مسواك-الأسنان

فوائد مسواك الأسنان: 10 أسباب ستدفعك لاستعماله!

مع الإدراك المتزايد للآثار الجانبية السلبية التي تسببها بعض المواد الكيميائية والمكونات الصنعية في المنتجات الحديثة هنا تأتي فوائد مسواك الأسنان كبديل طبيعي.

عندما يتعلق الأمر بنظافة الفم تزعم العديد من تركيبات فراشي ومعاجين الأسنان في عصرنا الحالي أنها تقدم النتيجة الأفضل، ومع ذلك فإن بعض المواد والأعشاب التقليدية مثل المسواك تعتبر خياراً أفضل في نواح كثيرة من معظم منتجات طب الأسنان الصنعية التي اعتدنا عليها.

من فوائد السواك للأسنان هو أنه لن يساعدك فقط على تجنب المواد الكيميائية غير الضرورية فقط بل سيساعدك أيضاً على تغذية أسنانك ولثتك بشكل طبيعي.

فوائد مسواك الأسنان
مسواك الأسنان

في هذه المقالة قمنا بإدراج العديد من فوائد السواك للفم وكيف يمكنك استخدامه للحصول على ابتسامة مشرقة دائماً.

ماهو مسواك الأسنان؟

السواك هو غصين يساعد في تنظيف الأسنان وقد تم استخدامه لهذا الغرض لأكثر من 7000 عام حتى الآن، يأتي السواك بشكل عام من شجرة سلفادورا بيرسيكا والمعروفة باسم “الأراك” باللغة العربية.

يعد سواك الأسنان البديل الرئيسي لفرشاة الأسنان لميزة الجمع بين وظائف فرشاة الاسنان ومعجون الأسنان من خلال فوائد مسواك الأسنان المضادة للبكتيريا ولتسوس الأسنان.

في العديد من الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الصحية المستقلة وجد أن الأشخاص الذين استخدموا السواك بشكل منتظم احتاجوا إلى زيارة عيادة الأسنان بشكل أقل بكثير من أولئك الذين استخدموا معجون ومساحيق الأسنان.

حيث أثبتت الأبحاث أن الاستخدام المنتظم للسواك له تأثير علاجي على أمراض اللثة، ويعمل ضد العديد من الكائنات المسببة لالتهاب اللثة، وجدت دراسة حديثة أنه عند استخدامه كعامل مساعد لفرش الأسنان العادية ساعد السواك في تسجيل تحسن ملحوظ في درجة تراكم البلاك وصحة اللثة.

طريقة استخدام السواك
طريقة استخدام السواك

فوائد مسواك الأسنان

فوائد السواك لصحة الفم والأسنان كثيرة وعديدة، أهم فوائد تنظيف الأسنان بالسواك وأبرزها:

1. وقاية من التسوس ونخور الأسنان

يحدث تسوّس الأسنان عندما يتضرر الميناء (الطبقة الخارجية من تاج السن) نتيجة استخدام البكتيريا النشاء والسكر الموجودان في الطعام لإنتاج حمض يسبب تآكل الميناء مما يؤدي إلى حصول تسوس يؤدي في النهاية إلى تجويف النخر.

يساعد اللعاب على محاربة تسوس الأسنان عن طريق منع تراكم الأحماض وإعطاء أسنانك الوقت لإصلاح نفسها، وهنا تأتي فوائد مسواك الأسنان لدوره المعروف في تكوين اللعاب في الفم دون الحاجة إلى أي محسنات تجارية أو إضافات وبالتالي يحارب تسوس الأسنان بشكل طبيعي.

2. فوائد السواك لتبييض الأسنان

للسواك فوائد عديدة تساعد على تقوية ميناء الأسنان بفضل كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وأكسيد الكالسيوم الموجودة فيه وبالتالي تعزيز تبييض الأسنان ومقاومة البقع والتصبغات التي تخلفها العديد من الأطعمة والمشروبات المفضلة لديك.

3. يحمي اللثة والأسنان من الجير والبلاك

البلاك أو اللويحة هي طبقة تتكون على الأسنان بعد تناول الطعام وتكون عديمة اللون، مع نمو البكتيريا وتكاثرها يؤدي تراكم اللويحة إلى تكوين الجير وهو ذو لون أصفر مرئي يلتصق بالأسنان واللثة.

في حال عدم تنظيف الأسنان من الجير في العيادة فسوف يتسبب في أمراض اللثة وصولاً إلى الحاجة لخلع الأسنان وفقدانها بالكامل وبالتالي الحاجة لتعويضها إما بزرع الأسنان -وهو الخيار العلاجي الأفضل المتاح في تركيا، أو الخيارات التعويضية الأخرى المتاحة.

أسهل طريقة لمنع تراكم الجير واللويحات السنية وبالتالي منع أمراض اللثة وفقدان الأسنان هي تنظيف الأسنان بانتظام وبالطريقة الصحيحة ومن فوائد مسواك الأسنان هنا هي خصائصه المضادة للبكتيريا التي تمنع البكتيريا من التراكم على الأسنان واللثة.

4. يزيل رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة هي مؤشر يدل على وجود العديد من مشاكل الأسنان بداية من تناول بعض الأطعمة إلى أمراض اللثة وتسوس الأسنان، يمكن أن يؤدي نقص إفراز اللعاب إلى الرائحة الكريهة أيضاً.

من فوائد مسواك الأسنان نشاطه القوي المضاد للبكتيريا بالإضافة إلى خصائصه في تعزيز إنتاج اللعاب في الفم والذي يعد علاجاً فعالاً لرائحة الفم الكريهة، نظراً لكونه مادة طبيعية فإن استخدامه يطلق مركبات معينة تخلق رائحة معتدلة خاصة بالمسواك.

5. يحارب الجراثيم والبكتيريا الضارة

وهي من أهم فوائد السواك للفم والأسنان، ففي العديد من الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية تبين أن المسواك يحتوي على عدد من المركبات النشطة المضادة للبكتيريا التي تحارب بنشاط نمو البكتيريا في الفم.

6. يحمي ويقوي اللثة

إليك نصيحة احترافية، إذا كنت قلقاً بشأن ما إذا كانت صحة فمك في حالة جيدة أم لا فراجع صحة لثتك! اللثة هي الأنسجة الرخوة التي تحيط بالأسنان وتساعد على إبقائها في حالة جيدة، لذا فإن أي مشكلة تؤثر على الأسنان تظهر في اللثة أيضاً.

يؤثر التهاب اللثة غير المعالج مع زيادة تراكم الجير على بنية العظام بين الأسنان مما يؤدي إلى انحسار اللثة وتغيير انطباق أطقم الأسنان وفقدان الأسنان في نهاية المطاف، وهي حالة مؤلمة لا رجعة فيها تُعرف باسم التهاب دواعم السن المتقدم.

مخيف أليس كذلك؟، لحسن الحظ هنا تأتي فوائد مسواك الأسنان لإنقاذنا أيضاً، لتنظيف الأسنان بالسواك دور في المساعدة على منع تكون البلاك وتراكم الجير اللاحق فيقلل السواك بشكل كبير من فرص التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان مما يحافظ على صحة لثتك.

7. مضاد للسرطان ومسكن ألم

إن إنزيمات مضادات الأكسدة مثل البيروكسيديز والكتلاز والبوليفينولوكسيديز الموجودة في السواك لها خصائص مضادة للسرطان فتساعد في الوقاية منه، في حين أنه لم يتم بعد تحديد مدى فعالية السواك في مكافحة السرطان الموجود بالفعل في الجسم فقد تم إثبات استخدامه كإجراء وقائي من خلال الأبحاث.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي المكونات النشطة الموجودة في السواك على خصائص مسكنة للألم تساعد في التعامل مع الالتهاب والألم خاصة في اللثة وهذه ميزة لا يمكنك أن تجدها في فرشاة الأسنان.

8. منعش بعد الطعام

من فوائد مسواك الأسنان الرئيسية هي مذاقه المنعش ورائحته فهو يحوي العديد من المركبات العطرية المتطايرة الطبيعية، فاستخدام المسواك يعزز الشعور بالنظافة ورائحة الفم اللطيفة التي يمكن مقارنتها بأي غسول للفم متوفر تجارياً.

9. فعالية كبيرة وبأسعار معقولة

إن تكلفة استخدام السواك أقل بكثير من معظم المنتجات المتاحة تجارياً. أيضاً بالنظر إلى كيفية عمل السواك كمعجون أسنان وفرشاة أسنان وغسول للفم الكل في واحد، فمن المؤكد أنه لا يمكن التغاضي عن فوائد التكلفة لهذا.

الآن بعد معرفتك أفضل فوائد مسواك الأسنان، تعرف على كيفية استعمال المسواك.

10. يمكن استعماله من قبل الأطفال

نظرًا لأن طعم السواك معتدل فإن الأطفال الذين لا يحبون طعم معجون الأسنان سيكونون أكثر تقبلاً لاستخدام مسواك الأسنان، يعتبر السواك مفيداً أيضاً عند استخدامه لإلهاء الأطفال الذين يحتاجون إلى الابتعاد عن العادات الفموية مثل مص الإبهام.
ينطوي المسواك على مميزات مفيدة للأطفال أحدها أن الشعيرات ناعمة وتنظف الأسنان بلطف دون الإضرار باللثة كما أنه يحمي أسنانهم من النخور بالإضافة لعدم احتوائه على المواد الكيميائية الصنعية كما في معاجين الأسنان والتي يجب التعامل معها بحذر عند الأطفال.

ومع هذا احذر حيث يجب دائماً الإشراف على الأطفال الصغار من قبل شخص بالغ مسؤول عند استخدام السواك.

كيفية استخدام عصا السواك؟

يمكن استخدام المسواك كعامل مساعد لفرشاة الأسنان العادية ومعجون الأسنان، لاستخدامه بشكل فعال اتبع الخطوات:

  1. قص أحد طرفي السواك.
  2. استمر في القص من هذه النهاية حتى يصبح عود السواك طرياً وبشكل شعيرات في المنتصف، لتعزيز هذه العملية يمكنك ترطيب المسواك عن طريق غمسه في الماء.
  3. بمجرد رؤية الألياف الفردية التي تشبه الشعيرات نظف أسنانك باستخدامه كما تفعل مع فرشاة الأسنان العادية ولكن بدون استخدام أي معجون أسنان معه.
  4. قم بقص شعيرات جديدة كلما استنفدت الشعيرات الموجودة.
قص شعيرات مسواك الأسنان
قص شعيرات مسواك الأسنان

 

الأسئلة الشائعة

السواك هو غصين يساعد في تنظيف الأسنان وقد تم استخدامه لهذا الغرض لأكثر من 7000 عام حتى الآن.

يستعمل لتنظيف الأسنان حيث يعد سواك الأسنان البديل الرئيسي لفرشاة الأسنان لميزة الجمع بين وظائف فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان من خلال فوائد مسواك الأسنان المضادة للبكتيريا ولتسوس الأسنان.

للسواك فوائد عديدة تساعد على تقوية ميناء الأسنان بفضل كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وأكسيد الكالسيوم الموجودة فيه وبالتالي تعزيز تبييض الأسنان ومقاومة البقع والتصبغات التي تخلفها العديد من الأطعمة والمشروبات المفضلة لديك.

نعم فقد أثبتت الأبحاث أن الاستخدام المنتظم للسواك له تأثير علاجي على أمراض اللثة ويعمل ضد العديد من الكائنات المسببة لالتهاب اللثة، وجدت دراسة حديثة أنه عند استخدامه كعامل مساعد لفرش الأسنان العادية ساعد السواك في تسجيل تحسن ملحوظ في درجة تراكم البلاك وصحة اللثة.

نعم، من فوائد مسواك الأسنان نشاطه القوي المضاد للبكتيريا بالإضافة إلى خصائصه في تعزيز إنتاج اللعاب في الفم والذي يعد علاجاً فعالاً لرائحة الفم الكريهة، نظراً لكونه مادة طبيعية فإن استخدامه يطلق مركبات معينة تخلق رائحة معتدلة خاصة بالمسواك.

ينطوي المسواك على مميزات مفيدة للأطفال أحدها أن الشعيرات ناعمة وتنظف الأسنان بلطف دون الإضرار باللثة كما أنه يحمي أسنانهم من النخور بالإضافة لعدم احتوائه على المواد الكيميائية الصنعية كما في معاجين الأسنان والتي يجب التعامل معها بحذر عند الأطفال.

ومع هذا احذر حيث يجب دائماً الإشراف على الأطفال الصغار من قبل شخص بالغ مسؤول عند استخدام السواك.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن