علاج-تقويم-الأسنان-اللساني-في-تركيا؟
}8 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

علاج تقويم الأسنان اللساني في تركيا

علاج تقويم الأسنان اللساني في تركيا

فهرس المحتوى

    أحد المفاهيم الشائعة في وقتنا الحالي ما يعرف بالتقويم اللساني، يعرف تقويم الأسنان اللساني أو التقويم المخفي  على أنه نوع من التقويمات التي توضع خلف الأسنان وتواجه اللسان، بدلاً من التقويم التقليدي للأسنان. للمزيد من التفاصيل تابع قراءة المقال.

    تقويم الأسنان اللساني أو التقويم الثابت خلف الأسنان

    في حين أن تقويم الأسنان اللساني ليس شيئًا جديدًا في عالم إجراءات تقويم الأسنان، لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي يطرحها الناس حول هذه التقنية. مثل جميع الإجراءات الأخرى المستخدمة للحصول على أسنان مستقيمة، فإن تقويم الأسنان اللساني له مزايا وعيوب عديدة أيضاً.

    إذا كنت تريد معرفة المزيد عن تقويم الأسنان اللساني وكيفية عمله، فتابع القراءة أدناه.

    ما هو تقويم الأسنان اللساني؟

    تقويم الأسنان اللساني

    التقويم اللساني هو نوع من التقويمات التي توضع خلف الأسنان وتواجه اللسان والحنك، بدلاً من التقويم الأمامي للأسنان مثل التقويمات التقليدية. هذا بديل تجميلي رائع لأولئك الذين يريدون تقويم الأسنان بدون التقويمات المعدنية المرئية.

    هناك فوائد عديدة لتقويم الأسنان اللساني. تكون أقل وضوحًا نظرًا لأنها توضع في الجزء الخلفي من الأسنان، فهي تسمح بتنظيف أسهل للأسنان، ولا تنكسر بسهولة مثل الأقواس التقليدية.

    كيف يعمل تقويم الأسنان اللساني؟

    طبعة الأسنان

    طبعة الأسنان

    يعمل التقويم اللساني تمامًا مثل التقويم التقليدي. وهو مكون من نفس المادة وبالتالي يعمل على إصلاح نفس مشاكل الأسنان. كل ستة إلى ثمانية أسابيع، سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بتحديد موعد والقيام بتعديله لمساعدة أسنانك على التحول إلى مواقعها الصحيحة.

     

    إذا قررت الحصول على تقويم لساني، فقد يأخذ أخصائي تقويم الأسنان طبعة عن الأسنان أو يفحص أسنانك. التقويم يكون مصمم خصيصًا لأسنان كل مريض، وسيتعين عليك ارتدائه ما بين 18 إلى 24 شهرًا، اعتمادًا على شدة مشاكل الأسنان لديك.

     

    من هم الأشخاص المناسبون لتقويم الأسنان اللساني؟

    من المتطلبات الأساسية لأي علاج لتقويم الأسنان (خاصة تقويم الأسنان اللساني) وجود أنسجة دواعم الأسنان السليمة (عدم وجود أمراض دواعم الأسنان). يجب أن تكون اللثة صحية دون أي تورم أو نزيف ويجب أن تكون نظافة الفم جيدة.

    إذا تم استيفاء المتطلبات المذكورة أعلاه، فيمكن لأي شخص أن يرتدي تقويمًا خفيًا – البالغين، والمراهقين، والطلاب، والمهنيين.

    7 أشياء يجب أن تعرفها عن تقويم الأسنان اللساني:

    • الموضع

    في حين أن المادة والإجراءات هي نفسها المستخدمة في تقويم الأسنان التقليدي، يتم وضع هذا النوع من التقويم خلف الأسنان، مما يوفر اختفاءً كاملاً تقريبًا. إنه مثالي للأشخاص الذين لا يرغبون في إظهار أنهم يقومون بتقويم أسنانهم أو الأشخاص الذين تمنعهم وظيفتهم من استخدام تقويم الأسنان التقليدي.

    • مقارنة مع طرق أخرى

    ليس التقويم اللساني هو الخيار الوحيد غير المرئي المتاح. هناك دعامات أخرى، مثل التقويم الشفاف، والذي يقدم نوعًا مشابهًا من العلاج. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بتقويم الأسنان اللساني مقابل الشفاف، يجب أن تعلم أن الشفاف يقدم طريقة تمليس مستقيمة. هذا يعني أن الدعامات ليست دائمة، وقابلة للإزالة، ويجب عليك ارتدائها لفترة زمنية معينة حتى تكون فعالة. يتم وضع تقويم الأسنان اللساني بشكل دائم على أسنانك، لذلك لا داعي لتذكر ارتدائها. إن التقويم الشفاف مصنوع من البلاستيك وفي بعض الحالات لا يمكنه إصلاح مشاكل الأسنان الشديدة. أيضًا، قد تضطر إلى زيارة أخصائي تقويم الأسنان بشكل متكرر لإجراء الفحوصات، بينما يتطلب تقويم الأسنان اللساني التعديل والشد كل ستة إلى ثمانية أسابيع.

    • التكلفة

    عندما يتعلق الأمر بإيجابيات وسلبيات التقويم اللساني، فإن التكلفة تشكل أساس السلبيات. في حين أنه يشبه التقويم التقليدي، الا انه يتطلب أحيانًا تخصيصًا فرديًا ليناسب كل سن بشكل مثالي، مما قد يزيد من تكلفته.

    • القيود الغذائية

    يتساءل معظم الناس عما لا يجب تناوله حين استخدام تقويم الأسنان اللساني. على غرار التقويم التقليدي، سيتعين عليك تجنب الأطعمة القاسية، مثل الذرة أو التفاح، لأنها قد تكسر التقويم. يُنصح بتجنب الأطعمة اللزجة مثل الكراميل أو أنواع معينة من الحلوى لأنها ستلتصق خلف المشابك وسيكون من الصعب إزالتها.

    ماذا يمكنك أن تأكل مع تقويم الأسنان اللساني؟ منتجات الألبان مثل الجبن أو الزبادي أو أي من منتجات الألبان. يُسمح أيضًا بالخبز والفواكه اللينة والحبوب، وكذلك المأكولات البحرية والخضروات. يمكن أن يمثل اللحم مشكلة، لذا حاول تقطيعه إلى قطع صغيرة كلما أمكن ذلك.

    • مرآة طبيب الأسنان

      مرآة طبيب الأسنان

      متطلبات النظافة

    نظرًا لأن التقويم اللساني غير مرئي، فقد يكون من الصعب تنظيف أسنانك بالفرشاة وتنظيف جميع التقويم. لذلك، يمكن أن يكون شراء مرآة طبيب الأسنان استثمارًا مفيدًا، حيث سيسمح لك برؤية أفضل لما يجب تنظيفه.

    • صعوبات أخرى

    قد يسبب تقويم الأسنان اللساني بعض الصعوبات في الكلام حتى تعتاد عليه. هذا عادة ما يستمر بضعة أسابيع. يمكن أن يسبب تهيج اللسان، حيث إنه من غير المعتاد وضع تقويم خلف الأسنان وسوف يندفع لسانك لفحصه. قد تكون هناك مضايقات أخرى في الفم، لكن هذه التأثيرات ستختفي بسرعة. الميزة هي أن لسانك فقط سيكون على اتصال بالدعامات، لذا فإن تهيج اللثة والوجنتين غير موجود.

    • المزيد من المرونة

    تعتبر الدعامات اللسانية أكثر مرونة، مما يعني أنه لا يلزم وضعها على جميع الأسنان. تعتمد خطة العلاج على مشاكل الأسنان التي تواجهها. إذا لم تكن لديك أي حالات طبية أساسية، مثل سوء الاطباق، فيمكن لأخصائي تقويم الأسنان وضع المشابك فقط على الأسنان التي تحتاج إلى تقويم. العلاج التجميلي البحت يكلف أقل حيث سيتم تركيب المشابك فقط عند الحاجة.

     

    هل يصلح تقويم الأسنان اللساني لعلاج حالتك؟

    هناك مجموعة من الأمور التي تجعل هذا النوع من التقويمات مثاليًا لك، نذكر منها:

    • إذا كنت ترغب في أقل أداة مرئية ويمكن ملاحظتها والانتباه لها من قبل الآخرين, التقويم اللساني هو الأنسب لك.
    • إذا لك تكن تشكي من أي مشاكل أو عيوب في تطابق الفكين وإغلاقهما وكانت عضتك طبيعية.
    • سطح أسنانك كبير بما يكفي لكي يتم تطبيق تقويم الأسنان اللساني عليها. الأطفال أو البالغين الذين تكون أسنانهم صغيرة لا يكون التقويم مناسب لهم.

    لأن هذا العلاج ليس من السهل تطبيقه كما أنه من الصعب أن يتم تثبيته ووضعه في مكانه الصحيح. يحتاج تركيب التقويمات اللسانية إلى خبرة واسعة ولذلك نحرص على أن يكون طبيب الأسنان حاصلًا على التعليم والتدريب الكافي ليتمكن من تطبيق هذه التدخلات الطبية. يمكنك أن تلجأ إلى تركيب تقويم أسنان لساني في تركيا لكي تحصل على أفضل الممارسات الطبية في أفضل المراكز المؤهلة والجاهزة.

    تشير دراسات احصائية سنوية أن عدد الاشخاص الذين أصبحوا يذهبون لكي يحسنوا من محاذاة أسنانهم بواسطة التقويم في ارتفاع. تصل نسبة البالغين الذين استخدموا تقويمًا لأسنانهم مهما كان نوعه إلى حوالي 80%، 30% منهم استخدموا تقويم الأسنان اللساني. الكثير من البالغين يرفضون أن يكون التقويم بارزًا في الفم ولذلك التقويم المركب جهة اللسان وليس في الجهة الأمامية علاج مثالي لهم.

     

    أي نصائح أخيرة حول الحفاظ على مجموعة أسنان صحية أثناء ارتداء تقويم الأسنان اللساني؟

    فرشاة تقويم الأسنان

    فرشاة تقويم الأسنان

    يوفر التقويم اللساني مزيدا من الأماكن لإخباء بقايا الطعام، لذلك ستحتاج إلى توخي المزيد من الحذر في روتين نظافة فمك. يجب تنظيف أسنانك جيدًا بعد كل وجبة رئيسية أو وجبة خفيفة. تتطلب تقنية التنظيف الجيدة بالفرشاة وقتًا وممارسة لإتقانها (يجب أن تكون مدة التنظيف بالفرشاة دقيقتين تقريبًا). سوف تحتاج إلى حمل فرشاة أسنانك معك في جميع الأوقات. في بعض الحالات، قد تكون فرشاة الأسنان الكهربائية مفيدة جدًا. على الرغم من وجود فرش “تقويم الأسنان”، فإن أي فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات صغيرة بما يكفي ستكون كافية. من المهم ممارسة ضغط كافٍ أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة لتحسس شعيرات الفرشاة على أنسجة اللثة.

    أساس نظافة الفم الجيدة هو تنظيف الأسنان بالفرشاة، ولكننا نشجعك أيضًا على استخدام خيط تنظيف الأسنان. من الواضح أنه من الصعب استخدام خيط تنظيف الأسنان مع التقويم، ولكن يمكن لطبيب الأسنان أن يزودك بخيوط الأسنان الي يمكن أن تسهل هذه المهمة.

    يجب أن يكون خيط تنظيف الأسنان مكملاً لتقنية تنظيف جيدة بالفرشاة، ولكن لا يمكن أن يحل محله.

     

    النتائج السريرية للعلاج التقويمي اللساني حول العالم: مراجعة منهجية

    النتائج:

    من بين 3734 مقالة حددها البحث، بعد تطبيق معايير إدراج واستبعاد محددة، تم تضمين 16 ورقة في الدراسة. كانت إحدى عشرة منها بأثر رجعي، وأربع دراسات حول نتائج مستقبلية متوقعة، وواحدة فقط كانت تجارب معاشة ذات شواهد حسب مراقبة الحالات بالتزامن مع اجراء البحث. قيمت ست دراسات الاختلافات في نتائج العلاج من التنبؤ بإعداد ما قبل العلاج، وقامت دراستان بتقييم تأثير العلاج على بارامترات اللثة والميكروبات، وقامت 10 دراسات بتقييم مختلف المعايير المتعلقة بالعلاج السريري على الرغم من العديد من النتائج الواعدة، فإن جودة الأدلة  التي تم العثور عليها لتتدعم نتيجة الأبحاث كانت منخفضة في معظم الحالات.

     

    الاستنتاجات:

    أظهرت هذه المراجعة المنهجية نتائج مشجعة على النتيجة السريرية لعلاج تقويم الأسنان اللساني، خاصة فيما يتعلق بتحقيق أهداف العلاج الفردية وتقليل الحاجة إلى إزالة الترسبات على الأسطح الملتصقة للأسنان. ومع ذلك، هناك حاجة لتجارب سريرية مستقبلية إضافية جيدة التصميم مع عينات أكبر لتأكيد تلك النتائج. كان من الصعب تقييم العديد من جوانب العلاج التقويمي اللساني بشكل قاطع بسبب تصميم الدراسة، وعدم التجانس، وأحجام العينات الصغيرة، والمخاطر العالية للتحيز الملحوظ في غالبية الدراسات المشمولة.

    نحن في مركز بيمارستان نملك أحدث التقنيات العلاجية، وفريقنا يضم مجموعة من أمهر الأطباء في تركيا، لطرح أي استفسار لا تترددوا في التواصل معنا.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      تقويم الأسنان الجراحي

      تقويم الأسنان الجراحي

      أن مشاكل عدم اصطفاف الأسنان وترتيبها أحد أكثر المشاكل المزعجة والشائعة, تقويم الأسنان الجراحي يعالج الحالات الصعبة من التشوهات في عظام الفك بالإضافة لتعديل انتظام الأسنان. تساعد الجراحة التقويمية على استعادة الانتظام الطبيعي لفك الانسان والذي يلعب دورًا هامًا في...

      قراءة المزيد
      أنواع تقويم الأسنان

      أنواع تقويم الأسنان

      تعرف في هذا المقال على جميع أنواع تقويم الأسنان بشكل تفصيلي والتي تتم في واحدة من أفضل العيادات السنية التخصصية في علاج مشاكل اصطفاف الأسنان في تركيا. مشاكل اصطفاف الأسنان الشائعة تُعرف المحاذاة في صفة الأسنان على أنها طريقة انطباق الأسنان والتصاقها ببعضها. عادةً ما...

      قراءة المزيد
      تقويم الأسنان الشفاف المتحرك

      تقويم الأسنان الشفاف المتحرك

      تقويم الأسنان الشفاف أو ما يعرف بالتقويم المتحرك (الانفزلاين)، واحد من أحدث التقويمات التي يتم استخدامها في تركيا، تمتاز بمرونتها وقيمتها الجمالية لكونها غير مرئية. تعرف على التقويم الشفاف وفوائده بمزيد من التفاصيل في المقال التالي. ما هو تقويم الأسنان الشفاف المتحرك...

      قراءة المزيد
      شارك هذا