قرحة الاثنى عشر

قرحة الاثنى عشر

 عندما تصاب بقرحة الاثني عشر قد تشعر بألم وحرقة في البطن، يميل علاج قرحة الاثنى عشر في أغلب الأحيان نحو الأدوية المضادة للحموضة التي تخفف من أعراض القرحة. 

ما هي قرحة الاثنى عشر؟

تحدث قرحة الاثني عشر Duodenal ulcer نتيجة التهاب الغشاء المبطن للجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والذي يعرف بمنطقة الإثنى عشر، يظهر بسبب ذلك اعراض تخريشية مزعجة.

يوجد مسببات عديدة للإصابة بقرحة الإثني عشر، من أهمها تناول الأدوية المضادة للالتهاب بجرعات زائدة ولفترة زمنية طويلة دون استشارة الطبيب أو نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية تؤهب لتشكل القرحة.

تعتبر قرحة الاثني عشر أحد أشيع قرحات الجهاز الهضمي، يوجد نوع آخر يُعرف بقرحة المعدة والذي يحصل عندما يلتهب الغشاء الداخلي لمنطقة المعدة، لذا فإن الفرق بين قرحة المعدة والاثني عشر هو مكان حدوث الالتهاب.

إن علاج قرحة الاثني عشر بالشكل المناسب يمنع ظهور المضاعفات الخطيرة للقرحة كالنزف أو الانثقاب المهدد للحياة، لا داعي للقلق فهذه المضاعفات ليست شائعة وتقتصر على الحالات الشديدة الغير متلقية للعلاج. 

لحسن الحظ تعد قرحة الاثنى عشر من القرحات السليمة والتي تحمل إمكانية ضئيلة للتسرطن على عكس قرحة المعدة التي تميل بشكل أكثر للخباثة، اقرأ أكثر عن سرطان المعدة.

أعراض قرحة الاثنى عشر

إن العرض الأشيع للقرحة الاثنا عشرية هو الألم البطني الحارق، وقد يكون شديد جداً لدرجة إيقاظ المريض من النوم.

بعض المرضى لا يعانون من أية أعراض واضحة، حيثُ تختلف الأعراض من مريض لآخر بحسب شدة الالتهاب ودرجة التضرر، نذكر أهم أعراض قرحة الاثني عشر:

  • آلام بطنية خاصةً في فترات الليل
  • النفخة أو الشعور بالامتلاء والتجشؤ
  • الغثيان والإقياء
  • نقصان الوزن الغير مفسر
  • التغوط الدموي أو الإقياء المدمى في حال انثقاب القرحة أو تمزقها
أعراض قرحة الاثنى عشر
أعراض قرحة الاثني عشر

أسباب قرحة الاثني عشر

ساد الاعتقاد لفترة طويلة أن اسباب قرحة الاثني عشر تعود للحالة النفسية للمريض كالتوتر والانفعال الزائد لكن لم يتم إثبات صحة هذه الإدعاءات.

أصبح من المعلوم لدينا في الوقت الحاضر أن لمفرزات الجهاز الهضمي والحمض المعدي دور في تشكُل القرحة، وذلك لأن هذه المفرزات تُخرش بطانة الجهاز الهضمي.

أثبتت الدراسات وجود رابط بين قرحة الاثني عشر وأحد الأسباب التالية:

الجرثومة الملتوية البوابية 

تعيش هذه الجرثومة بالطبقة المخاطية المغطية لبطانة المعدة والأمعاء الدقيقة، تقوم هذه الجراثيم بتخريش وأذية المخاط الذي يحمي الاثني عشر مما يساهم في تطور القرحة.

تتواجد هذه البكتيريا عند معظم البشر لكنها غالباً ما تكون متعايشة بشكل طبيعي دون أية مشاكل، تنتقل من شخص لآخر عبر الاتصال المباشر أو عبر تناول الطعام الملوث بها.

الأدوية المضادة للالتهاب NSAIDs

يقود الاستعمال العشوائي والمزمن لمضادات الالتهاب كالأسبرين أو مسكنات الألم كالإيبوبروفين دون وصفة طبية إلى تهيج الغشاء المخاطي الذي يحمي الأمعاء مما يؤهب لحدوث تقرح الاثني عشر، لذا يجب عدم الإسراف في صرف تلك الأدوية.

كيفية تشخيص القرحة

يقوم الطبيب المختص بالسماع لقصتك المرضية وطرح عدة أسئلة فيما يخص أعراضك والسبب الذي دفعك لطلب استشارة طبية.

عند الشك بوجود قرحة يتم طلب الفحوصات التالية:

التنظير الهضمي

عبارة عن منظار متصل بشاشة فيديو يتم إدخاله عبر الفم ليتمكن الدكتور من رؤية الغشاء المبطن للجهاز الهضمي، يبحث الفاحص عن تقرحات أو علامات التهابية لقرحة سابقة بالمعدة والاثني عشر.

قرحة الاثني عشر بالصور المأخوذة عبر التنظير
قرحة الاثنى عشر بالصور المأخوذة عبر التنظير

فحص مخبري لكشف جرثومة الملتوية البوابية

كما ذكرنا سابقاً فإنه يوجد علاقة مثبتة بين هذه الجرثومة والقرحة الاثني عشرية، يمكن التحري عنها من خلال عينة دموية أو براز أو من خلال إجراء فحص التنفس الذي يساعد في كشف الجرثومة.

الصور الشعاعية

يفيد تصوير الجهاز الهضمي بالأشعة السينية مع ابتلاع الباريوم المشع في الكشف عن قرحات المعدة والاثنى عشر والتي تظهر بشكل شاذ على الصورة.

 علاج قرحة الاثنى عشر

لعلاج قرحة الاثني عشر والتخلص من أعراضها بشكل نهائي يجب القيام بتعديلات على نمط الحياة بالإضافة إلى تطبيق إحدى أساليب العلاج التالية:

أدوية علاج التهاب الاثني عشر

يساهم العلاج الدوائي بشكل كبير في علاج القرحة الهضمية، ففي حال كان السبب عائد للجرثومة الملتوية البوابية يتم استخدام ما يسمى بالعلاج الثلاثي وهو مشاركة نوعين من المضادات الحيوية مع دواء مضاد للحموضة.

أكثر أدوية علاج قرحة الاثنى عشر شيوعاً هي:

المضادات البكتيرية 

تستعمل في إطار علاج القرحة التي تصيب الجهاز الهضمي بِسبب العدوى البكتيرية، تهدف للقضاء على الجراثيم المسببة للالتهاب، ومن أكثر أنواع الصادات المستخدمة حالياً هو الأموكسيسيلين.

مضادات الحموضة

تعمل هذه الأدوية على تثبيط إنتاج الحمض المعدي لتسريع عملية شفاء قرحة الاثنى عشر وذلك لأن الحموض الهضمية تؤدي إلى تفاقم بالقرحة عبر تخريش الغشاء المعوي.

لدينا نوعين رئيسيين لمضادات الحموضة وهي: مثبطات مضخة البروتون (PPI) ومن أشهرها الأومبيرازول، وحاصرات مستقبلات الهيستامين (H2 blockers) ومنها السيميتدين.

أدوية تقي من القرحة

تساعد بعض الأدوية في حماية وتعزيز بطانة الجهاز الهضمي للوقاية من تشكل التقرحات، تعرف باسم العوامل الداعمة، ومن أشيعها السوكرالفات والميزوبروستول.

علاج قرحة الاثني عشر بالأعشاب

في الواقع لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على الأعشاب في علاج قرحة الأثنى عشر، لكنها قد تلعب دوراً مساعداً في تدبير الالتهاب عبر تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

أثبت الطب الحديث فعالية الاعشاب في علاج الكثير من الأمراض ومن بينها القرحة المعدية والإثني عشرية، فمن بين الأعشاب المستعملة في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر ما يلي:

  • العرقسوس: أثبتت الأبحاث الطبية فعالية العرقسوس بتسريع التئام القرحة عبر تثبيط نمو الجراثيم في المعدة.
  • العسل: أشارت الأبحاث إلى دور العسل في التقليل من إفراز الأحماض الهضمية إضافةً إلى دوره في تخفيف حدة الأعراض الناتجة عن القرحة.
  • البابونج: تملك أزهار البابونج تأثيراً مضاداً للالتهاب إضافةً لإمكانية استخدامها في علاج تشنجات المعدة والأمعاء.
  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل من الأعشاب شائعة الاستخدام في تدبير أمراض الجهاز الهضمي، حيث تستخدم في علاج الإمساك والنفخة بالإضافة إلى تأثيرها المضاد للالتهاب.
  • الثوم: من الأعشاب التي تفيد أيضاً بمنع الالتهاب عبر دورها المضاد للأكسدة. 

مضاعفات قرحة الإثني عشر 

قد تسبب قرحة الاثني عشر أشكال عديدة من المضاعفات في حال تركها دون علاج وبعضها قد يكون ذو خطر على حياة المريض كالنزف الشديد وانثقاب القرحة.

أشيع المضاعفات المرتبطة بقرحة الاثنا عشر هي:

النزف

يحدث النزف نتيجة تأذي الأوعية الدموية بمنطقة القرحة ويكون النزف إما بشكل بطيئ مسبباً فقر دم أو يكون شديداً على شكل إقياء أو تغوط دموي ويتطلب في هذه الحالة علاج وتداخل بشكل سريع.

الانثقاب

قد تتطور القرحة وتحدث تآكل بجدار الأمعاء الداخلي مسببةً انثقاب بهذا الجدار، يحتاج انثقاب القرحة إلى تداخل إسعافي عاجل وذلك لتجنب انتقال جراثيم الأمعاء عبر هذا الثقب إلى أحشاء الجسم وإحداث إلتهاب خطير.

الانسداد

تعيق القرحة كبيرة الحجم مرور الطعام عبر السبيل الهضمي مما يؤدي لانسداد طريق الهضم بالطعام والإقياء إضافةً إلى الشبع باكراً عند تناول الطعام.

الوقاية من قرحة الاثني عشر

يمكن الوقاية من قرحات الجهاز الهضمي عبر إجراء بعض التغييرات الصحية على نمط الحياة ومنها:

  • تجنب الإفراط في تناول الأدوية المضادة للالتهاب بدون استشارة طبيبك
  • لا تكثر من الطعام المهيج لمعدتك كالوجبات الغنية بالتوابل والدهون
  • غسل اليدين بانتظام والابتعاد عن الأطعمة الملوثة للوقاية من العدوى البكتيرية
  • الإقلاع عن التدخين والكحول
  • الإكثار من الفواكه والخضار الغنية بالألياف
ماذا يأكل مريض قرحة الاثني عشر
ماذا يأكل مريض قرحة الاثني عشر

المصادر:

  1. Healthdirect
  2. Johns hopkins
  3. Healthline

الأسئلة الشائعة

عادةً ما تكون مدة علاج قرحة الاثني عشر من 4 إلى 8 أسابيع، تعتمد المدة على درجة الاستجابة وحجم القرحة.

يُنصح مريض القرحة بالإكثار من الطعام الغني بالألياف كالفواكه، وذلك لأن الألياف تقلل المفرزات الحمضية وتريح المرضى من أعراض ألم البطن والنفخة.

يفضل تجنب الأطعمة التي تزيد مفرزات المعدة مثل: الشوكولا، القهوة، التوابل والأطعمة الحمضية كالطماطم.

إن الفرق الرئيسي بينهم هو منطقة تشكل القرحة، فعندما يتأذى جدار المعدة تتطور قرحة معدة وعندما يتضرر الجدار في الجزء العلوي من الأمعاء تتطور قرحة إثنى عشرية.

يوجد اختلاف آخر فيما يخص أعراض القرحتين، ففي حال تقرح المعدة فإن الأعراض تزداد شدةً بعد تناول الطعام، بينما تتحسن بعد الطعام في قرحة الإثني عشر.

إن التهابات الإثني عشر بحد ذاتها لا تُسبب ضيق تنفس إلا في حال انثقاب القرحة وحدوث نزيف بالوعاء الدموي.

عادة ما تشفى القرحة خلال فترة أسابيع من العلاج، لكن عندما تترك القرحة دون علاج قد تؤدي لمضاعفات خطيرة مهددة للحياة كالنزف والانثقاب.

عند العلاج المناسب والتام للقرحة فإنها تشفى بشكل كامل خلال فترة أسابيع.

يعتمد الأمر على عدة عوامل منها حجم القرحة ودرجة الاستجابة للعلاج، تلتئم القرحة وسطياً بعد مرور 6 أسابيع من العلاج.

في طبيعة الحال تكون ﻗﺭﺤﺔ ﺍﻹﺜﻨﻲ ﻋﺸﺭ سليمة ومن النادر جداً تحولها لسرطان، يوجد حالات قليلة لقرحات تحولت لخباثة لكنها نسبة صغيرة جداً.

توجد حالات شفيت تماماً من المرض بعد تلقي العلاج المناسب لفترة زمنية محددة، فمن المتوقع أن تلتئم القرحة في غضون أسابيع من العلاج.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية