}8 ديسمبر، 2021
jد. مهند الخطيب

خناق لودفيغ (ذبحة لودفيغ)

}8 ديسمبر، 2021
jد. مهند الخطيب

خناق لودفيغ (ذبحة لودفيغ)

فهرس المحتوى

    خناق لودفيغ هو إصابة إنتانية خطيرة سريعة الانتشار تسبب تورم في العنق، مما قد يؤدي إلى اختناق المريض، وتعد الجراحة في تركيا هي الحل الأمثل في الحالات الشديدة.

    خناق لودفيغ Ludwing angina

    تعدّ منطقة العنق من المناطق الهامة لوجود العقد اللمفاوية والمسافات المعرّضة للإصابة بالحالات الإنتانية كونها على اتصال وثيق مع الجهاز التنفسي العلوي والجهاز الهضمي.

    ويعتبر تجويف الفم أحد أكثر المناطق شيوعاً لإيواء العدوى لأسباب كثيرة كالصحة الفموية السيئة ومشاكل المناطق حول الذروية للأسنان، لذا من المهم إجراء فحوصات لتجويف الفم بالكامل، من تسوس الأسنان إلى أرضية الفم لتحرّي وجود الوذمة التي قد تشكل تهديداً للمجرى التنفسي العلوي.

    ذُبَاح لودفيغ (أو خُنَّاق لودفيغ) هو إصابة بكتيرية نادرة ولكنها خطيرة تصيب منطقة الفم والرقبة والفك، وهذه الحالة الخطيرة أكثر شيوعاً عند الرجال من النساء وعند البالغين مع تنوع في عمر الإصابة كما أظهرت الدراسات.

    ويعتبر خناق لودفيغ نوعاً من التهاب النسيج الخلوي يحدث في المسافات تحت الفك السفلي وتحت اللسان وتحت الذقنية، يتميز بسرعة انتشاره الى الانسجة، ويتظاهر بتورم في المنطقة تحت الفك السفلي مع ارتفاع في قاع الفم واللسان مما قد يؤدي إلى صعوبات في التنفس أو حتى إعاقته تماماْ إذا ترك دون علاج.خناق لودفيغ

    أسباب خناق لودفيغ

    سوء نظافة الفم والبكتيريا الناتجة عن التهابات الأسنان؛ حيث يمكن أن تحدث الاصابة بخناق لودفيغ في حال وجود النخور أو خراجات الأسنان (غالباً في منطقة الأرحاء (الأضراس) الثانية والثالثة) أو عند وجود التهاب في اللثة او الأنسجة الداعمة للأسنان.

    تعد بكتيريا المكورات العقدية والمكورات العنقودية أشيع أنواع البكتيريا التي تؤدي إلى خناق لودفيغ، خاصةً العقديات المخضرة Streptococcus viridans والعنقوديات البشروية Staphylococcus epidermidis والعنقوديات الذهبية Staphylococcus aureus.

    ما الذي يزيد من خطر الإصابة بخناق لودفيغ؟

    قد تكون معرضاً لخطر الإصابة بذبحة أو خناق لودفيج إذا كان لديك أي مما يلي:

    • كسر عظم الفك
    • ثقب اللسان
    • إنتان عظم الفك
    • إنتانات الفم
    • خراجات اللوزتين
    • إنتانات الغدد اللعابية
    • كيس الغدة الدرقية

    علامات وأعراض خناق لودفيغ

    غالباً تشمل أعراض خناق لودفيغ بشكل أساسي الحمى وآلام الفم وتورم الرقبة وتورم اللسان، ‌بالإضافة الى أعراض أخرى قد تظهر تتضمن القشعريرة وآلام الرقبة وتيبسها والتهاب الحلق وألم وصعوبة بالبلع وسيلان اللعاب وتحدّد فتح الفك وصعوبة في الكلام وألم الأذن.

    أما في الحالات الشديدة من خناق لودفيغ، أو عندما يُترك دون علاج، يمكن أن تظهر أعراض مثل:

    • ألم الصدر
    • صعوبة كبيرة بالتنفس
    • ارتباك وصعوبة في التركيز
    • الجفاف الشديدذبحة لودفيغ

    كيف يتم تشخيص خناق لودفيغ؟

    عن طريق فحص بدني يجريه الطبيب لكل من الرقبة والفك والعقد اللمفاوية وفحص داخل الفم والصدر والرئتين، في معظم الحالات يُظهر هذا الفحص البدني أعراضاً كافية لتشخيص خناق لودفيغ.

    ‌ وفي حال لم يتم حسم التشخيص فقد يتم طلب إجراء زرع للدم واللعاب للتحقق من وجود البكتيريا، يمكن أيضاً القيام بالتصوير المقطعي المحوسب CT أو التصوير بالرنين المغناطيسي MRI باستخدام صبغة التباين حيث يتم عن طريق هذه الإجراءات فحص الفم والعنق والفك للبحث عن تورم أو غاز أو صديد (قيح) أو التهاب.

    ما هي مضاعفات الإصابة بخناق لودفيغ

    عند العلاج الفوري لخناق لودفيغ، يمكن توقّع تعافي جيد مع آثار قليلة أو معدومة، أما في حال تُرك دون علاج، فهناك العديد من المضاعفات الخطيرة المصاحبة لخناق لودفيغ والتي قد تكون مهددة للحياة، مثل:

    • الصدمة الإنتانية
    • إنتان الرئة بالقيح
    • الاختناق
    • التهاب أو إصابة في القلب
    • جلطة دموية في الرقبة
    • انتفاخ وتمدد الأوعية الدموية في الشريان السباتي
    • التهاب الصدر

    قد تؤدي هذه المضاعفات إلى الوفاة المبكرة بسبب سرعة انتشار الإنتان ومنع مرور الهواء للتنفس، لذا يعد العلاج الفوري لخناق لودفيغ هو أفضل مسار للعلاج.

    طريقة علاج مرض خناق لودفيغ

    يجب علاج مرض خناق لودفيغ بشكل فوري باعتباره إصابة إنتانية خطيرة سريعة الانتشار قد تؤثر على مجرى التنفس، لذا يتم التأكد أولاً من أن المريض يستطيع التنفس بشكل صحيح.

    وإذا كان التنفس مقيداً جزئياً قد يتم وضع أنبوب للتنفس من خلال الفم أو الأنف، وإذا كان التنفس مقيداً بشدة، فقد يخضع المريض لعملية جراحية لبضع القصبة الهوائية وإدخال أنبوب التنفس فيها.

    يسبب خناق لودفيغ تراكم السوائل في منطقة الرقبة والفك، لذلك من المهم تصريف هذه السوائل عن طريق قيام الطبيب بشق جراحي في المنطقة وبالتالي يتمكن المريض من التنفس بشكل أسهل.

    يتم أيضاً وصف الصادات الحيوية عن طريق الوريد لتساعد في علاج البكتيريا، بالإضافة الى وصفها فموياً بمجرد أن تختفي العدوى لضمان عدم عودة الأعراض.

    الوقاية من حدوث خناق لودفيغ

    ‌ في معظم الحالات يمكنك المساعدة في منع حدوث هذه العدوى الجلدية النادرة والخطيرة.

    حاول تجنب ثقب اللسان أو الفم لأن هذه الثقوب قد تسمح للبكتيريا بغزو عظم الفك والأنسجة الرخوة، وإذا كنت تعاني من أي ألم في الأسنان أو نزيف في اللثة أو تخلخل في الأسنان، حدّد موعداً مع طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

    كما يجب أن تكون العناية الجيدة بالنظافة الفموية من أولى التدابير الوقائية، تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط كل يوم.

    قم بالزيارة الدورية لطبيب الأسنان للتحقق من وجود نخور الأسنان أو الخراجات أو تراكم اللويحة، فمع العناية الجيدة واتباع نظام غذائي صحي، يمكنك تقليل خطر الإصابة بخناق لودفيغ.

    لماذا أختار العلاج في تركيا؟

    في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم.
    يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
    ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.
    نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.
    نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
    نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا.
    نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.
    نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.
    استشارات مجانية على مدار الساعة.
    لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    الأسئلة الشائعة حول خناق (ذبحة) لودفيغ

    هل يمكن أن تنتشر إنتانات الأسنان إلى منطقة الرقبة؟

    إذا تُركت إنتانات الأسنان دون علاج يمكن أن تنتشر إلى الوجه و/أو الرقبة، يمكن أن تنتقل العدوى الشديدة إلى أجزاء أبعد في الجسم، وفي حالات نادرة قد تصبح العدوى جهازية مما قد يؤثر على أنسجة عديدة في جميع أنحاء الجسم.

    هل خناق لودفيغ حالة طارئة؟

    ذبحة لودفيغ هي شكل من أشكال التهاب النسيج الخلوي الحاد الذي ينتشر بسرعة، مما يجعلها حالة طوارئ، يمكن أن يكون التشخيص المبكر والتخطيط الفوري للعلاج إجراءً منقذاً للحياة.

    لماذا الذبحة الصدرية لودفيغ مهددة؟

    تؤدي الذبحة الصدرية لودفيغ بالأخص إلى إعاقة التنفس بسبب ميلها الطبيعي للتسبب في وذمة وعرقلة مجرى الهواء مما قد يؤدي إلى حدوث الإختناق.

    لماذا سميت الذبحة الصدرية لودفيغ بهذا الإسم؟

    سميت ذبحة لودفيغ بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب الألماني Wilhelm Friedrich von Ludwig الذي وصفها لأول مرة في عام 1836.

    كيف يتم علاج خناق لودفيغ في تركيا؟

    في المراحل المبكرة يتم العلاج بوصف المصادات الحيوية، غالباً عن طريق الوريد IV حتى تختفي الأعراض، قد يحتاج المريض بعد ذلك إلى تناول مضادات حيوية عن طريق الفم لبعض الوقت بإشراف الطبيب.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      كل ما تريد معرفته عن علاج السن المكسور

      كل ما تريد معرفته عن علاج السن المكسور

      يمكن أن تؤدي الحوادث وأسباب أخرى إلى كسر سنّك، ستتعرف في المقال على خيارات علاج السن المكسور المتاحة في تركيا والتي ستنقذ أسنانك وتساعدك على استعادة مظهرك. ما هو السن المكسور؟ تحدث الكُسور عندما يظهر تصدع في السن، يمكن أن يكون الكسر في بعض الأحيان صغيراً وغير ضار وفي...

      قراءة المزيد

      تعرف على خيارات علاج تراجع الفك السفلي

      رجوع الفك السفلي هو مشكلة تؤدي عدم علاجها إلى صعوبات المضغ والنوم والضغط على مفاصل الفك، سنتعرف في المقال على أسباب وطرق علاج تراجع الفك السفلي في تركيا . ماهو تراجع الفك السفلي؟ تراجع الفك السفلي المعروف باسم retrognathia هو حالة يكون فيها إطباق الفك السفلي إلى الخلف...

      قراءة المزيد
      علاج كسور الوجه – كسور لو فورت

      علاج كسور الوجه – كسور لو فورت

      يشمل علاج كسور الوجه الكثير من عظام الوجه ومنها كسور الفك العلوي، ومن بين تصنيفات كسور الفك العلوي، يعتبر تصنيف Le Fort التصنيف الأكثر شهرة، أجرى العالم لو فورت تجاربه التي حددت مناطق ضعيفة بنيوياً في الفك العلوي والتي وصفها بأنها "خطوط الضعف". وفقاً لهذه النتائج،...

      قراءة المزيد
      شارك هذا