فوائد فيتامين د للجسم قد لا تعرفها

فوائد فيتامين د للجسم قد لا تعرفها

فوائد فيتامين د للجسم كثيرة إذ يساعد على امتصاص الكالسيوم لتقوية كل من العظام والأسنان ومحاربة العدوى، تعرف معنا خلال هذا المقال إلى أهم فوائد فيتامين د للجسم.

فوائد فيتامين د Vitamin D benefits؛ يُدرج فيتامين د ضمن قائمة الفيتامينات الأساسية لبناء الجسم كاملاً، إذ يؤدي دوراً هائلاً في تحسين قدرة الأمعاء على امتصاص المغنيسيوم والفوسفات والكالسيوم، وتعزيز متانة العظام وتقويتها، ولا يتوانى أبداً في تقوية جهاز المناعة في التصدي للأمراض ومقاومة مسببات الالتهاب؛ ما يقلل حالات التهاب المفاصل التنكسي والسرطان.

وظيفة فيتامين د للجسم

يُصنف فيتامين د ضمن الفيتامينات الذائبة في الدهون؛ لذلك فإنه يُخزَّن في الأنسجة الدهنية والكبد بعد الحصول عليه من مصادره سواء من الأطعمة المختلفة أو عن طريق تفعيل فيتامين د الموجود في الجسم بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس، وينقسم فيتامين د في النظام الغذائي إلى نوعين رئيسيّين هما:

  • فيتامين د 2 (إرغو كالسيفيرول): يمكن الحصول عليه من الأطعمة النباتية وتحديداً الفطر.
  • فيتامين د 3 (كولي كالسيفيرول): يتوفر عادةً في الأطعمة الحيوانية مثل صفار البيض، وسمك القد، والسلمون.

فوائد فيتامين د للنساء

تحتاج النساء إلى الكمية الموصى بها من فيتامين د لتعزيز الصحة لديهن، فإنه يقي من بعض أنواع السرطان، ويقوّي العظام والصحة العقلية، وفيما يلي أهم تفاصيل فوائد فيتامين د للنساء قد لا تكون تعرفها من قبل:

ينصح الأطباء جميع السيدات بتناول غذاء صحي يحتوي على فيتامين د والتعرض لأشعة الشمس بصورة كافية لتحصيل فوائد فيتامين د للجسم
فوائد فيتامين د لجسم النساء الحوامل وغير الحوامل

فيتامين د وإنقاص الوزن

من فوائد فيتامين د للجسم أنه يساعد في التخلص من الوزن الزائد بكل سهولة، وذلك لاعتباره فيتامين ذائب في الدهون يخزن في الجسم كما ذكرنا، وقد كشفت العديد من الأبحاث أنه يحفز قدرة الجسم على التخلص من الوزن الزائد، إذ خضعت عينة من أصحاب السمنة المفرطة إلى تناول مكملات فيتامين د ضمن إحدى الدراسات، وفقدوا بالفعل وزناً ودهوناً في الجسم أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا المكملات.

فيتامين د وسرطان الثدي

تعتبر النساء اللواتي يعانين من نقص فيتامين د أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الثدي من غيرهن، لذلك فإن نتائج العلاج لهذا المرض قد تسجل تحسناً ملحوظاً عند ارتفاع نسب فيتامين د في مجرى الدم، وذلك لاعتباره ضروريًا للسيطرة على إطلاق هرمون الأستروجين.

فيتامين د والحمل

تحتاج النساء الحوامل أو الراغبات بالحمل إلى فيتامين د لتحسين كفاءة بطانة الرحم وتقويتها، كما أنه فيتامين فعال في تعزيز أداء الجهاز التناسلي الأنثوي؛ بالتالي رفع فرص حدوث الحمل، كما أن فيتامين د من الفيتامينات الضرورية للحماية من خطر الولادة المبكرة أو الارتجاع.

فيتامين د والخصوبة

ترتفع احتمالية حدوث الحمل بعد التلقيح الاصطناعي بوجود فيتامين د بوفرة، كما أنه علاج ناجح لمتلازمة تكيس المبايض وانتباذ بطانة الرحم، يجدر التنويه أنه النتائج المخبرية تكشف عن ارتفاع حالات الحمل بعد الإخصاب والتلقيح الصناعي عند النساء ممن لا يعانين من نقص فيتامين د مقارنة مع الأخريات.

فوائد فيتامين د للجنس

كشفت العديد من الأبحاث الطبية الحديثة عن أهمية فيتامين د في تحسين الصحة الجنسية، فقد كشفت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الطب الجنسي أن نقص فيتامين د للرجال يؤثر على الانتصاب؛ وقد بلغت النسبة بذلك نحو 32%، أما النساء اللواتي سجلن ارتفاع نسبة فيتامين د في الجسم فقد أكدن على الرضا عن الحياة الجنسية بشكل ملحوظ.

فوائد فيتامين د للبشرة

تحتاج البشرة إلى فيتامين د بدرجة عالية، إذ يؤخر ظهور علامات تقدم السن من خلال تحسين أداء جهاز المناعة وتعزيز نمو وتجديد الخلايا، قد كشفت دراسة حديثة أيضاً بأن فيتامين دال فعال في تعزيز مرونة الجلد وتأخير علامات الشيخوخة، إضافة إلى الحيلولة دون التأثر سلباً بالأشعة فوق البنفسجية وإصلاح الجلد التالف.

فوائد فيتامين دال للشعر

تتغذى بصيلات الشعر على الفيتامينات المتوفرة في الجسم لتعزيز نموها، إذ كلما ازدادت كفاءة الجسم في امتصاص الكالسيوم كانت بصيلات الشعر أكثر صحة وقوة، كما أنه يجعلها أكثر صحة خلال نمو الخلايا وتمايزها، ويضفي صحةً على فروة الرأس ويحميها من الأمراض، أما نقص فيتامين د فإنه يسبب تساقط الشعر بشكل مفرط.

فوائد فيتامين د للرجال

تحتاج الغالبية العظمى من الرجال للمزيد من فيتامين د، وذلك لعدم الحصول على الكمية الموصى بها من التغذية أو أشعة الشمس المباشرة، إذ تستدعي الحاجة إلى 600 وحدة دولية ما يوازي 15 ميكروغرام يومياً، وذلك للحصول على الفوائد التالية:

من فوائد فيتامين د للرجال أن يعزز هرمون التستسترون ويحافظ على صحة العظام ويعزز مناعة الجسم
فوائد فيتامين د لجسم الرجال

تعزيز هرمون التستوستيرون

كشفت دراسة طبية عن معاناة 43 رجل من تدني نسب التستوستيرون في الجسم، وقد تمكنت النسبة من الزيادة بنحو 20% بعد الالتزام بتناول 3332 وحدة دولية من مكملات فيتامين د3 لمدة سنة واحدة، كما أن مكملات فيتامين د تعزز نسب هرمون التستوستيرون لدى الذكور من مرضى السكري من النوع الثاني بنسبة 34%.

تعزيز صحة العظام

تعتمد متانة العظام وقوتها على العديد من العناصر الغذائية، وعلى رأسها فيتامين د، إذ يحسن كفاءة الجسم بامتصاص الكالسيوم الضروري للعظام عند الحصول عليه من الطعام والمكملات الغذائية، وبشكل عام يكون الجسم الحاصل على فيتامين د والكالسيوم أقل عرضة لكسور العظام مقارنة مع الغير.

تعزيز المناعة

الجهاز المناعي درع الوقاية الأول للتصدي للأمراض ومسبباتها، لذلك يحتاج للعناصر الغذائية بما فيها فيتامين د؛ والذي يدعم دوره في تقليل الالتهاب وتعزيز نمو الخلايا، كما أنه يقلل احتمالية الإصابة بالسرطان والتصلب المتعدد والسكري من النوع الأول.

فيتامين د عند الرضع

يمكن للرضيع الحصول على فوائد فيتامين د بتناول الأسماك الدهنية والبيض والتعرض المباشر للأشعة الشمسية، وذلك لتحسين نسبة الفوسفات والكالسيوم في الجسم، ويعد فصل الشتاء أكثر تسجيلاً لنقص فيتامين د نظراً لقلة سطوع الشمس، لذا يمكن أن يساعد تناول مكمل فيتامين د في ضمان حصولك على ما يكفي من العناصر الغذائية. 

قد يحتاج الطفل إلى تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د إذا كان لا يتعرض لأشعة الشمس بصورة كافية
فوائد فيتامين د لجسم حديثي الولادة

المزيد من فوائد فيتامين د للجسم

إضافةً إلى ما قمنا بتقديمه من فوائد فيتامين د، هناك مجموعة أخرى من فوائد فيتامين د للجسم والتي تتمثل في:

  • الحماية من التهابات الجهاز التنفسي
  • تعزيز كفاءة المخ على أداء وظائفه في الجسم
  • الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي
  • التقليل من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب
  • استقرار مستويات ضغط الدم
  • تقليل احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من السكري
  • الحفاظ على الصحة الفكرية ووقايتها من التدهور المعرفي والخرف
  • تخفيف حدة أعراض الاكتئاب الموسمي

ختاماً؛ لقد تعرفنا على فوائد فيتامين د للجسم وضرورته للحفاظ على الصحة العامة بتعزيز امتصاص الكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم، كما نرى بوضوح فوائد فيتامين د لجسم المرأة الحامل والنساء بشكل عام، لذلك ينصح كل من الرجال والنساء والأطفال الحصول على الكمية الموصى بها من مصادرها أو من المكملات الغذائية للتمتع بصحة مثالية.


المصادر:

  1. NHS
  2. Everyday Health
  3. Harvard
  4. BEBEAUTIFUL
  5. CHARM

الأسئلة الشائعة

من الآمن والمقبول الحصول يوميًا على جرعة فيتامين د، إذ قدرت للبالغين بنحو 600 وحدة دولية، للأطفال 400 وحدة دولية.

يحتاج الإنسان البالغ إلى 600 وحدة دولية، أما من تجاوز سن السبعين فقد يحتاج من 800 إلى 1000 وحدة دولية، واحتياج الأطفال يصل إلى 400 وحدة دولية.

البشرة البيضاء يمكنها تكوين فيتامين د تحت الجلد عند تعرضها لأشعة الشمس أفضل من البشرة السمراء. وجود صبغة الميلانين بنسبة أكبر لدى أصحاب البشرة السمراء يقلل من قدرة الجسم على تكوين فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية