عملية-تبديل-الصمام-الأبهري-طفيفة-التوغل
}27 نوفمبر، 2021
jد. مهند الخطيب

عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل

}27 نوفمبر، 2021
jد. مهند الخطيب

عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل

فهرس المحتوى

    تُجرى عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل في تركيا لعلاج مشاكل الصمام الأبهري وتحسين نوعية الحياة عن طريق إجراء جراحي محدود التدخل في القلب.

    عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل

    عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل

    لمحة عامة

    يتألف الصمّام الأبهري (أو ما يُعرف باسم الصمام الأورطي) من ثلاث وريقات، ويقوم بالتحكم بجريان الدم من البطين الأيسر للقلب إلى الشريان الأبهر الذي بدوره ينقل الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، حيث يُفتح صمام القلب الأبهري ليسمح بعبور الدم من القلب إلى الأبهر ثم يُغلق ليمنع عودته بالاتجاه المعاكس، وهذا يحدث في كل دورة قلبية.

    قد يُصاب الصمام الأبهري بمرض أو أذية تجعله صلباً وضيقاً فلا يُفتح بشكل جيد وتقل كمية الدم الخارج من القلب إلى الأبهر، وهذا ما يُعرف باسم “تضيق الصمام الأبهري”، أو يصبح الصمام غير قادر على الانغلاق بشكل جيد مما يؤدي إلى عودة الدم وتسربه من الأبهر إلى القلب، وهذا ما يُعرف باسم “قصور الصمام الأبهري”.

    وجميع هذه المشاكل تزيد من كمية الدم في البطين الأيسر مؤدية إلى قصور الصمام التاجي وتدفع القلب إلى الضخ بشكل أكبر وتسبب حملاً زائداً عليه، وغالباً ما تتطور الحالة تدريجياً إلى فشل قلبي في حال عدم المعالجة.

    إن أشيع مشكلة تصيب الصمام الأبهري عند المسنين هي تضيق الصمام التنكسي؛ حيث تتليف وتتكلس وريقات الصمام بشكل تدريجي مما يؤدي إلى تضيقه، أما عند المرضى الشباب فيُعتبر الصمام الأبهري ثنائي الوريقات هو المشكلة الأشيع، والتي تؤدي أيضاً إلى تضيق الصمام الأبهري.

    إن عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل minimally invasive aortic valve replacement (MIAVR) هي عبارة عن جراحة تقوم على استبدال الصمام الأبهري الذي لا يعمل بشكل جيد بصمام آخر بديل دون الحاجة إلى إجراء جراحة قلب مفتوح، ويطلق عليها “طفيفة التوغل” لأنها تتطلب شق جراحي أصغر بكثير من الشق الجراحي في عملية تبديل الصمام الأبهري بالجراحة المفتوحة.

    وقد أظهرت الدراسات أن معدل البقيا بعد سنة من إجراء عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل وصل إلى 98% وبعد ثلاث سنوات 94% وهذا يشير إلى فعالية هذا الإجراء في علاج مشاكل صمام القلب الأبهري.

    فوائد عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل

    إن عملية استبدال الصمام الأورطي باستخدام الجراحة طفيفة التوغل في تركيا قد تطورت بشكل كبير خلال الأعوام الأخيرة لأنها تمتلك عدة ميزات تجعلها مفضلة على الجراحة المفتوحة، من هذه الميزات نذكر:

    • شق جراحي أصغر وبالتالي ندبة أصغر بعد العملية
    • نزف أقل
    • خطر أقل لحدوث الإنتان
    • ألم أقل بعد العملية
    • فترة بقاء في المستشفى أقصر (عادة 3 إلى 4 أيام)
    • شفاء وعودة إلى العمل بشكل أسرع

    ومع ذلك فإن هذا الإجراء غير مناسب لجميع مرضى الصمام الأبهري، حيث يتلاءم مع 85% إلى 90% منهم، وهذا يتعلق بوظيفة القلب وتشريح الصدر والأمراض المرافقة.

    سيقوم الأطباء في مركز بيمارستان الطبي بمساعدة المرضى في اختيار الإجراء الأمثل لهم.

    التحضير لإجراء عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل

    عندما يقرر المريض إجراء عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل سيُطلب منه القيام ببعض الأمور للاستعداد للجراحة وجعل عوامل الخطر في حدودها الدنيا، وهذا يتضمن التعليمات التالية:

    • البدء بتناول الطعام المتوازن الصحي والتوقف عن التدخين قبل أسابيع من موعد العملية؛ وذلك لتهيئة الجسم والرئتين للتخدير والجراحة.
    • التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل العملية؛ لذلك يجب على المريض إخبار طبيبه بجميع الأدوية التي يتناولها، فالأدوية المميعة للدم على سبيل مثال تزيد من كمية النزف أثناء العملية.
    • التوقف عن تناول الطعام والشراب بدءاً من منتصف الليلة ما قبل العملية؛ وذلك لأن المعدة الممتلئة تزيد من نسبة حدوث الإقياءات أثناء الجراحة وما يتبع ذلك من أذيات استنشاقية.

    تواصل مع طبيبك في مركز بيماستان الطبي للإجابة على أي تساؤل يخطر على بالك بخصوص عملية تغيير الصمام الأبهري وتحديد موعد القدوم إلى المستشفى لإجراء العملية.

    قد تحتاج إلى القيام ببعض الفحوص قبل إجراء العملية مباشرة كاختبارات الدم وصورة الصدر البسيطة وتخطيط القلب الكهربائي للتأكد من استعدادك للعملية.

    كيفية إجراء عملية تبديل الصمام الأبهر طفيفة التوغل في تركيا

    عندما لا يؤدي الصمام الأبهري عمله على النحو المناسب فإنه من الضروري إجراء جراحة لاستبداله وتخفيف الأعراض وإطالة الحياة المتوقعة للمريض، ويعد اختيار نوع الصمام البديل (صناعي أو حيوي) قبل إجراء العملية الجراحية أمراً ضرورياً ويعتمد على العمر والأمراض المرافقة ورغبة المريض.

    في البداية يتم وضع المريض تحت التخدير العام قبل إجراء أي تداخل، أي أن المريض سيكون نائماً بعمق طول فترة العملية ولن يشعر بشيء خلالها.

    تستغرق عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل حوالي ساعتين تقريباً وهذا يختلف حسب التقنية طفيفة التوغل المستخدمة لإجراء العملية، يجب على الأهل والأصدقاء البقاء في غرفة الانتظار حتى تمام العملية حيث سيقوم الجراح بإطلاعهم على مجريات العملية.

    هنالك عدة طرق لإجراء عملية استبدال الصمّام الأبهري طفيفة التوغل تحتاج جميعها إلى وصل المريض إلى جهاز المجازة القلبية الرئوية لإيقاف القلب أثناء العملية.

    سيزيل الجراح الصمام الأورطي القديم ويضع مكانه الصمام الجديد، بعدها سيُسمح للقلب باستعادة وظيفته في ضخ الدم تدريجياً وستتم إزالة جهاز المجازة القلبية الرئوية وخياطة الشق الجراحي، ولتفاصيل أكثر شاهد العملية بالفيديو.

    الخيارات المتاحة لإجراء عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل في تركيا

    إن عملية استبدال الصمام الأبهري بالجراحة المفتوحة تتطلب إجراء شق جراحي بطول 20 سم تقريباً في عظم القص واستخدام جهاز المجازة القلبية الرئوية لإيقاف القلب أثناء الجراحة، أما عملية استبدال الصمّام الأبهري طفيفة التوغل فهناك عدة أساليب متاحة في تركيا لتنفيذها:

    1. إجراء شق جراحي صغير في القسم العلوي لعظم القص بطول 5-8 سم (3-2 إنش)، وتتم جميع الخطوات الجراحية مباشرة خلال هذا الشق الصغير بواسطة أدوات جراحية طويلة، ويتم وصل القلب مباشرة إلى جهاز المجازة القلبية الرئوية بشكل روتيني.
    2. إجراء شق جراحي صغير (يدعى ثقب المفتاح) بين الضلعين الثاني والثالث أيمن عظم القص بطول 5-8 سم (3-2 إنش) يتم من خلاله الوصول إلى القلب، يترافق هذا الإجراء عادة مع شق صغير في المغبن لوصل المريض إلى جهاز المجازة القلبية الرئوية.
      الخيارات المتاحة لاستبدال الصمام الأبهري

      الخيارات المتاحة لاستبدال الصمام الأبهري

    3. استبدال الصمام الأبهري بواسطة الروبوت؛ يتم في هذه التقنية إجراء عدة شقوق جراحية صغيرة جداً وإدخال الأذرع الروبوتية من خلالها، ويتحكم الجراح بهذه الأذرع عن بعد بواسطة كمبيوتر خاص في غرفة العمليات تظهر عليه صورة ثلاثية الأبعاد للقلب والصمام الأبهري، تترافق هذه التقنية أيضاً مع شق صغير في المغبن لوصل المريض إلى جهاز المجازة القلبية الرئوية.
      عملية تبديل الصمام الأبهري بالروبوت

      عملية تبديل الصمام الأبهري بالروبوت

    4. استبدال الصمام الأبهري عبر القسطرة TAVR؛ تعد هذه الطريقة تقنية طفيفة التوغل لأنها لا تحتاج إلى إجراء عملية قلب مفتوح لتنفيذها، إذ يتم فيها إدخال الصمام الأبهري البديل عبر القسطرة ووضعه فوق الصمام القديم دون الحاجة إلى إيقاف القلب واستخدام جهاز المجازة القلبية الرئوية.

    المخاطر التي يمكن أن تحدث أثناء عملية استبدال الصمام الأبهري طفيفة التوغل

    هنالك دوماً مخاطر عند إجراء أي عملية جراحية، وهذه المخاطر تختلف من شخص لآخر بحسب عمره وحالته الصحية.

    قد لا يكون الإجراء طفيف التوغل متاحاً لجميع المرضى، عندها يمكن إجراء عملية قلب مفتوح من أجل استبدال الصمام الأبهري بالطريقة التقليدية.

    مع أن معظم الأشخاص الذين قاموا بإجراء جراحة استبدال صمام القلب الأورطي طفيفة التوغل كانت لديهم نتائج ناجحة وتحسن في الحالة العامة، إلا أن هنالك مخاطر ومضاعفات من إجراء هذه العملية كغيرها من العمليات، وهذه المضاعفات هي:

    • الإنتان
    • النزف
    • أذية كلوية
    • نشبة دماغية
    • نوبة قلبية
    • عدم انتظام ضربات القلب
    • مضاعفات من التخدير
    • ذات الرئة
    • الموت (نادراً)

    هنالك أيضاً عوامل خطورة قد تزيد من خطر إجراء العملية على مريض الصمام الأبهري، من هذه العوامل:

    • الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والمشاكل الكلوية المزمنة
    • الأمراض القلبية الأخرى؛ وهذا يتضمن أمراض الشرايين التاجية على سبيل مثال
    • المشاكل الرئوية والتدخين
    • السمنة
    • التقدم بالعمر
    • الإنتانات

    سيقوم الطبيب بأخذ جميع هذه المخاطر بعين الاعتبار ومناقشة المريض حول إمكانية إجراء العملية الجراحية والطريقة الأمثل لتنفيذها.

    الشفاء بعد عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل

    بعد إجراء الجراحة مباشرة سيتم نقل المريض إلى وحدة العناية المشددة ICU لمدة يوم واحد يتم فيها وصل المريض بعدة أجهزة ومراقبة العلامات الحيوية للمريض، ثم ينقل بعدها إلى غرفة عادية في المستشفى ليبقى فيها عدة أيام.

    سيتم تشجيع المريض على القيام من السرير والجلوس على كرسي بعد فترة قصيرة من العملية، وبعد يوم أو يومين يجب أن يكون المريض قادراً على المشي مع المساعدة.

     يعتمد موعد الشفاء بعد العملية على نوع الإجراء المستخدم والصحة العامة للمريض قبل العملية وحدوث الاختلاطات، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية للمريض كمسكنات الألم.
    كما سيوصيه الطبيب بعدم قيادة السيارة أو حمل أي شيء ثقيل لعدة أسابيع بعد العملية، وسيخبره بموعد العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية.

    يجب على المريض اتباع جميع تعليمات الطبيب بخصوص الأدوية والتمارين الرياضية والحمية الغذائية والعناية بالجرح، كما يجب عليه حضور جلسات متابعة لتقييم ومراقبة الحالة.

    لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
    يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
    ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    الأسئلة الشائعة حول عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل

    كم تستغرق عملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل في تركيا؟

    تستغرق عملية استبدال الصمام الأبهري طفيفة التوغل حوالي ساعتين تقريباً وهذا يختلف حسب التقنية طفيفة التوغل المستخدمة لإجراء العملية.

    ما هي مدة الشفاء التي يستغرقها المريض بعد إجراء جراحة استبدال الصمام الأورطي طفيفة التوغل؟

    يُشفى المريض ويعود إلى ممارسة حياته اليومية بعد حوالي 2-4 أسابيع من الجراحة طفيفة التوغل، بينما يستغرق الأمر حوالي 6-12 أسبوع عند استبدال صمام القلب الأورطي بالجراحة المفتوحة. 

    ما هي النتائج بعيدة المدى لعملية تبديل الصمام الأبهري طفيفة التوغل؟

    لقد أظهرت الدراسات أن معدل البقيا بعد سنة من إجراء هذه العملية وصل إلى 98% وبعد ثلاث سنوات 94% وهذا يشير إلى فعالية هذا الإجراء في علاج مشاكل صمام القلب الأبهري.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      عملية تغيير الصمام التاجي

      عملية تغيير الصمام التاجي

      تتوفر العديد من الأساليب الجراحية في تركيا لإجراء عملية تغيير الصمام التاجي إذ تعد الخيار العلاجي الوحيد عند بعض المرضى الذين لا يمكن إصلاح الصمام المصاب لديهم. لمحة عامة يعتبر الصمام التاجي الذي يعرف أيضا باسم الصمام الميترالي أحد صمامات القلب الأربعة التي تسمح بتدفق...

      قراءة المزيد
      عملية إصلاح الصمام التاجي

      عملية إصلاح الصمام التاجي

      يتم إجراء عملية إصلاح الصمام التاجي في تركيا لعلاج معظم أمراض الصمام التاجي قبل أن تترقى المشكلة الصمامية وتسبب أذيات جهازية للمريض تنتهي بوفاته. لمحة عامة عن الصمام التاجي الصمام التاجي أو ما يعرف باسم "الصمام الميترالي" هو أحد صمامات القلب الأربعة التي تحافظ على...

      قراءة المزيد
      عملية إصلاح الصمام الأبهري

      عملية إصلاح الصمام الأبهري

      تتوقف نتائج عملية إصلاح الصمام الأبهري على مهارة وخبرة الطاقم الطبي، لذلك يعمل مركز بيمارستان الطبي على توجيه المريض إلى أفضل المشافي القلبية التخصصية في تركيا. لمحة عامة عن الصمام الأبهري يتألف الصمّام الأبهري (الصمّام الأورطي) من ثلاث وُرَيْقات (شُرَف) ترتكز على...

      قراءة المزيد
      شارك هذا