دليلك الشامل حول الجراحة العامة في تركيا

Department Bg

الجراحة العامة

تعتبر الجراحة العامة في تركيا واحدة من أهم مجالات الطب وأكثرها شمولاً، وتركت تأثيرها الهام على العديد من فروع الجراحة والطب من حيث تطورها.

تعد الجراحة العامة في تركيا أحد الخيارات الموصى بها للغاية حيث تفتخر تركيا بوجود أفضل المستشفيات في العالم على أراضيها. إن تركيا معروفة بالرعاية والخدمات ذات المستوى العالمي للمرضى. الجراحون مؤهلون وذوو خبرة لإجراء العمليات الجراحية الأكثر تعقيداً. معدلات شفاء المرضى في المستشفيات التركية عالية جداً، لذلك يمكنك أن تثق بهم تماماً في أي نوع من العمليات الجراحية الموصى بها.

حقق البروفيسور الدكتور أوزر ماكاي، عضو هيئة التدريس في قسم الجراحة العامة في كلية الطب بجامعة إيجة وأحد أفضل الجراحين في أزمير، إنجازات رائدة عديدة. أجرى البروفيسور مع فريقه أول عملية جراحية للغدة الدرقية بدون ندوب في جورجيا، وحقق نجاحا كبيراً آخر من خلال إجراء نفس الجراحة في الأذربيجان.

حسب الإحصاءات المقدمة، فإن 3957 متخصصاً في الجراحة العامة يعملون في أكثر من 1500 منشأة صحية. 400 منهم يحملون لقب بروفيسور، و324 منهم يحملون لقب استشاري، ويوجد 5 جراحيين لكل 100,000 نسمة من السكان، وهي نسبة مرتفعة تنافس أقوى الدول في هذا المجال.

ما هي الأمراض التي تستهدفها الجراحة العامة في تركيا

تتضمن الجراحة العامة في تركيا جراحة الغدد الصماء جراحات الثدي التي يشمل كل منها على أمراض حميدة وسرطانات، وغيرها من جراحات الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية والمرارة.

يتم إجراء العمليات الجراحية الخاصة بالسرطانات أيضاً كسرطانات المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة والشرج، بالإضافة إلى حصوات المرارة والفتوق وجراحات السمنة المعنية بتأمين حياة صحية ومظهر لائق للمرضى.

طرق التشخيص المتبعة قبل عمليات الجراحة العامة في تركيا

تبدأ العملية بالاستماع التفصيلي للقصة المرضية مع اتباع نهج يركز على المريض. يتم جمع المعلومات حول الأمراض التي سبق أن أصيب بها المريض مع إجراء الفحوصات البدنية والفحوصات الحيوية والإشعاعية اللازمة. يتم تحديد التشخيص ومن ثم التخطيط للعلاج المناسب

الطرق المتبعة في الجراحة العامة في تركيا

يتم انتقاء الطريقة الجراحية الأمثل في تركيا بحسب حالة المريض والعضو المصاب، ورغم أن نسبة كبيرة من الحالات الواردة إلى قسم الجراحة العامة هم مرضى الأورام، إلا أن الأورام غالباً ما يتم علاجها بالتعاون مع أطباء متخصصين في المنطقة التي يوجد بها العضو.

مع تقدم التكنولوجيا، يتم إجراء الجراحات طفيفة التوغل، بما في ذلك جراحات التنظير الداخلي بالفيديو (تنظير البطن)، وجراحات الليزر، والإجراءات التداخلية عن طريق الجلد، بعناية جنباً إلى جنب مع التدخلات متعددة التخصصات المفتوحة والمغلقة.

في العمليات الجراحية المغلقة، يتم استخدام المناظير لتأمين الشفاء السريع بعد الجراحة، وهذا ما يجعلها مفضلة عند الكثير الأطباء والمرضى، بينما في العمليات المفتوحة فيتم إجراء شقوق جراحية تضمن مساحة عمل أكبر للجراح ولكن تترك ندوب أكبر بعد انتهاء الجراحة.

الجراحة بالمنظار

يتم استخدام تقنية الجراحة بالمناظير في قسم الجراحة العامة في تركيا لرؤية الأعضاء داخل البطن خاصةًَ عن طريق إدخال منظار رفيع من خلال السرة. يتم إجراء الجراحة بالمنظار تحت التخدير العام.

تسمح الجراحة التنظيرية، المعروفة عموماً باسم “الجراحة المغلقة” أو “الجراحة بدون استخدام السكين” أو “بدون دم”، بإضاءة البطن، مما يتيح المراقبة المباشرة للمرض أو المشكلة.

في هذه الطريقة وإذا لزم الأمر، يتم تطبيق العلاج من خلال فتحات بحجم 3-5 ملم يتم فتحها في وقت واحد في نقاط مختلفة في البطن باستخدام أجهزة مساعدة يتم إدخالها في البطن، حيث يتم الوصول إلى جميع أعضاء البطن أثناء العملية، مما يسمح بإجراء تقييم أكثر شمولاً.

يتم إجراء العمليات بالمنظار في العمليات الجراحية مثل علاج السمنة والمرارة والفتق الإربي والتهاب الزائدة الدودية وفتق الحجاب الحاجز، وغيرها الكثير.

استخدام المنظار في الجراحة العامة في تركيا
استخدام المنظار في الجراحة العامة في تركيا

الجراحة الروبوتية عبر نظام روبوت دافنشي الجراحي 

نظام روبوت دافنشي الجراحي عبارة عن منصة روبوتية متقدمة مصممة لتوسيع قدرات الجراح، إذ يسمح التصميم المريح لنظام دافنشي للجراح بالعمل بوضعية جلوس مريحة في وحدة التحكم، مع وضع العينين واليدين بموازاة الأدوات. بإمكان الجراح أن يحرك الأدوات أو الكاميرا كما يشاء، بالأوامر التي يعطيها بيديه.

يوفر نظام الرؤية لروبوت دافنشي مشاهد ثلاثية الأبعاد عالية الدقة، مما يمنح الجراح إبصار واضح تماماً للمنطقة الجراحية التي يتم تكبيرها 10 أضعاف.

من خلال تزويد الجراحين برؤية فائقة ودقة أكبر وراحة أفضل، يتيح نظام روبوت دافنشي الجراحي للجراحين تأدية إجراءات جراحية طفيفة التوغل بسهولة أكبر.

وتتعدد مجالات استخدام الجراحة الروبوتية في تركيا:

  • جراحات الجهاز الهضمي: خاصةً سرطانات المعدة مرض الجزر المعدي المريئي (GERD).
  • الجراحات النسائية: خاصةً لأمراض كبطانة الرحم الهاجرة والأورام الليفية والسرطانات وتمزق الرحم.
  • جراحات الصدر: امراض الرئة مثل الأورام الحميدة ومرض الإنسداد الرئوي المزمن (COPD).
  • جراحة الجهاز الكبدي الصفراوي والبنكرياس
  • جراحة القولون والمستقيم
  • جراحة الغدة الدرقية
  • جراحة الثدي
استخدام الروبوت دافنشي الجراحي في عمليات الجراحة العامة في تركيا 
استخدام الروبوت دافنشي الجراحي في عمليات الجراحة العامة في تركيا&Nbsp;

ما هي عمليات الجراحة العامة في تركيا؟

جراحة المعدة والأمعاء الدقيقة

يتضمن قسم الجراحة العامة في تركيا إجراء العلاجات الجراحية للأمراض الحميدة وسرطانات المعدة والأمعاء الدقيقة، وتتضمن هذه الجراحات إزالة أورام بطانة المعدة في مراحلها المبكرة أو إجراء استئصال جزئي أو كامل للمعدة وإجراء عمليات قطع الأمعاء وعلاج قرحة الاثني عشر وحالات انغلاف الأمعاء، غالباً ما يتم استخدام الجراحة بالمنظار، وهي تقنية جراحية مغلقة، بشكل متكرر في جراحة الأورام، مما يسمح للمريض بالحصول على فترة مريحة بعد العملية والحصول على الوقت الكافي للعلاجات الإضافية.

جراحات السمنة

وهي التدخلات الجراحية التي تهدف إلى علاج الأفراد الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) 35 أو أعلى والذين يعانون من أمراض مزمنة تسبب مشاكل صحية كبيرة. يتم إجراء جراحات السمنة التي تقع ضمن مجال الجراحة العامة في تركيا من عمليات تصغير المعدة وما يصاحبها من عمليات تقصير الأمعاء بالطريقة المغلقة، مما يقلل من الوقت اللازم لتعافي المريض. مع تقادم بعض الإجراءات مثل ربط المعدة، فإن الطرق الفعالة الأكثر استخداماً هي تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة وبالون المعدة.

لا يتم إجراء هذه الجراحات على كل مريض يعاني من السمنة. لكي تكون العمليات الجراحية ناجحة، من الضروري إجراء استشارة مفصلة قبل العملية.

جراحة جدار البطن

يتم إجراء الجراحات الخاصة بجدار البطن في قسم الجراحة العامة في تركيا لعلاج حالات معينة كالفتق السري عن الأطفال والفتق السري عند النساء، يهدف هذا النو من الجراحات إلى استعادة قوة وثبات جدار البطن، مما يمنحه القدرة على تحمل النشاط البدني.

جراحة الثدي

تتضمن الجراحة المتعلقة بالأورام الحميدة والخبيثة للثدي كالأورام التالية وغيرها الكثير:

الأورام الحميدةالأورام الخبيثة
الورم الورقيالسرطان القنوي اللابد الموضعي (داخل القنوي)
الورم الغدي الليفيالسرطان القنوي الغزوي
الكيس المائيالسرطان الفصي الغزوي
الكيس الدهنيسرطان الثدي الالتهابي
جدول للمقارنة بين الأورام الحميدة والأورام الخبيثة في الثدي

يكون النهج الجراحي المتّبع في جراحات الثدي هو إزالة منطقة الورم فقط والحفاظ على سلامة الثدي. ومع ذلك، في حالة الأورام متعددة البؤر، إذا كانت هناك حاجة لإزالة الثدي بالكامل، فإن العمليات الجراحية التجميلية والترميمية التي يتم إجراؤها في نفس الجلسة تضمن الناحية الشكلية الجمالية للثدي.

جراحة المريء

تتضمن إجرا العمليات الجراحية لعلاج سرطان المريء وحالات معينة كالارتجاع المريئي وبعض الحالات المزعجة للمرضى مثل الاكاليزيا (تعذر الارتخاء المريئي).

جراحة الغدد الصماء

هي علاجات جراحية تطبق على الغدد التي تلقي مفرزاتها في الدم، وخاصة أورام الغدة الدرقية كما في:

  • تضخم الغدة الدرقية (الدُرَاق)
  • الدراق العقيدي السام
  • سرطانات الغدة الدرقية

يندخل أيضاً العلاج الجراحي للأمراض والأورام الحميدة في البنكرياس في نطاق جراحة الغدد الصماء.

ما هي الطرق الجراحية المتبعة في أمراض الغدة الدرقية؟

  • استئصال الدرق الجزئي: يتم فيه استئصال جزئي لأنسجة الغدة الدرقية المتضخمة.
  • استئصال الغدة الدرقية التام : يتم فيه إزالة الغدة الدرقية بشكل كامل.
  • استئصال الغدة الدرقية النصفي: يتم فيه إزالة فص درقي كامل.
  • استئصال عقدة محددة: يتم فيه إزالة العقد من الغدة الدرقية.

يتم أيضاً تطبيق إجراءات خاصة في أثناء جراحات الدرقية للتقليل من خطر النزف والحفاظ على سلامة الحبال الصوتية.

جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية (جراحة HPB)

في قسم الجراحة العامة في تركيا يتم علاج أمراض وأورام الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية تحت اسم جراحة الجهاز الكبدي الصفراوي والبنكرياس (HPB). تتم الجراحات لهذا النوع بعد التشخيص بواسطة تقنيات تصويرية متطورة مثل ERCP التي تعد تقنية تشخيصية وعلاجية في آنٍ معاً، بالإضافة إلى الجراحة بواسطة تقنيات المنظار أو الجراحة المفتوحة أو الجراحة الروبوتية.

جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية
جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات الصفراوية

جراحة الكولون والمستقيم

بسبب شيوع أمراض الأمعاء الغليظة والمستقيم والشرج بشكل خاص، فإنها تتطلب فريق خاص ومعدات خاصة للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب. يتم إجراء العلاجات الجراحية للبواسير الداخلية والخارجية والإمساك والشقوق الشرجية والخراجات والنواسير حول الشرج وحالات سلس البراز والفتوق المعوية وسرطانات القولون والمستقيم والثآليل الشرجية وحول الشرجية.

جراحة نقل وزراعة الأعضاء

تتعاون مراكز الجراحة العامة في تركيا مع مراكز زراعة الأعضاء في العالم، خاصة في عمليات زراعة الكبد وزراعة الكلية.

أهم مشافي زراعة الأعضاء في تركيا

  • ميديكال بارك: هي أكبر مجموعة مستشفيات في تركيا.
  • مستشفى جامعة ميديبول ميجا في اسطنبول
  • قسم زراعة الأعضاء في مستشفى ميموريال
  • مستشفى هيسار إنتركونتيننتال
  • مستشفى ليف أولوس

أشهر أطباء الجراحة العامة في تركيا

تتميز تركيا بوجود نخبة من الأطباء في مجال الجراحة العامة، نذكر بعضهم على سبيل المثال لا الحصر:

  • البروفيسور الدكتور مصطفى أويغار قلايجي: صاحب الخبرة العالية في الجراحة التنظيرية والروبوتية.
  • الدكتور عبدالحميد القدور
  • الدكتور ارتان ايدن البياتي
  • الدكتور عبدالرحمن محمد العليان
  • الدكتور محمد الابرش

تكلفة عمليات الجراحة العامة في تركيا

تختلف تكلفة عمليات الجراحة العامة في تركيا باختلاف نوع الإجراء المطبق، حيث يتراوح سعر عملية تحويل مسار المعدة ما يقارب 4-8 آلاف دولار أمريكي، بينما متوسط التكلفة لعلاج سرطان البروستات بالأمواج فوق الصوتية عالية التردد يبلغ حوالي 7500 دولار وقد تصل تكلفة هذا الإجراء في الولايات المتحدة الأمريكية لحوالي 15000 دولار. يبلغ متوسط تكلفة عملية الفتق الإربي في تركيا بين 1000 إلى 1600 دولار أمريكي.

يقدم مركز بيمارستان خدمات عالية الجودة في مجال الجراحة العامة في تركيا بالتعاون مع أطباء متخصصين وطاقم طبي متميز أثناء العمليات الجراحية وحتى في الرعاية اللاحقة للعمليات الجراحية، لإن هدفنا الأسمى هو تحقيق أقصى قدر من النتائج الإيجابية في علاج جميع المرضى.




اختصاص جراحة الثدي

المعدة والأمعاء الدقيقة

جدار البطن

جراحة السمنة

جراحة الغدد الصم

جراحة الكبد والبنكرياس والصفراء

جراحة الكولون والمستقيم

جراحة المري

جراحة نقل الأعضاء

1

Scroll to Top