علاج الديسك بالليزر
علاج الديسك بالليزر (1)

علاج الديسك بالليزر

علاج الديسك بالليزر في تركيا هو نوع من أنواع طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة في تركيا. وهي تختلف عن الأنواع الأخرى من جراحات الظهر، مثل جراحة الظهر التقليدية أو جراحة العمود الفقري طفيفة التوغل  (Micro surgury MISS).

كيف يتم علاج ديسك الرقبة وديسك الظهر بالليزر في تركيا؟

هناك عدة أنواع مختلفة من جراحة الديسك ، بما في ذلك الجراحة التقليدية ، أو الجراحة عبر المجهر الجراحي، وجراحة الظهر بالليزر. أدناه ، سوف نستكشف ما الذي يجعل كل أسلوب مختلفًا.

الجراحة التقليدية لجراحة الديسك

أثناء جراحة الظهر التقليدية ، يقوم الجراح بعمل شق طويل في الظهر. ثم يقومون بإبعاد العضلات والأنسجة الأخرى جانباً من أجل الوصول إلى المنطقة المصابة من العمود الفقري. هذا يؤدي إلى وقت أطول للشفاء، وقد يتسبب في تلف الأنسجة.

 

جراحات الديسك قليلة التوغل

1- جراحة الديسك عبر المنظار (جراحة الانزلاق الغضروفي عبر المنظار)

علاج الديسك عبر المنظار (1)
علاج الديسك عبر المنظار (1)

تستخدم MISS شقًا أصغر من الجراحة التقليدية. تُستخدم أداة خاصة تسمى الأنبوب المباعد لإنشاء نفق صغير للوصول إلى موقع الجراحة. يمكن وضع أدوات متخصصة مختلفة في هذا النفق أثناء الجراحة.

نظرًا لأنها أقل توغلًا ، يمكن أن تؤدي MISS إلى تقليل الألم والتعافي بشكل أسرع.

2-جراحة الديسك عبر المجهر

جراحة الديسك عبر المجهر (1)
جراحة الديسك عبر المجهر (1)

حيث يتم عمل شق صغير جداً ومن ثم يقوم الجراح بإجراء العملية عبر هذا الشق بواسطة آلات دقيقة جداً عن طريق الاستعانة بالمجهر الجراحي.

علاج الديسك بالليزر في تركيا (علاج الانزلاق الغضروفي بالليزر في تركيا)

أثناء جراحة الظهر بالليزر ، يتم استخدام الليزر لإزالة أجزاء من الأنسجة الموجودة حول الحبل الشوكي وأعصاب الظهر. على عكس الأنواع الأخرى من جراحات الظهر ، فقد تكون مناسبة فقط لحالات محددة للغاية ، مثل عندما يتسبب ضغط العصب في الشعور بالألم.

غالبًا ما يتم الخلط بين جراحة الظهر بالليزر وجراحة MISS لبعضهما البعض،. ومما يزيد الأمر تعقيدًا أن MISS قد تستخدم أحيانًا الليزر، ولكن ليس بشكل دائم.

تعد جراحة الظهر بالليزر نادرة نسبيًا ، وهناك عدد قليل من الدراسات السريرية التي أظهرت فوائد مقارنة بالطرق الأخرى.

ماذا تتوقع من علاج الديسك بالليزر في تركيا/اسطنبول

عندما يتم الضغط على العصب ، يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة.

أسباب الألام العصبة المتعلقة بالعمود الفقري، مثل الانزلاق الغضروفي أو النتوء العظمي هو تشكل الضغط على الأعصاب. أحد الأمثلة على هذه الحالات هو عرق النسا ، حيث يصبح العصب الوركي مقروصًا ، مما يؤدي إلى ألم في أسفل الظهر والساق.

يمكن استخدام الليزر للمساعدة في فك ضغط العصب بهدف تخفيف الألم. يتم ذلك تحت تأثير التخدير الموضعي ، مما يعني تخدير الجلد والعضلات المحيطة بظهرك للألم. أحياناً إن لزم الأمر قد يتم التخدير العام أيضًا لهذا الإجراء.

واحدة من أكثر الطرق المدروسة جيدًا لجراحة الظهر بالليزر تسمى إزالة ضغط القرص بالليزر عن طريق الجلد (PLDD). يستخدم هذا الإجراء الليزر لإزالة أنسجة القرص التي قد تسبب ضغطًا وألمًا في الأعصاب.

أثناء PLDD ، يتم تمرير مسبار صغير يحتوي على ليزر إلى قلب القرص المصاب. يتم تحقيق ذلك بمساعدة تقنية التصوير. بعد ذلك ، تُستخدم طاقة الليزر لإزالة الأنسجة التي قد تضغط على العصب بحذر.

فوائد اجراء علاج الديسك بالليزر في تركيا

تتمثل فوائد جراحة الظهر بالليزر في أنها تعتبر الأقل توغلًا من الطريق التقليدية لجراحة الظهر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إجراؤها في العيادة الخارجية تحت تأثير التخدير الموضعي. من نواح كثيرة، إنه مشابه جدًا لـ MISS.

هناك قدر محدود من المعلومات بخصوص الفعالية الكلية لجراحة الظهر بالليزر مقارنة بالطرق الأخرى.

قارنت دراسة واحدة عام 2017، PLDD بنهج جراحي آخر يسمى microdiscectomy. وجد المحققون أن كلا الإجراءين كان لهما نتيجة مماثلة على مدى عامين من فترة التعافي.عيوب

لا يُنصح بإجراء جراحة الظهر بالليزر لبعض الحالات ، مثل أمراض العمود الفقري التنكسية. كما تتطلب الحالات الأكثر تعقيدًا نهجًا جراحيًا أكثر تقليدية.

من عيوب جراحة الظهر بالليزر أنك قد تحتاج إلى جراحة إضافية لحالتك. حيث وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن احتمال اعادة العملية بعد استئصال القرص المجهري يعتبر أقل مقارنة بـ PLDD.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة تحليلة في عام 2017 لسبع عمليات جراحية مختلفة لعلاج الديسك في منطقة أسفل الظهر أن PLDD صنفت من بين الأسوأ على أساس معدل النجاح، وكانت في منتصف معدل إعادة الجراحة.

الآثار جانبية لعلاج الديسك الضاغط على العصب عبر الليزر

يمكن أن يكون لكل إجراء آثار جانبية أو مضاعفات محتملة. هذا ينطبق أيضًا على جراحة الظهر بالليزر.

أحد المضاعفات الرئيسية المحتملة من جراحة الظهر بالليزر هو تلف الأنسجة المحيطة. نظرًا لاستخدام الليزر في الإجراء ، يمكن أن يحدث تلف حراري للأعصاب والعظام والغضاريف المحيطة.

المضاعفات المحتملة الأخرى هي العدوى. يمكن أن يحدث هذا أثناء وضع المسبار إذا لم يتم اتباع إجراءات التعقيم المناسبة. وفي بعض الحالات ، قد يتم تزويدك بالمضادات الحيوية الوقائية للمساعدة في منع العدوى.

زمن العودة للحياة الطبيعية بعد علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة في تركيا

يمكن أن يختلف وقت التعافي حسب الفرد والإجراء المحدد الذي يتم إجراؤه.
فقد يتمكن بعض الأشخاص من العودة إلى الأنشطة العادية بسرعة نسبيًا ، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من الوقت.

العمليات الجراحية الكبرى تتطلب الإقامة في المستشفى بعد العملية لمدة أطول، وقد يستغرق التعافي عدة أسابيع في حالة الجراحة التقليدية. ووفقًا لمركز العمود الفقري بجامعة جونز هوبكنز ، يجب أن يتوقع الأشخاص الذين يخضعون لجراحة العمود الفقري التقليدية أن يفوتهم 8 إلى 12 أسبوعًا من العمل.

في المقابل ، غالبًا ما يتم إجراء جراحات قليلة التوغل MISS كإجراء للمرضى الخارجيين، مما يعني أنه يمكن العودة إلى المنزل في نفس اليوم. وبشكل عام ، قد يعود الأشخاص الذين خضعوا لـلجراحات قليلة التوغل إلى العمل في غضون ستة أسابيع تقريبًا.

ربما قرأت أن جراحة الظهر بالليزر لها تعافي أسرع من الإجراءات الأخرى. ومع ذلك ، هناك القليل جدًا من الأبحاث حول كيفية مقارنة وقت العودة للأنشطة اليومية.

أهم دراسة تم إجراءها على 752 مريض تم شفاء 518 مريض منهم ولم يحتاجوا إلى إجراء آخر.

في النهاية هذه العملية يتم إجراءها للحالات الخفيفة والمتوسطة ويمكن إجراءها كعلاج تجريبي للحالات الشديدة قبل إجراء العمليات الجراحية الكبيرة.

تكلفة إجراء عملية الديسك عبر الليزر في تركيا.

تتروح التكلفة في تركيا حسب درجة ونوعية المركز وعدد الفقرات المصابة ولكن بشكل عام تتراوح التكلفة بين 500-و 1000 دولار للديسك.

نحن في مركز بيمارستان نقوم بتوجيهك لأفضل مستشفيات ومراكز علاج الانزلاق الغضروفي في تركيا.

أهم الأسئلة الشائعة حول الديسك القطني وعلاجه عبر الليزر في تركيا

  • -ماهي جراحة ديسك الظهر والرقبة قليلة التوغل؟

    جراحة الديسك قليلة التوغل تتم إما عبر المنظار الجراحي أو عبر المجهر الجراحي.

  • -كيف يتم علاج الديسك بالليزر في تركيا؟

    يتم عبر إدخال مسبار إلى الديسك المصاب ومن ثم يتم إما إرسال موجات راديوية أو نبضات ليزرية إلى الديسك مما يؤدي إلى انكماش الديسك وبالتالي إزالة الضغط عن العصب المصاب.

  • -ماهي أفضل طريقة لعلاج الديسك في تركيا؟

    يختلف اختيار العلاج من شخص إلى آخر ولكن علاج الديسك بالليزر يعتبر من أحدث طرق العلاج قليلة التوغل.

  • -كم هي تكلفة جراحة الديسك (الانزلاق الغضروفي) في تركيا؟

    تتراوح تكلفة الانزلاق الغضروفي في عمليات قليلة التوغل بين 1200 و 2500 دولار أمريكي للديسك.

  • -ماهي تكلفة عملية علاج الديسك بالليزر في تركيا؟

    تتراوح التكلفة بشكل عام بين 500 و 1000 دولار أمريكي.

  • -ماهي نسبة نجاح عملية ديسك الرقبة والظهر بواسطة الليزر؟

    بشكل عام تقول الدراسات أن نسبة شفاء الديسك بعد علاجه بالليزر تتراوح بين 50- و70% تقريباً.

This Post Has One Comment

اترك تعليقاً