اسباب زيادة الوزن في رمضان

اسباب زيادة الوزن في رمضان

لعلك قد تتساءل عن سبب ازدياد وزنك خلال شهر رمضان المبارك على الرغم من الصيام وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام، فما هي اسباب زيادة الوزن في رمضان؟

يعتبر شهر رمضان فرصة مثالية لإنقاص الوزن خاصة عند اتباع نظام غذائي مناسب مع الحد من كمية الأطعمة والحلويات الرمضانية التي نتناولها بعد الإفطار، لكن ماذا لو علمت بوجود أسباب قد تؤدي لزيادة الوزن في هذا الشهر الفضيل بدلاً من إنقاصه.

لا تقتصر أسباب زيادة الوزن في رمضان على الإكثار من الأكل أثناء الإفطار والسحور، إذ توجد العديد من الأسباب والممارسات الغير صحية التي يقوم بها الكثير من الأفراد في الفترة التي تلي الصيام مما يسبب إضافة وزن جديد بدلاً من خسارة الوزن السابق، لنتعرف أكثر على الاسباب وراء زيادة الوزن في شهر رمضان وكيف نستطيع تجنبها.

ما اسباب زيادة الوزن في رمضان؟

تنتظر الأمة الإسلامية شهر رمضان كل عام لاغتنامه بالعبادات التي تقربنا إلى الله عزوجل، وإلى جانب ذلك يغتنم بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة هذا الشهر المبارك لإنقاص الوزن، لكن قد يعاني البعض من نتائج عكسية (زيادة بالوزن) بسبب عدم اتباعهم نمط حياة صحي ومناسب خلال رمضان.

إن سبب زيادة الوزن في شهر رمضان هو ناتج عن مجموعة من الأمور من بينها:

الإفطار الغني بالسعرات الحرارية

اعتدنا في العالم العربي على أن مائدة الإفطار في رمضان تحوي أصناف مختلفة من الأطعمة مع شتى أنواع الحلويات الغنية بالسكريات، إذا أردت إنقاص وزنك في رمضان يجب عليك التقليل ما أمكن من مدخول السعرات الحرارية التي تتناولها أثناء الافطار.

يفضل تجنب المقالي والأطعمة الحاوية على نسب عالية من الدهون مع الإكثار من الخضروات الغنية بالألياف والتي تعطي الإحساس بالشبع، كما أن عدم الإسراف والاعتدال في تناول السكاكر والحلويات يعد من الخطوات المهمة إذا رغبت بخسارة الوزن خلال هذا الشهر.

لا داعي لحرمان نفسك من تناول الطعام وخاصة بعد مرور ساعات طويلة من الصيام، ولكن لا تسرف بالأكل فخير الأمور أوسطها، فلا تريد أيضاً أن تصاب بالتجفاف نتيجة نقص الوارد الغذائي والصيام الذي يستهلك من طاقة الجسم.

ابدأ إفطارك بأطعمة خفيفة كالقليل من التمر مع شرب كأس من الماء ثم قم بالتدرج بين الأطعمة حتى تصل إلى الوجبة الرئيسية، أكثر من شرب العصائر الطبيعية لكونها مصدر جيد للطاقة واحرص على الحصول على قدر كافي من الكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات الرئيسية، فالإفطار الغير صحي هو سبب مهم من اسباب زيادة الوزن في شهر رمضان.

قلة الحركة

يقضي الكثير من الصائمين يومهم في المنزل دون أية حركة وقد ينام البعض الآخر خلال فترة الصيام، وعندما يحين موعد الفطور يبدأ تناول الوجبات الواحدة تلو الأخرى حتى تمتلئ المعده بالطعام ويشعر الشخص بالخمول والنعاس في الفترة بين الإفطار والسحور.

المشي لمدة نصف ساعة يومياً قد يساهم في الوقاية من زيادة الوزن خلال شهر رمضان، كما أن ممارسة تمارين رياضية خفيفة أثناء الصيام أو بعد الإفطار بساعتين يؤدي إلى حرق سعرات حرارية وبالتالي انقاص الوزن، بالإضافة إلى أن الرياضة تشعرك بالنشاط والحيوية وتبعد عنك الكسل خلال هذا الشهر الكريم الذي يمر بسرعة، فشهر رمضان هو عبارة عن أيام معدودات يجب علينا استغلالها بالعمل النافع والتغلب على الخمول والكسل.

السحور الغير صحي

وجبة الإسحار هي من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان والتي يجب عدم تفويتها لأنها تقوم بتزويد الصائم بالمغذيات والطاقة التي يحتاجها أثناء صومه، لكن هذه الوجبة يجب أن تكون قليلة الدسم والأطعمه المشبعة بالدهون.

كما هو حال وجبة الإفطار يجب التقليل ما أمكن من المقالي والحلويات إضافةً إلى الطعام الغني بالتوابل والملح، فالتوابل تزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام، من المهم كذلك شرب المياه بكميات وافرة.

يفضل أن تحتوي وجبة السحور على أطعمة سهلة الهضم حتى لا تتعب المعده بهضمها أثناء الصيام، فالأطعمة كثيرة الدسم والدهون تتأخر حتى تنهضم وتسبب إزعاج للشخص أثناء صيامه، كما أن الإسحار عادة ما يسبق النوم مباشرةً، لذا فإن السحور قد يكون من اسباب زيادة الوزن في رمضان عندما لا يتم إعداده بشكل جيد وصحي.

عدم الحصول على قسط كافي من النوم

ربطت الدراسات بين قلة النوم وارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول بالجسم، إذ يساهم ارتفاع الكورتيزول في زيادة الوزن، ومنه فإن البعض قد يجد صعوبة في تنظيم وقته خلال هذا الشهر ولا يحصل على قسط وفير من النوم مما يؤدي إلى زيادة في وزنه.

أهم اسباب زيادة الوزن في رمضان
أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان

نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان

ذكرنا سابقاً أهم اسباب زيادة الوزن في رمضان وكيف يمكن لبعض الأخطاء أن تسبب زيادة بالوزن رغم الصيام والامتناع الكامل عن تناول الطعام والشراب لفترات طويلة، وإذا أردنا أن نتجنب ذلك يجب علينا وقاية أنفسنا من تلك الأسباب.

إليك بعض النصائح لتجنب زيادة وزنك في رمضان:

  • تناول إفطار وسحور صحي مع مراقبة كمية السعرات وعدم الإكثار من الدهون والمواد الدسمة
  • لا تكثر من حلويات رمضان
  • توقف عن تناول أكثر من وجبة دفعة واحدة
  • مارس الرياضة بانتظام بعد الإفطار
  • المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً

كيفية زيادة الوزن بشكل صحي في رمضان

يرغب بعض الأشخاص ممن يعانون من النحافة (نقص الوزن) في زيادة وزنهم خلال شهر رمضان، وهذا الأمر يمكن تحقيقه إذا ما تم الالتزام بحمية غذائية مناسبة غنية بالبروتين والعناصر الغذائية اللازمة.

يفضل في حال أردت زيادة الوزن برمضان تناول 3 أو 4 وجبات يومياً متضمنة وجبة الإفطار، وجبة أو وجبتين بين الإفطار والسحور، وجبة السحور الأخيرة والتي تعد أكثر الوجبات أهمية.

يجب أن تحوي وجباتك على كمية جيدة من البروتين والكربوهيدرات، إذ تساعد الأطعمة التالية في تحصيل ذلك:

  • البيض مع الحليب أو الشوفان
  • زبدة الفول السوداني مع شرائح التوست (خبز محمص)
  • النشويات كالمعكرونة والأرز
  • المكسرات كاللوز والبندق وكذلك الفستق والجوز
  • البقوليات كالعدس والحمص أو الفاصولياء

التخلص من مشكلة زيادة الوزن والسمنة نهائياً

ترتبط زيادة الوزن المفرطة مع خطر الإصابة بطيف واسع من الأمراض المزمنة كمرض السكري وأمراض القلب وغيرها من المشاكل الأخرى في الجسم، لذا فإنه من الضروري علاج السمنة لتجنب مضاعفاتها التي تتطور بشكل بطيء مع مرور الوقت.

عندما تقي نفسك من أسباب زيادة الوزن في رمضان ولكن وزنك يبقى كما هو بل يزداد ليصل لحد السمنة المفرطة يمكنك التفكير عندها بإجراء عملية تكميم المعدة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، لا تقلق فقد أصبحت هذه العملية من الإجراءات الروتينية في تركيا والتي تتم باستخدام وسائل طفيفة التوغل قليل الخطورة بحيث تهدف لعلاج السمنة دون الحاجة لإجراء تعديلات كبرى على نمط الحياة، فلا داعي لوضع برنامج غذائي صارم لخسارة الوزن مع هذه العملية.

وفي الختام فإن الوقاية من اسباب زيادة الوزن في رمضان سيساعدك في تخفيف وزنك إذا كنت ترغب في ذلك، كما أنك تستطيع زيادة وزنك خلال شهر رمضان إذا كنت تعاني من النحافة عبر وضع برنامج غذائي جيد، فشهر رمضان هو فُرصة للتغيير الصحي سواءً كان ذلك عبر زيادة الوزن أو تخفيفه بحسب حالة كل شخص ورغبته.

الأسئلة الشائعة

Frequently Asked Questions

توجد الكثير من اسباب زيادة الوزن في رمضان كقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بالإضافة إلى الإفراط من الحلوى الرمضانية كثيرة الحريرات وكذلك وجبة الإفطار الحاوية على كمية كبيرة من الدهون.

يمكن أن نتجنب نقصان الوزن الغير مرغوب من خلال عدم تفويت السحور مع تناول طعام حاوي على نسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات على وجبة الإفطار، كما أن ممارسة تمارين رياضية يساهم في زيادة الكتلة العضلية وتجنب خسارة الوزن.

بالطبع فإن الصوم لساعات متواصلة برمضان قد يساهم في انقاص الوزن لأن مدخول جسمك من السُعرات قد انخفض، ولكن عند تناول أطعمة كثيرة الدسم والدهون بعد كسرك للصيام فإن وزنك لا ينقص بل قد يزيد.

يحدث خلال رمضان ونتيجة عدم تناول الطعام لفترات مطولة على مدار اليوم صغر في حجم معدتك مما قد يتسبب بنزول الوزن بشكل طبيعي، إذ أشارت بعض الإحصائيات إلى أن متوسط تغير الوزن برمضان هو خسارة كيلوجرام واحد خلال هذا الشهر.

من الممكن زيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك عبر الالتزام ببرنامج غذائي مناسب يحوي كمية مناسبة من السعرات الحرارية تزيد عن المعدل الطبيعي والإكثار ما أمكن من الأغذية الحاوية على البروتين والكاربوهيدرات كالنشويات (الأرز والمعكرونة)، مشتقات الحليب (الشوفان)، كما يجب عليك إذا أردت زيادة وزنك في رمضان أن تتناول على الأقل 3 وجبات بعد دخول وقت الإفطار مع الانتباه إلى عدم تفويت وجبة السحور لكونها الوجبة الأهم.

يختلف المعدل من شخص لآخر بحسب النظام الغذائي والمجهود البدني الذي يتم بذله خلال هذا الشهر، ولكن الدراسات قد أشارت إلى أن المعدل الوسطي لخسارة الوزن في رمضان يتراوح من 1 إلى 3 كيلوجرام.

إن اسباب زيادة الوزن في رمضان تعود لازدياد الوارد الغذائي من السعرات الحرارية عن المعدل الطبيعي الذي يحتاجه جسمك، فعندما تتناول طعام حاوي على نسب عالية من سعرات حرارية كمنتجات الألبان كاملة الدسم، المكسرات، الأفوكادو، اللحم الأحمر قد تستطيع عندها كسب وزن في رمضان.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

If you are planning treatment
in Türkiye Now Send Us