تبييض الأسنان بالليزر Laser Teeth Whitening

تبييض الأسنان بالليزر: مميزاته وأضراره وتكلفته

تبييض الأسنان بالليزر هي طريقة سريعة ومرغوبة في عيادات الأسنان التجميلي في تركيا تستعين بليزر الأسنان لإزالة التصبغات منها وجعلها أكثر بياضاً وإشراقاً.

يتم إجراء تقنية التبييض بالليزر في عيادة الاسنان من قبل الطبيب وتتميز عن باقي طرق التبييض الأخرى باستخدام ضوء الليزر إضافة لجل التبييض، نلجأ للتبييض عموماً عند حدوث تلون وتغير مظهر الأسنان الذي تسببه عوامل كثيرة تتضمن:

  • بعض الأطعمة والمشروبات الملونة كالقهوة والشاي
  • استخدام التبغ والتدخين
  • التقدم بالعمر
  • بعض الإصابات السنية مثل تموت العصب
  • بعض الأدوية مثل العلاج الكيماوي

جميع العوامل السابقة قد تكون سبباَ لتصبغ أسنانك، وعند رغبتك في تجميل واستعادة بياض الاسنان الطبيعي لديك فلا بد أن تعرف ماهي عملية تبييض الأسنان بالليزر؟ وماهي مميزاتها وهل لها أضرار؟ وماذا يضيف استخدام ليزر الأسنان في التبييض وماهو دوره؟ سنتطرق للإجابة عن كل ما سبق من خلال المقال.

ما هو تبييض الأسنان بالليزر؟

عملية تبييض الأسنان بالليزر هي إجراء تجميلي إحترافي يجب أن يتم إجراؤه في عيادة الأسنان.

يتم في هذا الإجراء وضع جل تبييض يسمى البيروكسيد بتراكيز عالية على سطح أسنانك ومن ثم تسليط جهاز أشعة الليزر على الفم فيقوم بتنشيط المواد الكيميائية الموجودة في الجل حتى يتمكن من التوغل في الاسنان بشكل أفضل مما يؤدي إلى تعديل لونها بسرعة.

رغم أنه يدعى بتبييض الأسنان بالليزر إلا أن الليزر في حد ذاته لا يبيض الاسنان بل هو مهم لتسريع فعالية جل التبييض الكيميائي المركز فقط.

مميزات تبييض الأسنان بتقنية ليزر الأسنان مقابل قوالب التبييض المنزلي

يشترك كلا من تبييض الأسنان بالليزر وطرق التبييض الأخرى -مثل تبييض الأسنان بالمنزل- بالمواد المستعملة في التبييض والمعتمدة على مادة بيروكسيد الهيدروجين.

يكمن الإختلاف الأساسي بين طرق تبييض الأسنان المختلفة كون مواد التبييض المستعملة في تبييض الأسنان بالليزر تأتي بتركيز أعلى من تلك المستخدمة في طرق تبييض الاسنان الأخرى.

تفيد التراكيز الأعلى أنّها تبيض الأسنان بسرعة أكبر وبالتالي الوصول إلى النتيجة النهائية بوقت أقل ولكنها تحتاج إلى أخصائي حصراً لتطبيقها.

على عكس القوالب وشرائط التبييض المنزلية التي تكون بتراكيز قليلة وبالتالي آمنة آكثر ولكن تحتاج وقت أكثر للوصول إلى نفس النتيجة بالإضافة لزيادة احتمالية حصول حساسيّة اللثة.

من المهم أيضاً معرفة أنّ استخدام تبييض الأسنان بالليزر يمكنه حل التصبغات من كلا طبقتي السن الخارجية المينائية والداخلية العاجية بينما باستخدام معظم طُرق التبييض الأخرى تقتصر إزالة التصبغات على الطبقة الخارجية السطحية.

خطوات إجراء تبييض الأسنان بالليزر

تتم إجراءات تبييض الأسنان بالليزر في عيادة طبيب أسنان متخصص، وتستغرق الجلسة حوالي 30 إلى 60 دقيقة، قد يحتاج الطبيب أحياناً لجلسة تنظيف لأسنانك من أية ترسبات قبل المباشرة بالتبييض.

وتتم بعدها التقنية من خلال بضع خطوات بسيطة قد يختلف بعضها حسب حاجتك:

  1. سيقوم طبيب الاسنان بوضع فاتح فم بلاستيكي أو مطاطي في فمك لإبقائه مفتوحاً
  2. سترتدي نظارات خاصة لحماية عينيك من ضوء الليزر
  3. يضع الطبيب طبقة واقية على لثتك لحمايتها من جل التبييض ومنع تهيجها وحرقها وهي خطوة مهمة جداًعزل وحماية اللثة قبل البدء بالتبييض بالليزر
  4. بمجرد أن تأخذ الطبقة الواقية مكانها يتم وضع هلام التبييض بحذر على أسنانك
  5. بعد بضعة دقائق سوف يتم تسليط ضوء ليزري يشبه القلم لتنشيط الجلجهاز ليزر الأسنان المستخدم في تبييض الأسنان الليزري
  6. سوف يتحول الجل إلى رغوة مما يعني أنّه أصبح فعالاً ويعمل على إزالة البقع من الاسنان
  7. يتم ترك الجل على الاسنان لبضع دقائق
  8. ثم يقوم الطبيب بإزالته بواسطة أداة صغيرة تشبه الفرشاة الكهربائية وسيشطف فمك ويزيل الطبقة الواقية من على لثتكتنظيف الأسنان من الجل بعد الإنتهاء من التبييض

وسيقوم طبيب الأسنان بتكرار هذه العمليات لثلاث أو أربع مرات حتى تصل الاسنان إلى درجة البياض المطلوبة.

النتيجة النهائية في الأسفل بعد تبييض الأسنان بالليزر
نرى النتيجة النهائية بعد تبييض الأسنان بالليزر في الأسفل

إيجابيات تبييض الأسنان بالليزر

يمكنك البدء بملاحظة تفتيح درجات اللون خلال جلسة تبييض واحدة

  • نتائج التبييض سريعة جداً بالمقارنة مع الطرق الأخرى
  • يقوم المختص بجميع الأعمال في العيادة فلا تضطر لاستخدام أي مواد أو تقنيات في المنزل
  • إن قيام طبيب أسنان بالإجراء يقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل حروق الأنسجة الرخوة أو تلف الأعصاب داخل السن

أضرار تبييض الأسنان بالليزر وسلبياته

تبييض الأسنان باستخدام الليزر آمن وذو فعالية في حال تطبيق الطريقة الصحيحة، ولكن قد يكون هنالك بعض المآخذ عليه بالمقارنة مع خيارات التبييض الأخرى نذكر منها:

  • يعتبر تبييض الأسنان بالليزر ذو كلفة أكبر من طرق التبييض الأخرى، ولكنها طريقة تستحق مقابل الراحة وسرعة الوصول إلى النتيجة والتأثير طويل الأمد الذي يمكن تحقيقه من خلالها.
  • هناك خطر طفيف من أن الحرارة الناتجة عن الليزر قد تتسبب في تأذي عصب السن أو الأنسجة الأخرى، لذا يجب عليك أن تختار طبيب مهني بحذر، يمكنك التواصل معنا لحجز موعد مع أمهر الأطباء من كافة الإختصاصات لدى مركز بيمارستان في تركيا.
  • قد لا يُنصح بعلاج التبييض إذا كان لدى المريض حشوات الأملغم الفضية، يمكن أن يؤدي جل التبييض إلى إطلاق الزئبق من الحشوات.
  • قد تعاني من حساسيّة الأسنان ولكن لا تقلق فهي ستزول بعد فترة وجيزة، يفضل أن يتم إعلام طبيب الاسنان في حال حدوث ذلك قبل متابعة العلاج حتى يجري التعديلات اللازمة لتأمين أكبر قدر من الراحة لك.

من النادر حدوث هذه الآثار الجانبية ولكنها ممكنة، ينصح غالباً بتجنب تناول أي شيء شديد السخونة أو البرودة لبضعة أيام تالية لتبييض الاسنان منعاً من حدوث أي انزعاج.

كم تدوم نتيجة التبييض بالليزر؟

تقلل عملية تبييض الأسنان عن طريق الليزر من تلون الاسنان بفعالية كبيرة وتعطي تأثيراً أسرع من باقي علاجات التبييض المنزلية كمعاجين اسنان وشرائط التبييض كونه يحتوي على مواد التبييض بتراكيز عالية.

بغض النظر عن طريقة التبييض المستعملة إلا أن عملية التبييض بحد ذاتها نتيجتها مؤقتة تزول بمرور الزمن وتحتاج لتكرارها بعد فترة بحسب تقدير طبيبك.

ومع هذا فإن لتبييض الأسنان بجهاز الليزر نتائج تعتبر بديمومة أكبر من جميع الطرق الأخرى، حتى أنّها قد تستمر لفترة 3 سنوات عند الكثير من الأشخاص.

تعتمد عموماً نتائج تبييض الأسنان بالليزر ومدة استمرارها على أسباب عديدة، والتي تتضمن:

  1. اللون الأصلي لأسنانك قبل التبييض
  2. مدة الالتزام بتكرار الجلسات
  3. طبيعة طعامك ومشروباتك

النتيجة الأمثل عادة ما تحتاج من ثلاث إلى أربع جلسات تبييض بالمجمل.

تظهر الصورة اختلاف لون الأسنان بين الأصفر البرتقالي قبل التبييض على اليسار واللون الأبيض الناصع بعد التبييض على اليمين
تظهر الصورة اختلاف لون الأسنان بين الأصفر البرتقالي قبل التبييض بالليزر على اليسار واللون الأبيض الناصع بعد التبييض على اليمين

نصائح ما بعد العلاج: كيف أحافظ على لون أسناني بعد تبييض الأسنان بالليزر؟

هنالك الكثير من التعليمات والتعديلات على روتينك التي يمكنك القيام بها للحصول على ابتسامة ناصعة لأطول فترة ممكنة من الزمن، نذكر أهمها:

  • إشرب السوائل الصافية كالماء لمدة ساعتين على الأقل بعد جلسة تبييض الأسنان بالليزر
  • تخفيف أو توقف بالكامل عن التدخين واستهلاك التبغ
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الملونة التي تعمل مثل القهوة والشاي والنبيذ
  • تجنب المشروبات الغازية والمخللات والأطعمة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على أحماض، فبعد علاج تبييض الاسنان تنفتح الأنابيب أو المسامات في ميناء الاسنان مما يضعف الاسنان ويجعلها عرضة للبقع والتسوس
  • تجنب إصابات الاسنان التي قد تؤدي إلى تموت العصب وتغير لَون السن
  • يساعد الإلتزام بروتين صحي للعناية بالأسنان من تنظيفها بالفرشاة المعجون مرتين يومياً واستخدام الخيط مرة يومياً في حمايتها من تغير اللون

الأطعمة التي يمكنني تناولها بعد التبييض بالليزر مباشرة

بعد التبييض بـ 48 ساعة يمكنك تناول العديد من الأطعمة المفيدة لصحة الاسنان كجزء من العناية التالية للعلاج.

تساعد العديدة من المأكولات في عملية التنظيف الغريزي للأسنان أثناء الأكل وبالتالي ضمان بقائها بيضاء لفترة أطول من الزمن، حيث أنها تعزز إفراز اللعاب الذي ينظف الاسنان ويقاوم الأحماض بالإضافة لمساعدتها على إزالة البقع قبل أن تلتصق بالأسنان.

تشمل هذه الوجبات كلاً من الفاكهة والخضروات التي قساوتها مقبولة وخاصة التفاح والكرفس والجزر والفاصولياء الخضراء.

ولكن احذر في حال كانت هذه الخضروات أو الفاكهة بلون غامق، عليك أن تغسل فمك بالماء بعد تناولها حتى لا تتصبغ اسنانك.

كما أن تناول الألبان والأجبان الحاوية على نسبة عالية من الكالسيوم بالإضافة لعناصر غذائية أخرى ومعادن سيساعدك في المحافظة على صحة الاسنان وحمايتها من التسوس.

ومنه نجد أن تبييض الأسنان بالليزر هو إجراء تجميلي للأسنان يجب أن يقوم به أخصائي مرخص في عيادة الاسنان، يستخدم فيها مواد تبييض ذات تراكيز أعلى بكثير من منتجات تبييض الأسنان في المنزل مما قد يتسبب في آثار جانبية طفيفة وقصيرة العمر.


المصادر

  1. COSMOPOLITAN
  2. NewMouth
  3. healthline
  4. Smiles By Julia

الأسئلة الشائعة

بحسب التجارب السريرية فإن تبييض الأسنان بالليزر عملية غير مؤلمة بحد ذاتها، ولكن هناك احتمال بحدوث حساسية طبيعية بعد التبييض بـ 24 ساعة تزول بمرور الوقت.

في حال كان طبيب الأسنان ملتزماً بالإجراءات فليس هنالك اضرار على أسنانك ولثتك، ولكن عليك تجنب تكرار عملية تبييض الأسنان بالليزر لأكثر من مرة واحدة كل 6 أشهر لما قد تسببه العملية من ضرر على لب السن.

لا يوجد أي دليل يشير إلى أن تبييض الأسنان بالليزر غير آمن للحوامل ومع ذلك قد يكون من الأفضل تأجيل العلاجات باستخدام مادة تبييض الأسنان حتى ولادة الطفل.

يمكن أن يزيد الحمل من حساسيّة الأسنان بسبب التآكل الناتج عن القيء المتكرر كما قد يؤدي الخضوع لعلاج تبييض الأسنان بالليزر في هذه الحالة إلى إتلاف الأسنان.

تختلف تكلفة تبييض الأسنان بالليزر بحسب البلد الذي تتواجد به ويصعب تحديد تكلفته نظراَ لأن إجراء التجميل على الاسنان لا يتم تغطيته من قبل شركات التأمين.

ولكن عمومًا ما يكون التبييض باستخدام الليزر ذو سعر أكبر بالمقارنة مع طرق تبييض الاسنان الأخرى مقابل تجربة أكثر راحة وسرعة وفعالية.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية