الماسح-الضوئي-للفم
}2 يونيو، 2022
jد. مهند الخطيب

الماسح الضوئي للفم لطبعات رقمية ثلاثية الأبعاد

}2 يونيو، 2022
jد. مهند الخطيب

الماسح الضوئي للفم لطبعات رقمية ثلاثية الأبعاد

فهرس المحتوى

    لا مزيد من المواد اللزجة أو المزعجة أثناء أخذ طبعة الفم في عيادة الأسنان، باستخدام الماسح الضوئي للفم يمكن للطبيب أن يأخذ انطباعاً عالي الدقة عن الأسنان و الفم.

    مع ازدياد شعبية الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد داخل الفم تعرف معنا ما هو بالضبط الماسح الضوئي للفم المتاح في تركيا، هنا نلقي نظرة فاحصة على هذه الأداة الرائعة التي تحدث فرقاً كبيراً وترتقي بتجربة الفحص لكل من الأطباء والمرضى إلى مستوى جديد تماماً.

    توجد طرق عديدة لأخذ الانطباع وصنع النماذج عن طريق بعض مواد الطبع مثل السيليكون والآغار والألجينات وغيرها، لكن هذه الطرق تكون عرضة للخطأ وغير مريحة للمرضى وتستغرق وقتاً طويلاً لأطباء الأسنان.

    للتغلب على هذه السلبيات تم تطوير الماسحات الضوئية الرقمية داخل الفم كبديل للانطباعات التقليدية.

    طبعات الأسنان التقليدية

    طبعات الأسنان التقليدية

    ما هو الماسح الضوئي للفم؟

    الماسح الضوئي للفم intraoral scanner هو جهاز محمول يستخدم لرسم انطباع مباشر رقمي عن الأسنان وتجويف الفم، يسمح هذا الجهاز بصورة محاكاة عن تفاصيل دقيقة للأنسجة الصلبة والرخوة الموجودة في منطقة الفم من خلال صور عالية الجودة.
    يتم تسليط مصدر الضوء من الماسح الضوئي على المنطقة المراد مسحها مثل السن أو أقواس الأسنان الكاملة، فيظهر نموذج ثلاثي الأبعاد تمت معالجته عن طريق نظام المسح على شاشة تعمل باللمس.

    أصبحت طابعة المسح المحمولة هذه خياراً أكثر شيوعاً بسبب اختصارها الكبير لوقت العمل ومخرجات الصور ثلاثية الأبعاد الممتازة.الماسح الضوئي للفم

    تطور الماسح الضوئي للفم

    تزامن ظهور الماسح الضوئي للفم مع تطوير تقنية جديدة تعتمد على الكمبيوتر تسمى كاد كام، مما جلب العديد من الفوائد للممارسين.

    مع تقديم مفهوم التصميم بمساعدة الكمبيوتر CAD/CAM لأول مرة في تطبيقات طب الأسنان تم تطوير ماسح ضوئي متاح يستخدمه المخبري لعمل و تحضير الترميمات الدقيقة مثل حشوات الإنلاي والأونلاي والتيجان وزرعات الأسنان، بمرور الوقت أنتجت ماسحات ضوئية أسرع وأكثر دقة وأصغر من أي وقت مضى.
    اليوم يؤمن الماسح الرقمي الفموي المحمول وتقنية الكاد تخطيطاً أسهل للعلاج وسير عمل أكثر سهولة وقبول ونتائج أكثر دقة و جودة وتوسيع أنواع العلاجات المتاحة.

    مم يتألف الماسح الضوئي للفم؟

    يكون الماسح الضوئي للفم و الأسنان عبارة عن عصا ماسحة صغيرة ومحمولة باليد تحوي كاميرا وجهاز كمبيوتر فيه برامج تحليل.
    تكون العصا الصغيرة متصلة بجهاز كمبيوتر يقوم بتشغيل برنامج مخصص يعالج البيانات التي تستشعرها الكاميرا، كلما كانت العصا  أصغر كانت أكثر مرونة في الوصول إلى عمق الفم لالتقاط صور أدق.
    يلتقط الماسح الضوئي للفم بنية الأسنان واللثة رقمياً باستخدام أحدث التقنيات البصرية.
     
    يعطي الماسح الضوئي انطباعاً رقمياً مثالي الدقه ثلاثي الأبعاد عن الأسنان وهياكل الأنسجة الرخوة من خلال برامج رقمية، بما في ذلك انطباعات ثلاثية الأبعاد لأسنانك تعرض على شاشة الكمبيوتر.
     
    يمكن استخدام الماسح الضوئي لأي علاج تقويمي بما في ذلك علاج التقويم الشفاف Invisalign.الماسح الضوئي للفم

    كيفية استخدام الماسح الضوئي للفم

    أخذ الطبعات باستخدام هذه التقنية لا يثير منعكس الإقياء كما في الطرق التقليدية مما يجعل التجربة أكثر راحة للمرضى.
    في البداية يقوم طبيب الأسنان بإدخال عصا المسح في فم المريض وتحريكها برفق فوق سطح الاسنان بحيث تقوم العصا تلقائياً بالتقاط حجم وشكل كل سن، تستغرق العملية حوالي دقيقة أو دقيقتين فقط وسيكون النظام قادراً على إنتاج انطباع مفصل.
    يمكن لطبيب الأسنان عرض الصورة بشكل مباشر على الكمبيوتر مع إمكانية تكبيرها ومعالجتها للحصول على التفاصيل ثم يقوم بإرسال هذه المعلومات إلى المختبر لتحضير الأجهزة المطلوبة.
    من خلال هذه النتائج الفورية ستكون العملية برمتها أكثر كفاءة مما يساعد على توفير الوقت ويسمح لأطباء الأسنان بفحص عدد أكبر من المرضى.

    مميزات جهاز الماسح الضوئي للفم

    تجربة أكثر راحة للمريض

    يقلل الماسح الضوئي للفم والأسنان من انزعاج المريض إلى حد كبير لأنه لا يتعين عليه تحمل الإزعاج وعدم الراحة من الطابعات التقليدية واحتمالية حصول منعكس الإقياء.

    نتائج سريعة وموفرة للوقت

    تقلل هذه الطريقة من الوقت المطلوب للعلاج، ويمكن إرسال بيانات المسح على الفور إلى مخبر الأسنان عبر البرنامج مما يقلل من الحاجة إلى إعادة التصنيع، وأوقات التسليم تكون أسرع مقارنة بالممارسات التقليدية.

    زيادة الدقة

    تستخدم الماسحات الضوئية داخل الفم تقنيات التصوير ثلاثي الأبعاد الأكثر تقدماً والتي تلتقط شكل الأسنان ومنحنياتها الدقيقة فتمكن لطبيب الأسنان من الحصول على نتائج مسح ضوئي ومعلومات أوضح عن بنية أسنان المرضى ومعرفة الأبعاد وإعطاء علاج دقيق ومناسب كما في حالة تصميم أطقم الأسنان القابلة للإزالة مثلاً.

    تعليم أفضل للمرضى

    هي عملية أكثر مباشرة وشفافية فبعد إجراء المسح لكامل للقوس السنية يمكن لطبيب الأسنان أن يستخدم الماسح الضوئي ثلاثي الأبعاد لاكتشاف وتشخيص أمراض الأسنان كتسوس الأسنان من خلال توفير صورة مكبرة عالية الدقة ومشاركتها رقمياً مع المرضى على الشاشة لرؤية حالة الفم الخاصة بهم على الفور تقريباً للمضي قدماً في خطط العلاج.

    استخدام الماسح الضوئي للفم في علاج تقويم الأسنان

    تعمل العديد من أنواع الماسح الضوئي داخل الفم مع نظام انفزلاين Invisalign الخاص بقوالب التقويم الشفاف، يمكن لأخصائي تقويم الأسنان فحص فم المريض باستخدام ماسح ضوئي داخل الفم ثم يوضح لهم كيف سيبدون بعد علاجهم بالانفزلاين.
    تعمل هذه التقنية على تحسين تجربة المريض لأن المرضى يمكنهم معرفة ما يمكن توقعه والشعور بثقة أكبر في التشخيص وخطة العلاج كما أنه يجعل إعداد نماذج الحالة أسرع ثلاث مرات من الطرق التقليدية الأخرى.
    نتيجة لذلك يتم إنشاء قالب التقويم الشفاف الخاص بك وإعادة إرساله إلى أخصائي التقويم في أقرب موعد حتى تتمكن من بدء العلاج بشكل أسرع ومن ثم يمكن إرسال ملفات المسح إلى أي مختبر لصنع جهاز الأسنان.
    يمكن لأخصائيي التقويم أيضاً وضع خطط علاج أمثل لمرضاهم لأن الماسح الضوئي للفم يمكن أن يساعد الأطباء في متابعة تقدم علاج مرضاهم، يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة طوال فترة العلاج بالانفزلاين في مقارنة النتائج المتوقعة بالنتائج الحاصلة.

    هل معدات الماسح الضوئي للفم سهلة الاستخدام؟

    بالنسبة لاستعمالها فحسب ملاحظات العديد من أخصائيي الأسنان فهي سهلة الاستخدام ومريحة.
    لاعتماد ماسح ضوئي داخل الفم في ممارسات طب الأسنان فأنت تحتاج فقط إلى بعض التدريب البسيط، تختلف الماسحات الضوئية داخل الفم اعتماداً على الشركات المصنعة.

    تقنيات الطبع التقليدية للفم مقابل أنظمة الانطباعات الرقمية

    لا مزيد من المواد اللزجة أو المزعجة أثناء أخذ طبعة الفم في العيادة، باستخدام الماسح الضوئي للفم يمكن لأخصائي تقويم الأسنان أن يأخذ انطباعاً رقمياً عالي الدقة عن الأسنان و الفم.
    تقضي التقنية الجديدة تماماً على قوالب ومواد الطبع التي تشبه تجربتها حشو كمية كبيرة من العلكة في فم الشحص، الأسلوب القديم مزعج للغاية ويحتاج في كثير من الأحيان إلى تكرار أخذ الطبعات التي يمكن رفضها أو كسرها أو وضعها في غير محلها.
    يضمن الماسح الضوئي انطباعاً أكثر دقة من البداية والذي يؤدي إلى تحسين العلاج وتجربة أكثر راحة للمريض، تمنحك الانطباعات الرقمية أيضاً القدرة على رؤية أسنانك على الفور بشكل ثلاثي الأبعاد مما يحسن التواصل أثناء عملية الاستشارة والعلاج.

    لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
    يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
    ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

     

    الأسئلة الشائعة حول الماسح الضوئي للفم

    هل هناك طرق مريحة لأخذ طبعات الأسنان؟
    لا مزيد من المواد اللزجة أو المزعجة أثناء أخذ طبعة الفم، باستخدام الماسح الضوئي للفم يمكن لأخصائي تقويم الأسنان أن يأخذ انطباعاً رقمياً عالي الدقة عن الأسنان و الفم.
    يعتبر الماسح الضوئي للفم وسي أكثر دقة مما يؤدي إلى تحسين العلاج وتجربة أكثر راحة للمريض.
    ما هو الماسح الضوئي ثلاثي الأبعاد داخل الفم؟
    الماسح الضوئي للفم هو جهاز يساعد على فحص أفواه المرضى والتقاط الصور لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد للأسنان في دقائق مما يعوض عن استخدام مواد الطبع التقليدية المزعجة.
    كيف يعمل الماسح الضوئي للفم؟
    يلتقط الماسح الضوئي للفم الأبعاد الخاصة بالأسنان واللثة رقمياً.
    حيث يعطي الليزر انطباع مثالي عن الأسنان وهياكل الأنسجة الرخوة من خلال برامج بما في ذلك نموذج ثلاثي الأبعاد لأسنانك يعرض على شاشة الكمبيوتر.
    لماذا أخذ الطبعات باستخدام الماسح الضوئي للفم يكون أسرع؟
    يحتوي الماسح الضوئي داخل الفم على شاشة تعرض صور الأسنان التي يتم التقاطها في الوقت الفعلي.
     توضح الشاشات ما إذا كان الفحص جيداً أم لا ومشاهدة النتيجة قبل حفظه وإرساله إلى المختبر من خلال تقديم ملاحظات فورية مما يوفر الكثير من الوقت للأطباء والمرضى بدلاً من الانتظار لعدة أيام أو أسابيع حتى تفحص الطبعة.
    بذلك توفر أجهزة المسح الضوئي داخل الفم على طبيب الأسنان والمرضى الوقت والإحباط.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      كل ماتريد معرفته عن حشوة الكومبوزيت التجميلية

      كل ماتريد معرفته عن حشوة الكومبوزيت التجميلية

      يميل الناس إلى الرغبة في الحصول على حشوات تمتزج مع اللون الطبيعي لأسنانهم، تزاد شعبية حشوة الكومبوزيت التجميلية في تركيا لجمعها بين المظهر التجميلي والمتانة. عندما يصاب أحد أسنانك بالنخور سيوصي طبيب أسنانك بالحشو في أسرع وقت ممكن لدرء العدوى ودعم الأسنان، هناك عدة...

      قراءة المزيد
      علاج ازدحام الأسنان بالتقويم الشفاف وخيارات التصحيح الأخرى

      علاج ازدحام الأسنان بالتقويم الشفاف وخيارات التصحيح الأخرى

      يعتبر ازدحام الأسنان مشكلة شائعة تنشأ عندما لا تنمو الأسنان بشكل صحيح عندما لا يكون هناك مساحة كافية لها.تعرف معنا على أسباب الازدحام وخيارات علاجه في تركيا. ما هو ازدحام الأسنان؟ يحدث ازدحام الأسنان عندما لا يكون هناك مساحة للأسنان في الفم فتنمو بشكل غير صحيح مما...

      قراءة المزيد
      عملية زراعة اللثة لعلاج تراجع اللثة

      عملية زراعة اللثة لعلاج تراجع اللثة

      عملية زراعة اللثة هي جراحة سريعة و بسيطة نسبياً يتم إجراؤها لتصحيح تراجع اللثة، يقوم فيها أخصائي اللثة باستعمال الطعوم لتغطية مكان الانحسار وتصليحه. ماهو تراجع اللثة؟ يحدث تراجع اللثة عندما تتآكل وتنكمش أنسجة اللثة مما يؤدي إلى كشف جذور الأسنان، يتسبب هذا في زيادة...

      قراءة المزيد
      شارك هذا