أسباب تورم الركبة

أسباب تورم الركبة

تورم الركبة Swollen knee من المشاكل الشائعة التي تصيب إحدى الركبتين أو كلاهما وذلك بسبب تجمع السوائل داخل المفصل، تعرف على أسباب تورم الركبة وكيفية العلاج.

قد يحدث التورم في ركبتك نتيجة اسباب وأمراض مختلفة فقد يعزى الانتفاخ للعديد من الأسباب المرضية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض النقرس في الركبه وقد يحصل عند التعرض لحادث أو إصابة رضية مباشرة على مستوى الركبة.

علاج الحالة يعتمد بشكل رئيسي على معرفة أسباب تورم الركبة حيث يشكل تحديد السبب أول خطوة في العلاج، ولا شك بأن التورم سوف يسبب أعراض مزعجة لمن يعاني منه ولا تقتصر هذه الأعراض على المظهر الخارجي للركبة فحسب إذ يمكن أن تتسبب هذه المشكلة الطبية بحدوث آلام شديدة وصعوبة في الحركة، تابع معنا لتتعرف على أسباب التورم في الركبة وطرق المعالجة.

ما هي أسباب تورم الركبة؟

يعود سبب انتفاخ وتورم مفصل الركبة إلى فرط تراكم السوائل حول المفصل أو داخله حيث تتراكم هذه السوائل لأسباب كثيرة منها ما يعود لإصابة التهابية تحرض رد فعل التهابي يؤدي لتجمع السوائل حول ركبة المصاب ومنها ما يعود لمسببات أخرى مثل حدوث تمزق في الغضروف المفصلي للركبة ونزح السائل للخارج.

الانتفاخ هو عرض شائع لأمراض كثيرة في المفاصل والجسم عموماً فقد يكون تورم الركبة عائد لأحد الأسباب التالية:

التهاب مفصل الركبة التنكسي

الإصابة بمرض الفصال العظمي هو من أشيع أسباب تورم الركبة عند كبار السن، يسبب هذا المرض تآكل في غضروف الركبة نتيجة زيادة الحمل على المفصل والذي يقود مع مرور الوقت لتآكل مع تلف في البنى المفصلية وبالتالي نزح سائل يتراكم بالمفصل، أكثر ما يحدث هذا المرض عند الكبار الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

عادة ما يترافق الانتفاخ مع ألم وخشونة في الركبة، يمكنك القراءة أكثر عن الفصال العظمي.

مرض النقرس

يعد النقرس من أسباب تورم الركبة الشائعة حيث يُعاني المريض من ورم واحمرار في المفصل مع الم شديد يأتي على شكل نوبات تشتد بين حينٍ وآخر، يمكن للنقرس أن يصيب جميع المفاصل في الجسم بما فيها القدم والركبة، اقرأ المزيد عن مرض النقرس في الركبة.

تمزق غضروف الركبة

كثيرًا ما تشاهد هذه الاصابة عند الرياضيين فهي تعد أحد اشيع اسباب تورم الركبة لديهم، يوجد في ركبة الإنسان غضروف يطلق عليه اسم الغضروف الهلالي وهو معرض لحدوث إصابات وتمزق عندما يتعرض الشخص وبشكل خاص الرياضي لالتواء مفاجئ في القدم والساق، لمعلومات أكثر اضغط على تمزق غضروف الركبة.

التهاب أوتار الركبة

يتألف مفصل الركبة من مجموعة اوتار تقوم بربط العضلات مع العظام لتأمين حركة متناسقة، لكن هذه الأوتار معرضة لخطر حدوث الالتهاب عند إجهاد الوتر والذي بدوره يعد من أسباب تورم الركبة، يمكنك الحصول على تفاصيل أكثر عن التهاب أوتار الركبة.

كسور الركبة

كسر العظام يعد من الأسباب المهمة لتورم الركب فعندما تلاحظ تورم مفاجئ مباشرةً بعد تعرضك لحادث رضي كالسقوط من ارتفاع شاهق قد يكون عندها السبب الكامن وراء التورم عائد لوجود كسور في الركبة.

تمزق أربطة الركبة

تعمل الأربطة على وصل العظام مع بعضها ويعد الرباط الصليبي الأمامي في الركبة ACL من أقوى الاربطة في الجسم والذي يصل بين عظمة الفخذ وعظم قصبة الساق (الظنبوب) إلا أنه معرض للتمزق والقطع أثناء ممارسة نشاطات رياضية تتطلب تغيير سريع في اتجاه الحركة وقفز متكرر فهو يعتبر من أسباب تورم الركبة كثيرة الشيوع عند لاعبي كرة السلة.

التهاب المفاصل الروماتويدي

الروماتويد هو حالة من الإصابات الالتهابية الشائعة عند النساء والتي تسبب تورم في مفصل الركبة، يستطيع هذا المرض إصابة عدة مفاصل من جسم الإنسان ويسبب اعراض عديدة، احصل على معلومات أكثر عن أعراض التهاب المفاصل عند النساء.

كيسة بيكر خلف الركبة

كيسة بيكر baker’s cyst هي تراكم للسوائل في القسم الخلفي من الركبة وتعرف باسم الكيس المأبضي، قد تترافق هذه الكيسة بألم مع شعور بعدم الارتياح وهي عادةً ما تتشكل نتيجة مشاكل وأمراض مفصلية مثل التهاب مفصل الركبة أو تمزق في واحد من الغضاريف الهلالية.

التهاب الجراب في الركبة

يوجد في الركبة الطبيعية كيس مملوء بسائل يدعى الجراب الكيسي وهو يعمل كوسادة مزلقة بين الاوتار والعظام لمنع حصول احتكاك خلال الحركة إلا أنه معرض لخطر الالتهاب وخاصةً عند التحميل الزائد على المفصل.

أسباب تورم الركبة كالتهاب المفاصل والأوتار أو تمزق الأربطة وغيرها من المسببات الأخرى
أهم أسباب تورم الركبة

تشخيص أسباب تورم الركبة

يقوم الطبيب بعمل تقييم شامل للمريض ويسأل عن تاريخه المرضي بالتفصيل ومن ثم يقوم بإجراء فحص جسدي لكشف وجود علامات وأعراض أُخرى قد تساعد في كشف سبب تورم الركبة.

قد يستعين طبيبك ببعض الاختبارات لتحديد اسباب تورم الركبة وهي:

الصور الشعاعية

يتم باستخدام صورة الأشعة السينية استبعاد الكسور والشذوذات العظمية إضافةً إلى التحري عن علامات التهاب المفاصل المسببة للتورم، ويفيد أيضاً التصوير بالأمواج فوق الصوتية (الإيكو) والرنين المغناطيسي في نفي مشاكل الاربطة والأوتار.

بزل السائل المفصلي

يجري بواسطة ابرة سحب عينة للسائل من مكان التورم ومن ثم ترسل هذه العينة إلى المخبر لإجراء اختبارات وتحاليل خاصة تقوم بكشف أسباب تورم الركبة.

نلاحظ في هذه الصورة مقارنة بين حالة تورم مفصل الركبة والركبة الطبيعية
لاحظ الاختلاف بين الركبة المتورمة والحالة الطبيعية

كيفية علاج تورم الركبة

تختلف طرق العلاج باختلاف اسباب التورم وشدته والحالة الصحية للمريض، فمن أهم أساليب العلاج المتبعة ما يلي:

علاج تورم الركبة في المنزل

الراحة مع تجنب النشاطات المجهدة وتطبيق الثلج على منطقة الانتفاخ يفيد في تقليل الألم والتورم بالإضافة إلى أن رفع الركبة للأعلى يقلل من تدفق الدم اتجاه مكان الاصابة والذي بدوره يخفف شدة التهاب مفصل الركبة.

تطبيق ضغط حول المفصل المتورم يساهم أيضًا في معالجة الإلتهاب وذلك من خلال لف مشدات أو دعامات حول الركبة مع الانتباه إلى عدم لف المشدات بشدة لما له من آثار جانبية كزيادة الانتفاخ والألم.

يمكن تسكين الألم المترافق مع تورم الرُكب بسهولة عبر تناول الأدوية المضادة للالتهاب والتي تصرف في الصيدليات دون وصفة طبية مثل دواء الإيبوبروفين.

العلاجات المنزلية للتورم والتي تفيد في علاج كافة أسباب تورم الركبة كاستخدام الدعامات أو تطبيق الثلج على موضع الإصابة
كيفية علاج تورم الركبة من المنزل

تمارين لعلاج انتفاخ الركبة

تفيد التمارين الخاصة في العلاج الطبيعي بتحسين وظيفة مفصل الركبة وتقوية عضلاته مما يسمح بمجال حركة أفضل للمفصل ويقلل من تورمه وقد ينصح المعالج الفيزيائي في بعض الحالات باستعمال دعامة للركبة.

علاج انتفاخ الركبة عبر حقن البلازما

تعتبر من الطرق الحديثة والواعدة في معالجة العديد من أمراض المفاصل، فقد أثبتت بلازما الإنسان فعاليتها في علاج خشونة الركبة وتخفيف آلام التهاب المفاصل وغيرها من الأمراض الأخرى، اقرأ المزيد عن حقن البلازما للركبة.

علاج تورم الركبة ببزل السائل

التخلص من السوائل المتراكمة في مفصل الركبة عبر سحبها باستعمال ابرة مخصصة هو من العلاجات الفعالة للتخلص من الانتفاخ، لكنه لا يعالج المشكلة الرئيسية المسببة للانتفاخ بل هو مجرد علاج عرضي فقط وقد يستخدم أيضاً لتشخيص اسباب التورم عبر فحص السائل في المختبر.

استخدام منظار الركبة يفيد كذلك في معالجة الانتفاخ وهو عبارة عن أنبوب مجهز بمصباح وكاميرا يتم إدخاله من خلال شق جراحي صغير وهو يستعمل لإجراء عمليات جراحية وإصلاح الأنسجة المتضررة في مفصل الركبة.

وبالنهاية فإن أسباب تورم الركبة كثيرة متنوعة ولا بد من معرفتها جيداً حتى يتمكن الشخص من علاج المشكلة نهائياً، قد يكون سبب التورم عائد لأمراض مختلفة كالنقرس أو التهاب المفاصل وغيرها من المسببات المرضية وقد تكون المشكلة لا علاقة لها بهذه الأمراض وهي مجرد حادث أو إصابة على الركبة، لذا يفضل دائماً استشارة أخصائي العظام والمفاصل لتشخيص اسباب الانتفاخ وعلاجه جيداً.


المصادر:

  1. Wikipedia
  2. Medical News Today
  3. NIH

الأسئلة الشائعة

عندما تترافق الركبة المتورمة مع احمرار ملحوظ مضافاً إليه آلام شديدة في المفصل مع ترفع حروري قم عندها بمراجعة المستشفى على الفور فقد تكون هذه إحدى علامات العدوى البكتيرية التي قد تنتشر لباقي أنحاء الجسم في حال التأخر في علاج إنتان المفصل.

عند ملاحظة بعض الاعراض كالانتفاخ مع تصلب في المفصل مضافاً إليه آلام شديدة عند لمس منطقة التورم قد تعاني عندها من وجود الماء في الركبة.

صعوبة المقدرة على ثني الركبة مصحوباً مع تورم وألم عند محاولة الثني قد يكون علامة للإصابة بأحد الأمراض التالية:

  • الفصال العظمي
  • الروماتيزم
  • متلازمة الألم الرضفي الفخذي المزمن
  • داء النقرس
  • خلال مرحلة التعافي بعد عملية جراحية

يتسبب التهاب مفصل الركبه وأمراض أُخرى مثل هشاشة العظام والنزوف اسفل الجلد بحدوث انتفاخ وتورم الساقين أسفل الركبة وقد يحصل الورم والانتفاخ بسبب حالات أكثر تعقيداً كقصور القلب وأمراض الكلى وغيرها من الاسباب الأُخرى.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية