حقن البلازما للركبة

حقن البلازما للركبة

حقن البلازما للركبة من العلاجات الواعدة لتخفيف آلام التهاب المفاصل وعلاج خشونة الركبة، فما هي حقنة البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP ومتى يمكنك استخدامها.

على الرغم من أن هذه الطريقة في علاج الركبة ما تزال جديدة إلا أنها تحمل نتائج مبشرة للكثير من المرضى، فقد يكون الحقن داخل المفصل بديلاً عن استخدام علاجات أكثر تعقيداً كالعمل الجراحي.

ما تزال الأبحاث قائمة حول فعالية بلازما الإنسان للتخلص من أمراض الركبتين، تابع معنا لتتعرف على فوائد وأضرار حقن البلازما للركبه وسعر هذه العملية في تركيا.

كيفية حقن البلازما للركبة

يوجد بالبلازما البشرية صفيحات غنية ببروتينات وعوامل نمو تساهم في تجديد خلايا الجسم، يعتقد العلماء أنه بحقن تلك الصفائح بمنطقة ما بالجسم يمكن تسريع عملية الشفاء والتجدد الخلوي بتلك المنطقة.

يتم الحصول على البلازما من جسم المريض نفسه الذي سيخضع للعلاج، وذلك عبر عينة دم تُأخذ بالشكل المعتاد من المرفق، ثم توضع العينة في جهاز خاص يعمل على فصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى.

يُحتفظ بالبلازما ضمن ابر لاستعمالها لاحقاً عبر حقنها في ركبة المصاب، قد يستعين الطبيب بالإيكو لتوجيه ابرة الحقن بدقة أكبر، فما فوائد هذه الحقنة للركبة وما هي أضرارها.

كيفية حقن البلازما للركبة
خطوات حقن البلازما للركبة

فوائد حقن البلازما في الركبة

تم إجراء العديد من الدراسات حول فائدة تطبيق البلازما لمشاكل الركبه، فقد قام الأطباء بحقن البلازما عند مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مختلفة بالركبة وتوصلوا لهذه الفوائد:

حقن البلازما لعلاج التهاب المفاصل

لا شك بأن الألم الناتج عن التهاب مفصل الركبة يقلل من جودة الحياة خاصةً عند كبار السن، يشكل حقن البلازما للركبة بريق أمل لِتخفيف تلك الآلام بدون الحاجة لإجراء عملية جراحية.

بحسب دراسة أجريت على مرضى التهاب المفاصل، فإن حقن البلازما الغنية بالصفائح كان له دور كبير في تحسين ألم الالتهاب وبالتالي زيادة مجال الحركة وتحسينها عند هؤلاء الأشخاص.

قلل حقن البلازما من الحاجة لأخذ الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنة للألم، هذه أيضًا إحدى ميزات علاج الركبة بالبلازما.

لا يجرى الحقن إلا في الحالات الخفيفة للمتوسطة من التهاب مفصل الركبة، ففي المراحل الشديدة لالتهاب المفصل غالباً ما تكون جراحة تغيير مفصل الركبة هي علاج أفضل.

إجراء حقن البلازما للركبة
حقن البلازما في الركبة لعلاج التهاب المفاصل

علاج خشونة الركبة

تحصل الخشونة بسبب تضرر الغضاريف والأنسجة المحيطة بالمفصل، يعمل حقن البلازما على علاج آلام خشونة الركبة عبر إصلاح وترميم الأنسجة بمنطقة الحقن.

فعالية العلاج تختلف من شخص لآخر وتعتمد على بعض العوامل مثل: الصحة العامة للمريض، شدة المرض الذي يعاني منه بالإضافة إلى كيفية تحضير البلازما وحقنها من قبل المعالج.

خشونة الركبة من المشاكل الشائعة عند الكبار، وظهر حديثاً طريق آخر لعلاج الخُشونة عبر زراعة خلايا جذعية، يمكنك القراءة اكثر عن علاج المفاصل بالخلايا الجذعية.

أضرار حقن البلازما للركبة

لحسن الحظ فإن نسبة رفض جسمك للبلازما وتشكيل رد فعل مناعي تكاد تكون منعدمة بسبب أن مصدر العينة هو دمك أنت، لكن قد توجد بعض المضاعفات لعملية حقن البلازما في مفصل الركبة والتي يخشى أطباء العظام من حدوثها على الرغم من أنها نادرة للغاية ومنها:

  • حدوث التهاب في موضع الحقن
  • ألم وتيبس بالمنطقة المحقونة
  • عانى البعض من دوار وإغماء
  • فرط التعرق وتسرع ضربات القلب
  • عدم وجود استفادة للعلاج

هذه التأثيرات الجانبية قليلة الحدوث ولكن يجب ذكرها حتى يكون المريض على علم بكافة الاحتمالات، ويضاف لما سبق بأن تجربة حقن البلازما في الركبة تبقى حديثة العهد ولم يتم بعد دراسة النتائج والأضرار طويلة الأمد لهذا الإجراء.

نصائح بعد حقن البلازما للركبة

عادةً ما تستغرق مدة الاستشفاء بعد حقن البلازما في الركبة حوالي 4 إلى 6 أسابيع، سيقوم طبيبك بإعطائك بعض النصائح لتسهيل وتسريع التعافي ومنها:

  • قم بوضع ثلج على ركبتك لمدة 20 دقيقة مرة واحدة كل 3 ساعات خلال أول 3 أيام بعد العملية
  • تجنب الادوية المضادة للالتهاب خلال فترة التعافي لكونها تبطئ سير مرحلة الاستشفاء
  • خذ قسطاً من الراحة وتجنب الأنشطة التي تزيد الضغط على الركبة
  • استشر طبيبك قبل العودة لنشاطاتك اليومية

تجربتي مع حقن البلازما للركبة

يروي “براين زول” تجربته مع حقن البلازما في الركبة وكيف كان لها تأثير إيجابي على حياته فيقول:

لطالما كانت الرياضة جزءاً مهماً من حياتي، فمنذ صغر سني وأنا أمارس رياضة الهوكي والجري مع رفع الأثقال، في عام 2013 وبينما كنت أجري شعرت بألم شديد في ركبتي فذهبت لاستشارة طبيب العظام ليخبرني بعد طلب صورة شعاعية بأنني أعاني مما يعرف بتلين الغضروف المفصلي للركبة.

قمت بتجربة وسائل عديدة للعلاج كالمسكنات والعلاج الفيزيائي لكن ألم الركبة ما زال موجوداً، اقترح طبيبي اجراء حقن للبلازما المأخوذة من دمي في الركبة وبالفعل قمنا بعملية لحقن مادة البلازما PRP، بعد حوالي خمسة أسابيع بدأت أشعر بأن ألم الركبة بدأ يخف بشكل ملحوظ حتى أنني أصبحت قادراً على صعود الدرج دون الشعور بالألم السابق الذي كنت أعاني منه.

اسعار حقن البلازما للركبة

عادة ما يبدء سعر حقنة البلازما في تركيا بحوالي 750 دولار أمريكي، قد تزداد هذه التكلفة وفقاً لحالة كل مريض وعدد مرات الحقن فقد يحتاج البعض لأكثر من حقنة لاستكمال المعالجة.

يبقى هذا السعر أقل بكثير من العمليات الجراحية في الركبة التي لا تقل تكلفتها عن 10000 دولار أمريكي، يمكنك التواصل معنا للحصول على تفاصيل عن الكلفة ولإرشادك لأفضل مراكز العلاج في تركيا التي تناسب حالتك.

بالنهاية فإن حقن البلازما للركبة له فوائد كثيرة في علاج حالات مرضية مختلفة بالركبة، قد يترافق مع القليل من الأضرار إلا أنه يستحق التجربة نظراً لقدرته على تحسين جودة الحياة عند كثير من الرضى خاصةً كبار السن الذي يعانون من التهاب المفاصل.


المصادر:

  1. Heathline
  2. HSS
  3. Pubmed

الأسئلة الشائعة

تكمن فوائد البلازما للركبة بكونها تخفف من أعراض التهاب المفاصل وآلام الركبتين كما تساعد في علاج خشونة الركبه وبعض الأمراض الأخرى مثل ليونة غضروف الركبة.

اضرار استخدام حقن البلازما في الركبة نادرة فهي تعتبر علاج آمن في طبيعة الحال، قد ينتج في بعض الحالات النادرة آثار جانبية كالتهاب أو ظهور احمرار مكان حقن الإبرة وقد لا يستفيد المريض من تقنية حقن الصفيحات إطلاقاً.

تعد ابرة بلازما الإنسان الغنية بالصفائح الدموية PRP من الطرق المتقدمة لعلاج بعض إصابات الركبة كالخشونة، تتم عبر أخذ عيًنة دموية من جسم المريض وحقنها مباشرة في الركبة.

أشارت الدراسات الطبية إلى أن فعالية حقن البلازما للركبة تدوم لفترة 6 إلى 9 أشهر تقريباً، غالباً ما يحتاج الشخص لحقن آخر بعد انقضاء هذه المدة.

الكثير من الأشخاص الذين خضعوا لتجربة حقن البلازما أفادوا بوجود فوائد عديدة للعلاج كتخفيف الم الركبة علاوة على علاج الخشونه ومشاكل أخرى في الركب، بينما نسبة قليلة ممن أجروا هذه التجربة لم يستفيدوا من العلاج.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية