الواقي-الفموي-للأسنان

الواقي الفموي للأسنان: عند الرياضيين وحالات الصرير والشخير

الواقي الفموي للأسنان عبارة عن جهاز يتم ارتداؤه فوق الأسنان لحمايتها من صرير الأسنان ومن الإصابات أثناء ممارسة الرياضة، سنتعرف على استخداماته وأنواعه في تركيا.

الواقي الفموي للأسنان

تخيل ما سيكون عليه الحال إذا فقدت فجأة واحد أو اثنين من أسنانك الأمامية! سيتأثر الحديث والابتسامة والأكل والعديد من الوظائف فجأة لذا تعد معرفة كيفية منع إصابات فمك ووجهك أمر مهم بشكل خاص إذا كنت تمارس بعض أنواع الرياضات أو الأنشطة الأخرى.

الواقيات الفموية mouth guards هي أجهزة تستخدم لحماية أسنانك من الطحن أو الصرير أثناء النوم أو من الإصابات أثناء ممارسة الرياضة كما يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل الشخير وتخفيف توقف التنفس أثناء النوم، فيقوم بتوفير الحماية ويساعدك في الحصول على النوم الجيد ليلاً.

الوقي الفموي لحماية الأسنان من الإصابات الرضية
الوقي الفموي لحماية الأسنان من الإصابات الرضية

يستعمل واقي الفم للأسنان الذي يسمى أيضاً حامي الفم في تخفيف ضرر الضربة على الوجه التي قد تسبب مخاطر كسر الأسنان وإصابات شفتيك أو لسانك أو وجهك أو فكك عن طريق تغطية الأسنان العلوية فتقوم بدور مهم في حماية الأنسجة الرخوة للسان والشفتين وبطانة الخد.

ليست كل واقيات الفم متطابقة بل هناك ثلاثة أنواع رئيسية حسب احتياجاتك، تابع المقال للتعرف على الأنواع المختلفة المتوفرة في اسطنبول بما في ذلك النوع الأفضل لكل حالة.

أنواع واقيات الفم

هناك ثلاثة أنواع من واقيات الفم:

الواقي الفموي للأسنان الجاهز مسبق الصنع

يكون جاهز للارتداء فور شرائه، غير مكلف ويمكن شراؤه من معظم المتاجر الرياضية، لا يمكن ضبط ملاءمته فيكون ضخم ويجعل التنفس والتحدث صعباً ويوفر القليل من الحماية أو قد لا يوفرها على الإطلاق، لا ينصح أطباء الأسنان باستخدامه.

أشكال الواقي الفموي
أشكال الواقي الفموي

الواقي الفموي للأسنان القابل للتكييف

يكون مصنوع من مادة لدنة حرارية يوضع في ماء ساخن لتليينه ثم يوضع في التجويف الفموي ليتم العض عليه وتكييفه حول الأسنان بضغط الإصبع واللسان، يوفر هذا النوع ملاءمة أفضل من الواقي الفموي للأسنان الجاهز.

الواقي الفموي للأسنان المخصص/الإفرادي

يتم تصميمه خصيصاً بشكل فردي وصنعه في عيادة الأسنان أو في مختبر متخصص بناءً على تعليمات طبيب الأسنان، سوف يأخذ طبيب أسنانك طبعة للأسنان لتشكيل الواقي الفموي للأسنان فوق النموذج باستخدام مادة خاصة.

يعد الواقي الفموي للأسنان المصمم خصيصاً هذا أغلى من الأنواع الأخرى نظراً لاستخدام مواد خاصة وبسبب الوقت الإضافي والعمل المطلوب ولكنه يوفر أقصى درجات الراحة والحماية مقارنة مع باقي الأنواع.

ما نوع واقي الفم الذي يجب عليك استخدامه؟

بينما تتشابه الأنواع المختلفة من حاميات الفم مع بعضها إلا أن لها وظائف مختلفة جداً، إذا كنت غير متأكد من نوع واقي الفم الذي تحتاجه تحدث إلى طبيب أسنانك يمكنه مساعدتك بالتوصية حسب حالتك.

ممارسة الرياضات

نظراً لأن الحوادث يمكن أن تحدث أثناء أي نشاط بدني فإن ميزة استخدام الغطاء الواقي الفموي للأسنان أثناء ممارسة الرياضة هي أنه يمكن أن يساعد في الحد من مخاطر الإصابات المرتبطة بالفم في شفتيك ولسانك وأنسجتك الرخوة كما تساعدك واقيات الفم أيضاً على تجنب الإصابات التي تسبب كسر الأسنان أو رضها أو تضرر أعصاب السن أو حتى فقدان الأسنان وانخلاعها مما قد يجعلك تضطر للجوء لزرع الأسنان.

يوصي أطباء الفم والأسنان باستخدام واقي فموي إذا كنت تميل لممارسة أي من الرياضات التالية:

  • المصارعة
  • كرة القدم
  • كرة القاعدة
  • الملاكمة
  • كرة السلة
  • الهوكي
  • الهوكى الجليدى
  • رياضة بدنية
  • التزلج
  • ركوب الدراجات
  • الكرة الطائرة

في معظم الحالات يكون استعمال الواقي الفموي للأسنان القابل للتكييف خياراً جيداً للحماية أثناء ممارسة الرياضة واقيات الفم العادية هي الأقل تكلفة وقد تكون خياراً جيداً إذا كنت تحتاج فقط إلى ارتدائها من حين لآخر فإنها توفر ملاءمة جيدة مما يساعدها على البقاء في مكانها.

واقي الفم لحالات الصرير و الألعاب الرياضية في تركيا

طحن/صرير الأسنان

يعد طحن الاسنان وضغطها جزءاً من حالة تسمى صرير الأسنان وهو اضطراب حركي مرتبط بالنوم يمكن أن يظهر عند الناس الذين يضغطون على أسنانهم مجموعة متنوعة من الأمراض والمشاكل مثل ألم الأسنان وآلام الفك والمفصل الفكي والتهاب اللثة كما يمكن أن يتسبب أيضاً في تضرر وانسحال أسنانك نتيجة احتكاك هذه الأسنان ببعضها.

يمكن أن يساعد ارتداء الواقي الفموي الليلي night guard أثناء نومك في إبقاء أسنانك العلوية والسفلية مفصولة حتى لا تؤذي بعضها البعض من ضغط الطحن أو الصرير.

في معظم الحالات ستحتاج إلى الواقي الفموي المخصص لعلاج صرير ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ، لأن الأنواع الأخرى كالواقي الجاهز يصعب الاحتفاظ به ثابتاً مكانه على الأسنان ويكون غير مريح مما قد يجعل النوم صعباً، في حين أن الواقي الفموي القابل للتكييف يوفر ملاءمة أفضل من الجاهز لكنه يصبح هشاً وضعيفاً مع الاستخدام المتكرر.

إذا لم تكن متأكداً مما إذا كنت بحاجة إلى الواقي الليلي لعلاج صرير الأسنان فيمكنك دائماً تجربة واقي الفم القابل للتكييف لبضع ليالٍ، إذا بدا أن استخدامه يساعدك لإيقاف ضرر الشد على الأسنان فتحدث إلى الطبيب بشأن الحصول على واقٍ مخصص.

توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو اضطراب نوم خطير يحتمل أن يتسبب في توقف الشخص مؤقتاً عن التنفس أثناء النوم مما قد يمنع وصول ما يكفي من الأكسجين للدماغ ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ويمكن أن يسبب أيضاً الشخير المفرط ويجعل الشخص يشعر بالدوار في اليوم التالي.

يستخدم بعض الأشخاص المصابين بانقطاع النفس النومي جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر CPAP الذي يحافظ على مجرى الهواء مفتوحاً أثناء النوم ولكن إذا كنت تعاني من انقطاع النفس النومي الخفيف فقط يمكن لواقي الفم المخصص الإفرادي أن يوفر دورًا وتأثيراً مشابهاً.

يعمل واقي الفم السني الخاص بحالات وقف التنفس أثناء النوم عادة عن طريق دفع الفك السفلي واللسان إلى الأمام مما يؤدي لبقاء مجرى الهواء مفتوحاً كما تحتوي بعض الأنواع على حزام يدور حول الرأس والذقن لضبط وضع الفك السفلي.

الشخير

يمكن أن تساعد واقيات الفم أيضاً في تقليل الشخير والذي يحدث بسبب اهتزازات الأنسجة الرخوة في مجرى الهواء العلوي، تعمل هذه الواقيات بشكل مشابه لواقيات الفم الخاصة بحالات وقف التنفس أثناء النوم، يعمل كلا النوعين عن طريق سحب الفك السفلي للأمام لمنع سد المجرى الهوائي للفم وإبقائه مفتوحاً.

هل من الضروري أن يرتدي الرياضي الواقي الفموي للأسنان؟

عندما يتعلق الأمر بحماية فمك تؤكد الدراسات أن الواقي الفموي للأسنان هو القطعة التي يجب أن تكون جزءاً من أجهزتك الأساسية منذ سن مبكرة حتى تمنع حدوث الإصابات الرضية أثناء ممارسة الرياضة.

الممارسين لرياضات الصدمات الأكثر خطورة على الفم مثل الملاكمين هم أكثر من يُنصح لهم بارتدائه كقطعة أساسية من معداتهم الرياضية كما قد يحتاجه أي رياضي معرض لإصابة في الأسنان و اللسان أيضاً مثل ممارسي الجمباز والتزلج.

هل يجب أن يغطي الواقي الفموي الأسنان العلوية أم السفلية؟

تتحمل أسنانك العلوية وطأة الصدمة لأنها تظهر بشكل أكبر من السفلية التي تكون محمية أكثر قليلاً بسبب توضع هذه الأسنان إلى الخلف لذا بشكل عام تغطي واقيات الفم أسنانك العلوية فقط، ولكن في بعض الحالات مثل إذا كنت ترتدي تقويماً أو أي جهاز أسنان ثابت آخر في الفك السفلي سيقوم طبيب الأسنان بعمل واقي فم للأسنان السفلية أيضاً.

يمكن لطبيب الأسنان أن يقترح عليك أفضل واقي فم مناسب لحالتك، يجب أن يكون الواقي الفموي للأسنان الفعال مريحاً ومتيناً وسهل التنظيف ولا يجب أن يقيد تنفسك أو كلامك.

لا تتردد بالتواصل مع مركز بيمارستان عائلتك في تركيا، نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء، استشارات مجانية على مدار الساعة.

الواقي الفموي وتقويم الأسنان

ملاءمة الواقي الفموي للأسنان بشكل صحيح يعد مهماً بشكل خاص عند الأشخاص الذين يرتدون تقويم الأسنان، فقد تؤدي الضربة على الوجه إلى إتلاف الحاصرات التقويمية أو أجهزة تقويم الأسنان الثابتة الأخرى.

يوفر الواقي الفموي للأسنان أيضاً حاجزاً بين الأقواس التقويمية وخدك أو شفتيك مما سيساعدك على الوقاية من إصابات اللثة والخدين.

بمساعدة أخصائي طب اسنان أو تقويم الأسنان حول اختيار الجهاز الواقي الذي يوفر الحماية المناسبة، على الرغم من أن بعض واقيات الفم تغطي الأسنان العلوية فقط إلا أن طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان قد يقترح عليك استخدام الواقي الفموي للأسنان على الأسنان السفلية إذا كان لديك حاصرات تقويمية على هذه الأسنان.

إذا كان لديك جهاز تثبيت أو أي جهاز آخر قابل للإزالة فلا ترتديه أثناء ممارسة الرياضة.

هل يمكنني ارتداء الواقي الفموي للأسنان إذا كان لدي تيجان أسنان؟

نعم، نظراً لأن إصابة الوجه يمكن أن تلحق الضرر بالتيجان والجسور أو غيرها من الأجهزة الثابتة فقد يكون الواقي الفموي للأسنان المجهز بشكل صحيح مهماً بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم تاج أو جسر ثابت.

استبدال الواقي الفموي للأسنان

تحدث إلى طبيب أسنانك حول الوقت المناسب لاستبدال الواقي الفموي للأسنان، استبدله على الفور إذا ظهرت عليه علامة تآكل أو تلف أو مشاكل بالملاءمة، قد يحتاج المراهقون والأطفال إلى استبدال واقيات الفم في كثير من الأحيان لأن أفواههم تنمو وتتغير.

نصائح العناية بالواقي الفموي للأسنان

من المهم تنظيف الواقي الفموي للأسنان وإبقائه جافاً، فيما يلي بعض النصائح للعناية بالواقي الفموي للأسنان الخاص بك:

  • اغسله قبل وبعد كل استخدام أو نظفه بالفرشاة و معجون أسنان.
  • نظف الواقي الفموي للأسنان بانتظام في ماء بارد وصابون ثم اغسله جيداً.
  • أثناء فحوصات الأسنان المنتظمة أحضر الواقي الفموي للأسنان للتقييم، قد يكون طبيب أسنانك قادراً أيضاً على تنظيفه جيداً.
  • قم بحفظ الواقي الفموي للأسنان ونقله في وعاء قوي به فتحات لتقليل نمو البكتيريا.
  • يجب عدم ترك الواقي الفموي للأسنان في الشمس أو في الماء الساخن.
  • تحقق من الملاءمة وعلامات التآكل والتلف لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى استبداله.

الأسئلة الشائعة

واقيات الفم أو حاميات الفم عبارة عن أغطية يتم ارتداؤها فوق الأسنان، وغالباً ما تستخدم لحماية الأسنان من الصرير والشد والطحن ومن الإصابة أثناء ممارسة الرياضة كما قد يستعمل في بعض حالات الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم.

يساعد واقي الفم للأسنان الذي يسمى أيضاً حامي الفم في تخفيف الضربة على الوجه وتقليل مخاطر كسر الأسنان وإصابات الشفتين أو اللسان أو الوجه أو الفك عن طريق تغطية الأسنان العلوية ولها دور مهم في حماية الأنسجة الرخوة للسان والشفتين وبطانة الخد.

باستخدام الواقي الفموي الليلي الذي يساعد أثناء نومك في إبقاء أسنانك العلوية والسفلية مفصولة حتى لا تؤذي بعضها البعض من ضغط الطحن أو الصرير.

هناك بعض حالات الشخير التي يمكن علاجها باستخدام واقيات الفم حيث تساعد واقيات الفم في تقليل الشخير والذي يحدث بسبب اهتزازات الأنسجة الرخوة في مجرى الهواء العلوي، تعمل هذه الواقيات عن طريق سحب الفك السفلي للأمام للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً أثناء النوم.

نعم، نظراً لأن إصابة الوجه يمكن أن تلحق الضرر بالتيجان والجسور أو غيرها من الأجهزة الثابتة فقد يكون الواقي الفموي للأسنان المجهز بشكل صحيح مهماً بشكل خاص للأشخاص الذين لديهم تاج أو جسر ثابت.

نعم مع الانتباه لملاءمة الواقي الفموي للأسنان بشكل صحيح فقد تؤدي الضربة على الوجه إلى إتلاف الحاصرات التقويمية أو أجهزة تقويم الأسنان الثابتة الأخرى، يوفر الواقي الفموي للأسنان أيضاً حاجزاً بين الأقواس التقويمية وخدك أو شفتيك مما سيساعدك على تجنب إصابات اللثة والخدين.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن