علاج خراج الأسنان في تركيا

كل ما تريد معرفته عن خراج الأسنان: أسبابه وعلاجه

خراج الأسنان Dental abscess هو تراكم للقيح يتشكل داخل الأسنان أو اللثة وعادة ما ينشأ الخراج نتيجة عدوى بكتيرية تتراكم غالباً في لب للأسنان.

تظهر اللويحة السنية (البلاك) نتيجة تراكم الطعام واللعاب والبكتيريا في الفم وتلتصق بالأسنان وتضر بها وباللثة، إذا لم تتم إزالة اللويحة عن طريق التنظيف المنتظم والسليم بالفرشاة والخيط فقد تنتشر البكتيريا داخل الأنسجة الرخوة للأسنان واللثة مما قد يؤدي في النهاية إلى حدوث خراج.

عدم علاج النخر قد يؤدي لظهور خراج الأسنان
عدم علاج النخر قد يؤدي لظهور خراج الأسنان

أعراض خراج الأسنان

تتضمن علامات واعراض خراج الأسنان ما يلي:

  • ألم في المنطقة المصابة على العض أو عند لمس هذه المنطقة
  • الحساسية للأطعمة والسوائل الباردة أو الساخنة
  • طعمة كريهة في الفم
  • حمى
  • شعور عام بالتوعك
  • صعوبة في فتح الفم
  • صعوبة في البلع
  • أرق

العرض الرئيسي لخراج الأسنان هو الألم، قد يكون هذا الألم نابضاً وغالباً ما يكون شديداً.

يبدأ الألم عادة فجأة ويصبح أكثر حدة خلال الساعات أو الأيام التالية، في بعض الحالات قد ينتشر الألم إلى الأذن وعظام الفك والرقبة.

أنواع خراج الأسنان

هناك ثلاثة أنواع من خراجات الأسنان:

  1. خراج اللثة: يتكون الخراج فقط في أنسجة اللثة ولا يؤثر على السن أو الرباط اللثوي.
  2. خراج حول ذروي: يبدأ هذا الخراج في لب للسن.
  3. خراج حول سني: يبدأ هذا الخراج في الأنسجة العظمية الداعمة للأسنان.

يحدد نوع الخراج شدة الأعراض ومكان تموضعها.

أنواع الخراجات التي قد تظهر في الفم
أنواع الخراجات التي قد تظهر في الفم

أسباب خراج الأسنان

يعد الفم بيئة مليئة بالبكتيريا التي تشكل غشاءً لزجاً على أسنانك يسمى البلاك أو اللويحة.

إذا لم تحافظ على نظافة أسنانك فإن الأحماض التي تنتجها البكتيريا الموجودة في البلاك يمكن أن تكون سبب تضرر أسنانك ولثتك مما يؤدي إلى تسوس الأسنان أو أمراض اللثة التي تتطور إلى خراجات الأسنان.

يعتبر خرّاج الأسنان في معظم الحالات من مضاعفات عدوى الأسنان.

الخراج حول الذروة

تدخل البكتيريا إلى الأسنان من خلال الثقوب الصغيرة الناجمة عن تسوس الأسنان أو نخور الأسنان، والتي تتشكل في الطبقة الخارجية الصلبة للسن وتدعى الميناء.

يؤدي تعرض الأسنان للتسوس الشديد في النهاية إلى تهدم طبقة الأنسجة اللينة تحت الميناء والتي تسمى عاج الأسنان، في حال استمر التسوس فسوف يخترق الثقب في النهاية النسيج اللبي الداخلي للأسنان ويصاب بالعدوى.

يُعرف هذا باسم التهاب لب السن، مع تقدم التهاب لب السن تشق البكتيريا طريقها إلى العظم الذي يحيط بالسن ويدعمه والذي يسمى العظم السنخي ويسبب تشكل الخراج حول جذور الأسنان.

الخراج حول السني

عندما تصيب البكتيريا الموجودة في اللويحة اللثة تؤدي لحدوث إصابة باللثة عند المريض فتلتهب مما يتسبب بجعل الأنسجة المحيطة بجذور الأسنان منفصلة عن قاعدة السن ويتشكل الجيب اللثوي.

الجيب اللثوي هو فجوة صغيرة تتشكل عندما ينفصل الرباط اللثوي من ارتباطه مع الجذر، يتسخ الجيب بسهولة نتتيجة تجمع البقايا الطعامية فيه ويصعب الحفاظ عليه نظيفاً، فتتراكم البكتيريا في الجيب اللثوي ويتشكل الخراج حول السني أو خراج دواعم السن.

يمكن للمرضى أن يصابوا بالخراجات حول السنية نتيجة بعض إجراءات المعالجة السنية التي قد ينتج عنها تشكل جيوب حول الأسنان بشكل عرضي.

كما أن استخدام المضادات الحيوية في حالات التهاب دواعم السن غير المعالج يمكن أن يخفي أعراض خراجات الجذور التي يمكن أن تتطور إلى خراجات دواعم الأسنان.

في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي تضرر اللثة إلى حدوث خراجات دواعم الأسنان حتى في حالة عدم وجود التهاب دواعم السن.تشريح السن

هل يمكن علاج خراج الاسنان في المنزل؟

هناك إجراءات يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الألم:

  • تجنب الأطعمة والمشروبات شديدة السخونة و شديدة البرودة
  • المضغ على جانب الفم الذي لا يحوي خراج سيكون أقل إيلاماً
  • لا تستخدم الخيط السني حول المنطقة المصابة
  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة جداً

ولكن تذكر أن العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد فقط في جعل الشخص أكثر راحة أثناء انتظار العلاج وليس في التخلص من خراج الأسنان، حيث لابد للمريض من زيارة عيادة الأسنان لتلقي العلاج المناسب لتجنب أي من مضاعفات خراج السن.

مضاعفات خراج الأسنان

في الغالبية العظمى من الحالات تحدث المضاعفات فقط إذا تُرك الخراج دون علاج، ومع ذلك يمكن أن تحدث بعض المضاعفات حتى بعد العلاج الفعال ظاهرياً لكن حدوث هذا نادر جداً.

تشمل المضاعفات المحتملة ما يلي:

أكياس الأسنان: إذا لم يتم علاج الخراج قد يتطور إلى تجويف مملوء بسائل في منطقة الجزء السفلي من جذر السن، وهذا ما يسمى كيس الأسنان.

هناك خطر كبير من أن يصاب الكيس بالعدوى، وفي حال حدوث ذلك سيحتاج المريض إلى مضادات حيوية وربما جراحة.

التهاب العظم والنقي: تدخل البكتيريا الموجودة في الخراج مجرى الدم وتصيب العظام بالإنتان، سيعاني المريض من ارتفاع في درجة حرارة الجسم وألم شديد في العظام المصابة وربما الغثيان.

عادةً ما يكون العظم المصاب بالقرب من موقع الخراج وأحياناً قد ينتشر في مجرى الدم ويصيب أي عظم آخر في الجسم، يشمل العلاج إما المضادات الحيوية عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.

خثرات الجيوب الكهفية: يؤدي انتشار البكتيريا إلى تكوين جلطة دموية في الجيب الكهفي وهو وريد كبير في قاعدة الدماغ، يتم علاج تجلط الجيوب الكهفية بالمضادات الحيوية وأحياناً الجراحة لتصريف الجيوب الأنفية.

في بعض الحالات يمكن أن تكون الحالة قاتلة وهي من المضاعفات النادرة جداً.

خناق لودفيغ: هي عدوى تصيب أرضية الفم عندما تنتشر بكتيريا خراجات الأسنان، يظهر تورم وألم شديد تحت اللسان والرقبة وفي الحالات الشديدة قد يجد المريض صعوبة في التنفس لذا تعتبر الذبحة الصدرية لودفيغ حالة مهددة للحياة.

يعالج المرضى بالمضادات الحيوية وقد يحتاج الأشخاص المصابون بذبحة لودفيغ الحادة إلى إجراء لفتح مجرى الهواء إذا كانت هناك مشاكل في التنفس.

التهاب الجيوب الأنفية: يحدث عندما تنتشر البكتيريا في المسافات الصغيرة خلف عظام الخد والتي تسمى الجيوب الأنفية الفكية، هذه الحالة ليست خطيرة ولكنها قد تكون مؤلمة فقد يصاب المريض بالحمى ويصبح الخد حساساً للضغط.

في بعض الأحيان يزول الالتهاب من تلقاء نفسه، واعتمادا على شدة الإصابة قد يصف الطبيب المضادات الحيوية.

تعرف على أحدث طرق زراعة الأسنان في تركيا

تدبير الألم الناجم عن خراج الأسنان

قد تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في تقليل الألم أثناء انتظار الشخص للعلاج، من المهم اتباع المعلومات الموجودة على العبوة بعناية وتذكر أن المسكنات موجودة فقط لتخفيف الألم ولا يمكن أن تحل محل زيارة طبيب الأسنان.

تعتبر الأسبرين أو الإيبوبروفين أو تايلينول (الباراسيتامول) مسكنات فعالة للألم ومع ذلك فإن بعضها غير مناسب لأنواع معينة من المرضى، حيث:

الإيبوبروفين والربو: إذا كنت مصاباً بالربو فلا تتناول الإيبوبروفين.

الإيبوبروفين وقرحة المعدة: لا تتناول الإيبوبروفين إذا كنت تعاني حالياً أو عانيت في أي وقت مضى من قرحة في المعدة.

الأسبرين والأطفال: لا تعط الأسبرين للأطفال دون سن 16 سنة.

الأسبرين والحمل والرضاعة: لا تتناولي الأسبرين إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

المضادات حيوية

يمكن وصف المضادات الحيوية لمنع انتشار العدوى ويمكن تناولها مع مسكنات الألم، من أمثلة المضادات الحيوية الأموكسيسيلين أو الميترونيدازول.

لا ينبغي بأي حال من الأحوال اعتبار المضادات الحيوية وسيلة للاستغناء عن العلاج عند طبيب الأسنان أو لتأجيل العلاج.

علاج خراج الأسنان في تركيا

يجب على أي شخص يعاني من أعراض مرتبطة بخراج الأسنان مراجعة طبيب الأسنان على الفور، يتم تشخيص خراج الأسنان بسهولة من قبل طبيب الأسنان المؤهل.

يجب أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع والتنفس التوجه مباشرة إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى.

إذا لم تتمكن من زيارة طبيب الأسنان على الفور قم بزيارة طبيب الأسرة، لا يمكن للطبيب علاج الخراج ولكن قد يصف الأدوية ويقدم المشورة بشأن الرعاية الذاتية وإدارة الألم ومن المحتمل أيضاً أن يعرف أسرع طريقة للحصول على معالجة إسعافية إذا لزم الأمر.

الشق

يجب فتح الخراج وتصريف القيح الذي يحتوي على البكتيريا، سيقوم الطبيب بإعطاء مخدر موضعي.

علاج الخراج حول الذروة

سيتم استخدام علاج القناة الجذرية لإزالة الخراج، يتم عمل ثقب في الضرس الميت حتى يخرج القيح مع إزالة أي نسيج متضرر من العصب، ثم يتم إدخال حشوة الجذر في الفراغ القنوي في الجذر لمنع حصول الإنتانات اللاحقة.

معالجة الخراج حول السني

يتم تفريغ الخراج وتنظيف الجيب اللثوي ومن بعد ذلك تنعيم أسطح جذر السن عن طريق التقليح والتنضير أسفل خط اللثة، هذا سيساعد الأسنان على الشفاء ويمنع حدوث المزيد من الالتهابات.

الجراحة

قد يحتاج الأشخاص المصابون بالخراجات حول الذروية والإنتانات المتكررة إلى إزالة الأنسجة المريضة جراحياً، وأولئك الذين يعانون من خراج النسج الداعمة حول السن والعدوى المتكررة قد يضطرون إلى إعادة تشكيل أنسجة اللثة وإزالة جيب اللثة

إذا عاد ظهور خراج الأسنان حتى بعد الجراحة فقد يتم قلع السن بشكل نهائي.

في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء و احدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا لا تتردد بالتواصل معنا.

المصادر

  1.  Medical News Today
  2. National Library of Medicine
  3. WebMD

الأسئلة الشائعة

عندما تعاني من عدوى بالأسنان فقد تلجأ إلى الحل الأسهل وتكتفي بالمضادات الحيوية ولكن للأسف المضادات الحيوية ليست كافية لعلاج خراج الأسنان وعليك إكمال العلاج في عيادة الأسنان للوصول إلى الشفاء.

لن يختفي خراج الأسنان بدون علاج، إذا تفجر الخراج فقد يقل الألم بشكل ملحوظ لكنك لا تزال بحاجة إلى علاج الأسنان.

إذا لم يتم تصريف الخراج فقد تنتشر العدوى إلى الفك وإلى مناطق أخرى من الرأس والرقبة.

السبب الرئيسي وراء كون آلام الأسنان أكثر إيلاماً في الليل هو وضعية النوم، فالاستلقاء يسبب اندفاع الدم إلى الرأس بشكل أكبر مما يزيد الضغط على مناطق مختلفة كمنطقة الفم مما يسبب زيادة في الألم.

العلاجات المنزلية لعدوى الأسنان يمكن أن تساعد فقط في تخفيف الألم وجعل الشخص أكثر راحة أثناء انتظار العلاج ولكن لابد للمريض من زيارة عيادة الأسنان لتلقي العلاج المناسب لتجنب أي من مضاعفات.

يعتقد 1 على "كل ما تريد معرفته عن خراج الأسنان: أسبابه وعلاجه"

  1. تنبيه: Social Bookmarking Website - All you need to know about a tooth abscess: its causes and treatment

التعليقات مغلقة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية