الجديد في علاج العقم عند النساء في تركيا

الجديد في علاج العقم عند النساء

علاج العقم عند النساء يعتمد على معرفة أسباب ضعف الخصوبة التي تسبب عدم حدوث الحمل أو الإنجاب، حيثُ يساعد تحديد السبب في وضع خطة العلاج المناسبة لعلاج عقم المرأة.

يوجد طرق عديدة تُستخدم لتحسين فرص الانجاب والحمل عند السيدات كعملية التلقيح الاصطناعي داخل الرحم إضافةً إلى عملية أطفال الأنابيب التي تُستخدم أيضاً لعلاج عقم النساء.

كيفية علاج العقم عند النساء 

لعلاج العقم عند النساء يجب أن يتم تحديد الأسباب التي أدت للعقم، فالنساء اللواتي يعانين من مشاكل بالإباضة يُمكن علاجهم بواسطة الأدوية المحفزة لعملية الإباضة والتي تُعرف باسم ادوية الإخصاب.

أما إذا كان سبب العقم عائد لمشكلة تشريحية في الجهاز التناسلي للمرأة كوجود عائق انسدادي يمنع وصول نطاف الرجل للبويضة يُمكن في هذه الحالة علاج العقم عند النساء عن طريق إجراء عملية جراحية لإزالة الانسداد.

من الوسائل المفيدة ايضاً في علاج العقم عند النساء هي التقنيات المساعدة على الإنجاب والتي تعرف بتقنيات الإخصاب المُساعد كالتلقيح الصناعي داخل الرحم (IUI) أو التلقيح ضمن المختبر (IVF).

تستخدم عملية التلقيح داخل المخبر (التلقيح المجهري) لعلاج العقم عند النساء أو الرجال حيثُ يفيد استخدام هذه الطريقة في علاج العقم عند الزوجين.

قد يحتاج علاج العقم عند النساء إلى مشاركة أكثر من طريقة للتحسين من فُرص الإنجاب بمعنى أنهُ من الممكن إعطاء الأدوية المحفزة لعملية التبويض إضافةً إلى إجراء الإلقاح الصناعي بعد فترة من أخذ تلك الادوية.

في حال فشل المبيض الباكر أو توقف الوظيفة التناسلية للمرأة بعمر مبكر يُمكن استعادة وظيفة المبيض عبر حقن الخلايا الجذعية وهي من طرق العلاج الواعدة المستخدمة في علاج العقم عند النساء.

يُعد العقم من المشاكل الشائعة بين الزوجين حيثُ تقدر نسبة الاصابة بالعقم بحوالي 15% بين الأزواج بحيثُ تشمل هذه النسبة أسباب العقم عند النساء والرجال معاً.

علاج العقم عند النساء عبر تقنيات الإخصاب المُساعد

تلجأ الكثير من السيدات اللواتين يعانين من عدم القدرة على الحمل إلى تجربة وسائل الاخصاب المُساعد والتي أثبتت فعاليتها بزيادة فُرص الإنجاب بنسبة جيدة.

تتوفر طُرق مختلفة لعمليات تحسين الخصوبة نذكر أهمها:

الحقن داخل الرحم (IUI)

يتم في هذه الطريقة من التلقيح الاصطناعي أخذ عينة من نطاف الرجل ليتم بعدها حقن السائل المنوي للزوج بشكل مباشر داخل رحم الزوجة عبر محقن خاص.

تساعد هذه الوسيلة في ﻋﻼج العقم عند النساء الناتج عن اسباب تؤدي إلى انسداد الطريق التناسلي بحيثُ تؤمن هذه العملية وصول نطفة الرجل إلى الرحم مباشرةً بدون الحاجة إلى المرور عبر الطريق التناسلي الطبيعي.

تُستخدم ايضاً عند النساء المصابات بمشاكل في الاباضة كنقص عدد البويضات المتبقية في المبايض نتيجة كبر سن المرأة، بالإضافة لما سبق يُمكن استعمال هذه الطريقة في علاج العقم عند الرجل.

عملية الحقن داخل الرحم والتي تعد من أول الخيارات التي يلجأ إليها الزوجين الذين يعانون من العقم
صورة توضح عملية الحقن داخل الرحم (IUI)

الإلقاح المخبري (IVF)

تعد هذه التقنية من أفضل الوسائل وأكثرها فعالية في علاج العقم عند النساء ومساعدتهم على الحمل وتستخدم كخيار علاجي أخير عندما تفشل العلاجات الأخرى في إحداث الحمل.

يعرف هذا النوع من العلاج باسم عملية أطفال الانابيب أو الإلقاح المخبري وتتم عبر تحفيز المبيض دوائياً لإنتاج البويضات ليتم بعدها استخراج البويضات جراحياً ضمن عيادة الطبيب، توضع البويضات المستخرجة ضمن أنبوب ليتم خلطها مع نطاف الرجل الذي تم استخراجه سابقاً ليجري بعدها إعادة زرع البيضة الملقحة داخل الرحم.

عملية التلقيح في المختبر (IVF)

علاج العقم عند النساء بالخلايا الجذعية

تطور الطب في مجال علاج العقم عند النساء حيثُ تم إدخال طرق حديثة في العلاج وتحسين الخصوبة عند السيدات.

أدى استخدام الخلايا الجذعية إلى إحداث ثورة بمجال علاج العقم عند النساء حيثُ أشارت دراسة إلى النتائج الايجابية لزرع الخلايا الجذعية في علاج العقم عند النساء الناتج عن توقف المبيض الباكر ومتلازمة أشرمان.

تستخلص الخلايا الجذعية من جسم الشخص نفسهِ وتتميز هذه الخلايا بقدرتها على التمايز إلى خلايا جديدة تماثل وظيفة الخلايا الطبيعية الموجودة بنفس المنطقة.

عبر حقن الخلايا الجذعية بالمبيض يُمكن إستعادة وظيفة المبيض المتوقف في حالة انقطاع الطمْث الباكر (اليأس المبكر)، حيثُ أظهرت نتائج العلاج عبر حقن الخلايا الجذعية استِعادة 20% من النساء الدورة الشهرية بعد 3 أشهر من بدء الحقن.

وتفيد ايضاً هذه الطريقة في تحسين سماكة البطانة الرحمية وحجم المبيض بالإضافة الى تعزيز جريان الدم عبر جدار الرحم.

تتميز بأنها وسيلة فعالة في علاج العقم عند النساء وآمنة لحدٍ كبير كون الخلايا تستخرج من جسم المرأة نفسها، وهي غير مؤلمة بطبيعة الحال.

تشير هذه الصورة إلى أحد مخابر استخلاص الخلايا الجذعية التي تستخدم فيما بعد لعلاج العقم عند النساء

علاج العقم عند النساء بالأعشاب 

توجد مجموعة من الأعشاب التي تفيد في تحسين الخصوبة عند النساء اللاتي يُعانين من صعوبة بإحداث الحمل، حيثُ أن الدور الرئيسي للعلاج بالاعشاب يقتصر على تحسين خصوبة الزوجين وعلاج الضعف الجنسي.

إن عشبة توت العليق الأحمر لها دور في زيادة خصوبة المرأة وتهيئة بطانة الرحم للحمل حيثُ يتم تحضير هذه العشبة على شكل مشروب يُعرف بشاي توت العليق.

يعمل ايضًا عشب قش الشوفان على تعزيز النظام الصحي المسؤول عن إفراز الهرمونات الأنثوية لدى المرأة لذا فإنه يساهم ايضاً في علاج العقم عند النساء.

يُعد الجنسنج من النبات ذوي التأثير الفعال في تحسين الخصوبة وعِلاج العقم عند الزوجين إضافةً إلى دوره المُثبت في الوقاية من السرطانات النسائية كسرطان المبيض.

إن فائدة الاعشاب تكون محدودة في علاج العقم عند النساء الناتج عن مشكلة مرضية كمرض تكيس المبايض أو داء البطانة الرحمية المهاجرة.

نصف حالات العقم بين الزوجين تعود لمشكلة صحية يعاني منها الزوج والنصف الآخر يعود للزوجة لذا يجب قبل البدء بعلاج العقم استشارة الدكتور المُختص لمعرفة سبب العقم.

أهم أسباب العقم عند النساء

لماذا أختار العلاج في تركيا؟

في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة بمجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة المناسبة وبتكلفة قليلة.
ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

الأسئلة الشائعة

أمكن بالوقت الحالي علاج العقم عند النساء بواسطة حقن الخلايا الجذعية المستخلصة من جسد المرأة نفسها بحيثُ تتمايز هذه الخلايا لتحُسن من الوظيفة الإنجابية عند المرأة، أحدثت هذه النوعية من العلاج نقلة نوعية بمجال علاج العقم عند النساء.

 الحل الأساسي لمُشكلة العقم هو علاج الأمراض المسببة للعقم في حالة وجودها، أما عندما لا يكون هنالك مشكلات مرضية واضحة تُسبب منع الحَمل يُمكن عندها تجربة تقنيات الاخصاب كعملية الحقن داخل الرحم، قد يفيد ايضاً تناول أعشاب معينة في علاج العقم عند الزوجين.

إن العلامة الأهم للإصابة بـ العقم هي عدم القدرة على الحمل بعد جماع استمر لمدة سنة على الأقل، قد تظهر بعض علامات العقم الأُخرى كعدم انتظام الدورة والألم أثناء الدورة إضافةً إلى ظهور اعراض الاضطراب الهرموني كالشعرانية وزيادة بالوزن.

توجدْ أمراض وأسباب مختلفة تتداخل في القدرة الإنجابية عند المرأة وتؤدي إلى العقم مثل الاضطرابات التي تحدث بوظيفة المبيض كفشل المبيض الباكر أو مرض تكيُس المبايض بالإضافة إلى مشاكل الرحم كداء البطانة الرحمية الهاجرة وتغيرات سماكة مخاط عنق الرحم.

  • عدم انتظام الدورة الشَهرية
  • الألم المرافق للدورة
  • الشعرانية (توزع الأشعار بالنمط الذكري)
  • اعراض التغيرات الهرمونية كزيادة الوزن وظهور حب الشباب
  • عُسرة الجماع عند المتزوجات

إن أهم خطوة في علاج العقم عند النساء هو تشخيص السبب الذي أدى إلى اﻟﻌﻘﻢ حتى يتم علاجهُ بالطريقة المناسبة، عند عدم معرفة سبب تأخر الإنجاب وبقائه مجهولاً يُمكن عندها تجربة إحدى عمليات الاخصاب المُساعد كالحقن داخل الرحم أو عملية طفل الأنبوب لعلاج العقم.

ظهر مؤخراً إمكانية استعمال الخلايا الجذعية في علاج العقم عند النساء والذي أحدث بدوره نقلة نوعية في مجال علاج العقم حيثُ تتميز تلك الخلايا بقدرتها على التمايز إلى خلايا طبيعية تعوض خلايا الجسم التالفة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن