشاكل المسببة لفرط التعرق كتدبير مشكلة فرط النشاط بالغدة الدرقية، ويمكن من خلال ذلك التخلص من فرط التعرق نهائياً.

أما بالنسبة لفرط التعرق الرئيسي فإن المعالجة غالباً ما تعتمد على تخفيف أعراض المرض وتجنب محرضات حدوث التعرق، فمن طرق علاج زيادة التعرق الأساسي:

تغيير نمط الحياة

إجراء بعض التعديلات على الروتين اليومي يساعد في تخفيف كثرة التعرق في مراحله الخفيفة، وهذه التغييرات تكون على الشكل الآتي:

  • ارتداء ملابس عريضة مصنوعة من القماش وتجنب الملابس الضيقة
  • تجنب الإكثار من تناول الطعام الغني بالتوابل
  • ارتدِ أحذية مصنوعة من الجلد أو القماش بدلاً من المواد الصناعية
  • تجنب التعرض الشديد والمستمر لأشعة الشمس
  • الإكثار من الاستحمام بالماء البارد

مضادات التعرق

تعمل عن طريق سد أقنية الغدد العرقية مما يجعل جسمك يتوقف عن افراز العرق، قد يصف لك الطبيب مضاد تعرق حاوي على كلوريد الألمنيوم والذي يمتاز بتأثير أفضل من مُضادات العرق المتوفرة بالصيدليات والتي تباع دون وصفة طبية.

تتوفر هذه المواد على شكل بخاخات أو كريمات لها قوام جل، قد ينتج عن استخدام هذه المستحضرات بعض التأثيرات الجانبية كتهيج البشرة مكان تطبيق الدواء.

الادوية المضادة للكولين

تستخدم هذه الطريقة في تدبير الحالات الأكثر شدة من التعرق الشديد، تعمل هذه الادوية عبر تثبيط عمل الأستيل كولين، وهو ناقل كيميائي يقوم بتحفيز نشاط الغدد العرقية.

قد تستغرق حاصرات الأستيل كولين فترة تقدر بأسبوعين حتى يبدأ تأثيرها، ويمكن أن تسبب عدة تأثيرات جانبية كالإمساك، الدوار، جفاف بالفم، تغبش بالرؤيا نتيجة تثبيط الدمع.

الرحلان الشاردي

عند فشل العلاجات السابقة في تدبير التعرق الشديد يمكن أن يلجأ طبيب الجلدية إلى ما يعرف بتقنية الرحلان الشاردي.

تتميز هذه الطريقة بفعاليتها في علاج التعرق الشديد من اليد أو القدم وبدرجة أقل من الإبط، تتم عبر غمس الأيدي أو الأقدام في وعاء مائي يحوي بأسفله جهاز يصدر شحنات كهربائية، تعمل هذه الشحنات مع مرور الوقت على سد الغدد العرقية.

عادةً لا تكون هذه الطريقة مؤلمة، لكن بعض المرضى قد يشعرون بإحساس وخز أو تهيج بالجلد.

كيفية استخدام الرحلان الشاردي لعلاج فرط التعرق
تقنية الرحلان الشاردي المستخدمة في علاج التعرق الشديد

 البوتوكس

شاع مؤخراً استعمال البوتوكس كأحد أبرز العلاجات المستخدمة في طب التجميل، يستخدم أيضاً في علاج فرط التعرق وخاصةً في منطقة الإبطين.

يعمل عبر اعتراض الإشارات المرسلة من الجهاز العصبي للغدد العرقية مما يقود للتقليل من كمية العرق المفرز.

يجري حقن البوتوكس بالمنطقة المصابة بفرط التعرق، وبعد فترة تقدر بـ 30 إلى 45 دقيقة من الحقن يحدث توقف بعمل غدد العرق، يستمر هذا التوقف فترة تقدر ب 6 أشهر وسطياً لذا سنحتاج لإعادة الحقن مجدداً.

حقن البوتوكس في راحة اليد لعلاج زيادة التعرق
حقن البوتوكس من أجل علاج فرط تعرق اليد

كيفية علاج التعرق الشديد بشكل نهائي في تركيا

عندما تفشل الوسائل الغير جراحية في علاج فرط التعرق الشديد ويرغب الشخص بالتخلص من هذه المشكلة بشكل جاد، يمكن مناقشة خيار إجراء عملية جراحية.

الجراحة التنظيرية لعلاج التعرق الشديد

مبدأ العملية هو قطع تعصيب الجهاز الودي المسؤول عن تنبيه الغدد العرقية، تستخدم لتدبير فرط تعرق اليد والوجه وكذلك الإبط، ونادراً ما تستعمل لفرط تعرق القدم وذلك لإمكانية ترافقها مع آثار جانبية خطيرة كفقدان الوظيفة الجنسية.

تجرى العملية تحت التخدير العام من خلال إجراء شقوق جراحية حول منطقة الصدر، يدخل الجراح المنظار والأدوات الجراحية عبر الشقوق حتى يحصل على رؤية واضحة لسلسلة العقد الودية المسؤولة عن تعصيب الغدد المفرزة للعرق.

يقوم بعدها الطبيب الجراح بإزالة قسم من هذه السلسلة مما يقلل من فرط التعرُق، تنطوي هذه الجراحة على بعض المخاطر التي سيتم شرحها بشكل مفصل من قبل الكادر الطبي قبل تقرير العملية، يمكنك القراءة أكثر عن علاج فرط التعرق في تركيا.

يعد هذا الإجراء خيار مناسب للعديد من المرضى الراغبين بحل مشكلة العرق الزائد، وقد تم إجراء العملية بنجاح للعديد من الأشخاص عبر مركز بيمارستان الطبي، في حال أردت الاستفسار عن معلومات أكثر يمكنك التواصل معنا.

وكخلاصة لما سبق فإن العلاج المناسب يعتمد على أسباب التعرق الشديد عند الشخص، فمعرفة السبب هي الخطوة الأولى ويأتي بعدها مناقشة الخيارات المتاحة لكل مريض من قبل الطبيب المختص، ولا داعي لإخفاء مشكلة التعرق الزائد والتظاهر بعدم وجودها خوفاً من نظرات المجتمع فهي من المشاكل الشائعة بين الكثير من الأشخاص.


المصادر:

  1. Johns hopkins
  2. Medical News Today
  3. Stanford medicine

الأسئلة الشائعة

العرق الزائد بمنطقة الفروة هو أحد ردود الفعل في جسم الإنسان لزيادة حرارة الجو أو عند ممارسة التمارين الرياضية المجهدة.

قد يقود التوتر والضغط النفسي إلى نوبات تعرق شديد بالرأس، بالإضافة إلى أن بعض الأمراض كالسكري ومشاكل القلب لها علاقة بالتعرق المفرط، إضافةً إلى أن فترة انقطاع الطمث عند الإناث تعد من أسباب العرق الزائد أيضاً.

قد يزداد تعرق الطفل لأسباب عديدة ومنها:

  • الإنتانات
  • ارتفاع الضغط
  • أثر جانبي لبعض الادوية
  • التشوهات القلبية الخلقية
  • زيادة نشاط الدرق

قد يكون العرق الزائد مع برودة الجسم من أعراض الحمى بسبب العدوى الجرثومية أو الفيروسية، يعد انخفاض الضغط الدموي وهبوط سكر الدم من أسباب العرق الشديد مع البرودة أيضاً.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية