أنواع دعامات الركبة وفوائدها

أفضل أنواع دعامات الركبة

دعامة الركبة knee brace هي جهاز طبي يدعم ويعالج مشاكل مختلفة بالركبة، بالنسبة لأنواع دعامات الركبة فهي كثيرة، تعرف على أفضل نوع من الدعامات الطبية لركبتك.

اختيار النوع الأفضل يختلف من شخص لآخر بحسب الغاية من الدعامة، فلكل دعامة فوائد تجعلها مميزة عن غيرها، فدعامة ركبة الرياضيين تختلف عن تلك المخصصة لالتهاب المفاصل عند كبار السن.

تركيب دعامة للركبة يخفف من آلام ركبتك ويدعمها عبر توزيع ضغط وزن الجسم المطبق عليها لأماكن أخرى على امتداد الطرف السفلي، تابع معنا لتتعرف على أفضل أنواع دعامات الركبة وفوائدها.

ما هي أنواع دعامات الركبة؟

ظهرت مؤخراً انواع عديدة لدعامات الركبة بحيث تضمن الفائدة القصوى للشخص الراغب بارتدائها، يوجد عوامل عدة يجب عليك أن تضعها بالحسبان عند اختيارك لنوع الدعامة كالغاية المرجوة والشكل الخارجي للدعامة بالإضافة إلى سعر دعامة الركبه.

نظراً لكثرة الدعائم سنقوم بتصنيف الأنواع ضمن مجموعات رئيسية وهي:

دعامة الركبة الوظيفية

يستخدم هذا النوع من الدعامات لتأمين استقرار وثبات مفصل الركبة عند التعرض لإصابات بالغة في الأربطة أو الأوتار وكذلك عند إعادة التأهيل بعد عملية جراحية بإحدى الركبتين بحيث يتحكم هذا الجهاز ويسيطر على حركة المفصل ويضمن حركة آمنة للركبه.

أكثر ما تستخدم دعامة الركبة الوظيفية في مرحلة التعافي بعد الاصابات الرياضية ومن أشيعها تمزق الرباط الصليبي الأمامي بالركبة والذي يحتاج إلى جانب الدعامة إلى علاج فيزيائي مطول.

أحد أنواع دعامات الركبة وتحديداً النوع الوظيفي
صورة تظهر أحد أنواع دعامات الركبة الوظيفية

دعامة توزيع الوزن

يفيد هذا النوع في تخفيف آلام الركبة عند مرضى الفصال العظمي (التهاب المفاصل) وذلك عبر تقليل الضغط المطبق على ركبة الإنسان وتوزيعه باتجاه الفخذ.

يحمل مفصل الركبة وزن جسمك بشكل كامل مما يجعله أكثر عرضة للإصابات والأمراض الالتهابية التنكسية، يمكن باستخدام هذه الوسيلة الطبية تخفيف الحمل المطبق على الركب مما يقلل من شدة الألم الذي تعاني منه إضافةً إلى توفير مجال حركة أفضل مع أقل صلابة مفصلية.

في المراحل المتقدمة من الفصال العظمي غالباً ما تكون دعامة الركبة غير مفيدة ويجب عندها اللجوء لوسائل أخرى لتخفيف الآلام كإجراء عملية لتغيير مفصل الركبة.

أحد أنواع دعامات الركبة (دعامة توزيع الوزن)
صورة تظهر دعامة توزيع الوزن لعلاج التهاب المفاصل

دعامة الركبة الوقائية

تستعمل لوقاية الركبة وحمايتها من وقوع الإصابات خاصةً عند ممارسة بعض أنواع الرياضات والتي تضع ضغطاً كبيراً على مفصل الركبه.

قد يسبب الالتواء أو الثني المفرط للركبه تمزقات في الأربطة التي تربط العظام مع بعضها داخل المفصل، تقوم هذه الدعامة بدور واقي لحماية أربطة الركبة عبر منع التمدد الزائد وضغط الأنسجة حولها.

في الحقيقة يوجد عدة أنواع من دعامات الركبة الواقية، فلكل نشاط رياضي دعامة ركبة مخصصة له فدعامة لاعبي كرة الطائرة تختلف عن دعامة سائقي الدراجات النارية.

دعامات الركبة الواقية من إصابات الرياضة
صورة لدعامة ركبة واقية من الاصابات الرياضية

الدعامات المفصلية للركبة

غالباً ما يستخدم جهاز دعامة الركبة المفصلي من أجل تثبيت ركبة الشخص في حالات الكسور العظمية أو بعد إجراء العمليات الجراحية، قد تمتد هذه الدعامة من الكاحل حتى الجزء العلوي من الفخذ لضمان ثبات ساق المصاب بالكامل وقد تكون مجهزة بعداد الكتروني يتحكم بدرجة ثني الركبة ومجال حركتها.

في الواقع إن فائدة الدعامة في علاج خشونة الركبة ما تزال غير مثبتة بعد، ولكن ظهرت حديثاً طرق لِعلاج الخشونة كحقن البلازما للركبة أو العلاج باستخدام خلايا جذعية.

دعامة الركبة الضاغطة

يتم استعمال هذا النوع من دعامات الركبة لتخفيف التورم بشكل أساسي حيث تضغط على النسيج حول الركبة لتقليل تورم المفصل، وتفيد أيضاً في تحسين ألم ركبة المريض ومقدرته على الحركة.

تُصنع من مواد خفيفة الوزن تسمح بمرور الهواء من خلالها وهي مريحة للغاية مما يجعلها خيار مفضل عند الكثير من الأشخاص.

الدعامة الضاغطة على الركبة
صورة تظهر كيفية ارتداء دعامة الركبة الضاغطة

أشكال دعامات الركبة

إن دعامة الركبة لها أشكال ومكونات مختلفة بما يناسب وظيفتها فبعضها يكون على شكل حزام بسيط يلف حول ركبة الشخص والبعض الآخر يكون أسطواني الشكل مكون من قطع معدنية أو بلاستيكية.

تصنف أنواع دعامات الركبة الطبية وفقاً للشكل إلى:

أكمام الركبة Knee Sleeves

عبارة عن دعامات مصنوعة من مادة النيوبرين التي تنزلق فوق الركبة، تأتي بأحجام وألوان عديدة وكثيراً ما يرتديها الرياضيون خلال المباريات.

تتميز بأنها مريحة ذو وزن خفيف وتعطي الشعور بالدفئ بالإضافة إلى دعم الركبه وتستخدم أيضاً لتدبير متلازمة الألم الرضفي الفخذي المزمن.

أنواع دعامات الركبة (الأكمام)
صورة تظهر شكل أكمام الركبة

وسائد الركبة الواقية knee pads

تستخدم لحماية الركبة من خطر حدوث الإصابات وبشكل خاص عند قيادة الدراجات النارية أو ممارسة بعض الرياضات كالتزلج على الألواح بالإضافة إلى بعض المهن التي تتطلب ثني مستمر للركبة كعمال السباكة وعاملي الطلاء.

في الحقيقة إن وسادة الركبه لا تؤمن استقرار أو ثباتية عند الحركة حيث يقتصر دورها على الوقاية من الحوادث.

وسائد الركبة المستخدمة للوقاية من الحوادث
يظهر في هذه الصورة وسائد الركبة الواقية من الإصابات

عصابات الرضفة Patellar Straps

أصبحت أحزمة الرُضفة كثيرة الاستعمال مؤخراً لتدبير آلام القسم الأمامي من ركبة المريض وهي عبارة عن مشد طبي يلف حول مكان الوتر الرضفي بالركبة.

تخفف هذه العصابة من الضغط المطبق على الوتر مما يساهم في تخفيف الم التهاب الأوتار، يمكنك القراءة أكثر عن التهاب أوتار الركبة.

عصابة الرضفة وهي من أنواع دعامات الركبة
صورة توضح عصابة الرضفة وهي أحد أنواع دعامات الركبة

فوائد دعامات الركبة

تعمل دعامة الركبة على تحسين جودة الحياة عند المرضى أو الأشخاص الأصحاء عبر تقديم أحد الفوائد التالية:

  • دعم وتثبيت الركبة
  • تخفيف آلام الركبتين
  • تحسين المقدرة على الحركة
  • إزاحة الحمل عن الركبة
  • تأمين تدفق دم مناسب لمفصل الركبة
  • الوقاية من الإصابات وخاصةً عند الرياضيين

أضرار دعامات الركبة

قد ينطوي استخدام دعامة الركبة الطبية على بعض الأضرار عند عدم ارتدائها بالشكل المناسب أو في حال عدم اتباع تعليمات الطبيب أو المعالج الفيزيائي واختيار نوع خاطئ للدعامات لا تناسب ركبة الشخص الذي وضعها.

فمن بين الأضرار التي قد تسببها دعامة الركبة ما يلي:

  • الشعور بالألم وعدم الارتياح
  • احمرار وتهيج بالجلد مكان وضع الدعامة
  • عدم الاستفادة من دعامة الركبه
  • تيبس بالمفصل

أسعار دعامات الركبة في تركيا

يختلف سعر دعامة الركبة بحسب نوعية الدعامة والشركة المصنعة لها لكن عادةً ما يتراوح مجال التكلفة من 10 دولار أمريكي للدعامة البسيطة وتصل حتى 1000 دولار أمريكي للدعامة الأكثر تطوراً المستخدمة في علاج التهاب المفاصل.

يمكنك التواصل معنا في حال كان لديك استفسار حول أفضل أنواع دعامات الركبة المتوفرة في تركيا حيث نعمل نحن في مركز بيمارستان الطبي على تقديم خدماتنا لضمان حصول المرضى على الرعاية المثلى بكافة الاختصاصات الطبية.

وبالنهاية فإنه على الرغم من أن أنواع دعامات الركبة كثيرة إلا أن لكل منها وظيفة تميزها عن النوع الآخر، تبقى الطريقة الأفضل لاختيار دعامة مناسبة لك هي عبر استشارة طبيبك المختص الذي سيقيم حالتك ليعطيك دعامة مخصصة لركبتك.


المصادر:

  1. Healthline
  2. American Academy of Pediatrics
  3. Piedmont

الأسئلة الشائعة

يوجد العديد من الفوائد لـ دعامات الركبة knee braces ومن أهمها تخفيف الم الالتهاب وتثبيت المفصل بعد الحوادث أو العمليات إضافةً إلى حماية ركبة الرياضي من التعرض للإصابات.

قد تظهر اضرار مشدات الركبة عند ارتدائها بشكل خاطئ ومنها صعوبة الحركة مع شعور بعدم ارتياح وألم بالمفصل إضافةً إلى احمرار الجلد مكان ربط المشد.

لم يتم بعد إثبات فعالية دعامات الركبة الطبية في تدبير حالة خشونة المفصل إلا أنها قد تساهم في إزاحة الحمل عن ركبة المصاب مما يقلل من أعراض وآلام الخشونة.

لكل نوع من أنواع دعامة الركبة الطبية سعر مخصص لها ويختلف السعر باختلاف الشركات المصنعة، فقد يكون المشد البسيط بـ 10 دولار وقد تصل اسعار الدعامات المتطورة لـ 1000 دولار أمريكي.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية