عملية خلع الكتف

عملية خلع الكتف

تجرى عملية خلع الكتف عندما يتعرض المفصل لخلع شديد يسبب تضرر في أحد الأوتار أو العظام المحيطة بالكتف، وقد تفيد أيضاً جراحة الكتف المخلوع في الوقاية من تكرار الخلع في المستقبل.

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الخلع المتكرر في مفصل الكتف والتي يمكن علاجها عبر إجراء عملية جراحية تهدف لإصلاح مشكلة عدم استقرار المفصل للوقاية من تكرار الإصابة بالخلع، تعتبر هذه العملية من العمليات سهلة الإجراء في تركيا وخاصة عندما تتم بواسطة المنظار الذي يتميز بأنه طفيف التوغل قليل الخطورة ولا يحتاج لعمل شق جراحي كبير كما أن المريض يستطيع العودة لمنزله بعد الجراحة مباشرةً.

على الرغم من أن جراحة خلع الكتف ليست شائعة بكثرة إلا أنها مفيدة في تحسين جودة الحياة عند الكثير من المرضى، إضافةً لأنها قد تُجرى إسعافياً في بعض حالات الخلوع الشديدة لمفصل الكتف، تابع معنا لتتعرف على كل ما تريده عن عملية الكتف المخلوع.

لمحة عن عملية خلع الكتف

إن السبب الذي يجعل مفصل الكتف أكثر عرضة للإصابة بالخلع مقارنةً مع باقي المفاصل في الجسم هو أنه كثير الحركة والمرونة وآلية اتصاله مع رأس عظم العضد (الذراع العلوية) تأخذ شكل كرة متصلة بتجويف، فعند شد الذراع أو السقوط عليها وهي بوضيعة الامتداد قد تخرج هذه الكرة من مسكنها ويحصل ما يسمى بخلع الكتف Shoulder dislocation.

لا نلجأ لعملية خلع الكتف في جميع الحالات فعادةً ما يتمكن الطبيب من إعادة المفصل لوضعه الطبيعي عبر عمل مناورة بسيطة، لكن في حالة الإصابات الشديدة المترافقة مع أذية مجاورة في البنى المفصلية للكتف كالأوتار والأربطة أو تضرر في الأوعية الدموية أو الأعصاب المجاورة قد تظهر عندها الحاجة لجراحة خلع الكتف وقد تكون إسعافية.

قد ينصح طبيب العظام والمفاصل بإجراء جراحة خلع مفصل الكتف لعلاج عدم الاستقرار المفصلي وخاصةً عند الرياضيين الشباب وذلك من أجل تقليل خطر تكرار حدوث خلوع مستقبلية، فقد تسبب إصابة المريض بالخلع تشوه في شكل ومكونات مفصل الكتف مما يجعله معرضاً بشكل أكبر لتكرار الخلوع.

توضح هذه الصورة مقارنة بين مفصل الكتف الطبيعي وحالة خلع الكتف
لاحظ خلع مفصل الكتف بالمقارنة مع الحالة الطبيعية للمفصل

كيفية إجراء عملية خلع الكتف في تركيا

جرى في الآونة الأخيرة تطوير عمليات الكتف لتصبح أكثر كفائة وأماناً وأقل تداخلاً مما كانت عليه مسبقاً، فقد شكل استخدام المنظار نقلة نوعية في عمليات الكتف عموماً إذ أصبحت معظم العمليات تتم باستخدامه، وانطلاقاً مما سبق فقد عملت تركيا على توفير كافة الوسائل الجراحية الحديثة التي يمكن من خلالها اجراء جراحة خلع الكتف ومنها:

عملية خلع الكتف بالمنظار

تعتبر عملية تنظير الكتف من العمليات التي شاع استخدامها مؤخراً في علاج الخلع المتكرر وغيره من المشكلات الأخرى التي تحدث على مستوى الكتفين بحيث تعد ثاني أكثر عمليات تقويم العظام شيوعاً بعد عملية منظار الركبة.

يتم التنظير Arthroscopic عبر عمل شقوق جراحية صغيرة ليتمكن الجراح من إدخال منظار الكتف عبر هذه الشقوق، يسمح منظار الكتف للجراح بالحصول على رؤية واضحة للمفصل وذلك عبر الكاميرا المتصلة بالمنظار، ففي حال خلع الكتف سيقوم الفاحص بالتحري عن شدة التضرر المفصلي وحجم الأذية ومن ثم يقوم بإجراء إصلاح للخلع عبر واحد من هذه الطرق الجراحية:

كيفية إجرا عملية خلع الكتف بالمنظار
عملية خلع الكتف باستخدام المنظار

جراحة بانكارت Bankart repair

يتم أثناء هذه العملية اصلاح الأربطة وبنى الكتف الخارجة عن مكانها الطبيعي في جوف التمفصل (الجوف الحقاني) وإعادة هذه الأجزاء لموقعها السابق في مفصل الكتف وذلك عن طريق غرز وخيوط جراحية تعمل على تثبيت شفا الكتف labrum في مكانه، تهدف هذه الجراحة لاستعادة الوظيفة الطبيعية للمفصل وإعادة البنى المفصلية لموقعها التشريحي مما يقي من الخلوع المتكررة، قد تجرى هذه الطريقة بالمنظار أو عبر الجراحة التقليدية المفتوحة.

جراحة لاتارجيت عبر تطعيم العظام Latarjet procedure

تعود التسمية للجراح الفرنسي الذي قام بها لأول مرة، يهدف هذا الإجراء لتصحيح ضعف الاستقرار في مفصل الكتف ويحتفظ به للمرضى الذين تعرضوا لخلع أدى إلى خسارة أو كسور في الأجزاء الأمامية من عظام الجوف المفصلي.

سيقوم الجراح بإزالة جزء من العظم الغرابي والوتر المحيط به وإعادة زرع هذه الأجزاء في الحافة الأمامية للتجويف الحقاني (مكان اتصال الكتف مع الذراع) لتعويض أجزاء المفصل المفقودة، تجرى هذه الجراحة إما بالتنظير أو بالجراحة المفتوحة وغالباً ما يكون الأخير هو الخيار الأفضل.

جراحة الحشو Remplissage procedure

يمكن أن تجرى هذه العملية جنباً إلى جنب مع عملية لاتارجيت وذلك عندما يتعرض الجوف الحقاني للكتف أو رأس العضد في الذراع لتضرر شديد نتيجة الخلع، يعمل الجراح على تنعيم لحواف الرأس العضدي لجعله مسطحاً حتى يتمفصل جيداً مع جوف لوح الكتف.

عملية خلع الكتف بالجراحة المفتوحة

أصبحت العمليات المفتوحة أقل شيوعاً مما كانت عليه مسبقاً بسبب ظهور طرق وتقنيات جديدة طفيفة التوغل كالمنظار، ولكن تبقى الجراحة المفتوحة هي الخيار الأفضل في حالات خلع مفصل الكتف الشديد المترافق مع أذيات مجاورة يصعب إصلاحها باستخدام الجراحة التنظيرية.

سيقوم الجراح بتقييم شدة الاصابة وإجراء ما يلزم لعلاج خلع الكتف الشديد أو المتكرر، فقد يكتفي بعمل تنضير وإصلاح مناطق التضرر وقد يلجأ لإجراء تداخل أكثر تعقيداً في الاصابات الأكثر خطراً.

توضح هذه الصورة الفرق بين عملية خلع الكتف بالمنظار وبين الجراحة المفتوحة
الفرق بين عملية خلع الكتف بالمنظار والجراحة المفتوحة

جراحة خلع الكتف عبر استبدال المفصل

الاستبدال الكامل للمفصل يعتبر من الخيارات المطروحة لعلاج ضعف ثبات مفصل الكتف وعدم استقراره الذي يسبب تكرار الاصابة بالخلع، يتم تبديل مفصل الكتف بمفصل صناعي مكون من كرة فولاذية مقاومة للصدأ تحل مكان الكرة العضدية بالإضافة إلى كوب من مادة البولي إيثلين يحل مكان الجوف الحقاني، يمكنك القراءة أكثر عن جراحة استبدال مفصل الكتف.

بعد عملية خلع الكتف

معظم عمليات الكتف تجرى بالعيادة الخارجية ويتمكن المريض من العودة للمنزل بعد نهاية الإجراء فوراً، يستثنى من ذلك جراحات الكتف المعقدة وخاصةً تلك التي تجرى بالجراحة المفتوحة والتي قد تحتاج لفترة مكوث في المستشفى لنفي وجود أية مضاعفات للعملية ومراقبة وضع المريض.

تعتمد الفترة اللازمة للراحة بعد عملية خلع مفصل الكتف على طبيعة العمل الجراحي وكيفية إجرائه، لكن عادة ما تقدر فترة التعافي بعد جراحات الكتف بحوالي 4 إلى 6 أسابيع، يجب على المريض خلال هذه المدة اتباع تعليمات طبيبه كتثبيت الذراع بجبيرة تمنع الحركة مما يسرع الشفاء إضافةً لتجنب الاستحمام والتمارين المجهدة للذراع وغيرها من التعليمات الأخرى التي سيطلعك عليها طبيبك.

في حال شعرت بالقليل من الألم بعد العملية يمكنك الاستعانة بالأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب والتي تساعد في تخفيف هذه الأعراض.

العلاج الطبيعي بعد جراحة خلع مفصل الكتف له دور مهم في التعافي وتسريع شفاء كتفك وتقوية العضلات مع تحسين مجال الحركة، سيعمل المعالج الفيزيائي على تعليمك مجموعة تمارين مخصصة لحالتك.

مضاعفات عملية خلع الكتف

لا يخلو أي تداخل طبي جراحي من احتمال حدوث مضاعفات حتى لو كانت نادرة للغاية، وتكون هذه المضاعفات أندر ما يمكن عند إجراء العملية بأحدث الوسائل كاستخدام المنظار، فمن بين الاختلاطات المحتملة لجراحة خلع الكتف ما يلي:

  • الإصابة بالعدوى
  • تمزق وعاء دموي أو عصب مجاور لمكان الجراحة
  • إصابة أوتار الكتف المجاورة
  • تيبس أو صلابة مفصلية
  • مشاكل في التخدير
  • فشل الجراحة في تقديم الاستفادة المرجوة

سعر عملية خلع الكتف في تركيا

يختلف السعر باختلاف تقنية الجراحة وحالة المريض ودرجة التضرر الذي سببه خلع الكتف، لكن عادةً ما يبدأ سعر عملية منظار مفصل الكتف في تركيا بحدود 1500 دولار أمريكي وهذه التكلفة قد تزداد في حالات إجراء جراحة معقدة كالتطعيم وغيرها من الأساليب الجراحية الأخرى لعلاج خلع الكتف المتكرر.

وبالنهاية فإن عملية خلع الكتف قد تجرى إسعافياً عند التعرض لخلع شديد يسبب تضرر خطير في البنى المحيطة بالمفصل، وقد يؤدي خلع الكتف المعالج لحدوث مشكلة في استقرار المفصل مما يجعله معرض لتكرار الخلع بالمستقبل وهنا يمكن أيضاً اللجوء لجراحة الكتف المخلوع لتصحيح الاستقرار والثبات المفصلي لتجنب الخلع المتكرر.


المصادر:

  1. Duke health
  2. NHS
  3. NIH

الأسئلة الشائعة

لا تعد العملية خطيرة في طبيعة الحال خاصة عندما تجرى بالوسائل الجراحية طفيفة التوعل كالمنظار تحت إشراف جراح ذو خبرة.

يوجد أنواع وطرق عدة يتم بواسطتها إجراء جراحة الكتف المخلوع المتكرر ومن أفضل الوسائل المتاحة حالياً هي استخدام تنظير مفصل الكتف الذي يتميز بأنه سهل الإجراء وقليل الخطورة بالمقارنة مع الجراحة التقليدية المفتوحة.

غالباً ما تستغرق العملية من ساعة واحدة لساعة ونصف وقد تطول أو تقصر هذه المدة بحسب طبيعة الجراحة وكيفية إجرائها إذ يستغرق إجراء منظار الكتف وقتاً أقصر من الجراحة التقليدية.

من الصعب تحديد مدة ثابتة للراحة عند جميع الأشخاص الذين خضعوا للعملية إذ يوجد عوامل عديدة تلعب دور في هذا الأمر مثل طريقة إتمام العمل الجراحي مع الحالة الصحية العامة للمريض، ولكن عادةً ما تقدر المدة وسطياً بـ 6 اسابيع.

بحسب الإحصائيات فإن هذه العملية تتميز بنسبة نجاح مرتفعة تصل حتى 90%، وتزداد هذه النسبة عندما تجرى الجراحة بالمنظار تحت إشراف جراح ذو خبرة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية