نقص-سكر-الدم
}8 أبريل، 2022
jد. مهند الخطيب

ما هي أعراض انخفاض السكر في الدم؟

}8 أبريل، 2022
jد. مهند الخطيب

ما هي أعراض انخفاض السكر في الدم؟

فهرس المحتوى

    تظهر أعراض انخفاض السكر في الدم عند هبوط مستوى السكر إلى نسب متدنية، يحدث نقص سكر الدم بشكل شائع عند مرضى السكري بسبب الأدوية التي تسبب نقص الجلوكوز في الدم.

    ما هي أعراض انخفاض السكر في الدم

    تختلف كيفية ظهور أعراض انخفاض السكر في الدم من شخص لآخر، بعض الأشخاص لا تظهر عندهم الأعراض إلا عندما ينخفض مستوى السكر في الدم إلى قيم متدنية للغاية، بينما تظهر أعراض نقص السكر عند البعض الآخر بشكل أسرع.

    غالباً ما تظهر أعراض نقص السُكر hypoglycemia لدى الشخص عند انخفاض سكر الدم الصيامي إلى ما دون 70 مليغرام لكل ديسيلتر، تزداد شدة الاعراض كُلما ازدادت نسبة النقص وقد تحدث نوبة انخفاض السكر بالحالات الشديدة.

    يعاني مريض نقص السكر من التعب والإرهاق، القلق، فرط التعرُق، شحوب الجلد، الدوار، تسرع ضربات القلب، الشعور بالجوع، إضافةً إلى الارتعاش.

    تتفاقم اعراض انخِفاض السكر في حال عدم علاج حالِة المريض بالشكل المناسب، يُمكن أن تشمل العلامات والأعراض في الحالات الشديدة: اضطرابات الرؤية، عدم القدرة على التركيز، التشوش وعدم التوجُه، نوبات الاختلاج، فقدان الوعي.

    غالباً ما تُشاهد أعراض انخفاض السكر في الدم عند مرضى السكري بسبب تناول كمية مفرطة من الدواء، لكن لا يقتصر هبوط السكر على مرضى السكري فقط حيثُ يمكن مشاهدة أعراضْ انخفاض السكر عند غير المُصابين بِداء السُكري.

    يعتمد إنتاج الجلوكوز وإطلاقه بمجرى الدّم على عوامل عديدة كوظيفة البنكرياس المسؤول عن إفراز الانسولين بالإضافة لوظيفة الكبد الذي يُخزن الغلوكوز على شكل هرمون يطلق عليه اسم الغلوكاغون.

    يؤدي زيادة إفراز الأنسولين في الدم إلى نقصان السكر كما هو الحال في الاورام المفرزة للأنسولين التي تنشأ على حساب البنكرياس، أو عند علاج مرض السكري من النمط الأول عبر إعطاء الانسولين بشكل خاطئ.

    أعراض انخفاض السكر في الدم

    أعراض انخفاض السكر في الدم

    ما هي أسباب انخفاض السكر في الدم

    إن نقص سُكر الدم low blood sugar يُمكن أن يحصل لعدة اسباب منها:

    أدوية مرضى السكري

    تعمل ادوية السكري على التقليل من ارتفاع مستويات غلوكوز الدم وإبقائه ضمن الحدود الطبيعية، في بعض الأحيان قد تُسبب تلك الادوية نقص بالسكر نتيجة سوء استعمال الدواء.

    زيادة جرعة الدواء بدون استشارة الطبيب قد يؤدي لانخِفاض السكر بِالدم، عدم انتظام توقيت أخذ الدواء قد يُسبب أيضًا انخفاض سكر الدم عند مرضى السكري.

    إنََ الامتناع عن تناول وجبة الطعام بعد أخذ الدواء قد يسبب ظهور علامات نقص السكر، حيثُ أن نقصان وارد الغلوكوز من الغذاء قد يفاقم انخفاض السكر الناجم عن أدوية السُكري.

    إضافةً لما سبق فقد يُسبب المجهود البدني الشديد الذي يلي أخذ الدواء إلى حدوث انخِفاض بسكر الدم، يكمن السبب وراء ذلك لزيادة استهلاك السكر أثناء القيام بالنشاطات الجسدية والذي من شأنه أن يزيد من أعراض انخفاض السكر المُحدث بواسطة الدواء.

    اسبَاب أخرى غير متعلقة بالسكري

    لا يقتصر هبوط سُكر الدم على مرضى السُكري فقط إذ يوجد مسببات عديدة قد تؤدي إلى انخفاض السكر لِغير المصابين بداء السُكري منها:

    • تخطي وجبة الطعام أو تأخيرها
    • الأطعمة قليلة الكربوهيدرات (حيثُ تعد الكاربوهيدرات من أكثر مصادر الطاقة الحاوية على السُكر)
    • التمارين الرياضية الشديدة
    • الإفراط في شرب الكحول (حيثُ يؤثر على قدرة الكبد في تحرير الغلوكوز المُخزن فيه)
    • تناول أدوية السكري بالخطأ
    • الزيادة في إفراز الانسولين لسبب ما (كأورام البنكرياس)
    • الإصابة ببعض الأمراض التي تتداخل بامتصاص الادوية (كتشمع الكبد أو القصور الكلوي)
      أسباب نقص السكر في الدم

      أسباب نقص السكر في الدم

    كيفية علاج هبوط سكر الدم

    إن العلاج الأمثل لتدبير نوبة هبوط السكر هو عبر تناول وجبة خفيفة حاوية على السكر سريع الامتصاص، لذا يُنصح المرضى المعرضون للإصابة بِانخفاض السكر بالاحتفاظ بوجبات خفيفة حاوية على سكاكر أينما ذهبوا.

    من بين الاطعمة الحاوية على السكر سريع الامتصاص: شراب الفواكه، العسل، الحلوى السكرية، أقراص الغلوكوز، قُم بفحص مستوى سكر الدم بعد 15 دقيقة من تناول الوجبة.

    في حال لم يرتفع السُكر وبقي منخفضاً بعد 15 دقيقة من الوجبة الأولى قُم بتناول وجبة أُخرى من الكاربوهيدرات وأعد إجراء الفحص بعد 15 دقيقة، قم بإعادة الخطوات السابقة حتى ترتفع نسبة سكر الدم وتشعر بالتحسُن.

    في حال لم يرتفع السكر بعد القيام بالخطوات السابقة وظهرت مضاعفات هبوط السكر الشديدة والتي تتمثل بالارتباك وفقدان الوعي يجب عندها نقل المصاب للمشفى بشكل إسعافي.

    ينصح الأطباء مرضى السُكري بتوفير محاقن الغلوكاغون بالمنزل تحسباً للحالات الطارئة، فعندما لا يستطيع المصاب تناول السكر فموياً كما بحالة الغيبوبة يجب عندها حقن السكر وريدياً من قبل شخْص آخر على علم بكيفية الحقن.

    من المهم معرفة كيفية التفكير بشكل صحيح عند إصابة الفرد بنقص سكر الدم الحاد، لا يقتصر الأمر على المصابين فقط بل يجب على عائلة الاشخاص ذوي الخطورة العالية للإصابة بنقص سُكر الدم (كمرضى السُكري) تعلُم طرق تدبير الحالات الحرجة من انخفاض نسبة سُكر الدم.

    بالإضافة لطرق تدبير أعراض انخفاض السكر في الدم يجب أيضا علاج السبب الذي أدى لِحدوث الانخفاض، ففي حال كان سبَب نقصان السُكر hypoglycemia عائد لمشكلة ورمية يتم استئصال الورم.

    نقص سكر الدم

    نقص سكر الدم

    الوقاية من نقص سكر الدم

    إذا كنت تعاني من الداء السُكري فسنوجه لك عدة نصائح لتجنب انخفاض سكر الدَّم.
    قُم بقياس نسبة سُكر الدم لديك بشكل منتظم من أجل اكتشاف النقص بسكر اﻟدم باكراً في حال وجوده، كُن على علم بأعراض انخفاض السكر حتى تبدأ بالعلاج فور ظهور الأعراض.

    إن وجود إحدى علامات نقص السُكر مثل الدوخة والشعور بالقلق أو الارتباك إضافةً إلى الجوع وكثرة التعرّق يستدعي البدء بالعلاج لتجنب ظهور العلامات العصبية الأخرى لانخِفاض غلوكوز الدم الشديد كفقدان الوعي والغيبوبة.
    وفقاً لدراسة أجريت على المرضى الذين يشتكون بشكل متكرر من أعراض انخفاض السكر في الدم، فإن 7% من حالات انخفاض السكر في الدم احتاجت للعلاج ضمن المشفى وأغلبها لكبار السن ممن تتجاوز أعمارهم 55 سنة.

     الأسئلة الشائعة حول أعراض انخفاض السكر في الدم

    ماذا يحدث عندما ينخفض السكر؟

    عند انخفاض نسبة سُكر الدم تظهر أعراض عديدة منها: الجوع، تسرع ضربات القلب، الدوار، شحوب البشرة، فرط التعرّق، ضعف التركيز، ضبابية الرؤيا، التهيج وتغيرات المزاج.

    في الحالات الشديدة من انخفاض نسبة الجلوكوز بالدم hypoglycemia تظهر أعراض أكثر خطورة على الشخص كعدم التوجُه وفقدان بالوعي (غيبوبة نقص سكر الدم). 

    ما سبب نزول السكر المفاجئ؟

    يوجد مجموعة من الاسباب التي تؤدي إلى نزول السُكر المفاجئ في الدم، اكثر المسببات شيوعاً هي أدوية مرضى السُكري التي تُعطى بشكل خاطئ، يؤدي الجهد البدني أثناء التمارين الشديدة إلى ظهور أعراض انخفاض السكر في الدم.

     قلة الوارد الغذائي من الجلوكوز يُحرض أيضاً على ظهور الأعراض، بالإضافة لذلك يوجد عدد من الأمراض التي تؤدي إلى نزول مستوى السُكر بالدم كأمراض الكبد.

    هل الزعل يخفضْ السُكر؟

    في الواقع غالباً ما تؤدي الشدة النفسية و الشعور بالحزن إلى ارتفاع مستوى السُكر في الدم.

    ما أسباب عدم نزول السُكر في الدم؟

    من الأسباب التي تؤدي إلى منع هبوط مستوى السكر في الدم هو عدمْ اتباع حمية غذائية قليلة السُكر بالإضافة لعدم استخدام مقدار كافي من الادوية الخافضة للسكر المستخدمة في علاج مرض السُكري أو لعدم حقن الانسولين بالكمية الكافية أو لاستخدام أنسولين مُنتهي الصلاحية.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      6 من أنواع معجون الأسنان التي يجب عليك معرفتها

      6 من أنواع معجون الأسنان التي يجب عليك معرفتها

      إذا كنت قد تساءلت يوماً عن أنواع معجون الأسنان الموجودة، فقد تتفاجأ عندما تجد أنه لا يوجد سوى بضع فئات رئيسية تندرج تحتها جميع أنواع المعاجين تقريباً. ومع ذلك فإن الشركات المصنعة غالباً ما تجعل الأمر يبدو كما لو أن هناك خيارات كثيرة مختلفة لمعاجين الأسنان عن طريق خلط...

      قراءة المزيد
      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية

      علاج السكري بالخلايا الجذعية منح أملاً جديد للشفاء بشكل نهائي من مرض السكري النوع الأول حيث يتم حالياً في تركيا العلاج باستخدام خلايا جذعية تعوض الخلايا التالفة. كيفية علاج السكري بالخلايا الجذعية في تركيا أحدث علاج السكري عبر استخدام خلايا جذعية نقلة نوعية بالعلاج...

      قراءة المزيد
      أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

      أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء

      تتعدد أسباب ارتفاع ضغط الدم عند النساء فعلى الرغم من أن الرجال هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم إلى أن الإصابة بارتفاع الضغط عند النساء ما يزال شائعاً بكثرة. تُصاب النساء بارتفاع ضغط الدم بشكل شائع خلال فترة الحمل وتزداد فرص الإصابة مع التقدم بالعمر حيثُ تظهر اعراض...

      قراءة المزيد
      شارك هذا