أنواع تقويم الأسنان
}8 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

أنواع تقويم الأسنان

تعرف في هذا المقال على جميع أنواع تقويم الأسنان بشكل تفصيلي والتي تتم في واحدة من أفضل العيادات السنية التخصصية في علاج مشاكل اصطفاف الأسنان في تركيا. مشاكل اصطفاف الأسنان الشائعة تُعرف المحاذاة في صفة الأسنان على أنها طريقة انطباق الأسنان والتصاقها ببعضها. عادةً ما تكون الأسنان العلوية فوق الأسنان السفلية عند إغلاق الفك. ومع […]

أنواع تقويم الأسنان

تعرف في هذا المقال على جميع أنواع تقويم الأسنان بشكل تفصيلي والتي تتم في واحدة من أفضل العيادات السنية التخصصية في علاج مشاكل اصطفاف الأسنان في تركيا. مشاكل اصطفاف الأسنان الشائعة تُعرف المحاذاة في صفة الأسنان على أنها طريقة انطباق الأسنان والتصاقها ببعضها. عادةً ما تكون الأسنان العلوية فوق الأسنان السفلية عند إغلاق الفك. ومع […]

فهرس المحتوى

    تعرف في هذا المقال على جميع أنواع تقويم الأسنان بشكل تفصيلي والتي تتم في واحدة من أفضل العيادات السنية التخصصية في علاج مشاكل اصطفاف الأسنان في تركيا.

    مشاكل اصطفاف الأسنان الشائعة

    تُعرف المحاذاة في صفة الأسنان على أنها طريقة انطباق الأسنان والتصاقها ببعضها. عادةً ما تكون الأسنان العلوية فوق الأسنان السفلية عند إغلاق الفك. ومع ذلك، لا تتطابق الأسنان دائمًا فوق بعضها البعض. حيث يعد سوء إطباق الأسنان مشكلة اختلال في المحاذاة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة على صحة الفم. ولذلك فقد تم تطوير أنواع مختلفة من تقويم الأسنان لتصحيح هذا الخلل.

    تصنف جميع المشاكل التالية على أنها سوء إطباق الأسنان:

    • تقدم الفك السفلي

    هو سوء إطباقا الأسنان الذي يحدث عندما تتداخل الأسنان السفلية مع الأسنان العلوية. في هذه الحالة يبدو الفك السفلي خارجًا من مكانه نحو الأمام.

    يمكن أن تختلف شدته بين تقدم خفيف وقوي، ففي الحالة الأولى يلتقي اثنين من الأسنان تقريبًا مع الفك العلوي؛ وفي الحالة الثانية لا تلتقي فيها الأسنان على الإطلاق لأن الفجوة واسعة جدًا. يمكن أن يعطي هذا الاطباق انطباعًا خاطئًا عن مشاعرك لدى الشخص المقابل، وبالتالي، فإن هذه المشكلة ليست مرضية فحسب بل أيضَا هي قضية اجتماعية مشتركة يتوق الكثيرون إلى التخلص منها نهائيًا.

    السبب الرئيسي لتقدم الفك السفلي هو اختلال في محاذاة الفك السفلي، والذي عادة ما يكون موجودًا منذ الولادة. تعتمد المشاكل المرتبطة بالفك السفلي على مدى تطوره. فإذا كانت المسافة بين الأسنان واسعة، فقد تتسبب في:

    • صعوبات الأكل.
    • مشاكل في التحدث.
    • آلام الفك أو المفاصل المزمنة، وكذلك آلام الرأس والأذن.
    • تسوس الأسنان بسبب التآكل المفرط لمينا الأسنان.
    • التنفس الفموي المزمن، رائحة الفم الكريهة، الالتهابات البكتيرية، توقف التنفس أثناء النوم، الشخير، وغيرها من صعوبات التنفس أثناء الليل.

     

    • تداخل الأسنان.

    يحدث عندما تعلق بعض الأسنان العلوية بشكل متداخل مع الأسنان السفلية بدلاً من الخارج. يمكن أن يتشكل هذا لعدة أسباب. على الرغم من أن تداخل الأسنان يمكن أن يكون وراثيا، إلا أن أسبابًا مثل الاستخدام المطول للهاية أو مص الإبهام، وتأخر سقوط أسنان الطفل، وتضخم اللوزتين أو اللحمية يمكن أن تكون مصدرًا لتداخل الأسنان. 

     

    • تقدم الفك العلوي

    في هذه الحالة تبرز الأسنان العلوية أكثر من الأسنان السفلية وقد تغطيها تمامًا. على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون وراثيًا، إلا أن الفك المتقدم يمكن أن يحدث بسبب تشوه الفك. يمكن أن ينتج الفك السفلي المتراجع أو الفك العلوي المتقدم بسبب بعض العادات التي قد يقوم بها الأطفال مثل مص الإبهام واستخدام زجاجة الحليب لفترة طويلة أو دفع الأسنان باللسان. يمكن أن يؤدي مضغ الأجسام الغريبة أيضًا إلى تكوين الفك المتقدم.

    • الأسنان الأفقية

    الأسنان الافقية هي عندما تمتد الأسنان الأمامية العلوية إلى ما بعد الأسنان الأمامية السفلية أفقيًا مما يتعارض مع وظائف مضغ الطعام والتحدّث.

    يمكن أن تكون الأسنان الافقية وراثية، ومع ذلك، في كثير من الحالات، يرجع ذلك إلى عادات الطفولة الخاطئة.

    مثل الكثير من العادات التي تسبب مشاكل في العض، تشمل هذه العادات مص الإبهام أو دفع الأسنان باللسان أو استخدام الزجاجة أو اللهاية المطول حيث يمكن أن تتسبب في انتفاخ الأسنان الأمامية مع مرور الوقت.

    • تآكل الأسنان الأمامية

    غالبًا ما يكون نتوء الأسنان الأمامية العلوية ناتجًا عن مص الأصابع والإبهام أو دفع الأسنان باللسان.. يؤدي الضغط على الأسنان الأمامية إلى دفع الأسنان إلى الأمام.

    يمكن استخدام علاج تقويم الأسنان لضبط زاوية الأسنان ومواءمتها مع الأسنان السفلية للفك.

    • اكتظاظ الأسنان

    قد تكون الأسنان المكتظة والمتلاصقة صعبة التنظيف بالفرشاة والخيط جيدًا مما يسهل تراكم البلاك والجير والبكتيريا الضارة الأخرى. هذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

    • تباعد الاسنان

    يشير التباعد إلى الفجوات أو الفراغات بين الأسنان مما يؤدي إلى عدم تناسب الأسنان بشكل طبيعي في الفك. تكون أكثر وضوحًا في الأسنان الأمامية العلوية ولكن يمكن أن تكون في أي قسم من الأسنان. عند الأطفال، قد تختفي الفجوات بمجرد نمو أسنانهم الدائمة. بعض الفجوات تكون كبيرة وتشكل مشكلة تجميلية، لكن بعضها صغيرة وبالكاد يمكن ملاحظتها.

     يمكن أن يحدث التباعد بسبب عوامل متعددة ويمكن تحديدها عن طريق الوراثة.

    • حجم عظم الفك وحجم الأسنان

    تتضمن بعض الحالات حجم عظم الفك وحجم الاسنان ويؤدي إلى تباعدها بشكل كبير. يمكن أن يؤدي فرط نمو الأنسجة التي تحد خط اللثة والأسنان أيضًا إلى حدوث فجوة.

    • عادات سيئة تجعلك بحاجة إلى استخدام أنواع تقويم الأسنان

    يمكن أيضًا أن تكون العادات السيئة هي السبب في التباعد. يمكن أن يؤدي الضغط الذي ينطوي عليه مص الإبهام إلى سحب الأسنان للأمام.

    • مرض في اللثة

    العدوى او الالتهاب في اللثة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان وظهور الفجوات بين الأسنان. تشمل علامات أمراض اللثة احمرار اللثة وتورمها وفقدان العظام وترهل الأسنان ونزيف اللثة.

    • الفجوة ما بين الفكين

    تحدث الفجوة عندما لا تلتقي الأسنان العلوية والسفلية عند إغلاق الفم. عندما يغلق الشخص فكه، سيكون للأسنان فجوة أو فتحة.

    • ما الذي يسبب الفجوة ما بين الفكين؟

    يمكن أن تنتقل عن طريق الوراثة. عادة ما تصحح المشكلة نفسها في سن الرابعة ولا تستمر حتى مرحلة البلوغ، ومع ذلك، قد تظهر فجوة في عضة الطفل عندما يكون لديه مزيج من الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة ونمو العظام بشكل كبير. يمكن أن تتطور لثغة اللسان إلى جانب معوقات الكلام الأخرى.

    قد تكون مشاكل المفصل الصدغي الفكي هي السبب أيضًا. (المفصل الصدغي الفكي (TMJ) هو المفصل الذي يسمح بفتح فمك).

    الأسباب الأخرى هي مص الإبهام لفترات طويلة، ودفع اللسان (دفع الأسنان باللسان). يحدث دفع اللسان عندما تدفع اللسان من خلال الأسنان أثناء البلع أو أثناء التحدث.

    • أنواع الفجوات ما بين الفكين.

    تُعرَّف الفجوات ما بين الفكين على أن الأسنان الأمامية لا تنطبق بشكل صحيح عندما تكون الأسنان الخلفية قد انطبقت بالفعل.

    • يمكن ملاحظة الفجوات من خلال ما يلي:
    1. الوعي الذاتي إذا كانت ابتسامتك ليست كما تريد.
    2. لثغة اللسان أو غيرها من معوقات الكلام.
    3. زيادة تآكل الأسنان الخلفية.
    4. صعوبة تناول بعض الأطعمة.
    • العلاج

    يزيد علاج الفجوة ما بين الفكين في مرحلة الطفولة المبكرة من فرص القدرة على إصلاح العضة المفتوحة دون جراحة. اسأل طبيب أسنانك عن الخيارات المتاحة.

    العلاج مقارنةً بالعمر

    • 0-4 سنة: دفع الأسنان باللسان والفجوة بين الفكين في هذا العمر امر طبيعي ولا داعي للعلاج.
    • 7-10سنة: يمكن ارتداء لجام اللسان إذا استمر دفع اللسان.

    يمكن لطبيب الأسنان أن يتعرف على ما إذا كانت الأسنان الدائمة قد بدأت في علاج النطق بالفجوة بين الفكين.

    • 11-17 سنة:  يمكن تركيب أنواع تقويم الأسنان لتصحيح الفجوة بين الفكين.

    سيبقى تقويم وعلاج الأسنان نتيجة دفع اللسان ناجحًا في هذه المرحلة.

    يمكن أن تحدث جراحة الفك بعد سن الثامنة عشر بعد أن توقف النمو. تحتاج الفجوات غير المعالجة لدى البالغين دائمًا إلى الجراحة.

    يمكن أن تشمل الخيارات أيضاً استخدام أنواع تقويم الأسنان مثل: المعدني والشفاف. وقد أصبح الفينير خيارًا ممكنًا في هذا العمر أيضًا.

    ستعمل الاسلاك الموجودة في أنواع تقويم الأسنان المعدنية على سحب السنون البارزة للخلف وتصويب اندفاعها للأمام كما تمكن الطبيب من تنسيقها في المحاذاة الصحيحة. يمكن أن يستغرق مسار العلاج من ستة أشهر إلى عامين وسيتعين متابعته لاحقًا مع المثبت. وظيفة المثبت هي التأكد من أن الأسنان لا تعود إلى وضعها القديم.

    علاج دفع اللسان للأسنان

    التحكم في اللسان

    يمكن تقديم تمارين للسان والعلاج من خلال المختص في معالجة النطق.

    الأجهزة مثل لجام اللسان: يشبه إلى حد ما التقويم، يتم تثبيت لجام اللسان على الأضراس ويضع حاجزًا عبر فمك حتى لا يتمكن اللسان من دفع الأسنان للأمام.

    إذا توقف الشخص عادة عن دفع اللسان للأسنان، فإن ذلك لن يصحح شكل اصطفاف الأسنان، ولكنه سيمنع تقدم الأسنان للأمام أو الانتكاس بعد الانتهاء من وضع أنواع تقويم الأسنان المناسبة لعلاج التقدمات السنية عن بعضها البعض.

    حل مشكلة عدم مطابقة خطوط منتصف الأسنان

    يوجد خطان متوسطان للأسنان الأول بين القواطع الأمامية العلوية والثاني بين الأسنان المركزية السفلية. يجب أن يكون هذان الخطان خطًا واحدًا مستقيمً يمر عبر المركز. عندما لا تصطف هذه الخطوط بشكل صحيح فيبدو من الواضح أن هناك اختلالًا في محاذاة الأسنان والفك أو تباين في حجم الأسنان.

     كيف يتم تشخيص سوء إطباق الأسنان؟

    عادة ما نقسم هذا إلى ثلاث مراحل, هي كالآتي:

    مرحلة التخطيط:

    • فحص الفم والأسنان.
    • طرح أسئلة حول صحة طفلك السابقة.
    • سيتم أخذ الأشعة السينية.
    • يمكن التقاط صور للوجه والأسنان.
    • يمكن عمل نموذج من الجبس للأسنان.
    • يتم الان عبر مركزنا أخذ الطبعات أو نموذج الأسنان عبر التصوير ثلاثي الأبعاد

    سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بإجراء التشخيص باستخدام أدوات التشخيص المذكورة أعلاه. سيقترحون علاجًا مخصصًا لحل المشكلة ومن أشهر هذه العلاجات أنواع تقويم الأسنان.

     المرحلة الثانية: التطوير / المرحلة العملية

    هذا هو الجزء الذي ترتدي فيه  أنواع تقويم الأسنان المعدني أو الشفاف.

    ما هي أنواع تقويم الأسنان التي يمكن استخدامها (types of orthodontics) ؟

    • التقويم الثابتة التقليدي braces : التقويم السني الفردي المتصل بواسطة سلك مقوس.
    • تقويم الأسنان الشفاف invisalign: يتم تثبيته داخل الأسنان أيضًا ولكنه اقل وضوحا من التقويم التقليدي.

    خلال هذه المرحلة، سوف تحتاج إلى زيارة طبيب تقويم الأسنان بانتظام. يعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها رؤية أخصائي تقويم الأسنان بشكل كبير على نوع العلاج الذي تتلقاه وخصائص مشكلات تقويم الأسنان لديك.

    المرحلة الثالثة: مرحلة الحفاظ على النتيجة

    جزء مهم للغاية من رعاية تقويم الأسنان هو مرحلة الحفاظ على النتيجة.

    عندما تتم محاذاة الأسنان بشكل صحيح، ستتم إزالة الأقواس الثابتة والأجهزة القابلة للإزالة.

    سيقوم أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك بإنشاء مثبتات لتتمكن من ارتدائها بعد إزالة تقويم الأسنان.

    تمنع المثبتات أسنانك من العودة إلى وضعها السابق لاستخدام أنواع تقويم الأسنان المختلفة.

    سوف ينصحك أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك بالمدة التي تحتاجها لارتداء أدوات التثبيت الخاصة بك. 

    كيف يتم علاج سوء اطباق الأسنان؟

    لن يحتاج معظم المصابين بسوء الإطباق الخفيف إلى أي علاج. ومع ذلك، قد يحيلك طبيب الأسنان إلى أخصائي التقويم إذا كان سوء الإطباق لديك شديدًا.

    اعتمادًا على نوع سوء الإطباق الذي تعاني منه، قد يوصي أخصائي تقويم الأسنان بعلاجات مختلفة. يمكن أن تشمل: 

    • أنواع  مختلفة من تقويم الأسنان لتصحيح وضعها.
    • خلع الأسنان لتصحيح الاكتظاظ.
    • إعادة تشكيل أو لصق أو تغطية الأسنان.
    • جراحة لإعادة تشكيل أو تقصير الفك.
    • أسلاك لتثبيت عظم الفك.

     

    أنواع تقويم الأسنان في تركيا

    يشعر الناس بالارتباك حول استخدام التقويم كعلاج لتصحيح وضعية الأسنان. توجد أنواع مختلفة من التقويم، وتتألف من اسلاك معدنية، وأسلاك شفافة، وأسلاك ذاتية الربط. يستخدم التقويم بشكل أساسي كعلاج لتقويم الأسنان، وعلى عكس الماضي؛ تم تحديثها، وعند ارتدائها، من غير المرجح أن يلاحظ الناس وجودها ولكنها أفضل من السابق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون التقويم ثابتا أو قابلا للإزالة.

    فما هي أشهر أنواع تقويم الأسنان؟

    • التقويم المعدني.

    يُعرف أيضًا باسم التقويم التقليدي الذي يستخدمه الأطفال بشكل شائع بسبب تكاليفه القليلة. يتم وضع التقويم على أسنانك، والسلك المعدني المترابط على التقويم يهدف إلى الضغط على الأسنان وتحريكها في النهاية.

    • التقويم اللساني ( التقويم الثابت خلف الأسنان) .

    على غرار التقويم المعدني، يجب وضعه على الجانب الداخلي من طرف اللسان؛ بحيث لا يرى من الخارج إلا إذا فتح أحدهم فمه. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من مشكلة شديدة في تقويم الأسنان، فقد لا يكون علاجًا مثاليًا لك.

    • تقويم الربط الذاتي (طريقة تعديل الاسنان في البيت)

    مع هذا النوع من التقويم، يعمل نظام الأسلاك بشكل كبير. بشكل ملموس، يتم استخدامها على نطاق واسع من قبل الخبراء اليوم؛ على عكس الطريقة التقليدية، فهي ليست مؤلمة مثل الأنواع الأخرى.

    يستخدم التقويم الشفاف على نطاق واسع وأكثر فائدة، وهو نوع فريد من التقويم غير المرئي الذي يأتي مع العديد من الفوائد بما في ذلك التصميم “سهل الاستخدام”. علاج التقويم الشفاف غير مرئي وقابل للإزالة في جميع الأوقات. ومع ذلك، فهو غالي الثمن، على عكس الأقواس الأخرى.

    •  لجام الرأس

    يتم إجراء هذا العلاج لتصحيح وضع الأسنان الخلفية. أثناء معالجة الأسنان الأمامية في هذه العملية، لا يمكنك ارتداء لجام الرأس إلا في المساء والليل حيث لا يمكنك القيام بأشياء أخرى عند ارتدائه. يجب ارتداء لجام الرأس حسب توجيهات أخصائي تقويم الأسنان؛ وعلى خلاف ذلك، قد تبرز أسنانك الأمامية نتيجة لذلك.

    • مثبت الأسنان بعد التقويم

    المثبت هو شكل آخر من أشكال العلاج التقويمي. عادة ما تستخدم خلال عملية العلاج النهائية؛ يمكن أن تكون إما ثابتة أو قابلة للإزالة.

    يحافظ المثبت على الأسنان بينما تتأقلم اللثة والعظام على الوضعية الجديدة بعد التقويم. إذا كنت ترتدي مثبتًا باستمرار فيمكنك تقويم أسنانك بشكل دائم لبقية حياتك

    •  خلع الأسنان 

    نادرًا ما تكون إزالة الأسنان ضرورية في مرحلة ما. يتم إجراؤه عادةً لتحسين وضع الأسنان وتصحيحها.

    • علاج تقويم الفكين جراحياً

    تهدف هذه الجراحة إلى تعديل وضع أي من الفكين أو كليهما في المرضى الذين يعانون من تباعد كبير في الفك العلوي أو السفلي بسبب كبر حجمهم، حيث أنه عند وجود هذا الخلل في حجم إحدى عظام الجمجمة، يتم إجراء هذا النوع من العلاج.

    • زراعة الأسنان المصغرة

    تم طرحه في القرن الحادي والعشرين، وهو علاج يتكون من أجهزة تثبيت مؤقتة، ويهدف إلى التحكم في حركة الأسنان أثناء (تقويم الفكين). حيث يتم وضع غرسات مصغرة بين الأسنان. تعمل هذه الأسنان كنقاط ارتكاز تهدف لتحريك الأسنان كما هو مطلوب.

    كيف يمكن منع سوء إطباق الأسنان؟

    معظم حالات سوء الإطباق وراثية، لذا قد يكون من الصعب منعها. ولكن بالتأكيد من الممكن علاجها عبر أنواع تقويم الأسنان العديدة المتوفرة.

    الكشف المبكر عن سوء إطباق الأسنان سيقلل من شدة الاضطراب. ابدأ زيارات طفلك لطبيب الأسنان في عمر 12 شهرًا وتابع الفحوصات المنتظمة مرتين في السنة. بالنسبة للأطفال الصغار، قلل من استخدام اللهاية والزجاجة المساعدة في الإرضاع لتقليل التغيرات في نمو الفك.

    لمحة عامة نهائية حول أنواع تقويم الأسنان

    عادة ما يؤدي علاج سوء إطباق الأسنان عند الأطفال إلى تصحيح المشكلة. يمكن تقليل مدة العلاج بالاكتشاف المبكر في مرحلة الطفولة كما يمكن أيضاً أن تكون المعالجة أقل تكلفة. 

    أهم الأسئلة الشائعة حول أنواع تقويم الأسنان في تركيا

    ما هي أفضل أنواع تقويم الأسنان؟

    يعتبر الناس أن التقويم الذي يعطي نتائج سريعة ويخلصهم من المظهر السيء لأسنانهم من أفضل أنواع تقويم الأسنان. ولكن الحقيقة أن تقدم نوع على آخر يكمن في مدى مناسبته للأعراض التي تظهر عليك وحجم مشكة الفكين أو الاسنان لديك.

    إذا كنت تتساءل من ناحية جمالية فأنواع تقويمات الأسنان الشفافة ليست فعالة بشكل كبير لتعديل اصطفافها وترتيبها بشكل صحيح ولذلك قد لا تكون خيارًا مناسبًا لك إذا ما كنت سوء الاطباق لديك كبيرًا.

    هل تقويم الأسنان مؤلم؟

    تختلف الآلام التي يمكن أن تشعر بها حسب أنواع تقويم الأسنان  المستخدمة حيث يكون أقل التقويم آلاماً هو التقويم الشفاف. كما يتعلق الأمر بمقدار الشد بين أجزاء التقويم والذي يكون في بداية العلاج كبيرًا لمساعدة الاسنان على الانتظام والاصطفاف بجانب بعضها.

    كم تبلغ مدة تقويم الأسنان البارزة ؟

    تتراوح الفترة الزمنية اللازمة لإعادة ترتيب أسنان المريض وتحسين محاذاتها ما بين 16 إلى 18 شهرًا. بعض الحالات قد تحتاج إلى ما يزيد عن 24 شهر. لا يوجد قاعدة عامة تصلح للجميع فكل مريض له معاييره ووضعه الخاص به. نلاحظ هذا أيضًا في اختلاف أنواع تقويم الأسنان من حالة لأخرى.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      تقويم الأسنان الجراحي

      تقويم الأسنان الجراحي

      أن مشاكل عدم اصطفاف الأسنان وترتيبها أحد أكثر المشاكل المزعجة والشائعة, تقويم الأسنان الجراحي يعالج الحالات الصعبة من التشوهات في عظام الفك بالإضافة لتعديل انتظام الأسنان. تساعد الجراحة التقويمية على استعادة الانتظام الطبيعي لفك الانسان والذي يلعب دورًا هامًا في...

      قراءة المزيد
      علاج تقويم الأسنان اللساني في تركيا

      علاج تقويم الأسنان اللساني في تركيا

      أحد المفاهيم الشائعة في وقتنا الحالي ما يعرف بالتقويم اللساني، يعرف تقويم الأسنان اللساني أو التقويم المخفي  على أنه نوع من التقويمات التي توضع خلف الأسنان وتواجه اللسان، بدلاً من التقويم التقليدي للأسنان. للمزيد من التفاصيل تابع قراءة المقال. تقويم الأسنان اللساني أو...

      قراءة المزيد
      زراعة الأسنان

      زراعة الأسنان

      أفضل مراكز علاج زراعة الأسنان الاصطناعية في تركيا التي تتم عن طريق استبدال أي سن يتم فقده بواسطة تثبيت غرسات معدنية داخل اللثة باستخدام أحدث التقنيات المكتشفة. ماذا نعني بزراعة الأسنان؟ تستبدل جراحة زراعة الأسنان منطقة جذر السن بأعمدة معدنية تشبه اللولب. يتم تثبيت هذه...

      قراءة المزيد
      Share This