أعراض مرض السكري وكيفية علاجه في تركيا

أعراض مرض السكري في بدايته

معرفة أعراض مرض السكري في بدايته يساعد في كشف المرض باكراً، حيث إن أعراض السكر الأكثر شيوعاً هي التبول المتكرر والعطش، ويعد مرض السكر النوع الثاني النمط الأشيع.

لمحة عن أعراض مرض السكري في بدايته

لعلك قد تتسائل ما هي أعراض مرض السكر وما هو الفرق بين مرض السكري النوع الثاني ومرض السكري من النوع الأول، هل اعراض مرض السكري عند النساء تشابه أعراض مرض السكري عند الأطفال أو الرجال.

إن مرض السكر أصبح يعرف بمرض القرن، حيث يعتبر مرض السكر أو المعروف بِاسم الداء السكري أحد أكثر الامراض المزمنة شيوعاً فبحسب ما أشارت إليه منظمة الأمم المتحدة فإن أكثر من 400 مليون شخص حول العالم مصابون بمرض السكري.

وتزداد حالات الإصابة مع مرور الوقت، حيث تزداد الإصابة بمرض السكري اعتماداً على مقدار انتشار البدانة حول العالم، فارتبطت الزيادة بانتشار النوع الثاني من مرض السكري بزيادة انتشار البدانة.

قد تكون أعراض مرض السكري في بدايته مخاتلة وغير واضحة لذا فمن الضروري أن يكون الشخص على معرفة بالأعراض الشائعة لمرض السكري حتى يتم البدء بعلاج مرض السكري بشكل مبكر.

إن الأعراض المشاهدة في مرض السكري من النوع الأول تشابه إلى حدٍ ما أعراض مرض السكر من النوع الثاني، تساعد معرفة الأعراض وعلامات مرض السكر في اكتشاف مرض السكري بدون تحليل لكن لا يمكن التأكد ووضع التشخيص النهائي دون إجراء تحليل جلوكوز لحساب مقدار ارتفاع سكر الدم في الجسم.

أعراض مرض السكري التي تشاهد عند المرضى ومن أهم تلك الأعراض العطش والبوال المتكرر
أعراض مرض السكري في بدايته

أعراض مرض السكري عند النساء

يوجد العديد من اعراض مرض السكري المشتركة عند كل من الرجال والنساء سواءً كان مرض السكري من النوع الأول أو الثاني وهم:

  • أعراض الجوع الشديد والعطش
  • التبول المتكرر
  • الرؤية المشوشة
  • الغثيان
  • الجروح التي تتأخر بالشفاء
  • التهابات جلدية متكررة
  • رائحة فم كريهة أو رائحة الأسيتون
  • الشعور بنمل أو خدر باليدين أو القدمين

بينما تكون أعراض مرض السكري عند النساء هي:

  • الالتهابات المهبلية المتكررة
  • حكة مهبلية أو ألم بمنطقة المهبل
  • التهابات السبيل البولي التي تحدث بشكل أكثر شيوعاً عند النساء
  • مشاكل بالعلاقة الزوجية كالجماع المؤلم وضعف الرغبة الجنسية
  • القلاع الفموي (بقع بيضاء بالفم)
  • مرض تكيس المبايض (حيث يزداد حدوث هذا المرض نتيجة ازدياد مقاومة الأنسولين)

أعراض مرض السكري عند الأطفال

إن السكري عند الأطفال غالباً ما يكون ناجم عن أعراض الإصابة بمرض السكري النوع الأول، فالنوع الثاني يكون أكثر شيوعاً عند الكبار بطبيعة الحال.

نذكر أهم اعراض مرض السكري في بدايته عند الاطفال:

  • العطاش الشديد
  • كثرة التبول وتبليل السرير أثناء النوم
  • نقص الوزن
  • الهياج وتغيرات بالسلوك
  • رائحة الفم الكريهة

أعراض مرض السكري عند الرجال

كما نعلم فإن مرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يفشل الجسم بإنقاص مستوى السكر بالدم مما يؤدي لمستويات مرتفعة من السكر تؤدي إلى ظهور أعراض ومضاعفات في حال لم يتم ضبط السكر لمستويات جيدة.

بالإضافة إلى الأعراض المشتركة والشائعة لمرض السكر كالعطش والتبول المتكرر، نذكر اعراض مرض السكري عند الرجال:

  • ضعف الانتصاب خلال العلاقة الزوجية
  • نقص الرغبة الجنسية بسبب التأثيرات العصبية للسكري
  • التهاب القضيب بالفطريات (بسبب انتقال السكر الزائد داخل الدم إلى مجرى البول حيثُ يشكل بيئة مناسبة لنمو الفطريات)
  • ضعف البنية العضلية
  • القذف الراجع (قذف السائل المنوي بشكل عكسي إلى المثانة)
  • التهابات السبيل البولي

تشخيص مرض السكري في بدايته

يعد تشخيص مرض السكري ضروري للتمييز بين أعراض مرض السكري من النوع الأول ومرض السكري من النوع الثانِي حتى يتم اختيار طريقة العلاج المناسبة لمرضى السكر.

يفيد أيضاً التشخيص الصحيح لمرضى السكري بالتمييز بين السكري الكاذب والداء السكري، حيثُ تشبه أعراض السكري الكاذب إلى حدٍ ما أعراض مرض السكري في بدايته.

إن السكري الكاذب هو حالة طبية نادرة تتصف بكثرة التبول والعطش الشديد بِسبب نقص الهرمون المضاد للإدرار المفرز من الغدة النخامية.

تتشابه أعراضه مع الداء السكري، لذا لا يمكن الاعتماد بشكل نهائي على أعراض وعلامات الإصابة لتشخيص مرض السكر.

يتم تشخيص مرض السكري في بدايته عبر معايرة نسبة سكر الدم، إن ارتفاع نسبة السكر قد يشير إلى الإصابة بمرض السكري، يجب إعادة فحص السكر لعدة مرات قبل وضع التشخيص النهائي.

يتم قياس مستوى سكر الدم عبر ما يلي:

تحليل السكر الصيامي

يُطلب من الشخص الصيام عن الطعام والشراب لمدة 8 ساعات على الأقل قبل إجراء الاختبار، يتم بعدها أخذ عينة من الدم وقياس مستوى السكر.

تحليل السكر العشوائي (الغير صيامي)

يُجرى هذا الاختبار بأية وقت دون الحاجة لصيام قبله وهو أقل فائدة وحساسية من فحص السكر الصيامي.

اختبار الهيموغلوبين السكري

يقوم هذا الاختبار بحساب النسبة المئوية للغلوكوز المرتبط بهيموغلوبين الدم بآخر 3 أشهر بشكل وسطي، لا داعي للصوم قبل الاختبار ويعتبر من الاختبارات الجيدة عند عدم قدرة الأشخاص على الصيام.

كيفية علاج مرض السكري في بدايته

يعد داء السكري احد أشيع أمراض العصر الحالي، يتطور بشكل بطيء ويسبب مضاعفات خطيرة في حال تُرك من دون علاج، لذا فمن الضروري أن يتم تحري أعراض مرض السكري في بدايته حتى يتم التدبير بشكل سريع.

إن ظهور الأعراض يعتمد على مقدار ارتفاع سكر الدم، ففي حال ارتفع السكر بشكل ضئيل قد لا يعاني الشخص من أية اعراض.

يمكن إبقاء مستوى الجلوكوز تحت السيطرة عبر إجراء تعديلات على نمط الحياة كالحمية الغذائية الخالية من السكر وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

يجب على مريض السكري تحري ارتفاع ضغط الدم لما له من آثار سلبية تفاقم اعراض السكري وتؤدي لحدوث اختلاطات خطيرة.

تختلف أدوية علاج السكري باختلاف نوع المرض، حيث يتم علاج السكري من النمط الأول عبر إعطاء حقن الأنسولين، بينما يعالج السكري النوع الثاني عبر أدوية خافضة للسكر تعطى عن طرق الفم.

تهدف أدوية مرض السكر بشكل رئيسي إلى ضبط مستويات الغلوكوز في الدم، يجب الانتباه إلى جرعة الدواء واتباع تعليمات الطبيب، لأن أخذ كمية إضافية من الدواء قد تؤدي إلى حدوث انخفاض سكر الدم وفقدان الوعي.

تم في الأونة الأخيرة تطبيق العلاج بالخلايا الجذعية لمرض السكري حيث تم تسجيل حالة شفاء كامل لمرض السكر من النمط الأول.


بعض المصادر التي تم الاستعانة بها:

  1. CDC
  2. American diabetes Association
  3. Mayoclinic

الأسئلة الشائعة

إن سبب حدوث السكري من النمط الثانِي هو زيادة مقاومة الانسولين بالجسم حيثُ يبقى إفراز الأنسولين ضمن الحدود الطبيعية لكن يقاوم الجسم الأنسولين، يشاهد هذا النمط خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من البدانة ويعد اكثر شيوعا من النمط الاول، يتم علاج اعراض مرض السكري من النوع الثاني عن طريق أدوية خافضة للسكر تعطى عبر الفم.

أما بالنمط الأول من حالة مرض السكري يحدث نقص بالأنسولين نتيجة تلف خلايا بيتا داخل البنكرياس المسؤولة عن إفراز هرمون الانسولين إلى الجسم، وتكون أعراض مرض السكري أكثر شدة في النمط الأول ويعالج داء السكر من النمط الأول عبر حقن الأنسولين.

تؤدي الإصابة بالسكري أثناء الحمل إلى اعراض لا تظهر بشكل واضح احيانا كالغثيان والشعور بالجوع أو العطش بشكل أكثر من المعتاد إضافةً إلى التبول بكثرة والإحساس بالتعب والذي قد يكون من الصعب تمييزه عن التعب الطبيعي المصاحب لـ الأعراض المبكرة للحمل.

قد تظهر بعض الأعراض الأخرى عند السيدات متعلقة بـ أعراض مرض السكري في فترة الحمل كـ ارتفاع الوزن بشكل أكبر من الحمل العادي وجفاف الفم أو المعاناة من الأمراض الإنتانية التي تصيب الجلد أو المهبل أو المثانة.

يجب أولاً معرفة السبب الذي أدة لارتفاع السكر حيث توجد أسباب عديدة قد تؤدي لزيادة السكر لغير مرضى السكري كوجود أمراض هرمونية مثل داء كوشينغ (فرط نشاط الكظر) أو مرض تكيس المبايض عند الإناث وقد يكون السبب ناتجاً عن بعض الأدوية المأخوذة كالمدرات والستيروئيدات بالإضافة إلى أن السمنة وقلة النشاط الحركي قد ترفع نسبة السكر لدى الشخص الغير سكري.

يعتمد التدبير على علاج السبب في طبيعة الحال ويفضل القيام بتعديلات صحية على نمط الحياة كممارسة التمارين الرياضية بانتظام والابتعاد عن التدخين والكحول.

 

إن من علامات مقاومة الأنسولين على الجلد ظهور بقع صفراء أو حمراء أو بنية على مناطق مختلفة من الجسم بالإضافة إلى أن البعض يلاحظ مناطق داكنة بالبشرة وقد يشاهد أيضاً تقرحات جلدية تنمو بشكل مفاجئ في أماكن مختلفة، قد تكون أيضاً الالتهابات الجلدية المتكررة دليل على زيادة مقاومة الأنسولين.

إن مرض السكري له نوعان، النوع الثاني من مرض السكري هو عبارة عن زيادة لمقاومة الأنسولين في الجسم بينما النوع الأول له علاقة بنقص إفراز الأنسولين.

إن مرض السكر عند الشباب غالباً ما يكون من النوع الأول وما يزال السبب الرئيسي لحدوث مرض السكري عند الشباب غير مفهوم بشكل واضح، يرجع العلماء أن يكون السبب عائد لاضطراب مناعي حيث تقوم مناعة الجسم بمهاجمة الخلايا المفرزة للأنسولين الموجودة في البنكرياس.

إن إفراز اللعاب له علاقة بمستوى سكر الدم، عند ارتفاع سكر الدم كما هو الحال بالداء السكري ينخفض إفراز اللعاب مما يؤدي لجفاف بالفم.

يظهر عند مرضى ارتفاع السكر التراكمي أعراض عدة من أهمها: الجوع والعطش، التعب العام، الغثيان، تشوش الرؤية، التهابات السبل البولية.

نتيجة لارتفاع سكر الدم المفرط عند مرضى السكري يقوم الجسم بتخزين السكر الزائد على شكل دهون مما يزيد من الوزن.

تكون الأعراض مشابهة لما هو عليه عند الأطفال والكبار فتظهر أعراض مرض السكري في بدايته كالجوع والعطش والتعب العام وتشوش الرؤية والغثيان.

قد يؤدي داء السُكري إلى مضاعفات تختلف من مريض لآخر، فقد يحدث اضطراب بوظيفة الكليتين بالإضافة إلى مشاكل واعتلالات بالأوعية الدموية والأعصاب، تنتج تلك المضاعفات عن فرط تراكم السكر (الجلوكوز) ضمن خلايا الجسم مع عدم كشف علامات داء السكري المبكرة مما يسبب تطور اعراض داء السكر ببطء إلى مضاعفات قد تكون مؤثرة على حياة الإنسان كبتر القدم السكرية و الأعراض التي تنذر بمرض قلبي.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية