علاج-جذور-الأسنان

متى تحتاج علاج جذور الأسنان وكيف يتم في تركيا؟

علاج جذور الأسنان في تركيا المعروف أيضاً باسم العلاج اللبي هو علاج يتم إجراؤه في القناة الجذرية للسن بهدف السيطرة على العدوى وحماية الاسنان من الالتهابات.

عادة مايطلق العامة على هذه العملية بإزالة العصب، ويُعتقد أنه إجراء مؤلم للغاية ولكنه في الحقيقة علاج يخفف الآلام الناتجة عن التهابات أعصاب الأسنان.

علاج جذور الأسنان Root canal treatment

علاج قناة الجذر هو علاج يستخدم في حال إصابة اللب السني يتم فيه إزالة النسج اللبية المتضررة ووضع حشوة مكانها.

يتألف السن من تاج وجذر واحد أو أكثر، يقع التاج بشكل رئيسي فوق اللثة بينما تقع الجذور تحتها وتقوم الجذور بربط السن بعظم الفك، يتوضع عصب السن أو لب السن في تاج السن وقناة الجذر ضمن الجزء المجوف من السن الذي يحتوي على الأنسجة العصبية والأوعية الدموية والخلايا الأخرى.

علاج جذور الأسنان في تركيا
تشريح السن

يغذي اللب الأسنان ويوفر الرطوبة للمواد المحيطة وتستجيب الأعصاب في اللب للتغيرات الحرارية المختلفة بإحساس الألم.

ما هي خطوات علاج جذور الأسنان؟

يتم علاج جذور الاسنان في ثلاث خطوات ويستغرق ما بين جلسة وثلاث جلسات حتى يكتمل:

تنظيف قناة الجذر

أولاً، يقوم طبيب الأسنان بإزالة كل ما هو داخل قناة الجذر بعد وضع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، وذلك من خلال فتح حجرة اللب السني عن طريق عمل فتحة وصول صغيرة على سطح السن ومن ثم إزالة الأنسجة اللبية المريضة والميتة بأدوات صغيرة جداً تدعى بالمبارد والموسعات.

فتح حجرة السن
فتح حجرة السن

حشي قناة الجذر

بعد ذلك، يقوم طبيب الأسنان بتنظيف المنطقة المجوفة التي تدعى بقناة العصب وتشكيلها وتطهيرها باستخدام المبارد والموسعات وسوائل إرواء، ثم يتم حشو السن بمادة شبيهة بالمطاط مع إضافة مادة لاصقة لإغلاق القنوات بالكامل.

بعد العلاج اللبي يموت السن ولن يشعر المريض بأي ألم في تلك السن بعد الآن لأنه تمت إزالة النسيج العصبي وزوال الالتهاب.

تنظيف قناة السن بالمبرد
تنظيف قناة السن بالمبرد

إضافة تاج أو حشوة

يصبح السن بعد إزالة اللب أكثر هشاشة مما كان عليه من قبل، ويحصل السن الذي لا يحتوي على لب على غذائه من الرباط الذي يربط السن بالعظم يكون هذا الدعم كافٍ ولكن بمرور الوقت يصبح السن أكثر هشاشة، لذلك يوفر التاج أو الحشوة الحماية.

ريثما يتم إكمال التاج أو الحشو يجب على المريض ألا يمضغ أو يعض على السن وبمجرد الانتهاء من التاج أو الحشو يمكن للشخص استخدام السن كما كان من قبل.

غالباً ما يستغرق علاج جذور الأسنان موعداً واحداً فقط ولكن إذا كانت هناك قنوات منحنية أو قنوات متعددة أو عدوى كبيرة فقد يستغرق ذلك موعداً أو موعدين إضافيين.

هل علاج جذور الأسنان في تركيا مؤلم؟

أحد أكبر المخاوف بشأن هذا النوع من العلاج هو احتمال حدوث الألم لكن العلاج الذي يجريه طبيب أسنان مدرب يجب أن يكون غير مؤلم نسبياً والألم الذي يمكن أن تشعر به يأتي من العدوى والعلاج يساعد على التخفيف من حدته.

سيخفف طبيب الأسنان من آلام الإجراء عن طريق تخدير السن والمنطقة المحيطة بالتخدير الموضعي، بعد العلاج قد تشعر ببعض الألم لفترة، أظهرت الدراسات أنه غالباً سيزول خلال فترة 24 ساعة إلى أسبوع، يمكنك حينها استعمال مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية لتخفيفه.

قد يصف طبيب الأسنان مضاداً حيوياً لعلاج العدوى أو الوقاية منها.

أعراض التهاب عصب الأسنان

تشمل العلامات التي تدل أنك قد تحتاج إلى علاج الجذور ما يلي:

  • ألم شديد في الأسنان عند المضغ أو الضغط
  • حساسية (ألم) طويلة الأمد للسخونة والبرودة، حيث يبقى الألم الناتج عن التهاب العصب لفترة حتى بعد زوال الحرارة أو البرودة
  • تلون السن بلون رمادي
  • تورم وألم في اللثة المجاورة
  • ظهور ناسور مستمر أو متكرر على اللثة

مع العلم بأن الأعراض لا تظهر في بعض الأحيان.

متى تحتاج لعلاج جذور الأسنان؟

عندما يصاب اللب ويتضررفإنه لن يتمكن من إصلاح نفسه ويبدأ بالتموت.

إذا كان هناك تجويف نخري عميق أو سن متصدع أو حشو سيء غير منطبق يمكن للبكتيريا أن تتسرب للب وتدمره، وإذا اخترقت البكتيريا فتحات الجذر يمكن أن تسبب خراج وعدوى في العظام ستؤدي إلى إضعاف العظام وتهدمها بالإضافة إلى انتباج الأربطة حول السن فيصبح السن متقلقلاً.

إصابة اللب تجعل الأسنان حساسة لدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، قد يكون هناك ألم عند المضغ وبعض الناس يعانون من ألم نابض مستمر، إهمال العلاج يؤدي إلى فقدان الأسنان نتيجة انتشار العدوى مما يجعل السن متقلقلاً ويحتاج إلى قلع.

يميل بعض المرضى لخيار قلع الأسنان خاصةً إذا كان الألم كبيراً أو لا يمكن ترميم السن، كأن يكون هناك تسوس كبير أو رض أو فقدان العظام بسبب أمراض اللثة أو النسج الداعمة.

ولكن من جهة أخرى فإن خلع السن قد يعني أن الأسنان المحيطة ستبدأ في التحرك وتصبح متطاولة، فتبدو بمظهر غير جمالي بالإضافة إلى صعوبة الحصول على اطباق جيد.

لذا عادةً ما ينقذ علاج عصب الأسنان من فقدان الأسنان ويزيل الألم، ولكن أظهرت الدراسات أن هناك عوامل عدة تؤثر على إنذار العلاج، في حال تعذرت المحافظة على السن فإن الخيار الأفضل التالي هو الزرع مع أخذ العلم بأن الحفاظ على السن الطبيعي هو الخيار الأفضل إذا أمكن، لأنه لا يوجد شيء يعمل بشكل أفضل من الأسنان الطبيعية.

تنظيف قناة السن بالمبرد
تنظيف قناة السن بالمبرد

تكلفة علاج جذور الأسنان في تركيا

تختلف تكلفة علاجات الأسنان بمجال كبير ولكن الحفاظ على السن بعلاجه يعد خياراً جيداً نسبياً من حيث التكلفة مقارنة مع الخيار الآخر القلع، وعادة ما تكون تكلفة الزرع أو الجسر لاستبدال السن بعد ذلك أكبر ويمكن أن يؤدي القلع أيضاً إلى سوء الإطباق أو سوء ارتصاف الأسنان وصعوبة المضغ.

في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء و احدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

مضاعفات علاج جذور الأسنان

كما هو الحال مع أي إجراء علاجي يمكن أن تحدث بعض المضاعفات.

  • في بعض الأحيان، لا يجد طبيب الأسنان سوى ثلاث قنوات جذر في السن الذي يحتوي على أربعة مثلاً، إذا بقيت إحدى القنوات دون علاج فقد تستمر العدوى وتنتشر في العظام.
  • يجب أن يتأكد طبيب الأسنان عند علاج جذور الأسنان من أن مادة الحشو تملأ طول القناة بالكامل، إذا لم يتم إغلاق قناة الجذر بشكل صحيح فقد تعود العدوى.
  • أثناء العلاج قد ينكسر جذر السن أو قد تنكسر الأدوات في القناة أو تثقب القناة، هذا يجعل من الصعب حشو جذر السن بشكل فعال.

وفي حالة حدوث مضاعفات، يمكن لأخصائي اللبية محاولة تصحيح المشكلة واستكمال علاج قناة الجذر.

لتجنب المضاعفات، يجب على المرضى دائماً اتباع تعليمات طبيب الأسنان، إذا كانت هناك حاجة إلى مضاد حيوي فمن المهم إنهاء الوصفة الطبية بالكامل.

من الضروري وضع ترميم دائم مثل التاج بمجرد اكتمال علاج قناة الجذر.

الوقاية من التهاب عصب الأسنان

للوقاية من التهابات وتسوس الأسنان وأمراض اللثة، يوصي أطباء الأسنان بما يلي:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة هو آخر شيء تفعله في وقت النوم، ومرة أخرى على الأقل كل يوم
  • استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد
  • استخدم فرشاة أسنان مناسبة واستبدالها بانتظام
  • حضور الفحوصات والتنظيفات المنتظمة للأسنان
  • استعمل الخيط للتنظيف بين الأسنان ومنع تراكم اللويحة
  • تجنب المشروبات والأطعمة السكرية واتبع نظام غذائي صحي

كما يمكن وضع المادة السادة للوهاد والميازيب في عيادة الأسنان والتي تقوم بدور مهم في منع حصول التسوس في لمناطق المطبقة بها.

الأسئلة الشائعة

يخشى الناس المعالجة اللبية لأنهم يفترضون أنها مؤلمة، في الواقع إن الإجراء نفسه ليس مؤلماً نسبياً ولكن الانزعاج الذي يحدث في الفترة التي تسبق طلب العناية بالأسنان الناجمة عن وجود الإلتهاب هي المؤلمة وليس الإجراء نفسه.

يمكن أن يصبح لب السن متهيجاً وملتهباً ومصاباً بالعدوى بسبب التسوس العميق أو الحشوات الكبيرة أو حدوث تشقق أو تصدع في السن أو الإصابات الرضية.

عندما يتضرر لب السن يتحلل وتبدأ البكتيريا في التكاثر داخل حجرة اللب، يمكن أن تسبب البكتيريا وبقايا اللب المتموتة عدوى أو خراج الأسنان الذي قد يتطور وينتقل إلى أماكن أخرى في الجسم.

تنجح المعالجة اللبية عادةً في إنقاذ السن وإزالة العدوى ويعيش حوالي 9 من كل 10 أسنان معالجة لبياً لمدة 8 إلى 10 سنوات.

يعد تركيب تاج على السن بعد علاج قناة الجذر أمراً مهماً لتحسين معدلات بقاء الأسنان.

يمكنك تناول الطعام بعد 30 إلى 45 دقيقة بعد الإنتهاء من معالجة جذور الأسنان وهو وقت كافٍ للسماح للحشو المؤقت بالتصلب التام، ولكن يُنصح عموماً أن ينتظر المرضى تناول الطعام حتى يزول تأثير المخدر لمنعهم من عض الخد أو اللسان.

عادةً ما تتطلب علاجات قناة الجذر القياسية زيارتين أو أكثر حتى تكتمل بحسب الحالة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن