}7 مايو، 2022
jalaa khalil

تعرف على اسباب التعرق الزائد الأولية والثانوية

}7 مايو، 2022
jalaa khalil

تعرف على اسباب التعرق الزائد الأولية والثانوية

فهرس المحتوى

    تتعدد اسباب التعرق الزائد ولكلا منها دلالة مُعَيَّنَة، ويٌعد فًرط التًعرق حَالَة مرضية يمكنها أن تسبب القَلَق والإزعاج للمصابين بها، حيث يمكن علاج فرط التعرق في تركيا بسهولة. فالتعرق الشديد يمكن أن يشير إلى مشكلة جسدية، لذلك لا ينبغي تجاهل هذه الْحَالَة،

    ويجب التحقق من أسباب هذه الحالة وعلاجها وهي غالبا تشير إلى إصابة الجسم بمشاكل الغدة الدرقية. ولكنه ليس التًعرق الزائد بعينه هو المشكلة الكبيرة للأشخاص المصابين بالعرق الشديد، فهو علامة على بعض المشكلات الصحيه المصاب بها الشَّخْص. لذلك يجب مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لمنع التعرق المفرط. ولكن علينا قبلها معرفة أسباب التعرق الزائد.

    فرط التعرق

    فرط التعرق الغير طَبِيعِيٌّ لا يرتبط بالضرورة بالحرارة أو التمرين فهناك أسباب معينة . ففي بعض الْأَحْيَان تتعرق كثيرًا لدرجة أن العرق يتسرب إلى ملابسك أو يقطر من يديك. ، حيث يمكن أن يسبب هذا التعرق المُفرط القَلَق والإحراج.

    يمكن أن يساعد علاج التعرق الزائد في كثير من الْأَحْيَان بعد التعرف على أسباب التعرق المفرط و أسباب التعرق اللَّيْلِيّ ، بدءًا من مضادات التعرق القوية. فإذا لم يساعد مضاد التعرق، فقد تحتاج إلى تجربة أدوية وعلاجات مختلفة. وفي الحْالات الشديدة، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالة الغدد الْعِرْقِيَّة أو عزل الأعصاب التي تسبب التعرق المُفرط.

    يظهر فرط التعرق عادةً في الْيَدَيْنِ أو القدمين أو الإبطين أو الوجه ويسبب في حدوث نوبة من الاستيقاظ المتكرر. حيث يحدث التعرق على جانبي الجسم، وهناك أسباب التعرق الزائد في الرأس والتي تتمثل عادة في زيادة المجهود البدني.

    متى يجعلك التعرق الشديد تزور الطبيب

    • أحيانًا يكون التعرق المفرط علامة على وجود حَالَة خطيرة كخلل في الغدة الدرقية.
    • اطلب عناية طِبِّيَّةٌ فورية إذا كان التعرق المفرط مصحوبًا بدوخة أو ألم في الصدر أو غثيان.

    استشر طبيبك في الحالات التالية:

    • يعطل التعرق الزائد نظامك اليومي
    • يؤدي التعرق إلى ضغوط عاطفية أو عزلة اجتماعية
    • بدأت تعاني فجأة من التعرق الزائد أكثر من المعتاد
    • تعاني من التعرق ليلا دون أسباب واضحه

    اسباب التعرق الزائد اثناء النوم

    يُعد إفراز العرق من وظائف الْجِسْم الطبيعية بغرض التحكم في دَرَجَة حْرارة الْجِسْم ، وتعتمد كمية العرق على مجموعة متنوعة من الْأَسْبَابِ ، بما في ذلك النوع والطبيعة الجسدية ومستوى نشاط الشَّخْص وحالته الصحية، ولأن زيادة التعرق أمر طبيعي، يتْعرق النَّاس في الليل، وقد تلاحظ زيادة في التعرق أثناء النْوم عندما تكون دَرَجَة الحَرَارَةِ في الداخل عالية، يكون على الشَّخْص الْكَثِير من الفراش، وتكثر طبقات الملابس،

    وبعض الناس يتعرقون بكثرة في ليلا،  مما يؤثر على طبيعة النْوم، ولهذا التعرق المفرط أسباب إما عن طريق زيادة دَرَجَة الحَرَارَةِ المحيطة ولكن غالبًا ما يكون هناك سبب مرضي ورائه، فيما يسمى بفرط التعرق، وهو عبارة عن نوبة من التعرق اللَّيْلِيّ الغزير، ويعرف التعرق أثناء النوم بأنه تَعْرَق يكون عَادَةً شديد قد يبلل الملابس.

    هناك الْكَثِير من الْأَسْبَابِ المتنوعة للتًعرق ليلا. ولتحديد السبب، لابد للطبيب من الحصول على تاريخ طبي مفصل للشخص وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد إذا كانت هنالك حَالَة طبية تسبب التعرق الليلي المفرط. حيث تتضمن الْأَسْبَابِ الطبية للتًعرق الليلي المفرط ما يلي:

    • نقص مستوى السكر فى الدَّم
    • الأورام الخبيثة أو السرطانات
    • اضطرابات النوم
    • الأمراض العصبية
    • بعض العقاقير
    • االإدمان
    • انقطاع الدَّوْرَة الشهرية وسن اليأس
    • الاضطرابات الهرمونية

    اسباب التعرق الزائد

    اسباب التعرق الزائد

    اسباب التعرق الزائد من الابط

    فرط التًعرق الإبطي، هو زياده غير مبررة في معدل التًعرق أعلى من المعتاد. وهي مُشكلة شائعة تبدأ عادةً في مرحلة الطفولة أو المراهقة، ولكن قد يصاب بها بعض الْأَشْخَاص بعد سن البلوغ، وتجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى الْمَجْهُود البدني، فإن التعرق هو استجابة طبيعية للجسم بعد التعرض للحرارة أو بعض العوامل المتعلقة بالغضب والقلق والخوف، ولكن عند التًعرق المفرط تَخْتَلِف الْأَسْبَابِ حسب شدة الإصابة. مما يستدعي استشارة الطبيب، ومن تلك الاسباب:

    • النقرس.
    • العًدوى.
    • سُنّ اليْأس.
    • القلق.
    • الْحَمْل.
    • مرض السكري.
    • فرط نًشاط الغدة الدرقية.
    • سرطان الغُدد الليمفاوية.

    اسباب التعرق الزائد عند الرجال

    يسأل الكثير من الشباب، خاصة في الصيف وحتى الشتاء، لماذا يتْعرق الرجال كثيرًا؟ حيث يعتبر التًعرق بطبيعة الحال ظاهرة طبيعية، حيث يعمل الجسم على تبريد نفسه من تلقاء نفسه، ويمنع ارتفاع دَرَجَة الحَرَارَةِ ، ولا خوف من التعرق إذا كان قليلاً، ولكن أحيانًا يتْعرق الرجال كثيرًا، حتى يحدث ابتلال ملابس الفرد.وبالتالي فهنالك أسباب للتًعرق الزائد و الشديد عند الرجال.

    في الغالب تكون أسباب التعرق الزائد وراثية أو مشكلة في الغدة الدرقية، وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا لديهم أقارب لديهم نفس المشكلة، ولكن هناك عدة أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى هذا النوع من العدوى، بما في ذلك: الرائحة والطعام (مثل رائحة حامض الستريك، المُفرط. استهلاك القهوة والشوكولاتة والطعام الحار أيضا.

    اسباب التعرق الزائد عند النساء

    التعرق الشديد شائع جدًا وعادة ما يحدث للعديد من الأشخاص. بينما لا تختلف أسباب التعرق الزائد عند النِّسَاء عن مثيلاتها عند الرجال كثيرا، فهي حَالَة صحية ناتجة عن الغُدد التي تفرز الكثير من العرق، وَاَلَّتِي تنتقل إلى سطح الجلد عند ارتفاع دَرَجَة الحرارة أو عند إصابة الشخص بالحمى، أو عند ممارسة الرياضة، أو الشعور بالقلق أو الضغط.

    غالبًا ما يكون سبب التعرق الليلي بسيطًا مثل أن غرفة نومك شديدة السخونة، ولكن في بعض الأحيان قد يكون للتًعرق الليلي عند النِّسَاء أسباب أكثر أهمية، وَاَلَّتِي تشمل:

    • السمنة
    • تناول بعض الأدوية يُعد من أسباب التْعرق
    • انْقِطَاع الطَّمْث
    • القلق والتوتر
    • فًرط نشاط الغدة الدرقية
    • السكري
    • الحمل

    اسباب التعرق الزائد في الجسم

    التْعرق هو أحد الأشياء الصحيه التي تحدث للإنسان لتنظيم درجة حْرارة الْجِسْم وطرد السموم الزائدة من خلال الجلد، ولكن عند التعرق الزائد يمكن أن يكون بِسَبَبِ حَالَة مرضية يعاني منها الْفَرْد، وذلك وفق أسباب عديدة مختلفة، وفيما ابرزأسباب التعرق الزائد :

    • قد يتْعرق الشَّخْص بِشَكْل مفرط بِسَبَبِ زِيَادَةِ نسبة الهرمونات في الْجِسْم ، وَاَلَّتِي تفرزها الغدة الدرقية.
    • التعرض لأمراض الغُدد الصماء في الجسم.
    • الجهد العضلي والعقلي الذي يفوق قدرة الإنسان من أسباب زيادة التعرق، مما يجعله يتعرق بغزارة.
    • يؤدي التعرض لاضطرابات نفسية مختلفة مثل القَلَق والعصبية وغيرها إلى التعرق الشديد.
    • قد تتعرق النِّسَاء بِشَكْل مفرط أثْناء الدورة الشهرية نتيجة عْدم التوازن الهرموني، وتعاني النساء من التعرق الشديد أثناء انْقِطَاع الطمث بسبب الانقطاع الدائم للدورة الشهرية.
    ومن أشهر الْأَمْرَاض التي تسبب التعرق الزائد هو فًرط التعرق البؤري الاساسي.

    فرط التعرق البؤري الأساسي

    هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتعرق الزائد، وفقًا لمايو كلينك. فهناك نقاط محورية بجسم الانسان تتعرق بِشَكْل طَبِيعِيٌّ .
    ، مثل الإبط والوجه. لكن هناك شكل تعرق زائد يظهر في الجسم (على سبيل المثال، التعرق الغزير لليدين أو باطن الْقَدَمَيْن أو جانبي الفخذين) عرق). لا تقلق – فهذه ليست علامة على التوتر أو المرض الخطير ولا تستدعي استشارة طبيب. فقط إنها مشكلة وراثية في الجهاز العصبي تنتج استجابة التعرق، هذا بخلاف أسباب التعرق الزائد.

    اسباب التعرق الزائد

    اسباب التعرق الزائد

    اسباب تعرق اليدين

    لا يمثل تعرق اليدين مشكلة لمعظم النَّاس، ولكن هناك حالة مرتبطة بالتعرق الزائد لليدين تسمى فًرط التعرق الشديد، وَاَلَّتِي تبدأ في معظم الحْالات في مرحلة البلوغ، ويمكن أن تتسبب في تعرق الْيَدَيْنِ الزائد والقدمين بِكَثْرَة وزيادة تعرق الْقَدَمَيْن ومنطقة اليد والإبطين ومناطق أخرى في الْجِسْمِ ،
    مع ملاحظة أن هذه الْحَالَة لا تتعلق بعوامل و أسباب خارجية مثل النشاط البدني أو دَرَجَة الحَرَارَةِ  المحيطة بالفرد، هناك بعض الْأَشْخَاص قد يتْعرقون بالشكل الشديد على الرغم من عدم ممارسة أي مجهود بدني أو التعرض لدرجات حرارة عالية،
    والذي يُسَبِّب فرط النشاط الجهاز العصبي السمبثاوي: فيحفز هذا الجهاز الغدد العرقية ويزيد من تعرق اليد. والجدير بالذكر أن فرط نشاط الجهاز العصبي يمكن أن يتسبب في تضييق الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم إلى الْيَدَيْنِ ؛ فيجعل الْيَدَيْنِ رطبتين وباردتين في نفس الوقت، وهنا كان لزاما معرفة أسباب مشكلة التعرق كاملة.
     
    تتعدد أسباب التعرق الشديد وهنالك أسباب فرط التعرق الطبيعية التي لا خوف منها، ولكن كما ذكرنا هناك أسباب تستدعي استشارة طبيبك بها وعلاج التعرق في هذه الْحَالَة أمر ضروري، لبعض أنواع التعرق الشديد الآثار النفسية أيضل لذا علينا معالجته فورا.

    أهم الأسئلة الشائعة حول اسباب التعرق الزائد

    ما الذي يسبب فرط التعرق؟

    تتعدد اسباب فرط التعرق وتشمل خلل في الجهاز العصبي المستقل. أمراض أيضية، مثل: ارتفاع إفراز الغدة الدرقية، ومرض السكري، ومرض النقرس، وسن اليأس عند النساء. الحمى. أو تناول بعض الأدوية.

    ما أسباب كثرة التعرق دون بذل اي جهد؟

    فرط التعرق دون بذل مجهود قد تسببه بعض الحالات الصحية، مثل سن ما قبل انقطاع الطمث، أو فرط في نشاط الغدة الدرقية، وقد يصل الامر لتعرق اليدين بغزارة.

    ما هو سبب زيادة التعرق تحت الابط؟

    يوجد كثير من الحالات الطبية الشائعة التي تؤدي لحدوث التعرق الزائد تحت الإبط مثل العدوى الحموية أو سرطان الغدة الكظرية، وكذلك فشل القلب الاحتقاني، أو مرض السكر، أو التهاب الدماغ، أو فيروس نقص المناعة البشرية، أو الألم العضلي التليفي، أو فرط نشاط الغدة الدرقية،

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      أعراض جدري القرود

      أعراض جدري القرود

      بحسب وكالة منع و مكافحة الأوبئة تتشابه أعراض جدري القرود عند البشر مع أعراض الجدري ولكنها أخف منها. حيث يبدأ جدري القرود بالحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق.يتمثل الاختلاف الرئيسي بين أعراض مرض الجدري وجدري القرود في أن جدري القرود يتسبب في تضخم العقد الليمفاوية...

      قراءة المزيد
      كل ما تريد معرفته عن مرض جدري القرود

      كل ما تريد معرفته عن مرض جدري القرود

      انتشر مؤخراً في أنحاء عديدة من العالم فيروس نادر يسبب مرض جدري القرود حيث يصاب الإنسان بجدري القردة عبر التماس مع الحيوانات المصابة لينتقل بعدها المرض بين البشر. لمحة عن مرض جدري القرود Monkeypox كشفت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل عدة حالات جديدة للإصابة بفيروس جدري...

      قراءة المزيد
      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية منح أملاً جديد للشفاء بشكل نهائي من مرض السكري النوع الأول حيث يتم حالياً في تركيا العلاج باستخدام خلايا جذعية تعوض الخلايا التالفة. كيفية علاج السكري بالخلايا الجذعية في تركيا أحدث علاج السكري عبر استخدام خلايا جذعية نقلة نوعية بالعلاج...

      قراءة المزيد
      شارك هذا