جراحة الأعصاب والمخ في تركيا: دليل شامل للتقنيات والخيارات العلاجية في تركيا

Department Bg

جراحة الأعصاب والمخ

يشمل قسم جراحة الأعصاب والمخ في تركيا العمليات الجراحية على الجهاز العصبي وكل ما يتعلق بالدماغ والنخاع الشوكي بالإضافة إلى جراحات الأعصاب القحفية والمحيطية، ويهدف إلى تشخيص وعلاج إصابات وأمراض الدماغ والنخاع الشوكي والعمود الفقري والأعصاب في جميع أنحاء الجسم.

ما هو المقصود بجراحة الأعصاب والمخ في تركيا؟

جراحة الأعصاب والمخ في تركيا هي فرع من تخصص الجراحة العامة. تعتبر جراحة الأعصاب والمخ من أكثر الأقسام تعقيداً وصعوبة وتخصصاً نظراً لأن العضو الذي نتعامل معه هو الدماغ.

من الشائع جداً أن جراحة الأعصاب والمخ تهتم فقط بعلاج أورام المخ، لكن الحقيقة أنها مجال متنوع يعالج العديد من الحالات الأخرى، ومع التقدم في التكنولوجيا والتقنيات الجراحية، فإن المجال يستمر أيضاً في التطور والنمو، وذلك لتوفير خيارات تدخل جراحي بسيط وأوقات تعافي أقصر للمرضى.

تشتهر مراكز جراحة الأعصاب والمخ في تركيا بالتجهيزات الكاملة واتباعهم نهج العلاج متعدد التخصصات الذي يعد أمر مهم جداً لنجاح أمراض الدماغ والأعصاب الشائعة.

يقدم قسم جراحة الأعصاب والمخ في تركيا خدماته عن طريق طاقم من الأطباء الخبراء المجهزين بأحدث المعدات التكنولوجية، إذ يتوفر جهاز التصوير المقطعي والرنين المغناطيسي ووحدة الأشعة ووحدة الطوارئ والعناية المركزة وغرف العمليات الحديثة الجاهزة على مدار الساعة.

ما هي أقسام جراحة الأعصاب والمخ في تركيا؟

يقوم قسم جراحة الأعصاب والمخ في تركيا بتقديم العلاج الجراحي لأمراض مثل أمهات الدم في الدماغ وأمراض العمود الفقري مثل الانزلاق الغضروفي والأمراض الخلقية للجهاز العصبي وغيرها، وبسبب هذا الاتساع والتنوع في الأمراض والعلاجات، يتم تقسيم جراحة الأعصاب والمخ في تركيا إلى فئات مختلفة، مثل:

  • جراحة الأعصاب العامة
  • الجراحة العصبية للأوعية الدموية
  • الجراحة العصبية الوظيفية
  • الجراحة العصبية للأورام
  • الجراحة العصبية لقاعدة الجمجمة
  • الجراحة المجسمة للدماغ
  • الجراحة العصبية للعمود الفقري والنخاع الشوكي
  • جراحة الأعصاب الطرفية
  • الجراحة العصبية للأطفال
  • العلاج العصبي بالأشعة التداخلية
  • الرعاية العصبية المركزة

أشهر العمليات المرتبطة بجراحة الأعصاب والمخ في تركيا

تُجري مراكز جراحة الأعصاب والمخ في تركيا العديد من العمليات لعلاج ما يلي:

أورام الدماغ

أورام الدماغ هي كتل تنشأ من الأعصاب أو أغشية الدماغ أو الأنسجة الداعمة للدماغ (مثل الورم الدبقي)، وتنتج عن التكاثر والنمو غير الطبيعي للخلايا في الدماغ. تضغط هذه الأورام على الدماغ وتسبب بعض المشاكل للمريض. يتم التحقق مما إذا كان الورم حميد أو خبيث، إذ تتطور الحالات الحميدة ببطء عادةً ويمكن استئصالها عن طريق الجراحة أو العلاج الإشعاعي، أما إذا كان ورم الدماغ خبيث، فيجب إجراء الجراحة غالباً. إن موقع ورم الدماغ وطبيعته ومدى انتشاره أمر في غاية الأهمية.

أورام النخاع الشوكي

هي أورام تنمو وتضغط على الحبل الشوكي. قد يعاني المرضى من تغيرات تدريجية في الحس مثل التنميل والوخز وصعوبة المشي والألم.

تشمل خيارات العلاج في هذه الأورام الجراحة أو الإشعاع أو المراقبة بدون جراحة في بعض الحالات، وذلك اعتماداً على نوع الورم وشدة الأعراض قبل العلاج.

يمكن تصنيف أورام النخاغ الشوكي إلى أورام تنشأ داخل النخاع الشوكي (مثل الورم البطاني العصبي والورم النجمي والورم الأرومي الوعائي) وأورام محيطة بالنخاع الشوكي (مثل الورم السحائي والورم البطاني العصبي).

جراحة استئصال ورم في النخاع الشوكي في مراكز جراحة الأعصاب والمخ في تركيا
جراحة استئصال ورم في النخاع الشوكي في مراكز جراحة الأعصاب والمخ في تركيا.

أمراض العمود الفقري

تتم التدخلات الجراحية في الحالات المؤلمة مثل الحوادث والإصابات، والحالات التي تحدث مع التقدم في العمر مثل تضيق القناة الشوكية بالإضافة إلى بعض الأمراض الخلقية. يتم إجراء عمليات فتق القرص القطني وفتق القرص الرقبي وتثبيت العمود الفقري باستخدام طرق الجراحة المجهرية والتنظيرية، يتم التخطيط أيضاً لخدمات إعادة التأهيل بالتعاون مع قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

أمراض الدماغ والأعصاب لدى الأطفال

يتم إجراء التدخل الجراحي لأمراض الرأس والعمود الفقري الخلقية والمكتسبة مثل الأورام وأمراض الأوعية الدموية واستسقاء الرأس.

الرضوض والصدمات

غالباً ما يتم التعامل مع هذه الحالات في وحدة العناية المركزة. يمكن إجراء التشخيص السريع والرعاية لجميع أنواع الصدمات (صدمات الرأس، وصدمات العمود الفقري)، وتشمل هذه الحالات:

  • السكتة الدماغية: تحدث السكتة الدماغية نتيجة انسداد أو نزيف في الأوعية الدموية في الدماغ. يمكن أن تسبب السكتة الدماغية شلل الوجه وضعف النطق ومشاكل في التوازن وتتطلب عناية طبية فورية.
  • إزالة جلطات الدم (الكدمات أو النزيف) في الدماغ
  • إصلاح كسور الجمجمة
  • تخفيف الضغط داخل الجمجمة

الأمراض الوظيفية

يستخدم تحفيز الدماغ بشكل خاص في الأمراض التي تقلل من جودة الحياة، مثل مرض باركنسون الذي يمكن إدارته باستخدام علاجات مثل الأدوية أو جراحة الدماغ أو التحفيز العميق للدماغ. يمكن علاج الشلل الدماغي التشنجي من خلال عمليات بضع الجذر الظهري الانتقائي (SDR). يتم التخطيط لجراحة الصرع عندما لا يكون العلاج الدوائي ناجحاً، إذ تقوم مجموعة العمل التي تم تشكيلها بمشاركة أطباء الأعصاب والأطباء النفسيين والمعالجين الفيزيائيين بإجراء التقييمات اللازمة وتقرر ما إذا كان العلاج الجراحي ضرورياً أم لا.

ما هي التقنيات المستخدمة في جراحة الأعصاب والمخ في تركيا

التصوير المقطعي المحوسب (O-Arm) أثناء العملية الجراحية

تمكّن هذه الطريقة من عرض الحالة التي تم الوصول إليها أثناء الجراحة. يتم استخدامه بشكل خاص في عمليات تثبيت العمود الفقري. لقد تبين أنه لا يوجد هامش للخطأ في عمليات التثبيت التي تم إجراؤها باستخدام تقنية O-Arm والتي يمكنها التقاط صور مقطعية ثلاثية الأبعاد توفر معلومات مهمة للجراح في كل مرحلة من مراحل الجراحة، مما يزيل خطر نكس المرض. بهذه الطريقة يتعرض المريض لكمية إشعاع قليلة مع إجراء جراحة بشقوق أصغر.

نظام التصوير O-Arm المستخدم في جراحة الأعصاب والمخ في تركيا.
نظام التصوير O-Arm المستخدم في جراحة الأعصاب والمخ في تركيا.

جهاز الملاحة العصبية

تُستخدم هذه الطريقة في أورام المخ، وخزعة أورام المخ، وجراحة العمود الفقري والنخاع الشوكي، وجراحة باركنسون. في هذه الطريقة يتم تصوير المريض بالرنين المغناطيسي قبل الجراحة ونقله إلى جهاز الملاحة العصبية. يمكن استخدام الصورة التشريحية أو الفيزيولوجية التي تم الحصول عليها من التصوير بالرنين المغناطيسي للمريض أثناء الجراحة. وبالتالي، فهي نظام تصوير في الوقت الحقيقي أثناء الجراحة، يمكن رؤية مناطق المرض المختلفة في دماغ المريض أو النخاع الشوكي. هذه التقنية توفر درجة عالية من الدقة للاقتراب من المنطقة المستهدفة في الدماغ والعمود الفقري وتقلل من الضرر الذي قد يحدث للأنسجة السليمة أثناء العملية.

جهاز الملاحة العصبية
جهاز الملاحة العصبية

المراقبة العصبية أثناء العملية الجراحية (IONM)

تُستخدم في الأورام الموجودة في المناطق الحساسة من الدماغ وجراحات أمهات الدم أو التشوهات الشريانية الوريدية وأورام الحبل الشوكي وجراحات العمود الفقري الحساسة مثل الجنف. بعد تخدير المريض من قبل طبيب الأعصاب، يتم استقبال الإشارات طوال الجراحة من الأقطاب الكهربائية الموضوعة على وجه المريض والذراعين والساقين قبل الجراحة. عندما يكون هناك انخفاض في الإشارة يتم إبلاغ الجراح أنه اقترب من منطقة حساسة. بهذه الطريقة يتم تقليل خطر الإصابة بشلل الوجه أو أي من اختلاطات الجراحة العصبية.

التصوير بالموجات فوق الصوتية أثناء العملية (IOUS)

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للتحقق من موقع الورم في الدماغ أو النخاع الشوكي ومدى استئصاله، ويسمح بإزالة جميع الأورام التي يصعب تمييزها عن أنسجة المخ والنخاع الشوكي.

التنظير العصبي

يوفر زاوية رؤية واسعة من منطقة صغيرة، خاصة في المناطق الضيقة مثل مداخل الغدة النخامية والأورام داخل البطينات وفي جراحات استسقاء الرأس أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، فهو خيار علاجي بديل للجراحة المجهرية لمشاكل العمود الفقري الشائعة مثل الانزلاق الغضروفي.

سكين جاما Gamma Knife

هو نظام علاجي يستخدم أشعة جاما لتدمير الأورام الموجودة في الدماغ.

تقنية صبغ الجليولان

يتم إعطاء المريض الجليولان قبل العملية الجراحية مما يجعل الورم يمتص هذه المادة فيظهر بلون مختلف. ثم أثناء الجراحة يتم رؤية أنسجة المخ الطبيعية وأنسجة الورم بألوان مختلفة باستخدام فلتر خاص في المجهر الجراحي. باستخدام هذه الطريقة، يتم تقليل الضرر على أنسجة المخ السليمة إلى الحد الأدنى.

حج القحف في أثناء اليقظة

تُستخدم هذه التقنية في قسم جراحة الأعصاب والمخ في تركيا عند إجراء الجراحة المجهرية للأورام في المنطقة المسؤولة عن الحركة والتي تسمى الباحات المحركة، تتم الجراحة مع إبقاء المريض مستيقظاً للتحكم في كلامه وحركات ذراعيه وساقيه أثناء الجراحة لمنع حدوث أي ضرر، وبهذه الطريقة تزداد نسبة نجاح الجراحة.

بفضل الأنظمة التكنولوجية المتقدمة، يتم تقليل المخاطر بعد العمليات الجراحية إلى الحد الأدنى.

تكلفة عمليات العمود الفقري في تركيا

تختلف تكلفة هذه العمليات بحسب التقنية المستخدمة، إذ تختلف تكلفة عملية تصحيح الجنف من مشفى لآخر في اسطنبول. بشكل عام يترواح سعر هذه العملية بين 10-15 ألف دولار أمريكي، بينما يصل سعر تثبيت الفقرات إلى حوالي ٧-٨ آلاف دولار أمريكي.

هل تركيا دولة مميزة في جراحة الأعصاب والمخ؟

تم الاعتراف بالإنجازات التي تم تحقيقها في جراحة الأعصاب والمخ في تركيا في السنوات الأخيرة من قبل العديد من البلدان، وقد خصصت مجلة جراحة الأعصاب العالمية عدداً خاصاً بها لجراحة الأعصاب والمخ في تركيا، وهو ما يشكل انعكاساً لأهمية تركيا في تطور هذه الجراحة.

لقد ظهر على غلاف أهم مجلة لجراحة الأعصاب في العالم الإنجاز العظيم الذي حققه البروفيسور الدكتور أوغور توري وفريقه، حيث تم وضع سلسلة ونتائج العمليات الجراحية الناجحة التي أجراها الرئيس الفخري للاتحاد العالمي لجراحة الأعصاب، البروفيسور الدكتور أوغور توري وفريقه، على غلاف عدد أغسطس 2021 من “مجلة جراحة الأعصاب”، وهي مجلة مرموقة في مجال جراحة الأعصاب في جميع أنحاء العالم.

في المقال المعلن على غلاف المجلة، بعنوان “استخراج الآفات المهادية عن طريق جراحة الأعصاب المجهرية”، ظهرت نتائج العمليات التي أجراها البروفيسور الدكتور أوغور توري، رئيس قسم جراحة الدماغ والأعصاب في كلية الطب بجامعة يديتيبي، مع فريقه باستخدام التقنيات المتخصصة التي تم تطويرها لجراحات “المهاد” وهي إحدى أصعب مناطق الدماغ للوصول إليها جراحياً. لقد تمت تغطية نجاح التقنيات الجراحية التي طورها الدكتور توري بنفسه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وستكون بمثابة دليل في مجال جراحة الأعصاب عالمياً.

أفضل مستشفيات جراحة الأعصاب والمخ في تركيا

يوجد في تركيا مجموعة من المشافي المزودة بأحدث التقنيات المتخصصة في جراحة الأعصاب والمخ، نذكر منها:

  • مستشفى ميديبول ميجا الجامعي
  • مستشفى ميموريال (شيشلي)
  • مستشفى أنقرة لعلاج الأورام

أشهر أطباء جراحة الأعصاب والمخ في تركيا

تتميز تركيا بوجود أكثر من 1700 جراح أعصاب، مدربين بأهم المراكز والمشافي التركية، نذكر منهم:

  • البروفيسور الدكتور بكير يافوز اوجار: عراب جراحة العمود الفقري في تركيا.
  • البروفيسور الدكتور بكر توغجي: رئيس الجمعية التركية لجراحة المخ والأعصاب والألم الوظيفي التجسيمي والصرع.
  • البروفيسور الدكتور أحمد دنيز بيلين: رئيس مجلس الإدارة لمجموعة جراحة الأوعية الدموية بجمعية جراحة المخ والأعصاب التركية.

تكاليف عمليات جراحة الأعصاب والمخ في تركيا

تكلف جراحة الزهايمر حوالي 4 آلاف دولار وتستمر عدة جلسات، بينما بيلغ سعر جراحة الأورام حوالي 10 آلاف دولار وتختلف حسب نوع الورم ومكانه، بينما بلغت تكلفة جراحة داء باركنسون بين 25 ألف إلى 30 ألف دولار. لابد الانتباه إلى أن هذه الأسعار على الرغم أنها تبدو مرتفعة إلا أنها ليست كذلك إذا ما قارناها مع أسعار هذه العمليات في بعض الدول الأوروبية وفي أمريكا.




ألم الرأس

ألم العصب مثلث التوائم

أورام الغدة النخامية

الأمراض الدماغية الوعائية

الأمراض العضلية العصبية

الزهايمر

انزلاق الفقرات

تضيق الفقرات

تطور الدماغ

جراحة الأعصاب للأطفال

جراحة الأورام العصبية

جراحة الانزلاق الغضروفي

جراحة النخاع الشوكي

مرض باركنسون

1

Scroll to Top