}8 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

تقويم الأسنان الشفاف المتحرك

ما هو تقويم الأسنان الشفاف المتحرك إن كان لديك الخيار فهل ستضع على أسنانك جهاز تقويم الأسنان المعدني الثابت أم الشفاف؟ إن اخترت جهاز التقويم الشفاف المتحرك، فأنت لست وحدك. لقد نمت شعبية أجهزة التقويم الشفافة على مدار العقدين الماضيين كخيار لتقويم الأسنان أو إعادة تنظيمها. ربما يكون جهاز التقويم الشفاف الأقدم والأكثر شهرة هو […]
}8 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

تقويم الأسنان الشفاف المتحرك

ما هو تقويم الأسنان الشفاف المتحرك إن كان لديك الخيار فهل ستضع على أسنانك جهاز تقويم الأسنان المعدني الثابت أم الشفاف؟ إن اخترت جهاز التقويم الشفاف المتحرك، فأنت لست وحدك. لقد نمت شعبية أجهزة التقويم الشفافة على مدار العقدين الماضيين كخيار لتقويم الأسنان أو إعادة تنظيمها. ربما يكون جهاز التقويم الشفاف الأقدم والأكثر شهرة هو […]

فهرس المحتوى

    ما هو تقويم الأسنان الشفاف المتحرك


    إن كان لديك الخيار فهل ستضع على أسنانك جهاز تقويم الأسنان المعدني الثابت أم الشفاف؟

    إن اخترت جهاز التقويم الشفاف المتحرك، فأنت لست وحدك. لقد نمت شعبية أجهزة التقويم الشفافة على مدار العقدين الماضيين كخيار لتقويم الأسنان أو إعادة تنظيمها.

    ربما يكون جهاز التقويم الشفاف الأقدم والأكثر شهرة هو Invisalign أو الإنفيزيلاين، والذي تم طرحه في السوق في عام 1998. منذ ذلك الحين، ظهرت العديد من الأجهزة الشفافة في السوق من علامات تجارية مختلفة.

    في هذه المقالة، سنلقي نظرة فاحصة على ما يمكن أن يفعله جهاز التقويم الشفاف Invisalign، ومدى فعاليته، وإيجابيات وسلبيات هذا المنتج.

    حيث يوجد نوعان لأجهزة التقويم الشفاف المتحرك Invissalign وتقويم Clear Correct

    ما هو تقويم الانفزلاين  Invisalign aligner؟

    تقويم انفزالاين Invisalign هو الاسم التجاري لنوع من أجهزة التقويم الشفافة الرقيقة المستخدمة في علاج تقويم الأسنان. وهو عبارة عن جهاز متحرك شفاف مصنوع من مواد بلاستيكية حرارية مرنة جدا تدعى باسم سمارت تراك SmartTrack.

    كما يوحي الاسم فقد تم تصميم هذا المنتج لجعل علاج تقويم الأسنان “أقل إثارة للانتباه”، كما تقول الجمعية الأمريكية لأخصائيي تقويم الأسنان.

    على الرغم من أن جهاز الإنفزالاين الشفاف قد لا يكون غير مرئي تمامًا، إلا أن هذه الأغطية الشفافة تتلاءم بإحكام مع أسنانك وتكون أقل إثارة للانتباه من الصفائح والأسلاك التقليدية.

    ما هي أنواع مشاكل الاسنان التي يمكن للإنفزالاين الشفاف  تصحيحها؟

    يمكن استخدام تقويم الانفزلاين لأغراض متنوعة، بما في ذلك مشاكل الازدحام والتباعد، بالإضافة إلى بعض حالات وجود مشاكل انطباق الفكين الخفيفة والمتوسطة.

    يزعم موقع Invisalign على النت أنه يمكن استخدامه لعلاج أنواع الحالات التالية:

    • بعض أنواع تراكب العضة العلوي overbite(بروز الاسنان)، والسفلي underbite، والعضة العكسية crossbite.
    • حالة العضة المفتوحة openbite 
    • الفجوة بين الأسنان gap teeth
    • ازدحام الأسنان crowded teeth

    على الرغم من أن الأبحاث لا تزال محدودة، إلا أنها تشير إلى أن الإنفزالاين قد يكون أكثر فاعلية في علاج بعض المشاكل أكثر من غيرها.

    على سبيل المثال، تشير دراسة أجريت عام 2017 إلى أن أجهزة التقويم الشفافة يمكن أن تكون مفيدة في تقويم قوس الفك، ولكن قد لا تكون لها تلك الفائدة في معالجة مشاكل العض الأكثر خطورة.

    كيف يتم الخضوع للعلاج بجهاز التقويم الشفاف للأسنان؟

    القيام باستشارة طبيب تقويم الأسنان الخاص بك.

    إذا كنت مهتمًا بـالإنفزالاين Invisalign، فعلينا أولاً تحديد ما إذا كان مناسبًا لك.

     تقويم الانفزلاين هو نظام علاجي متعدد الاستخدامات، لكنه ليس مفيداً في معالجة جميع مشاكل تقويم الأسنان. 

    بالإضافة إلى الاعتبارات السريرية، يتعين علينا أيضًا مراعاة قدرة المريض أو استعداده للاحتفاظ بالقوالب في فمه لمدة 24 ساعة في اليوم. كما إن المرضى وأسرهم بالطبع سيهتمون بالتكلفة المالية وسينظرون في الخيارات البديلة الأقل كلفة. لكن لا بد من التأكيد على أن الخضوع لعلاج الإنفزالاين يجب أن يكون تحت إشراف أخصائي تقويم الأسنان وليس طبيب الأسنان. أصبح العديد من أطباء الأسنان الآن من مقدمي خدمات الإنفزلاين، لكنهم يفتقرون إلى التدريب الإضافي والتخصص الذي يتمتع به أخصائيو تقويم الأسنان، وغالبًا ما تكون النتائج أقل جودة.

    يقوم أخصائي تقويم الأسنان بوضع خطة للعلاج.

    بمجرد أن تقرر بدء علاج الإنفزلاين، يأخذ الأخصائي صورًا بالأشعة السينية وصورًا فوتوغرافية وانطباعات لأسنانك. يتم إرسال هذه السجلات إلى الشركة المصنعة للإنفزالاين Invisalign جنبًا إلى جنب مع تعليمات الدكتور حول الوضعية التي يريد أن يحرك الأسنان إليها. يقوم فنيو الإنفزالاين بإدخال المعلومات في جهاز حاسوب لتقديم عرض ثلاثي الأبعاد لأسنانك وإنشاء نموذج حاسوبي لكيفية تحريكهم إلى المواضع المطلوبة. يمكن للأخصائي التحقق من عملهم عن طريق متابعتهم على حاسوبه المكتبي الخاص. في بعض الأحيان يكون هناك تبادل للآراء بين الأخصائي والفنيين بخصوص بعض التعديلات حتى الوصول إلى مسار العلاج الصحيح تمامًا. عندها يقوم الأخصائي بالطلب من الشركة المصنعة أن تقوم بصنع القوالب المطلوبة.

    انتظار وصول جهاز التقويم الشفاف من الشركة.

    والذي قد يستغرق حوالي الشهر.

    وضع جهاز التقويم الشفاف للأسنان في الفم.

    يكون هناك أكثر من قالب شفاف بحيث يجب وضع كل واحد منها لمدة أسبوعين وفق ترتيب محدد. مع تقدم العلاج، سيعمل كل قالب جديد على وضع أسنانك في أوضاع مستقيمة أكثر فأكثر. 

    طوال فترة العلاج يجب وضع القالب المتحرك الشفاف بشكل دائم في الفم ولكن يمكنك إزالته عند الأكل أو عند تنظيف أسنانك بالفرشاة. إن لم تلتزم بذلك، فلن تتحرك أسنانك وفقًا للخطة الموضوعة، وبالتالي فعندما تضع قالباً جديدًا فلن يكون متناسباً بشكل صحيح مع وضعية أسنانك الجديدة.

    يقوم أخصائي تقويم الأسنان بتنقيح وضع الأسنان الجديد لتحسين ابتسامتك.

    بعد وضع القالب الأخير لمدة أسبوعين، فقد تكون قد انتهيت من استخدام الإنفزالاين Invisalign الخاص بك، ولكن في كثير من الأحيان، قد تظل بعض الأسنان بحاجة إلى بعض التعديلات. سيقوم الأخصائي بفحص أسنانك وقد يعاود الاتصال بـ Invisalign لطلب المزيد من قوالب “التحسين”. مرة أخرى، قد يستغرق وصولهم شهراً. ولأن الشركة تتوقع هذا الأمر فإنها تقدم هذه القوالب مجاناً. 

    حافظ على ابتسامتك.

    ستحتاج إلى وضع المثبت بعد اكتمال العلاج لمنح عظام فكك الوقت لتتصلب أسنانك في الموضع الجديد. يوجد نوعين من المثبتات سلكي ثابت ومتحرك شفاف.  تصنع Invisalign منتج بلاستيكي خاص قابل للإزالة يسمى Vivera يشبه القوالب الأخرى، لكنه أكثر سمكًا وأكثر متانة. ليس من المفترض أن يتم تغييرها كل أسبوعين كما هو الحال في قوالب الإنفزالاين. يمكنك أيضًا استخدام مثبت سلكي غير متحرك.

    من الضروري وضع المثبِّت خلال الأشهر التي تلي العلاج مباشرة. وفي حال رغبت بالحصول على نتائج مثالية يجب عليك وضع المثبِّت لفترة قصيرة كل أسبوع لبقية حياتك. لأن الأسنان تتحرك دائمًا ولا يمكن ان تتوقف عن الحركة.

    ما مدى فعالية أجهزة التقويم الشفاف للأسنان هذه؟

    قد يكون لديك أصدقاء لديهم تجربة جيدة مع إنفزالاين Invisalign، ولكن لا يمكن الركون إلى مجرد أقاويل.

    تشير مراجعة تمت عام 2015 ل 11 دراسة تتضمن استخدام تقويم الإنفزالاين إلى أن الأبحاث حول فعاليتها محدودة في الحالات الصعبة.

    تتصف الدراسات التي تم إجراؤها حتى الآن بأنها تمت على عينات قليلة العدد، كما أن العديد منها لا يتضمن مجموعة تحكم لاستخدامها للمقارنة.

    وقد حذرت دراسة أجريت عام 2016 منشورة في مجلة Journal of Orthodontics من نقص الأبحاث السريرية لتعزيز مزاعم الفعالية.

    ومع ذلك، بناءً على بعض الأبحاث المتاحة، يبدو أن الإنفزالاين Invisalign أكثر فعالية من الأنواع الأخرى من التقويم الشفاف. ويبدو أن القوالب الأحدث التي بدأت الشركة المصنعة في إنتاجها في عام 2010 قد عززت فعالية إنفزالاين في تحريك الاسنان من خلال تحسين نقل القوة بين الأسنان.

    ما الذي يمكن أن يؤثر على مدى جودة عمل الإنفزالاين؟

    لكي يعمل تقويم الاسنان Invisalign بفعالية، من المهم وضع التقويم لمدة 20 إلى 22 ساعة يوميًا.

    المرة الوحيدة التي من المفترض أن تزيل فيها التقويم الشفاف هي عند:

    الأكل أو الشرب.

    تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط.

    تنظيف جهاز التقويم نفسه.

    يجب أن تكون حذرا عند تنظيف التقويم الخاص بك. إذا كنت تستخدم الماء الساخن جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تشوه البلاستيك وإلى فقدانه الملاءمة. وهذا ما يؤثر على تقدمك في العلاج وفعالية أدوات التقويم.

    قد يؤثر تعقيد مشاكل تقويم الأسنان أيضًا على مدى نجاح إنفزالاين بالنسبة لك. فإذا كان لديك مزيج من المشاكل المتداخلة مثل مشاكل التباعد ومشاكل الانطباق فقد يستغرق هذا العلاج وقتًا أطول حتى يعطي النتائج المرجوة.

    هناك متغيرات أخرى قد تؤثر في نجاح العمل وهي الجنس والعمر. وقد وجدت دراسة أجريت على 30 متطوعًا أن تقويم الأسنان وتعديل اماكنها قد يتأثر بعمر المستخدم للجهاز. ووفقًا للدراسة، فإن معدل انتقال أسنانك يزداد بشكل طفيف من سن 35 إلى 50 عامًا. وهذا يعني أن Invisalign قد يكون أكثر فاعلية لهذه الفئة العمرية. كما وجدت نفس الدراسة أيضًا أن انتقال الأسنان بين سن 50 إلى 70 لم ينخفض عند النساء بنفس الطريقة التي ينخفض بها بالنسبة للرجال.

    ما هي ايجابيات وسلبيات التقويم الشفاف للأسنان؟

    لمساعدتك في تحديد ما إذا كان Invisalign هو الخيار المناسب لك، دعنا نلقي نظرة على الإيجابيات والسلبيات لهذا العلاج.

    إيجابيات و فوائد التقويم الشفاف الإنفزالاين

    • العامل الجمالي: هذا سبب شائع جدًا لاختيار Invisalign. هذه التقويمات الشفافة أقل إثارة للانتباه من الأسلاك والصفائح.
    • يمكنك إزالتها: يمكنك إزالة تقويم الأسنان الشفاف المتحرك من فمك إن اضطررت لذلك. حيث تدعى أحياناً بالتقويم القابل للإزالة
    • ويتميز أيضاً بسهولة تنظيف أسنانك: عن طريق إزالة التقويم، يمكنك بسهولة تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط، دون الحاجة إلى الالتفاف حول الأسلاك والصفائح. تشير دراسة أجريت عام 2017 أيضًا إلى أن هذا يمكن أن يحسن من صحة اللثة عن طريق تقليل كمية البكتيريا الكامنة حول أسنانك ولثتك.
    • تقليل المشاكل المحتملة: يعاني العديد من الأشخاص الذين لديهم تقويم أسنان تقليدي من مشاكل سقوط أحد الأقواس أو انكسار أحد الأسلاك، مما يؤدي إلى الحاجة للقيام بمراجعة دكتور أخصائي تقويم الأسنان. لن يكون عليك أن تواجه هذه المشاكل المحتملة مع تقويم الأسنان الشفاف.

    سلبيات وعيوب التقويم الشفاف (الإنفزالاين)

    • فعالية تقويم الأسنان الشفاف المتحرك منخفضة في القضايا المعقدة. يبدو أن الأبحاث، على الرغم من محدوديتها، تشير إلى أن Invisalign أكثر فعالية للأشخاص الذين تتطلب أسنانهم أنواعًا معينة من التحريك فقط. لذلك قد يقترح طبيبك خيارًا علاجيًا آخر للمشاكل الأكثر تعقيدًا. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك جسر على بعض أسنانك، فقد لا يكون Invisalign هو الخيار المناسب لك.
    • يتطلب تقويم الأسنان الشفاف المتحرك قدراً كبيراً من الامتثال للتعليمات. للحصول على أقصى استفادة من الإنفزالاين، يجب عليك ارتداء التقويم لمدة 20 إلى 22 ساعة في اليوم. إذا كنت تعتقد أنك لن تستطيع الالتزام بوضع التقويم طوال هذا الوقت فقد لا يكون هذا هو الخيار الأفضل لك.
    • يجب إزالة التقويم الشفاف عند الأكل أو الشرب. عندما تأكل أو تشرب، تحتاج إلى إخراج التقويم. إن لم تفعل ذلك، فقد يدخل إليه الطعام أو الشراب مما يؤدي إلى نمو البكتيريا على أسنانك ولثتك، وهذا قد يؤدي إلى تسوس الأسنان. أيضًا، يمكن أن تتسرب السوائل بداخلها ويسبب تشكل البقع على التقويم والأسنان.
    • يؤدي إلى وضع قيود على الغذاء. يمكن أن تعاني من ألم الأسنان عند إزالة جهاز التقويم مما يجعلك تمتنع عن كثير من الأطعمة التي يتطلب تناولها إزالة التقويم من فمك، ويجب عليك على وجه الخصوص تجنب تناول الأطعمة الصلبة.

    ما هو سعر التقويم الشفاف انفزلاين؟

    سعر التقويم الشفاف وفقًا لموقع Invisalign، فإن تكلفة العلاج باستخدام Invisalign مماثلة لتكلفة تقويم الأسنان التقليدي.

    يمكن أن تتغير التكلفة اعتمادًا على المدة التي تحتاجها للعلاج، ومدى تعقيد مشاكل الأسنان لديك، والمكان الذي تعيش فيه. تتراوح تكلفة العلاج في تركيا بين 1000 و2200 دولاراً أمريكياً.

    هل الإنفزالاين مناسب لك؟

    إذا كنت تفكر في تقويم الأسنان Invisalign، فاسأل نفسك هذه الأسئلة لمساعدتك في تحديد ما إذا كان هذا هو الخيار الأفضل لك:

    • هل أعاني من مشكلة تزاحم الأسنان أم من مشكلة في الانطباق؟
    • هل أشعر بالخجل من وضع تقويم الأسنان التقليدي؟
    • هل سأضع تقويم الأسنان طوال الساعات المطلوبة كل يوم؟
    • هل يمكنني تحمل تكاليفها؟
    • هل سأعتني بقوالب التقويم بشكل صحيح؟

    إذا كان لديك مرافق في المنزل يفضل استخدام تقويم الإنفزالاين بدلاً من تقويم الأسنان العادي، فقم بتقييم ما إذا كان سيضعها ويعتني بها بشكل مناسب.

    إذا كنت تعلم أن طفلك عرضة لفقدان الأشياء، فقد لا يكون Invisalign – الذي يمكن إزالته ووضعه في غير مكانه المناسب – هو الخيار الأفضل.

    خلاصة الأمر عند اختيار تقويم الأسنان الشفاف المتحرك

    يمكن استخدام الإنفزالاين لأغراض متنوعة، بما في ذلك مشاكل الازدحام والتباعد، بالإضافة إلى بعض مشاكل العضات الخفيفة والمتوسطة.

    قد يكون خيارًا جيدًا بالنسبة لك إذا لم تكن لديك مشكلة معقدة في العض أو ازدحام الأسنان وكنت تفضل علاجًا أقل جذباً للانتباه من جهاز تقويم الأسنان التقليدي.

    تحدث مع أخصائي تقويم الأسنان أو طبيب الأسنان الخاص بك عن أسنانك، وما نوع العلاج التقويمي الذي قد تحتاجه، وما إذا كان Invisalign خيارًا جيدًا بالنسبة لك. بعد ذلك، ضع في اعتبارك جميع الإيجابيات والسلبيات قبل أن تتخذ قرارك.

    الأسئلة الشائعة حول تقويم الأسنان الشفاف المتحرك في تركيا

    ما هو تقويم الأسنان الشفاف المتحرك ؟

    هو تقنية علاج تقويم الأسنان بمساعدة الحاسوب باستخدام قوالب شفافة وبدون استخدام الصفائح والأسلاك المعدنية. أهم سبب لتفضيل التقويم الشفاف (الإنفزالاين) هو أنه لا يثير انتباه الآخرين.

    هل صحيح أنه يمكنني مشاهدة نتائج التقويم وشكل أسناني الجديد قبل البدء فعلياً بالعلاج؟

    نعم بالتأكيد. بعد وضع خطة العلاج الخاصة بك في البيئة الافتراضية، يمكنك رؤية نتيجة العلاج في عرض ثلاثي أبعاد. وخلال عملية العلاج بأكملها، يمكنك مراقبة حركة أسنانك في البيئة الافتراضية. 

    هل يمكن للجميع اختيار هذه التقنية لتقويم أسنانه؟

    يمكن تطبيق تقويم الأسنان الشفاف المتحرك على البالغين والمراهقين والأطفال. ومع ذلك، تحتاج إلى إجراء فحص لتحديد ما إذا كنت مناسبًا لتلقي هذا العلاج، خصوصاً إن كنت تعاني من ازدحام الأسنان المعتدل والخفيف.

    ماهي أضرار تقويم الأسنان المعدن أو تقويم أسلاك السيراميك الثابت Braces؟

    آلام، زيادة احتمالية التسوس وأمراض اللثة، مشاكل نفسية وجمالية بالإضافة إلى وجود احتمال زيادة حساسية الأسنان.

    كم من الوقت يجب عليّ أن أضع جهاز التقويم الشفاف؟

    يجب ارتداء القوالب الشفافة لمدة 20 ساعة في اليوم في المتوسط. يسمح بخلعها أثناء الأكل فقط. في المواقف المهمة مثل الاجتماعات المهمة جدًا، يمكنك إخراجها لمدة ساعة إلى ساعتين كحد أقصى. 

    ماهي مدة تقويم الأسنان الشفاف المتحرك في العلاج؟

    تختلف مدة العلاج بواسطة تقويم الأسنان الشفاف المتحرك حسب الحالة حيث تتراوح بين 3 أشهر و 12 عشر شهراً

    ما هي كلفة التقويم الشفاف المتحرك للأسنان؟

    ربما تكون مكلفة مقارنة بتقويم الأسنان بالطريقة التقليدية باستخدام الصفائح والأسلاك المعدنية. تتغير تكلفة علاج الإنفزالاين بين 7150 ليرة تركية و21300 ليرة تركية.

    المثبت بعد التقويم الشفاف كم مدته؟

    يختلف من شخص لآخر ولكن في بعض الأحيان قد يلزم استخدامه مدى الحياة. وإن عدم استخدامه قد يؤدي أحياناً إلى تحرك الأسنان بعد التقويم.

    سعر مثبت الأسنان بعد التقويم في تركيا؟

    سعر مثبت الأسنان بعد التقويم هو مجاني يضعه الدكتور بعد انتهاء العلاج.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      تقويم الأسنان الجراحي

      أن مشاكل عدم اصطفاف الأسنان وترتيبها أحد أكثر المشاكل المزعجة والشائعة, تقويم الأسنان الجراحي يعالج الحالات الصعبة من التشوهات في عظام الفك بالإضافة لتعديل انتظام الأسنان. تساعد الجراحة التقويمية على استعادة الانتظام الطبيعي لفك الانسان والذي يلعب دورًا هامًا في...

      قراءة المزيد

      أنواع تقويم الأسنان

      تعرف في هذا المقال على جميع أنواع تقويم الأسنان بشكل تفصيلي والتي تتم في واحدة من أفضل العيادات السنية التخصصية في علاج مشاكل اصطفاف الأسنان في تركيا. مشاكل اصطفاف الأسنان الشائعة تُعرف المحاذاة في صفة الأسنان على أنها طريقة انطباق الأسنان والتصاقها ببعضها. عادةً ما...

      قراءة المزيد

      علاج تقويم الأسنان اللساني في تركيا

      تقويم الأسنان اللساني أو التقويم الثابت خلف الأسنان في حين أن تقويم الأسنان اللساني ليس شيئًا جديدًا في عالم إجراءات تقويم الأسنان، لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي يطرحها الناس حول هذه التقنية. مثل جميع الإجراءات الأخرى المستخدمة للحصول على أسنان مستقيمة، فإن...

      قراءة المزيد
      Share This