أنواع-معجون-الأسنان

6 من أنواع معجون الأسنان التي يجب عليك معرفتها

إذا كنت قد تساءلت يوماً عن أنواع معجون الأسنان الموجودة، فقد تتفاجأ عندما تجد أنه لا يوجد سوى بضع فئات رئيسية تندرج تحتها جميع أنواع المعاجين تقريباً.

ومع ذلك فإن الشركات المصنعة غالباً ما تجعل الأمر يبدو كما لو أن هناك خيارات كثيرة مختلفة لمعاجين الأسنان عن طريق خلط ومطابقة أشياء مثل النكهة والملمس فيصبح الأمر محيراً.

سنقوم بمناقشة أنواع معجون الأسنان الرئيسية لمساعدتك على اختيار النوع الأنسب لك وذلك حتى تتمكن من الحفاظ على أسنان صحية و ابتسامة جميلة ناصعة البياض.ما هو أفضل أنواع معجون الأسنان

1. معجون أسنان الأطفال

يحتوي هذا المعجون بشكل عام على نسبة قليلة جداً من الفلورايد أو المواد الكاشطة للأسنان لتقليل المخاطر الصحية التي يتعرض لها الأطفال الذين قد يبتلعون الكثير من الفلورايد عن طريق الخطأ، كما أن أسنان الأطفال لا تتطلب نفس كثافة التنظيف التي تتطلبها أسنان البالغين بل من الممكن في الواقع أن تتضرر من المنتجات القاسية.

يكون الأطفال أكثر انتقاءً من البالغين عندما يتعلق الأمر بطعم وقوام المادة لذلك عادةً ما تجعل الشركات المنتجة نكهات معجون أسنان الأطفال مناسبة لهذه المعايير.

2. معجون أسنان غني بالفلورايد

للفلور قدرة على حماية الأسنان من التسوس والأطعمة والمشروبات الضارة، تم إدخال الفلوريد في المعاجين منذ حوالي قرن من الزمان وقلل ذلك بشكل كبير من كمية الالتهابات والتسوس.

تحتوي معظم انواع معجون الأسنان على كمية صغيرة من الفلور لكن بعضها يحتوي على كميات أكبر للأشخاص الذين يعانون من ضعف أو نقص في الميناء.

3. التحكم في الجير

الجير عبارة عن ترسبات صلبة متكلسة تلتصق بسطح السن.

عندما عدم تنظيف الاسنان بالفرشاة بطريقة صحيحة قد تبقى بعض البقع ولا تزول ثم مع مرور الوقت تبدأ هذه البقايا المتراكمة في التصلب وتتحول إلى الجير، في هذه المرحلة يجب عليك زيارة العيادة لإزالة الجير.

يبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
استشارات مجانية على مدار الساعة، لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

تحتوي بعض أنواع معجون الأسنان على مركبات خاصة مثل بيروفوسفات الصوديوم الذي يمنع تكوّن الجير أو البلاك المتصلب على أسنانك، يحتوي بعضها أيضاً على مادّة هيكسا ميتا فوسفات الصوديوم والتي تمنع تكون الجير والبقع فوق خط اللّثة وتعمل على إذابة التراكمات قبل تحولها إلى جير واستعادة أنسجة اللّثة الصحية.

لكن تذكر أن المعجون الخاص بالتحكم بالجير هو فقط وقائي، إذا كان لديك بالفعل جير المتصلب على أسنانك فستحتاج إلى زيارة الطبيب لتنظيف أسنانك بشكل احترافي.

4. معجون الأسنان الحساسة

من حين لآخر يمكن أن تصبح أسنانك حساسة مما يؤدي إلى الشعور بالألم أثناء الأكل والشرب مما يجعل الانخراط في الأنشطة اليومية صعباً.

تحتوي المعاجين التي تستهدف الحساسية للأسنان على مركبات نترات البوتاسيوم التي تعمل على منع الأعصاب بالأسنان من الشعور بالحرارة والبرودة مما يساعد في توفير راحة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من ألم الأسنان الحساسة.

قد تحتاج  ما يصل إلى 3-4 أسابيع من استعمال معاجين الاسنان هذه حتى تقوم بإظهار النتائج متكاملة لذلك يجب التحلي ببعض الصبر لعلاج الحساسية.

5. معجون الأسنان المبيض

يُمكن أن تحدث بقع الأسنان في الغالب بسبب كثرة التدخين واستهلاك المشروبات الغازية والقهوة والشاي.

تستخدم معاجين الأسنان المبيضة في تبييض أسنانك، وهذا النوع مثالي لأي شخص يعاني من اللون الأصفر للأسنان أو لأولئك الذين يستهلكون المواد الملونة بشكل منتظم.

يحتوي هذا المعجون على عوامل كاشطة لطيفة تعمل عند استخدامه على إزالة بعض أنواع البقع و التصبغات من أسنانك، ولكن لهذه المكونات الكاشطة دور سلبي كبير وهو أنها تسبب تآكل الطبقة الخارجية للأسنان (الميناء) بمرور الوقت.

لذلك ينصح بعدم استخدام المعجون المبيض لفترات طويلة والاكتفاء باستعماله لمرتين أسبوعياً كحد أقصى.

6. معجون الأسنان العشبي

يعتبر خيار معجون أسنان عشبي مفضلاً للأفراد الذين يحتاجون إلى مواد طبيعية أو لمن لديهم حساسية من المكونات الموجودة في معجون الأسنان العادي.

ولكن معظم هذه الأنواع خالي من الفلور وهو ما ينصح به أطباء الأسنان بشدة لحماية الميناء وتقوية الأسنان.

يجب أيضا توخي الحذر عند شراء بعض الأنواع من معاجين الأسنان العشبية، يجب ألا تحتوي على أصباغ أو قرفة أو أي مكونات أخرى لم يتم اختبارها.

لماذا يعتبر تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان أمراً مهماً؟

يعد استخدام معجون الأسنان أمراً ضرورياً لصحة أسنانك، تساعد تقنية التنظيف الصحيحة الفعالة بالفرشاة مع معجون الأسنان في القضاء على البكتيريا الضارة التي تسبب أمراض اللّثة وتسوس الأسنان.

تحتوي معظم أنواع معجون الأسنان على الفلورايد الذي يمنع تسوس الأسنان ويعزز إعادة التمعدن، كما يحتوي معجون الأسنان أيضاً على العديد من المكونات التي تنظف وتلمع ميناء الأسنان وتترك الفم منتعشاً.يعد استخدام معجون الأسنان أمراً ضرورياً لصحة أسنانك

ما نوع معجون الأسنان الذي يجب أن تستخدمه؟

لا تهم العلامة التجارية الخاصة بمعجون الأسنان طالما أنه يحمل ختم جمعية طب الأسنان الأمريكية للتأكد من سلامته وفعاليته التي أثبتتها التجارب السريرية وكذلك طالما أن معاجين الاسنان تحتوي على الفلور.

هَل من الآمن استعمال معجون الأسنان الغني بالفلور؟

على الرغم من أن الفلور مادة كيميائية طبيعية إلا أن هذا المكون ضار عند تناوله بكميات كبيرة للغاية، وفقاً لـجمعية طب الأسنان الأميريكية:

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات

يجب على الآباء ومقدمي الرعاية البدء في توجيه تنظيف أسنان الأطفال بالفرشاة باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلور بكمية لا تزيد عن مسحة أو حجم حبة أرز.

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 سنوات

يجب على الآباء ومقدمي الرعاية ألا يوزعوا لهم كمية أكبر من حجم حبة البازلاء من معجون أسنان يحتوي على الفلور.

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة جيداً مرتين يومياً صباحاً ومساءً أو حسب إرشادات طبيب الأسنان.

يجب الإشراف على تنظيف الأطفال بالفرشاة للتأكد من أنهم يستخدمون الكمية المناسبة من معجون الأسنان.

 ملحوظة: لا ينبغي استعمال أي من أنواع من معجون الأسنان بكميات كبيرة سواء كان يحوي الفلور أم لا.

نصائح لاختيار أنواع معجون الأسنان الأنسب

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في اختيار الأفضل من بين أنواع معجون الأسنان المختلفة يلبي احتياجات الفم والاسنان:

اختر موافقة ADA

مهما كانت أنواع معجون الأسنان التي تفضلها، تأكد من اختيار معجون أسنان حاز على ختم الموافقة من جمعية طب الأسنان الأمريكية ADA.

تم تقييم بعض أنواع معجون الأسنان التي حصلت على هذا التميز من حيث السلامة والفعالية من قبل مجلس مراجعة مستقل من الخبراء العلميين، تحتوي جميع معاجين الأسنان التي تحصل على ختم ADA على الفلورايد وهو العنصر الطبيعي الأكثر أهمية في أي من أنواع معجون الأسنان.

احذر من المحتالين

في عام 2007 وجد أن بعض أنواع معجون الأسنان تحتوي على مادّة ثنائي إيثيلين جلايكول وهي مادّة سامة.

لذا تأكد من استعمال أنواع معجون الأسنان الموثوقة والحاصلة على موافقة الADA.

ضع في اعتبارك احتياجاتك واحتياجات أفراد عائلتك

بمجرد أن يحوي معجون الأسنان على الفلورايد فإن اختيار أفضل أنواع معجون الأسنان لحالتك تصبح مسألة تفضيل شخصي.

إذا كنت ملتزماً بنمط حياة طبيعي بالكامل فقد ترغب بمعاجين الأسنان التي تحتوي على مكونات طبيعية فقط للاستخدام.

بالنسبة للأشخاص الذين يسعون للحفاظ عادات صحة الفم الجيدة في أطفالهم فقد يرغبون باختيار معاجين اسنان بنكهة الفاكهة ذات البريق لتغريهم على تنظيف أسنانهم بالفرشاة، بينما يتوق بعض الناس للتبييض باستخدام معاجين تبييض الأسنان.


المصادر

  1. WebMD
  2. Robert Rosenfeld DDS
  3. Ideal Dental

الأسئلة الشائعة

تحتوع معظم أنواع معجون الأسنان على الفلور، قد تختلف معاجين الأسنان باحتوائها على مكونات تعمل على تحسين الصحة الفموية مثل تقليل حساسية الأسنان، وتقليل التهاب اللّثة أو تراكم الجير أو تآكل الميناء أو التي تؤثر على الفم من الناحية التجميلية مثل معاجين تبييض الأسنان أو تحسين رائحة الفم الكريهة.

يفضل عموماً أن تختار أنواع معجون الأسنان التي تحمل ختم قبول بحسب معايير جمعية أطباء الأسنان الأمريكية ADA، بمجرد أن يحوي معجون الاسنان على الفلورايد فإن اختيار أفضل أنواع معجون الأسنان لحالتك تصبح مسألة تفضيل شخصي.

لا تهم العلامة التجارية الخاصة بمعجون الأسنان طالما أن المنتج يحمل ختم جمعية طب الأسنان الأمريكية للتأكد من سلامته وفعاليته التي أثبتتها التجارب السريرية، وكذلك طالما أنه يحتوي على الفلور.

بالطبع، يحتوي معجون تبييض الاسنان على عوامل كاشطة لطيفة تعمل على التخلص من بعض أنواع البقع، ولكن لهذه المكونات الكاشطة عيب كبير مهم وهو أنها تسبب تآكل طبقة الأسنان الخارجية (الميناء) بمرور الوقت.

لذلك ينصح بعدم استعمال أنواع معجون الأسنان المبيض لفترات طويلة والاكتفاء باستعماله لمرتين أسبوعياً كحد أقصى.

لأن تقنية التنظيف الصحيحة لمعجون الأسنان والفرشاة يساهم في القضاء على الجراثيم الضارة التي تسبب أمراض اللثة والأسنان.

لا تستخدم أكثر من قطرة بحجم حبة البازلاء من معجون الاسنان، هذا الحجم كافٍ لتكوين رغوة كافية تغطي جميع أسنانك.

يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات استخدام كمية قليلة من معجون الاسنان عند تنظيف الأسنان بالفرشاة  بحجم حبة الأرز تقريباً.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن