دليلك الشامل عن أحدث تقنيات عمليات جراحة العظام في تركيا: أفضل الأطباء والمشافي

Department Bg

العظمية

جراحة العظام في تركيا هي فرع من الجراحة العامة يتعامل مع أمراض الجهاز العضلي الهيكلي ويختص بتصحيح التشوهات وعلاج أمراض العظام والمفاصل، يمكن لجراح العظام علاج الرضوض العضلية والكسور الهيكلية ومشاكل العمود الفقري والإصابات الرياضية بالإضافة للاضطرابات الخلقية والأمراض التنكسية.

يوفر قسم جراحة العظام في تركيا للبالغين والأطفال مجموعة كاملة من المعدات الطبية عالية الدقة والأجهزة الجراحية الروبوتية وأنظمة جراحة المتخصصة بالإضافة إلى الكفاءة الفريدة لأطباء قسم جراحة العظام في تركيا والنتائج الممتازة التي قدموها حتى الآن في إجراء جراحات الكسور وزراعة العظام وتبديل المفاصل وتصحيح العيوب الهيكلية.

مميزات جراحة العظام في تركيا

تتميز تركيا عالمياً في مجال جراحة العظام بسبب امتلاكها لعدة مقوّمات، مثل:

  • المستشفيات والعيادات المتخصصة: تمتلك تركيا العديد من المستشفيات والعيادات المتخصصة في مجال جراحة العظام، وكلها مزودة بالمعدات المتطورة تحت إشراف جراحين عظام ذوي خبرة عالية.
  • اعتماد التقنيات المتقدمة: تتميز مراكز جراحة العظام في تركيا باعتمادها نهج التطور والتقنيات الحديثة، بما في ذلك الجراحة طفيفة التوغل والجراحة بالمنظار، والجراحة بمساعدة الروبوت.
  • جراحة استبدال المفاصل: تعتبر تركيا معروفة بخبرتها في جراحات استبدال المفاصل بشكل خاص، بما في ذلك استبدال مفصل الورك، واستبدال مفصل الركبة، واستبدال مفصل الكتف.
  • خدمات إعادة التأهيل: تقدم جراحة العظام في تركيا خدمات إعادة التأهيل الشاملة لمساعدة المرضى على استرجاع حياتهم الطبيعية بعد تعرضهم للإصابات أو الجراحات.
  • السياحة الطبية العلاجية: تمثل تركيا وجهة عالمية للسياحة الطبية، والجراحات العظمية من بين أعلى العلاجات التي يبحث عنها المرضى حول العالم. تتميز تركيا بتقديم الخدمات الصحية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة مما يجعلها خيار جذاب للمرضى الذين يبحثون عن رعاية طبية في الخارج.
  • البحث العلمي في مجال طب العظام: يشارك الأطباء في مجال طب العظام في تركيا بنشاطات البحث العلمي، ويشاركون في المؤتمرات الدولية بالمشاركة مع مؤسسات عالمية.

ما هي عمليات جراحة العظام والمفاصل التي تشتهر بها تركيا

جراحات الكسور والتشوهات العظمية وتصحيح العيوب الهيكلية

يمكن أن تلتئم كسور العظام عند ارتداء الجبيرة، إلا أن بعض الكسور تحتاج إلى إلى العمليات الجراحية كي تلتئم.

تهدف عمليات إصلاح الكسور إلى تثبيت العظم المكسور بالمسامير أو الصفائح، إذ يتم اللجوء إلى الإصلاح الجراحي عندما لا يتعافى الكسر بالجبيرة أو عندما يتضمن الكسر التصاق العظم بالجلد مثل الكسور المركبة والكسور عند المفاصل.

تشمل جراحات التشوهات العظمية عمليات تستمر على مدة طويلة، حيث يتم إجراء بعض الفحوصات التفصيلية قبل العملية لتحديد شكل وحجم ومكان التشوه، ومن ثم الطريقة التي سوف تستخدم في التصحيح. لا ينبغي أن ننسى أن علاج هذه الأمراض المعقدة يتطلب خبرة كبيرة وإمكانات طبية واسعة، لذلك يجب تحديد نوع الغرسات المستخدمة والبراغي والصفائح والمثبتات الذكية ثلاثية الأبعاد، أما في الحالات الأكثر تعقيداً ذات التشوهات المتعددة الأبعاد، يتم استخدام نظام تصحيح ذو 6 محاور بمساعدة الكمبيوتر وهي الطريقة الأحدث فى جراحات تصحيح التشوه، والتي تؤمن الوصول للحالة الصحيحة بشكل دقيق وسريع.

فى بعض الحالات المرضية ونتيجة تضرر الأعصاب، يتم إجراء عمليات نقل الأوتار لتعويض فقدان وظيفة المفصل، مثل حالات هبوط القدم بعد إصابة العصب، حيث يتم نقل الأوتار لاستعادة حركة الكاحل واستعادة القدرة على المشي مجدداً.

عمليات تبديل المفاصل الصناعية

جراحة استبدال المفاصل هي إجراء يقوم فيه الجراح بإزالة المفصل المتضرر واستبداله بآخر صناعي جديد، عادةً لا يقوم الجراح بإزالة المفصل بالكامل، ولكنه يقوم فقط باستبدال أو إصلاح الأجزاء التالفة.

يمكن أن تتضرر المفاصل بسبب التهاب المفاصل وغيره من الأمراض أو الرضوض، وقد يقترح الطبيب استبدال المفصل لاستعادة الحركة فيه، وعادةً ما يستغرق الأمر بضعة أشهر على الأقل للتعافي بعد عملية تبديل المفاصل.

يمكن استبدال أي مفصل كبير أثناء عملية تبديل المفاصل، بما في ذلك:

  • استبدال مفصل الورك
  • استبدال مفصل الركبة
  • استبدال مفصل الكتف
  • استبدال مفصل المرفق
  • استبدال مفصل الكاحل
  • استبدال مفصل المعصم
  • بالإضافة إلى استبدال مفاصل الأصابع

يمكن إجراء هذه العمليات بالطريقة العادية (الجراحة المفتوحة) أو باستخدام تقنيات أحدث تسمى عمليات المنظار لتبديل المفاصل

تبديل المفاصل بواسطة المنظار

تنظير المفصل هو الإجراء الذي يتم فيه فحص وعلاج الأجزاء التالفة من المفصل باستخدام منظار المفاصل، وهو نوع من الكاميرا التي يتم إدخالها في المفصل من خلال شق صغير وتسمح للجراح برؤية منطقة المفصل على شاشة موصولة مسبقاً. يتم إجراء شق ثاني لإدخال أدوات جراحية صغيرة لإجراء تبديل المفصل، مثل إزالة الأنسجة التالفة والخياطة والقيام بالإصلاحات الأخرى.

استبدال مفصل الركبة بواسطة المنظار
استبدال مفصل الركبة بواسطة المنظار

يوجد نوعان لعمليات استبدال المفاصل:

عمليات التبديل الكامل للمفصل

أثناء عملية استبدال المفصل بالكامل، سيقوم الجراح باستبدال جميع أجزاء المفصل بمفصل كامل صناعي يتم وضعه بدل المفصل المتضرر.

عمليات التبديل الجزئي للمفصل

يقوم الجراح من قسم جراحة العظام في تركيا باستبدال بعض أجزاء المفصل، الأمر الذي يقلل من الاعتماد على الأجزاء الصناعية ويحافظ على الأجزاء السليمة من المفصل.

عمليات تطويل القامة

عمليات تطويل القامة هي إجراءات جراحية تهدف إلى زيادة طول الجسم، وعادة ما تُجرى للأشخاص الذين يعانون من قصر القامة للأسباب التالية:

  • قصر القامة الوراثي
  • قصر القامة نتيجة حالات طبية مرضية مثل هشاشة العظام أو نقص هرمون النمو GH

يوجد عدة تقنيات يتم من خلالها إجراء جراحة تطويل القامة منها ما يتم عبر استخدام أجهزة خارجية تحيط بجلد الشخص ومنها ما يعتمد على استخدام مسامير داخلية توضع داخل العظم.

عملية تطويل القامة
عملية تطويل القامة

عمليات جراحة اليد والمرفق

تركز جراحة اليد والمرفق في قسم جراحة العظام في تركيا على علاج العضلات والعظام والأوتار والجملة العصبية في منطقة اليد والمرفق، غالباً يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أضرارأً خطيرة في هذه المنطقة، وعند تضرر العصب تظهر العديد من المشاكل مثل التنميل وفقدان القدرة على تحريك اليد أوالرسغ. قد يكون زرع الأعصاب والأوتار ضرورة أثناء إجراء جراحة اليد والمرفق.

التأهيل والمتابعة بعد علاج الإصابات العظمية

تتطلب الإجراءات الجراحية لإصابات العضلات والعظام متابعة وعناية بعد العلاج. يجب على المرضى الذين يتعافون من جراحة الجهاز العضلي الهيكلي والذين تعرضوا لإصابة، بالاستفادة من مراكز إعادة التأهيل ومراكز العلاج الطبيعي في تركيا.

تتكون برامج إعادة التأهيل من إجراءات مخصصة تهتم بالحالة الحركية للجزء المصاب، إذ يتم الإشراف على المريض على مدار الأسبوع من قبل طاقم طبي متخصص ومدرب بشكل ممتاز.

طوال مرحلة التعافي وإعادة التأهيل، يقوم المختصون أيضاً بتزويد المريض بالأدوية المناسبة لتخفيف أعراض ما بعد الجراحة، مثل الأدوية المضادة للالتهابات ومسكنات الألم.

على سبيل المثال، بعد تبديل مفصل الركبة بالمنظار، يضع المتخصصون برنامج تمارين تضمن زيادة المدى الحركي للركبة وذلك بالتعاون مع طاقم من المعالجين الطبيعيين، وبعد 3 أيام من العملية، يستطيع المريض الوصول إلى حوالي 90 إلى 110 درجة من انحناء الركبة، وبعد مرور أسبوعين يتوقف استخدام العكازات أثناء المشي، وخلال 6 إلى 8 أسابيع يستطيع المريض قيادة الدراجة، ولكن لا يسمح بممارسة جميع أنواع الرياضات إلا بعد مرور حوالي 4 إلى 6 شهور من إجراء العملية في قسم جراحة العظام في تركيا.

إعادة التأهيل بعد جراحة العظام في تركيا
إعادة التأهيل بعد جراحة العظام في تركيا

أفضل مستشفيات جراحة العظام في تركيا

تفخر تركيا بالمجموعة التالية من المشافي والمراكز المختصة في جراحة العظام في تركيا، والتي تتميز بالسمعة العالمية والتجهيزات الطبية المتميزة:

  • مركز الأناضول الطبي: يعتبر مركز الأناضول الطبي واحد من أحدث وأكبر المستشفيات المختصة في جراحة العظام في تركيا، ويتبع مركز الأناضول الطبي مستشفى جون هوبكنز.
  • مستشفيات جوزدي الدولية: تعد مجموعة قوية للرعاية الصحية، وتقدم خدماتها الطبية من خلال 5 مستشفيات ومركز طبي جراحي في أديامان وإزمير.
  • مستشفى اداتيب (ِADATIP)
  • مستشفى جوفين
  • مستشفى أسيبادم ماسلاك

تكاليف عمليات جراحة العظام والمفاصل في تركيا

تعد عمليات جراحة العظام في تركيا أكثر أماناً ودقة من أي مكان آخر، ويرجع ذلك إلى امتلاك تركيا للعديد من الأطباء الخبراء بالإضافة إلى أحدث الأجهزة والتقنيات وذلك بالتعاون مع عدة مؤسسات طبية عالمية.

إن أسعار عمليات الجراحة في تركيا أرخص بنسبة 50% من أي دولة أخرى بالعالم، وتختلف الأسعار باختلاف نوع الجراحة المطبقة، فمثلاً يبدأ سعر عملية تنظير الكتف في تركيا من 5 آلاف دولار، بينما تبلغ تكلفة إجراء استبدال كلا مفصلي الركبة للمريض أقل من 12 ألف دولار. تبدأ تكلفة عملية اليزاروف لتطويل القامة في تركيا من 17 ألف دولار أمريكي، بينما تبدأ تكلفة عملية المسمار النخاعي (تقنية برسايس) لتطويل العظام في تركيا من سعر 35 ألف دولار، علماً أن سعر عملية زيادة الطول بالمثبت الداخلي يختلف بحسب نوع المادة المستخدمة.

الخلايا الجذعية وكيف يتم استخدامها في جراحة العظام في تركيا؟

الخلايا الجذعية هي خلايا فريدة نوعها يمكنها التجديد ذاتياً والتمايز إلى أنواع خلايا متخصصة أخرى، مثل العظام أو العضلات أو الغضاريف، وهذا يجعلها ذات قيمة عالية في جراحة العظام، عندما يتطلب الأمر أن يتم إصلاح هذه الأنسجة.

تقدم الخلايا الجذعية مجالات علاجية جديدة لم تكن محتملة سابقاً لعلاج حالات مثل هشاشة العظام أو التهاب الأوتار، يتم استخدام هذه الخلايا في قسم جراحة العظام في تركيا كجزء من خطة علاجية شاملة لتخفيف الألم والالتهاب وحتى إصلاح الأنسجة التالفة. عادةً ما يتم استخراج الخلايا الجذعية من جسم المريض نفسه من نقي العظم أو الأنسجة الدهنية مثلاً، وبمجرد الحصول عليها، تتم معالجتها وحقنها في منطقة الإصابة تحت توجيه الموجات فوق الصوتية، فتتفعل هذه الخلايا وتبدأ بإصلاح الأنسجة التالفة.

فوائد العلاج بالخلايا الجذعية في جراحة العظام في تركيا

يبرز العلاج بالخلايا الجذعية كوسيلة فعالة في علاج حالات عظمية عديدة، مثل إصابة الرباط الجانبي الأنسي (MCL) وتمزقات الكفة المدورة، ولها عدة فوائد ومميزات تجعلها خيار أساسي عند الجراحين:

طبيعية ومتعددة الاستخدامات وذات حد أدنى من التدخل الجراحي

في أثناء العلاج بالخلايا الجذعية يتم استخدام خلايا الجسم نفسه، مما يجعله علاج طبيعي ومناسب، فهي عملية طفيفة التوغل، وبما أنها تتضمن شق جراحي صغير فقط لاسخراج الخلايا وحقن الإبرة لإيصالها إلى المنطقة المطلوبة.

تتطلب الجراحات التقليدية فترات إعادة تأهيل طويلة ولا تضمن دائماً العودة إلى الحالة السابقة للإصابة، بينما حقن الخلايا الجذعية مباشرة في موقع الإصابة يمكن أن يسرع عملية الشفاء عن طريق تحفيز إصلاح الأنسجة وتقليل الالتهاب، مما يؤدي إلى تعافي أسرع واستعادة القدرة الحركية كما كانت قبل الإصابة.

في أيدي المتخصصين في مراكز جراحة العظام في تركيا، يوفر العلاج بالخلايا الجذعية بديلاً متطوراً وأقل توغلاً لعلاج إصابات العظام والوصول إلى حالة من الشفاء التام.

أمراض العظام المفاصل التي يتم علاجها بواسطة الخلايا الجذعية في تركيا

يوفر العلاج بالخلايا الجذعية طريقة شفاء متقدمة لإصابات الركبة، بدلاً من اللجوء إلى العمليات الجراحية الغازية التي تتضمن التطعيم وفترات تعافي طويلة، فإن العلاج بالخلايا الجذعية قد يعزز عملية الشفاء الطبيعية للجسم ويساعد في تنشيط تعافي الأربطة وتخفيف الألم واستعادة وظائف العضو المصاب بشكل أكثر كفاءة.

يستخدم خبراء قسم جراحة العظام في تركيا حقن الخلايا الجذعية للمساعدة في علاج بعض المشاكل في العظام، بما في ذلك ما يلي:

  • إصابة وتر أشيل
  • آفات غضروف الكاحل
  • التهاب الكيس المفصلي والتهاب الأوتار
  • متلازمة الاصطدام الوركي
  • تمزقات شفا الورك
  • تمزقات الغضروف الهلالي
  • كسور في غضاريف الكاحل أو الركبة أو المرفق
  • هشاشة العظام في الكاحل والورك والركبة والكتف
  • اعتلالات الأوتار، بما في ذلك الوتر الظنبوبي الخلفي والوتر الشظوي

لماذا تعد تركيا من أفضل دول العالم بالعلاج في الخلايا الجذعية؟

توفر تركيا العديد من مراكز وعيادات العلاج بالخلايا الجذعية، حيث تعد مستقطب للعديد من المرافق الحديثة والأطباء الماهرين الذين يتابعون أحدث التطورات في أبحاث وتكنولوجيا الخلايا الجذعية.

تم إجراء مؤتمر صحفي ضمن المؤتمر الوطني السادس عشر لزراعة نقي العظم والعلاجات التجددية بالخلايا الجذعية، عقدته جمعية أمراض الدم التركية في أنطاليا، ذكر البروفيسور الدكتور كانغول أن زراعة الخلايا الجذعية قد زادت في تركيا، مشيراً إلى أن تركيا حققت تقدماً كبيراً في هذا المجال، حيث ذكر أنه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لم يكن من الممكن هناك سوى 100 عملية زرع خلايا جذعية في 10 مراكز. حالياً، هناك 147 مركز لزراعة نقي العظام، وتم إجراء أكثر من 5 آلاف عملية زراعة خلايا جذعية.

وأكدت الجمعية أن النتائج الناجحة التي تم الحصول عليها لدى المرضى ذوي الخطورة العالية، والذين استفادوا من هذه الطرق العلاجية الحالية تشير إلى أن فرصة العلاج ستزداد إذا تم استخدام هذا النهج بشكل أكثر في المستقبل.

تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا

تختلف تكاليف العلاج بالخلايا الجذعية في تركيا اعتماداً على طريقة العلاج ومدته والفحوصات قبل وأثناء العلاج، حيث يبلغ سعر عملية زراعة نقي العظام حوالي 40,000 دولار وهو رقم متواضع بالمقارنة مع تكلفة هذه العملية في بعض الدول الأوروبية وأمريكا.

أشهر أطباء جراحة العظام والمفاصل في تركيا

  • الدكتور جيم جوشكون أفجي: رائد في مجال جراحة العظام بمستشفى ميديبول في اسطنبول.
  • البروفيسور الدكتور محمد مفيد أوراك: رائد جراحة العظام والكسور في تركيا.
  • البروفسيور الدكتور شتين آشيك: واحد من أبرز الجراحين المتخصصين في تشخيص وعلاج الحالات المرتبطة بالعظام والمفاصل.
  • الدكتور ايدن يوجيتورك
  • الدكتور سيردار اوزكيني

يمكن للسياح في كل دول العالم العثور على أفضل رعاية طبية في قسم جراحة العظام في تركيا، حيث يوفر مركز بيمارستان علاجات شاملة بالتعاون من أكبر مستشفيات تركيا، ويتم إجراء فحص طبي شامل بعد مناقشة أي مشاكل طبية قد تكون لديك مع الطبيب الاستشاري في مركزنا.




أمراض الطرف السفلي

أمراض الطرف العلوي

الجراحة الرياضية

المفاصل

>> استبدال مفصل الركبة

>> استبدال مفصل الورك

>> منظار الركبة

جراحة الإصابات المعقدة

جراحة العظام والكسور

جراحة العمود الفقري

جراحة اليد

جراحة عظام الأطفال

1

Scroll to Top