علاج السكري بالخلايا الجذعية في تركيا

علاج السكري بالخلايا الجذعية

علاج السكري بالخلايا الجذعية منح أملاً جديد للشفاء بشكل نهائي من مرض السكري النوع الأول حيث يتم حالياً في تركيا العلاج باستخدام خلايا جذعية تعوض الخلايا التالفة.

كيفية علاج السكري بالخلايا الجذعية في تركيا

أحدث علاج السكري عبر استخدام خلايا جذعية نقلة نوعية بالعلاج حيثُ أعطى الأمل للمرضى بالشفاء الكامل من هذا المرض العضال.

يحدث الداء السكري من النوع الأول عندما يفشل الجسم بإنتاج كمية كافية من الأنسولين بسبب تخريب خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس والمسؤولة عن انتاج هرمون الإنسولين.

قام العلماء مؤخراً باستخدام الخلايا الجذعية لعلاج هذه المشكلة، حيثُ تتميز الخلايا الجذعية بقدرتها على التمايز اللامحدود لأي خلية بجسم الإنسان.

يجري دراسة هذه الخلايا ضمن المختبر وتحويلها إلى خلايا تنتج الانسولين ليتم بعدها زراعة هذه الخلايا داخل بنكرياس مرضى السكري مما يعوض الخلايا التالفة لديهم.

تكمن وظيفة الخلايا المنتجة للأنسولين بخفض مستوى السكر في الدم حيثُ يلجأ المرضى المصابون بالسكري من النوع الاول إلى حقن الانسولين بشكل دوري لخفض مستوى السكر وإبقائه تحت السيطرة.

يشكل الحقن المتكرر للانسولين والحاجة لقياس سكر الدّم بشكل متكرر على مدار اليوم إزعاج لمرضى السكري فقد يحتاجون إلى فعل ذلك عدة مرات باليوم الوحد بالإضافة إلى تأثيرات داء السكري على نوعية الحياة والاختلاطات التي قد تنجم عنه.

يتيح علاج السكري بالخلايا الجذعية إمكانية شفاء المرضى وتعافيهم نهائياً من هذا الداء الذي لطالما شكل عائقاً لهؤلاء المرضى لعيش حياتهم بشكل طبيعي.

ولقد تم مؤخراً تسجيل حالة شِفاء بشكل كامل من مرض السكري النوع الأول وما زالت التجارب السريرية مستمرة ومبشرة بنتائج مرضية للغاية.

تطورت تركيا في مجال استخدام الخلايا الجذعية بالعلاج حيثُ تمكنت من توفير أحدث المختبرات والتقنيات اللازمة لاستخلاص تلك الخلايا وتطويرها لخلايا متنوعة تفيد في علاج أمراض مختلفة، وتتميز أيضاً بتكلفتها القليلة نسبياً بالمقارنة مع الدول الغربية.

شكل حقل العلاج بالخلايا الجذعية ثورة على الصعيد الطبي ككُل حيثُ لا تقتصر فوائد الخلايا الجذعية على علاج مرض السكري فحسب إذا أمكن استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مشكلات طبية عديدة كاستخدامها لحل تساقط الشعر وعلاج التهاب المفاصل.

من أين تستخلص الخلايا الجذعية وما هي ميزاتها؟

تستخلص الخلايا الجذعية من جِسم الإنسان بحيثُ تتواجد بكثرة في دم الحبل السري ونخاع العظم وتوجد ايضاً بالكبد وانبوب فالوب وبأماكن كثيرة في مختلف أنحاء الجسم.

إن الوظيفة الأساسية لهذه الخلايا هي تعويض الخلايا الميتة بالجسم نفسه حيثُ تستطيع هذه الخلايا تعويض خلايا الجسم العاطلة بخلايا جَديدة لها نفس الوظيفة.

يوجد أنواع عديدة لِلخلايا الجذعية بحسب قدرتها على الانقسام والتمايز فالخلايا الجذعية الجنينية هي النوع الأفضل نظراً لأنها عديدة القدرات وتستطيع التحول لأي نوع من الخلايا.

تمكن العلماء عبر استخلاص خلايا جذعية من جسم الإنسان إلى علاج الأمراض المزمنة التي لطالما اعتقد الانسان أنها امراض عضال لا يُمكن علاجها، كما هو الحال باستخدامها لعلاج مرض السكري.

يتم ضمن مختبرات حديثة تحت إشراف فريق من الأطباء والمخبريين عزل تلك الخَلايا حتى تستخدم لاحقاً في تدبير الأمراض المختلفة كمرض السكر.

يتم استخلاص الخلايا الجذعية ضمن المختبر لتستخدم لاحقاً في علاج السكري بالخلايا الجذعية
يتم استخلاص الخلايا الجذعية ضمن المختبر لتستخدم لاحقاً في علاج السكري بالخلايا الجذعية

معدل نجاح علاج السكري بالخلايا الجذعية

في الحقيقة يحمل علاج السكري بالخلايا الجذعية نتائج واعدة حيثُ تم تسجيل حالات عديدة لمرضى سكريين تحسنت حالتهم ومنهم قد شفي تماماً من المرض.

لا تتوفر نسبة نجاح محددة بالأرقام بسبب أن العلاج ما يزال حديثاً ولم يتم إجراء دراسات إحصائية كافية تساعد في حساب نسب النجاح.

تجربتي مع الخلايا الجذعية للسكري

يروي “براين شيلتون” وهو أحد المرضى الذين خضعوا لعلاج السكري بالخلايا الجذعية تجربتهُ مع العلاج حيثُ يعد برين أول مريض شفي تماماً من المرض فيقول:

“إنها حياة جديدة بالنسبة لي، الأمر أشبه بالمعجزة فقد كانت لحظة الحقيقة بعد عدة أيام من العملية عندما قمتُ بقياس نسبة السكر فكانت طبيعية لأقوم بعدها بتناول وجبة الطعام مع زوجتي ثم أعيد قياس النسبة وأجدها ضمن الحدود الطبيعية أيضاً فبدأت بالبكاء حينها من شدة فرحي”.

تكلفة علاج السكري بالخلايا الجذعية في تركيا

يتواجد في تركيا وتحديداً في اسطنبول مشافي عديدة توفر إمكانية استخدام خلايا جذعية لعلاج مرض السكري وتختلف التكلفة بحسب طبيعة الحالة ونوعية الخلايا الجذعية المستخدمة وعدد الجلسات.

غالباً ما يبدأ سعر علاج السكري بالخلايا الجذعية بحوالي 10000 دولار أمريكي، يمكنك التواصل معنا لأخذ تفاصيل أكثر عن التكلفة ولإرشادك لأفضل المشافي في تركيا التي توفر زراعة الخلايا الجذعية.

كم يوماً يستغرق التعافي بعد علاج السكري بالخلايا الجذعية

يُنصح المريض بالبقاء بالمشفى بعد الإجراء لحوالي 15 يوم للتأكُد من أن العَملية قد سارت بالشكل الصحيح، حيثُ يخضع المريض لفحوصات طبية عديدة للتأكد من نجاح الإجراء.

مزايا علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية في تركيا

يتميز عِلاج مرض السكري بالخلايا الجذعية بما يلي:

  • إمكانية الشفاء النهائي من المرض
  • تحسن وضع المريض والتخفيف من أعراض السكري
  • إنقاص مستويات السكر في الدم
  • لا يوجد آثار جانبية أو اختلاطات مهمة للعملية

أضرار علاج السكري بالخلايا الجذعية

لا يوجد أضرار أو مضاعفات خطيرة للعملية، لكن لا يخلو إي إجراء طبي من بعض الاختلاطات الوارد حدوثها ومنها:

  • الإصابة بالأمراض الإنتانية (بسبب المثبطات المناعية التي تُعطى للمريض تحسباً لرفض جسمه لِلخلايا الجذعية)
  • الغثيان والاقياء
  • النزف
  • رفض الجسم لزراعة خلايا جِذعية
  • ارتفاع درجة الحرارة

مراكز الابحاث ومستشفيات الخلايا الجذعية في تركيا

لعلك قد تتسائل لماذا اختار تركيا لِلعلاج وما الذي يميز تركيا عن غيرها من دول العالم المتقدمة بالعلاج ولماذا تستقطب تركيا الآلاف من السياح كل عام لطلب العلاج.

إن السبب وراء ذلك يكمن بتطور الممارسة الطبية بتركيا وتوفير أحدث مراكز العلاج والمستشفيات المجهزة بأحدث التقنيات وبطاقم خبير متخصص بالعمليات النوعية إضافةً إلى التكلفة المنخفضة للعلاج.

أولت تركيا مجال الخلايا الجذعية اهتماماً واضحاً حيثُ سعت إلى تأمين كافة الاحتياجات التي تساعد في نجاح عملية زراعة الخلايا الجذعية لعلاج مرض السكري وأمراض أُخرى عديدة.

إن مستشفى ليف اولوس باسطنبول هو أحد مستشفيات تركيا الشهيرة والتي توفر أحدث طرق العلاج والتكنولوجيا بالإضافة إلى الجهود الحثيثة لتوفير العلاج باستخدام خلايا جذعية.

نعمل نحنُ بمركز بيمارستان على تقديم خدماتنا على امتداد كافة أنحاء تركيا بحيثُ نرشد المريض لأفضل مراكز العلاج التي تناسب حالته.

المصادر

  1. CNBC
  2. Harvard university
  3. Diabetes UK

الأسئلة الشائعة

في الواقع إن تقنية علاج السكري بالخلايا الجذعية أعطت الأمل في الشفاء من مرض السكر من النوع الأول حيثُ تم تسجيل حالِة تعافي كامل من المرض وما تزال التجارُب مستمرة.

إن تكلُفة العلاج الكامل بِالخلايا الجذعية لمرض السكر تبلغ وسطياً حوالي 90000 دولار أمريكي في تركيا وتعتبر هذه التكلفة أقل بكثير من البلدان الأُخرى.

لقد نجح فريق من الباحثين بجامعة هارفارد في معالجة مريض أميركي يعاني من سكري النوع الأول عن طريق إعادة زرع خلايا مستجدة تسمى بِالخلايا الجذعية ضمن بنكرياس المريض.

يجري تحويل تلك الخلايا الجديدة ضمن مراكز أبحاث متخصصة لـ خلايا تشابه جزر بيتا الموجودة في البنكرياس بحيثُ تعمل على إفراز جديد للإنسولين والذي يقوم بخفض سُكر الدّم، يتم زرعها في البنكرياس أملا بعلاج داء السكر نهائياً.

يحدُث مرض السكر من النوع 1 عندما تتعطل المناعة ويهاجم الجِسم نفسه، حيثُ تتأثر خلايا جزر بيتا الموجودة بالبنكرياس وهي مسؤولة عن إفراز الإنسولين بالجسم.

آخر ما توصل إليه الطب هو عِلاج مرض السُكري باستخدام خلايا جذعية، وما تزال الأبحاث والتجارب قائمة على هذه النوعية من العلاج.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن