علاج العضة العميقة باستخدام التقويم الشفاف

العضة العميقة هي شكل من سوء الإطباق يؤدي عدم علاجها إلى تآكل الأسنان والضغط على مفاصل الفك، سنتعرف في المقال على أسبابها وطرق علاج العضة العميقة في تركيا.

تعريف العضة العميقة

تعرف العضة العميقة Deep bite بأنها اختلال يحدث عندما تغطي الأسنان الأمامية العلوية الأمامية السفلية بشكل زائد عند إغلاق الأسنان الخلفية، تسمى أيضاً العضة الزائدة أو العضة المغلقة وهي نوع من سوء الإطباق، يطلق مصطلح سوء الإطباق عند وجود أسنان منحرفة أو ملتوية في غير مكانها.

تظهر الصورة حالة عضة عميقة حيث تغطي الأسنان الأمامية العلوية الأمامية السفلية بشكل زائد
تظهر الصورة حالة عضة عميقة حيث تغطي الأسنان الأمامية العلوية الأمامية السفلية بشكل زائد

رغم أن العضة العميقة قد تكون أو لا تكون مصدر قلق جمالي ولكن وجودها عادة ما يشير إلى وجود مشاكل أخرى يجب معالجتها.

كيف تؤثر مشكلة العضة العميقة في الجسم؟

قد تؤدي الحالات الشديدة من العضة إلى:

أسباب العضة العميقة

السبب الأكثر شيوعًا حسب الجمعية الامريكية لتقويم الأسنان هو الفك السفلي الصغير، عندما يكون الفك السفلي أقصر من الفك العلوي تكون الأسنان العلوية أكثر توضعاً للأمام وتستمر الأسنان السفلية في النمو حتى تصطدم بالجزء الخلفي من الأسنان العلوية أو سقف الفم وغالباً ما يتم ضغطها معاً مما يسبب حدوث مشكلات في الازدحام والمحاذاة، وهو سبب وراثي يسري في العائلة حيث تؤثر السمات الجينية مثل شكل العظام الفكية على محاذاة أسنان الشخص.

سبب آخر لحدوث العضة العميقة هو فقدان سن سفلي هذا يخلق حالة مشابهة للفك السفلي القصير، كما يمكن أن تؤدي عضلات المضغ القوية للغاية الشائعة في حالات مرضى صرير الأسنان الذين يضغطون على أسنانهم أو يطحنونها إلى زيادة تعميق العضة.

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • قضم الأظافر المفرط
  • مص الإبهام أو سلوك المص غير الغذائي والذي يحدث بعد سن 3 سنوات
  • دفع اللسان أي عندما يضغط اللسان كثيراً إلى الأمام في الفم
  • استخدام اللهاية خاصة بعد سن 3 سنوات

ما هي أعراض العضة العميقة؟

يكون العرض الأساسي للعضة هو مظهر الوجه والابتسامة حيث تتداخل الأسنان الأمامية االعلوية مع السفلية، يمكن أن تعاني أيضاً من أحد الأعراض التالية:

  • صعوبة في فتح أو إغلاق الفم بالكامل
  • عدم الراحة أثناء الأكل
  • آلام الفكين
  • صعوبات الكلام

كيف يتم تشخيص العضة العميقة؟

عادةً ما يكون طبيب أسنانك هو الذي يلاحظ أولاً وجود عضة مفرطة أثناء الفحص، قد يقوم طبيب الأسنان بأخذ أشعة سينية للأسنان لإجراء مزيد من الفحوصات على العضة الزائدة وكيفية تراكب أسنانك.

قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي تقويم الأسنان والفكين.

لماذا يجب علاج العضة العميقة؟

بالإضافة إلى حل المشكلة التجميلية هناك أربعة أسباب أخرى على الأقل:

  1. القواطع السفلية المائلة بشكل مفرط تتآكل بسرعة كبيرة، المرضى الذين يطحنون أو يشدون على أسنانهم السفلية ضد العلوية يعانون من تآكل مفرط يمكن أن يسبب فقدان بنية الأسنان.
  2. إذا كانت أسنان المريض تضغط على سقف فمه فقد تظهر تقرحات أو آفات مؤلمة يمكن أن تجعل الأكل العادي مزعج للغاية.
  3. في حالة فقدان قدر كبير من بنية السن سيحتاج الأخصائي في تقويم الأسنان إلى إعادة توفير المسافة اللازمة للترميم عن طريق تحريك الأسنان العلوية والسفلية بعيداً عن بعضها وهذا يسمى علاج رفع العضة.

    جهاز رفع العضة لعلاج العضة العميقة في اسطنبول
    جهاز رفع العضة

  4. أما مشكلة الازدحام والالتواء التي تصاحب العضة العميقة يتطلب علاجها عادةً تصحيح حالة العضة العميقة للسماح بمساحة لارتصاف الأسنان المزدحمة.

كيف يتم علاج العضة العميقة؟

يجب النظر في كل حالة من حالات العضة العميقة على حدى، قد يكون لديك مشاكل أخرى تتعلق بالحالة والتي ستحتاج أيضاً إلى معالجة، يؤثر عمرك أيضاً على خطة العلاج الخاصة بك حيث يختلف علاج العضة العميقة بين الأطفال والبالغين الكبار.

فيما يلي بعض طرق علاج العضة العميقة المختلفة التي قد يقترحها الطبيب المختص:

خلع أسنان

قد يوصي طبيبك بإزالة بعض الأسنان للمساعدة في إعادة تنظيم الإطباق أو إفساح المجال لبزوغ باقي الأسنان بوضعية ملائمة، قد يتضمن ذلك إزالة أسنان خلفية.

عند الأطفال الذين يتلقون علاجاً للعضات العميقة قد نحتاج إزالة أسنان مؤقتة أو دائمة للمساعدة في تصحيح التزاحم.

أجهزة تقويم الأسنان والفك

يقدم علاج تقويم الأسنان العديد من الأجهزة التقويمية التي يمكن أن تساعدك لعلاج العضة.

  • الأقواس التقويمية braces حيث يتم تثبيت الحاصرات على أسنانك ويتم توصيلها بأسلاك يقوم طبيبك بشدها خلال فترة العلاج بالتقويم لتحريك جميع الأسنان ببطء إلى وضع صحيح.علاج العضة العميقة بالتقويم في تركيا
  • أجهزة التثبيت للحفاظ على محاذاة الأسنان بعد التقويم وهي أجهزة قابلة للإزالة مصنوعة من الأسلاك والبلاستيك يمكنك إخراجها إذا لزم الأمر ولكنك على الأرجح ستحتاج إلى ارتدائها وقت طويل لمعظم ساعات اليوم.أجهزة التثبيت بعد علاج العضة العميقة بالتقويم
  • التقويم الشفاف عبارة عن قوالب شفافة تعمل على تصحيح تراكب أسنانك بمرور الوقت وهو بديل لتقويم الأسنان التقليدي.علاج العضة العميقة باستخدام التقويم الشفاف في اسطنبول
  • تقويم الاسنان اللساني وهو مفضل لدى الكثيرين لكونه غير مرئي.علاج العضة العميقة بالتقويم اللساني في تركيا

بعض تركيبات أجهزة طب الأسنان تكون جاهزة مسبقة الصنع وبعضها الآخر يصنع خصيصاً ليناسب فمك.

ذكرت إحدى الدراسات لعام 2019 أن الأجهزة الجاهزة قد تعمل على تقليل العضة العميقة لكنها أقل فعالية من الأجهزة المخصصة وتكون أقل شيوعًا.

قد تحتاج إلى ارتداء الأجهزة التقويمية لعدة أشهر أو لمدة تزيد عن سنة واحدة لتصحيح العضة العميقة وحالات تقويم الأسنان الأخرى.

علاج وترميم وزرع الأسنان

قد يقرر طبيبك أن إصلاح أسنانك الخلفية سيقلل من عضتك العميقة قد يشمل ذلك بناء الأسنان المتهدمة أو إضافة زرعات سنية لتحسين محاذاة أسنانك، يمكنك التعرف على تقنية زراعة الأسنان في يوم واحد المتاحة في تركيا هنا.

الجراحة

قد يوصي طبيبك بإجراء جراحة الفك لتصحيح عظامك وعلاج العضة العميقة إذا كانت الحالة ناجمة عن مشكلة هيكلية، قد تكون الجراحة أكثر ملاءمة للمراهقين الأكبر سناً أو البالغين الذين توقف نمو عظامهم.علاج العضة العميقة بالجراحة التقويمية في تركيا

من الممكن أن يشمل علاجك ارتداء الأقواس أو أي جهاز تقويمي آخر قبل وبعد الإجراء الجراحي، وكذلك قد تتضمن الجراحة إقامة في المشفى وتخدير عام كامل وعدة أسابيع من الشفاء.

كيف يمكنني منع حدوث العضة العميقة؟

تحدث العضة الزائدة في بعض الأحيان بسبب عوامل لا يمكن السيطرة عليها مثل الجينات، عند الأطفال يمكنك المساعدة في منع حدوثها عن طريق:

  1. تجنب أكواب الشرب المزودة بصمامات مقاومة للانسكاب.
  2. التوقف عن مص الإبهام بعد الطفولة.
  3. الحد من استخدام اللهاية بدءاً من سن 3 سنوات تقريباً.
  4. تحديد موعد زيارة الأسنان حسب العمر، لا تتردد بالتواصل مع مركز بيمارستان، استشارات مجانية على مدار الساعة.

نصائح للأشخاص الذين يعانون من العضة العميقة

إذا كان لديك لدغة عميقة يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك وفمك من خلال:

  1. ممارسة صحة فموية ممتازة.
  2. استخدام واقي ليلي إذا كنت تعاني من دفع أو طحن وصرير أسنانك أثناء النوم.
  3. زيارة طبيب الاسنان كل ستة اشهر.
  4. ارتداء واقي الفم أثناء ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي لتجنب الإصابة.

الأسئلة الشائعة

هي اختلال في إطباق الفكين يحدث عند تقدم وتغطية الأسنان الأمامية للفك العلوي للاسنان الأمامية للسفلي بشكل زائد عند اطباق الأسنان الخلفية على بعضها.

تسمى أيضاً العضة الزائدة أو العضة المغلقة وهي من أنواع سوء الإطباق، يطلق مصطلح سوء الإطباق عند وجود أسنان منحرفة أو ملتوية في غير مكانها.

يفضل علاج العضة العميقة وتصحيحها ففي كثير من الحالات قد تسبب هذه العضة ومشاكل سوء الإطباق الأخرى تآكل الأسنان ومشاكل المفصل الفكي الصدغي والعضلات كما أن علاج العضه سيساعدك في الحصول على الابتسامة التجميلية.

نعم بالطبع يمكن علاج العضة العميقة، تتعلق خيارات علاج العضة العميقة بشدة الحالة وعمرك، يمكن العلاج بدون الحاجة لجراحة باستخدام العلاج التقويمي التقليدي أو الشفاف فقط أو بالجراحة حسب حالتك.

السبب الأشيع لحدوث العضّة العميقه هو الفك السفلي الصغير وهو سبب وراثي كما يوجد أسباب عديدة أخرى مثل مص الابهام واستخدام اللهاية لفترة طويلة عند الأطفال.

يفضل قبل علاج العضة العميقة العلاج السلوكي للعامل المسبب.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن