أسباب السمنة
}9 مايو، 2022
jalaa khalil

ما هي اسباب السمنه المفرطة؟

}9 مايو، 2022
jalaa khalil

ما هي اسباب السمنه المفرطة؟

فهرس المحتوى

    اسباب السمنه كثيرة ولا يمكن حصرها بعدة اسباب و على الرغم من أن العوامل المسببة للسمنة لا يمكن تفسيرها بشكل كامل ، إلا أن التغذية المفرطه والخاطئة وقلة النشاط البدني تعتبر من أهم اسباب السمنه. بالإضافة إلى هذه العوامل ، فإن العديد من العوامل الوراثية والبيئية والعصبية والفسيولوجية والكيميائية الحيوية والاجتماعية والثقافية والنفسية تسبب السمنه فيما يتعلق ببعضها البعض. واحدمن المسلم به أن دور العوامل البيئية في تكوين السمنه يحتل الصدارة ، خاصة وأن زيادة السمنه لدى الأطفال عالية لدرجة أنه لا يمكن تفسيرها بالتغيرات في التركيب الجيني وحده.

    اسباب السمنه عند الأطفال

    • اسباب السمنه في الجسم قد تًكون عائلية: إذا كان كلا الوالدين يعاني من اسباب السمنه المفرطه، فإن احتمالية الإصابة بالسمنه وزيادة الدهون المفرطه  في الجسم لدى أطفالهما هي 80٪. عندما يعاني أحد الوالدين فقط من السمنه المفرطه  في الجسم ، تنخفض احتمالية إصابة طفلهما بالسمنه وزيادةْ الدهون المفرطه في الجًسم إلى 40٪.
    • اسباب السمنه المفرطة في الجسم تعود الى العوامل البيئية: لها أهمية خاصة فيما يتعلق بـ اسباب استهلاك الطاقة. يُعد تقييد النشاط البدنيّ للأطفال الذين يعيشون في المدن أحد اسباب السمنه و تًكون مشكلة عامة. بينما يتم تقييد نشاط الطفل ، يتم تقديم تناول الأطعمة التي يمكن أن يستهلكها بشكل غير محدود وتكون سبب من اسباب السمنه المفرطة وتراكم الدهون في الجْسم. عندما يتم الجمع بين اسباب  هذين الشرطين المهمين ، يزداد خطر الإصابة بالسمنه المفرطة و اسباب تراكم الدهون في الجْسم. من بين العوامل البيئية ، يمكن اعتبار اسباب مشاهدة التلفزيون واستخدام الكمبيوتر من أهم القضايا و اسباب السمنه وسبب من اسباب السمنه المفرطة وتراكم الدهون في الجْسم. تعمل هاتان العمليتان على الحد من نشاط الطفل وتقليل استهلاك الطاقة وزيادةْ السمنه في الجسم  . يزيد اسباب استهلاك و تناول الطعام أيضًا أثناء مشاهدة التلفزيون. تأثير سلبي آخر للتلفزيون على اسباب السمنه المفرطة في الجسم وتراكم الدهون في الجسم الا وهو أن الأطفال في مجتمعاتنا العربية يغريهم تناول الطعام والشراب غير المغذيين الذي يظهر في الإعلانات في مجتمعاتنا العربية هذا الامر شائع.
    • من اسباب إصابة الجسم بـ السمنه المفرطة وتراكم الدهون في الجسم التغذية التي تصيب بالسمنه ما يلي: عدد الوجبات ومحتوى العناصر الغذائية التي يتم تناولها مهمان للغاية في التغذيةْ. لا يعتبر الطفلِ البدين او المصاب بـ السمنه دائمًا طفلًا يأكل أكثر من أقرانه ، ولكنه طفل ينفق طاقة أقل ويؤدي هذا الى السمنه. يعتبر انخفاض استهلاكْ الطاقة أحد عوامل الخطر الهامة لزيادة الوزن  و السمنه بل ومن اسباب السمنه المفرطة وتراكم الدهون في الجسم. تلعب تناول مواد مثل  الشوكولاتة و تناول الرقائق والبطاطس المقلية ، والتي نسميها حمية السوبر ماركت ، من اسباب السمنه بل تلعب دورًا مهمًا في تكوين اسباب السمنه المفرطة ومن اسباب تراكم الدهون في الجسم واحد اسباب السمنه.
    • العواملْ الهرمونية من اسباب السمنه او الاصابة بالسمنه: بعض الاسباب الهرمونية مثل أمراض الكبد وأمراض الغدة الدرقية وأمراض الغدة الكظرية يمكن أن تسبب السمنه المفرطة ومن اسباب السمنه و تراكم الدهون في الجسم. لهذا السبب ، يجب أن يتم تقييم كل طفل يعاني من السمنه في الجسم لمعرفة اسباب السمنه وزيادةْ الدهون و اسباب اصابته بالسمنه من قبل أخصائي هرمونات السمنه عند الأطفال او المختص بالسمنه تعود بزيادة عند الأطفال.

    أسباب السمنة

    اسباب السمنه المفاجئة عند الأطفال

    • أهم اسباب السمنه في الجسم تعود الى تناول طاقة أكثر من الطاقة المستهلكة والتي يحرقها الجسمبشكل طبيعي. لكي لا تكون بدينًا ومصاب بالسمنه ، من المهم للغاية زيادة النشاط البدني ، أي إنفاق الطاقة المستهلكة. لقد لوحظ أن النشاط البدني واستهلاك الطاقة منخفضان في عائلات الأطفال الذين يعانون من السمنه المفرطة. لذلك ، يوصى بزيادة النشاط البدني لجميع أفراد الأسرة.
    • وعدم ممارسةِ التمارين الرياضية وزيادة تناول الطعام و تناول الدهون الذي يؤدي الى زيْادة الوزن و السمنه ويؤدي الى اسباب السمنه والاصابة بالسمنه في الجسم مع عدم التحرك وبالتالي حدوث السمنه المفرطة.
    • وقد يكون من اسباب السمنه المفاجئةْ وزيادة الدهون دون ان يحرقها الجسم عن طريق حدوث مرض أو إصابة الطفل بمرض مفاجئ او حتى تناول الادوية التي تزيد من السمنه وتكون أحد اسباب زيادة الوزن عند الأطفال.

    اسباب السمنه عند النساء

    من أهم اسباب  السمنه وارتفاع الوزن عند النساء تقوم على ما يلي:

    1. قلة النوم يمكن أن تجعلك تكتسب الوزن وتصاب بالسمنه وارتفاع الدهون

    لكي يؤدي الجسم وظائفه بطريقة مرضية على النحو الأمثل ولا يصاب بـ السمنه في الجسم، فإنه يحتاج إلى اسباب الراحة بشكلٍ جيد كما يرى الباحثون. إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فإن جسمك يعاني من اسباب ضغوط فسيولوجية ويخزن المزيد من الدهون ويؤدي الى السمنه في جسم الانسان وبالتالي يكون قلة النوم من اسباب السمنه .

    2. الإجهاد يمكن أن يجعلك تكتسب الوزن و السمنه

    نحن نعيش في مجتمع يطلب منا المزيد في كل وقت. الإجهاد هو أحد اسباب السمنه و ثمن التأقلم مع متطلبات الحياة، وهو أيضًا يؤثر على مزاجنا ويؤدي الى السمنه وزيادة السعرات الحرارية.

    المواقف العصيبة ، مثل تحمل الكثيرِ من المسؤوليات والتعامل مع اسباب الضغوط المالية ، تقوم و تؤدي إلى عملية كيميائية حيوية في أجسامنا كما يرى الباحثون يمكن أن نطلق عليها “وضع البقاء”. يخزن الجسم الوقود ويؤدي الى السمنه ، ويبطئ عملية التمثيل الغذائي ، ويفرز المواد الكيميائية التي تُسبب اسباب السمنه ، وخاصة في البطن سوف تكون السمنه

    3. الأدوية يمكن أن تُسبب لك زيادة الوزن و السمنه بشكلٍ زائد

    يمكن لبعض الأدوية أن تسبب زيْادة الوزن و السعرات و السمنه. إذا زاد وزنك بمقدار 2 كيلو جرام أو أكثر شهريًا دون تغيير في نمط حياتك الغذائية وغيرها ، فراجع الأدوية الخاصة بك مع طبيبك الغذائية كي لا تؤدي تناولها للسمنة بشكل زائد.

    4. قد تؤدي بعض الأمراض إلى زيادة الوزن و السمنه

    يعتبر قصور الغدة الدرقية (انخفاض هرمون الغدة الدرقية) هو السبب الأكثر شيوعًا لزيادة الوزن و السمنه. يتسبب نقص هرمون الغدة الدرقية في زيْادة الوزن و السمنه بل واحد اسباب السمنه المفرطة عن طريقْ خفض معدل التمثيل الغذائي و سعرات حرارية في الجسم.

    5. يمكن أن يؤدي انقطاع الطمث إلى زيادة الوزن و السمنه

    عادة ما تًكون الأعمار الوسطى التي تدخل فيها النساء إلى سنْ اليأس هي الأعمار التي ينخفض ​​فيها النشاطْ البدني في الجسم أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تباطؤ طبيعي في عملية التمثيل الغذائي و كمية السعرات الحرارية في الجسم مع تقدم العمر. يمكن أن تؤديْ التغيرات الهرمونية أيضًا إلى الجوع والاكتئاب والأرق في الجسم. نتيجة لذلك ، تعتمد زيْادة الُوزن و السمنه او الاصابة بالسمنه في سنْ اليأس عند بعض النساء على العديد من العواملْ و الـ اسباب التي تؤديْ الى السمنه.

    اسباب السمنه المفاجئة عند النساء

    • نوعية النوم الرديئة من أهم اسباب السمنه في الجسم : إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم والراحة ، فإن زيادة الُوزن و السمنه بل و السمنه المفرطة أمر لا مفر منه. لأنه عندما تجلس متأخرًا ، يتغير مستوى الهرمون في الجسم لديك وتؤديْ الى السمنه ، وتزداد شهيتك وتصبح الوجبات الخفيفة الليلية أمرًا لا مفر منه وبالتالي تؤديْ الى السمنه في الجسم.
    • الإجهاد من عوامل و اسباب السمنه في الجسم: كمية الكورتيزول ، و كمية هرمون التوتر ، يسببْ زيادة في كمية الشهية و السمنه بل و السمنه المفرطة . قد يتسبب هذا في ميلك إلى تناول الأطعمة بالشكل الزائد عالية السعرات الحرارية في الأوقات العصيبة.
    • مضادات الاكتئاب من عوامل و اسباب السمنه في الجسم: من أكثر الآثار الجانبية المؤسفة لبعض مضادات الاكتئاب زيادة الُوزن و السمنه . إذا كنت تعتقد أن مضادات الاكتئاب التي تستخدمها تُسبب لك زيادة الُوزن و السمنه، فتأكد من التحدث إلى طبيبك المختص بالسمنه حول إجراء تغييرات في خطة العلاج الخاصة بك. تذكر أيضًا أن اسباب  الاكتئاب نفسه يمكن أن يسببْ تغيرات في الُوزن و السمنه.
    • المنشطات من اسباب السمنه: بعض العقاقير الستيرويدية المضادة للالتهابات عند الإنسان لها سمعة سيئة في زيادة الُوزن و دهون الجسم و السمنه. لأن مثل هذه الأدويةْ يمكن أن تُسبب احتباس السوائل عند الإنسان وزيادة دهون الجسم و السمنه  وكذلك زيادة الشهية عند الأكل وبالتالي العامل في السمنه المفرطة.
    • حبوب منع الحمل العامل الرئيسي ومن اسباب السمنه في الجسم: على الرغمِ من أن حبوب منع الحمل معروفة بأنها سبب زيادة الُوزن  و السمنه، إلا أن هذا التأثير قصير المدى خلافًا للاعتقاد السائد. إذا استمرت مشاكل الوزن و السمنه على المدى الطويل أكثر بكثير ، يجب هنا القيام بـ استشارة طبيبك المختص بالسمنه و الهرمونات لايجاد حلول و اتباع طرق معينة.
    • قصور الغدة الدرقية من اسباب السمنه عند الكثير من الناس: يمكن أن تٌسبب أمراض الغُدة الدرقيةْ زيادة الوزن و السمنه عن طريقِ إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم. إذا كنت تعاني من الحالة التعب المستمر وزيادةِ الوزن و السمنه على الرغمِ من أنك تهتم بنظامك الغذائي وممارسة الرياضة كي لا تصاب بـ السمنه ، فيجب عليك بالتأكيد استشارة طبيبك المختص بـ السمنه للتحكم في الغُدة الدرقية.
    • انقطاع الطمث من اسباب السمنه في الجسم : على الرغمِ من أن العديدَ من النساء يزعمن أنهن يكتسبن الوزن ويصابون بـ السمنه بعد دخولهن سِن اليأس ، فإن انقطاع الطمث ليس السبب الوحيد لزيادة الوزن و السمنه. الشيخوخة أيضا يبطئ التمثيل الغذائي ويسبب السمنه . وبالتالي ، يتم استهلاكْ سعرات حرارية أقل. ومع ذلك ، تذكر أن التخلص من السمنه والوصول الى الوزن المطلوب لكل عمر يتم حسابه على حدة. مع تقدمك في العمر ، فإن محاولة أن تًكون بوزنك الشاب تقلل من مناعتك وتصيبك بـ السمنه.
    • متلازمة تكيس المبايضْ من اسباب السمنه: متلازمة تكيس المبايض هي أحد اسباب السمنه مشكلة هرمونية شائعة لدى النساء في سِن الإنجاب. تعاني معظم النساءْ المصابات بهذه المتلازمة (تكيس المبايض) من تكيسات صغيرة متعددة تنمو على المبايض. هذا الوضع يؤثر على الدورة الشهرية. يسببْ اسباب اختلالات هرمونية ونمو الشعر الزائد و اسباب حب الشباب. مقاومة الأنسولين شائعة جدًا لدى النساء المصابات بهذه الحالة. الدهون الموجودة حول البطن و السمنه ، والتي تنطوي على مخاطر اضطراب أكبر للإصابة بأمراض القلب الحادة ، تًكون اسباب أعلى لدى هؤلاء الأشخاص.
    • اتباع نظام غذائي منخفض السعراتْ الحرارية في كثير من الأحيان من اسباب السمنه الرئيسية: إذا كنت تأكل بالطاقة والعناصر الغذائية أقل بكثير من احتياجاتك ، فسيؤدي ذلك إلى اسباب خفض معدل الأيض الأساسي. لذلك ، يمكن أن يكون لديك جسم لا يأكل ولكن يكتسب وزناً بكميات اكبر ويصاب بـ السمنه بكميات اكبر بل من اسباب السمنه المفرطة بسهولة.

    اسباب سمنة البطن عند النساء

    1. اسباب سوء التغذية

    يمكن لـ تناول الأطعمةْ السكرية وعدم التقليل من الكعك والحلوى والمشروبات مثل الصودا وعصير الفاكهة أن يؤدي الى العوامِل الرئيسية التالية:

    • تُسبب زيادة الوزن و السمنه وزيادةِ الدهون
    • يبطئ التمثيل الغذائي للشخص ويكون من اسباب السمنه
    • تقلل من قدرة الشخص على حرق الدهون والتخلص من السمنه
    • قد تؤثر اسباب النظم الغذائية منخفضة البروتين وعالية الكربوهيدرات أيضًا على الوزن و السمنه.

    2. عَدم ممارسة الرياضة من اسباب السمنه

    إذا كان الشخص يستهلك سعرات حرارية أكثَر وأكثر مما يحرقها ، فسوف يزداد وزنه ويصاب بـ السمنه.

    3. الإجهاد من اسباب السمنه

    عندما يكون الشخص في حالة خطرة أو ضغط مرتفع ، فإن الجسم يفرز الكورتيزول ، وهذا يمكن أن يؤثر على عملية الأيض وحدوث السمنه وزيادة الوزن.

    4. قلة النومْ من اسباب السمنه

    زيادة الوزن و السمنه بقصر فترات النومْ ، مما قد يؤدي إلى اسباب زيادة دهون البطن و السمنه. قد يؤدي عدمِ الحصول على قسط كافٍ من النومِ أيضًا إلى سلوكيات أكل غير صحية، مثل الأكل العاطفي.

    اسباب السمنه عند الرجال

    • في بعض الحالات ، قد تساهم اسباب الحالات الطبية الأساسية في زيادة الوزن و السمنه. وتشمل هذه:
    • خمول الغدةِ  الدرقيةْ (قصور الغدةْ الدرقيةْ)  – حيث لا تنتج الغدةْ الدرقيةْ ما يكفي من الهرمونات
    • متلازمة كوشينغ  – اضطراب نادر يسببْ الإفراط في إنتاج هرمونات الستيرويد
    • ومع ذلك ، إذا تم تشخيص مثل هذه الحالات ومعالجتها بشكلٍ صحيح ، فيجب أن تشكل عائقًا أقل لفقدان الوزن وتؤدي الى السمنه.
    • يمكن أن تساهم بعض الأدويةْ ، بما في ذلك بعض  الكورتيكوستيرويدات وأدوية الصرع والسكري وبعض الأدويةْ المستخدمة لعلاج الأمراض العقلية – بما في ذلك مضادات الاكتئاب وأدوية  الفصام  – في السمنه و زيادة الوزن.
    • يمكن أن تًكون زيادة الوزن و السمنه أحيانًا أحَد الآثار الجانبية للإقلاع عن التدخين.

    أسباب السمنة

    اسباب السمنه المفاجئة عند الرجال

    من أهم اسباب السمنه عند الرجال تقوم على  ما يلي :

    • تناول وأكل الكثيرْ من أنواع الطعام المصنع الذي يؤدي الى السمنه ونتائج غير مرضية.
    • أنت تأكل الكثيرْ من السكر وهذا يسببْ السمنه
    • لديك أسلوب حياة غير مستقر  وهذا يسبب السمنه
    • عدم اتباع نظام غذائي مهم متوازن وهذا يسبب السمنه
    • لديك مشكلة طبية غير مشخصة  وهي تسببْ السمنه ووزن زائد
    • لا يمكنك النومْ بشكلْ جيد ويكون احَد اسباب السمنه.
    • أنت متوتر وممكن ان يكون أحَد اسباب السمنه
    • تأكل الكثير من السعرات الحرارية وهذا من اسباب السمنه

    اسباب زيادة الوزن و السمنه رغم قلة الأكل

    قد تأكل القليل كثيراً

    قد تعتقد أن تناول كميات أقل من الحصص الموصى بها يمكن أن يساعد في تسريع فقدان الوزن ، ولكن القيام بذلك يجعل جسمك في الواقع يحافظ على الطاقة عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية التي تحرقها. تسمى هذه الظاهرة “وضع التجويع” ، وعلى الرغم من أن جسمك لا يتضور جوعًا في الواقع ، فإنه سيحتفظ بشكلْ طبيعي بأي سعرات حرارية يتلقاها في محاولة لمساعدتك في الحفاظ على توازن طاقتك.

    يمكن أن يؤدي تناول القليل جدًا من الطعام أيضًا إلى الشعور بالجوع في المعدة لدرجة أنك تبتعد عن وجباتك ووجباتك الخفيفة الصحية المخطط لها أو تناول الأطعمةْ اخرى  التي لا تعتبر مثالية واحد اسباب  لفقدان الوزن. اذاً ماذا يمكنك أن تفعل؟

    تأكد من أنك تغذي جسمك

    من خلال تناول وجبات صحية ومتوازنة. بعد ذلك ، تحكم في الجوع وقلل من الرغبة في الإسراف بين الوجبات الغذاء عن طريق تناول وجبات خفيفة طبيعية أو غنية بالمغذيات التي لا تمنحك الطاقة فحسب ، بل تغذي جسمك.

    قد تحتفظ بالمياه

    نظرًا لأن جسم الإنسان مهما كان السن يتكون في الغالب من الماء ، فمن المنطقي أن تحتفظ مناطق أجسامنا بكميات زائدة من الماء من وقت لآخر. في حين أن تناول الكثير من الملح أو أنواع معينة من الأطعمةِ المصنعة هو السبب الأكثر شيوعًا لاحتباس الماء ، أو الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة جدًا ، فإن التغيرات الهرمونية التي تحدث حول الدورة الشهرية ، وحتى أنواع معينة من الأدوية يمكن أن تسببْ مضاعفات و زيادة احتباس الماء.

    قلل من تناول الصوديوم

    الطريقة الأكثرْ وضوحًا لتقليل وزن الماء الزائد هي تقليل تناول الصوديوم. نقترح ليس فقط الحد من كمية الملح التي تضيفها إلى طعامك على المائدة ، ولكن تحقق من الملصقات عند التسوق لشراء الأطعمةْ وتجنب الأطعمةْ التي تحتوي على نسبة عاليةْ من الصوديوم. اللحوم الباردة ولحم الخنزير المقدد والنقانق والحساء المعلب والمكسرات المملحة هي الأطعمةْ الأكثر شيوعًا التي تحتوي على نسبة عاليةْ ليست بسيطة من الصوديوم.

    تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

    بالإضافة إلى تقليل الأطعمةْ التي تحتوي على نسبة عاليةْ من الصوديوم ، قم بزيادة تناول الأطعمةْ الغنية بالمغنيسيوم وفيتامين B6 والبوتاسيوم ، حيث تساعد هذه الفيتامينات والمعادن في وظائف الجسم المختلفة وقد ثبت أنها تساعد في تقليل اسباب  احتباس السوائل. لذا حاول الوصول إلى الخضار الورقية والحبوب الكاملة والأفوكادو والطماطم والموز والأطعمة الأخرى المليئة بهذه العناصر الغذائية الأساسية لكي لا تصاب بـ السمنه بشكلٍ معقد.

    عدم النومْ بساعات كافية، بل تنام بشكلٍ قليل

    عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النومْ ، يميل جسمك إلى الانجذاب نحو الأطعمة السريعة والاصابة بـ السمنه و بدلاً من الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة التي خططت لها. في الواقع ، تظهر اسباب الأبحاث أن الحصول على أقل من خمس ساعات من النومْ كل ليلة يزيد من احتمالية زيادة الوزن. لذلك ، تأكد من حصولك على ما يقرب من 7-9 ساعات من النوم كل ليلة للحصول على أفضل صحة وعافية ولتعزيز جهودك الـ سلوكية في إنقاص الوزن وعدم التعرض الى السمنه.

    أنت تحت الضغط

    • زيادة الوزن  و السمنه بسبب الإجهاد لسوء الحظ ، يرتبط التوتر المزمن كمساهم وأحد اسباب في إعاقة فقدان الوزن. لماذا ا؟ بالنسبة للمبتدئين ، فإن “الأطعمة المريحة” التي غالبًا ما يلجأ إليها الناس عندما يشعرون بالتوتر تًكون عادةً غير صحية ومن اسباب السمنه . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب تحاليل الكورتيزول ، وهو الهرمون الذي يفرزه جسمك عندما تًكون تحت الضغط ، في تشبث وارتفاع الجسم بالدهون ، وخاصة الدهون الموجودة حول الجزء الأوسط والتي يحاول الناس عادةً تقليلها و علاج هذه الحالة.
    • تحكم في مستوى و اسباب التوتر لديك كلاهما يتم علاجها من خلال ممارسة الرياضة أو ممارسة اليوجا أو القراءة أو المشاركة في الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء وإثرائك ، بدلاً من الوصول إلى الحلويات أو رقائق البطاطس أو غيرها من الأطعمة عالية الكربوهيدرات والدهون التي تًكون أحدْ اسباب السمنه كما يرى الباحثون.

    تجاوزت سن الأربعين

    إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا ، فهناك العديد من العواملْ و اسباب التي تزيد من صعوبة إنقاص الوزن وتؤدي الى السمنه في الجسم والتعرض لـ السمنه في مجتمعاتنا العربية، بما في ذلك:

    1. الهرمونات – بطبيعة الحال ، أحدْ اسباب السمنه و المسببات الرئيسية لعدم القدرة على إنقاص الوزن ، أو زيادة الوزن ، هو هرموناتنا . بالنسبة للنساء ، يبدأ إنتاج الجسم لكمية أقل من الإستروجين في منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي ويؤدي إلى تحول الدهون في أجسامنا إلى منتصف الجسم.
    2. انخفاض التمثيل الغذائي – بعد سن الأربعين أحدْ اسباب السمنه ، ينخفض ​​معدل الأيض الأساسي في الجسم (BMR) ، جنبًا إلى جنب مع إجمالي الطاقة التي تبذلها أثناء التمرين. وفقًا لبعض الخبراء ، يمكن أن ينخفض ​​التمثيل الغذائي بنسبة 5 في المائة تقريبًا كل عقد بعد 40 ، مما يعني أنك تحتاج إلى 60-100 سعر حراري يوميًا أقل كل 10 سنوات. إذا كان نمط حياتك أكثر استقرارًا ، فتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق ، وكنت تشعر بالتوتر بانتظام ، فربما تحتاج إلى سعرات حرارية أقل. لذا ، ضع هذا في الاعتبار.
    3. علم الوراثة – حددت الدراسات الجينات المحددة التي تحدد عدد الخلايا الدهنية لدينا ، وكذلك مكان تخزينها. في حين أن هذا ليس شيئًا لا يمكننا تغييره تمامًا ، فإن النظر إلى والديك وأفراد عائلتك سيساعدك في تحديد المكان الذي تميل عائلتك إلى تخزين الدهون الزائدة فيه.
    4. فقدان العضلات – بالإضافة إلى تباطؤ عمليات الأيض لدينا ، تبدأ أجسامنا أيضًا في فقدان العضلات عندما نصل إلى الأربعينيات من العمر ، ونشهد انخفاضًا ثابتًا مع كل عقد نتقدم فيه في العمر. بينما يعتقد بعض العلماء أن الوحدات الحركية التي تتكون منها عضلاتنا تتراجع مع تقدمنا ​​في العمر ، فإن العامل الأكبر في فقدان العضلات هو قلة النشاط البدني ، مما يجعل التمرين عنصرًا أساسيًا يوميًا لمنع فقدان العضلات .

    اسباب زيادة الوزن في منطقة الفخذين

    • في بعض الأحيان يمكن أن تًكون مسألة جينات. على سبيل المثال ، إذا كانت والدتك لديها أرداف رشيقان أو مؤخرة كبيرة ، فمن المحتمل أن ترثها وتكون من اسباب السمنه. ولكن قد يكون هناك ما هو أكثر من اكتساب الوزن و السمنه أكثر من مجرد الجينات ، والجينات ليست أحدْ اسباب السمنه و عذراً لعدم القيام بشيء حيال أجزاء جسمك التي لا تحبها.
    • غالبًا ما يرتبط هذا النوع من زيادة الوزن و السمنه باختلال التوازن الهرموني. يحدث هذا غالبًا خلال فترة البلوغ ، وانقطاع الطمث ، وفي أوقات أخرى في حياتك عندما تكون هرموناتك غير متوازنة. إذا كنت ترغب في تجنب مثل هذه الزيادة في الوزن و السمنه ، فعليك تجنب الجلوس لفترات طويلة من الوقت والتدخين. نصيحة: جرب التدريب بالأوزان كي لا تتعرض لـ السمنه .

    اسباب تراكم الدهون في الثدي للرجال

    • بسبب اسباب تغير مستوى هرمون التستوستيرون يمكن ان تتراكم الدهُون في الثدي عند الرجالْ ويكون أحدْ اسباب السمنه في الثدي. يمكن أن يكون سبب أو اسباب الانخفاض في كمية هرمون التستوستيرون بسبب الظروف التي تمنع تأثيرات هرمون التستوستيرون في الفرد ، أو تقلل هرمون التستوستيرون أو تزيد من اسباب مستويات هرمون الاستروجين.
    • تشمل اسباب السمنه في الثدي التغيرات الهرمونية الطبيعية ، وتعاطي المخدرات ، وتعاطي المخدرات والكحول ، والمضاعفات و اسباب السمنه الناجمة عن الظروف الصحية المختلفة ، واستخدام بعض المنتجات والمكملات العشبية التي تؤديْ الى السمنه.
    • على الرغم من تعريف الأستروجين بأنه هرمون أنثوي ، فإنه ينتج كميات صغيرة جدًا لدى الرجالْ في ظل الظروف العادية. يمكن أن يسبب التثدي عند إنتاج هرمون الاستروجين الذي هو أعلى بكثير من الطبيعي ، أو إنتاج هرمون الاستروجين بنسبة غير متوازنة مع مستوى هرمون التستوستيرون.
    • يبدأ معدل انتشار التثدي عند البالغين في الارتفاع مرة أخرى بين سن 50-69. تشير الدراسات إلى أن رجلًا واحدًا على الأقل من بين كل أربعة رجال في هذه الفئة العمرية تظهر عليه اسباب و علامات التثدي.
    • بعض أنواع الأدوية يمكن أن تسببْ التثدي . تشمل هذه الأدوية في المقام الأول مضادات الأندروجين ، والتي تستخدم لعلاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا وحالات أخرى مماثلة كما إن بعض مضادات الاكتئاب وأدوية القلب تسببْ التثدي أيضًا.
    • يمكن أن تُسبب بعض اسباب المشاكل الصحية السمنه و تثدي الرجل من خلال التأثير على  اسباب التوازن الهرموني الطبيعي في الجسم.
    • التغيرات الهرمونية أحدْ اسباب السمنه التي تحدث مع التقدم في العمر الطبيعي يمكن أن تسببْ السمنه و التثدي ، خاصة عند الرجالِ الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنه .

    لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
    يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
    ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    أهم الأسئلة الشائعة حول اسباب السمنه المفرطة

    لماذا تعتبر الوقاية من السمنة مهمة للغاية؟

    علاج زيادة الوزن عادة ما يكون بنفس طريقة الوقاية منه: فتناول الطعام بشكل جيد، وممارسة الرياضة على نحو منتظم، يمنع زيادة الوزن، تجنبا للكثير من المشاكل الصحية التي تسببها زيادة الوزن.

    ما هي أضرار السمنة؟

    تؤدي السمنة المفرطة للعديد من الأضرار، التي من أبرزها ما يلي:

    • ضيق التنفس
    • صعوبة الحركة
    • سوء الهضم 
    • التهابات المفاصل
    • زيادة دهون الكبد

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      أعراض جدري القرود

      أعراض جدري القرود

      بحسب وكالة منع و مكافحة الأوبئة تتشابه أعراض جدري القرود عند البشر مع أعراض الجدري ولكنها أخف منها. حيث يبدأ جدري القرود بالحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق.يتمثل الاختلاف الرئيسي بين أعراض مرض الجدري وجدري القرود في أن جدري القرود يتسبب في تضخم العقد الليمفاوية...

      قراءة المزيد
      كل ما تريد معرفته عن مرض جدري القرود

      كل ما تريد معرفته عن مرض جدري القرود

      انتشر مؤخراً في أنحاء عديدة من العالم فيروس نادر يسبب مرض جدري القرود حيث يصاب الإنسان بجدري القردة عبر التماس مع الحيوانات المصابة لينتقل بعدها المرض بين البشر. لمحة عن مرض جدري القرود Monkeypox كشفت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل عدة حالات جديدة للإصابة بفيروس جدري...

      قراءة المزيد
      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية منح أملاً جديد للشفاء بشكل نهائي من مرض السكري النوع الأول حيث يتم حالياً في تركيا العلاج باستخدام خلايا جذعية تعوض الخلايا التالفة. كيفية علاج السكري بالخلايا الجذعية في تركيا أحدث علاج السكري عبر استخدام خلايا جذعية نقلة نوعية بالعلاج...

      قراءة المزيد
      شارك هذا