علاج العضة المفتوحة باستخدام التقويم الشفاف

العضة المفتوحة هي شكل سوء الإطباق يؤدي عدم علاجها إلى تآكل الأسنان والضغط على مفاصل الفك، سنتعرف في المقال على الخيارات التصحيحية لعلاج العضة المفتوحة في تركيا.

ما هي العضة المفتوحة؟

هي حالة سوء إطباق الأسنان (اختلال المحاذاة) تحدث عندما تميل الأسنان العلوية والسفلية للخارج ولا تلامس بعضها بشكل صحيح عند إغلاق الفم.

أنواع العضات المفتوحة

يمكن أن تتطور العضات المفتوحة إما في مقدمة الفم (منطقة الأسنان الأمامية) أو مؤخرة الفم (منطقة الأسنان الخلفية).

العضة المفتوحة الأمامية

تحدث العضة المفتوحة الأمامية anterior open bite عندما لا تنغلق الأسنان الأمامية السفلية والعلوية في الفكين معاً، يمكن أن تحدث على جميع الأسنان الأمامية أو على عدد قليل من الأسنان.

عادة ما يكون العلاج ضرورياً لأن المرضى غير قادرين أو يواجهون مشاكل في تمزيق الطعام بأسنانهم الأمامية كما قد يكون التحدث أيضاً صعباً بالنسبة لبعض المرضى.علاج العضة المفتوحة الأمامية في اسطنبول

العضة المفتوحة الخلفية

اللدغة المفتوحة الخلفية posterior open bite هي عكس اللدغة الأمامية المفتوحة، تحدث عندما لا تلمس الأسنان الخلفية أي الأضراس والضواحك بعضها أثناء الإطباق عند المضغ.علاج العضة المفتوحة للأسنان الخلفية في تركيا

أسباب العضة المفتوحة

تنتج العضة المفتوحة بشكل أساسي إما عن مشاكل هيكلية في عظام الفك أو مشاكل في الأسنان نتيجة بعض العادات الفموية السيئة، أهم أسباب العضة المفتوحة:

مشاكل الهيكل العظمي

العضة الهيكلية المفتوحة ناتجة عن نمو غير طبيعي للوجه قد يشمل ذلك التطور غير المنتظم تباعد الفكين عن بعضهما بدلاً من النمو المتوازي مع بعضهما يحدث هذا غالباً لسبب وراثي جيني.

مص الإبهام أو اللهاية

إذا لم تكن الحالة ناتجة عن الجينات، فقد يكون ذلك بسبب عادات الفم السيئة.

عندما يمص شخص ما أحد أصابعه أو مصاصة أو جسم غريب آخر مثل قلم رصاص فإنه يدفع أسنانه او يسبب عائق لبزوغ الأسنان هذا يمكن أن يسبب لدغة مفتوحة.

دفع اللسان

يمكن أن تحدث العضة المفتوحة عندما يتحدث الشخص أو يبتلع ويدفع لسانه بين أسنانه الأمامية العلوية والسفلية يمكن أن يؤدي هذا أيضاً إلى خلق فجوات بين الأسنان.

اضطراب المفصل الصدغي الفكي TMD أو TMJ

تسبب مشاكل واضطرابات المفصل ألم الفك المزمن في بعض الأحيان، يستخدم الناس لسانهم لفصل أسنانهم عن بعضها وإعادة وضع الفك بشكل مريح، مما قد يتسبب في حدوث عضة مفتوحة.

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • مص الشفة السفلى
  • التنفس الفموي
  • اتخاذ وضعية اللسان إلى الأمام عند الراحة (وضع اللسان غير الصحيح)

لماذا يجب علاج العضة المفتوحة؟

تتراوح الآثار الجانبية للعضة المفتوحة من المخاوف الجمالية إلى الأسنان المكسورة:

الناحية الجمالية

قد يكون الشخص المصاب بالعضة المفتوحة غير سعيد بمظهر أسنانه لأنها تبدو وكأنها بارزة.

النطق

يمكن أن تتداخل الحالة مع الكلام والنطق، يصاب العديد من الأشخاص الذين يعانون من العضة المفتوحة بلثغة.

تناول الطعام

قد لا يستطيع الشخص قضم الطعام ومضغه بشكل سليم.

تآكل الأسنان

يمكن أن تسبب تآكل الأسنان الخلفية في كثير من الأحيان، يمكن أن يؤدي التآكل إلى أن يعاني الشخص من عدم الراحة ومشاكل الأسنان الأخرى بما في ذلك كسر الأسنان.

إذا واجهت أياً من هذه الآثار الجانبية من العضّة المفتوحة فحدد موعداً مع أخصائي تقويم الأسنان للتحدث عن خيارات العلاج.

خيارات علاج العضة المفتوحة

تتضمن خطط علاج العضة المفتوحة وبروز الأسنان open bite treatment استخدام الخيارات التالية:

غطاء الرأس الساحب ذو التوضع المرتفع

يتم تثبيت غطاء الرأس الساحب في الجزء العلوي من الرأس والجزء الخلفي من الرأس والفك العلوي.

يتحكم الجهاز في نمو الفك ويحسن محاذاة وارتصاف الأسنان، يتم استخدام أغطية الرأس جنباً إلى جنب مع الاقواس والحاصرات التقويمية.علاج العضة المفتوحة باستعمال غطاء الرأس في اسطنبول

تقنية التقويم التقليدي أو الشفاف invisalign

تتميز التقويمات الشفافة بكونها فعالة في علاج العضات المفتوحة الأمامية الطفيفة فقط، فيكون العلاج بأجهزة التقويم أقل شيوعاً.علاج العضة المفتوحة بالتقويم الشفاف في اسطنبول

كابح الذقن العمودي

هو جهاز تقويم شائع يستخدم لتصحيح العضة المفتوحة وعلاجها، يتم التحكم في نمو الجزء السفلي من الوجه بواسطة الجهاز ويمنع نمو الذقن للخلف أو للأسفل.علاج العضة المفتوحة باستخدام كابح الذقن في تركيا

كابح اللسان

تعتبر أجهزة كبح اللسان مهمة لدورها في منع دفع اللسان الأسنان الأمامية الذي قد يسبب فتح العضة وبروز الأسنان الأمامية العلوية.

رافع العضة

يعالج الحالة من خلال وضع الجهاز على الضرسين الخلفيين في الفك السفلي في كلا الجانبين لعلاج العضّة المفتوحه للأسنان الأمامية ببطء، يحرك الجهاز الأسنان للخلف بمرور الوقت ويزيل المسافة بين الأسنان العلوية والسفلية.

الجراحة التقويميّة

يحتاج البالغون الذين يعانون من العضات المفتوحة الناتجة عن مشاكل هيكلية عادةً إلى الجراحة لتطور فكهم وأسنانهم بشكل كامل.

ﻗد يحتاج المراهقون أيضاً إلى جراحة تقويمية إذا نمت أسنانهم الدائمة بالكامل ونمى الفك بالكامل، أثناء الجراحة يضع جراح الفم فكي المريض العلوي والسفلي في الموضع الصحيح ثم يتم استخدام صفائح وبراغي للحصول على تثبيت للفكين في مكانهما.علاج العضة المفتوحة بالجراحة التقويمية الفكية في تركيا

أي خيار من الخيارات السابقة هو الأنسب لعلاج العضة المفتوحة لدي؟

نلاحظ توفر العديد من خيارات علاج العضة المفتوحة يعتمد اختيار الطريقة الصحيحة على عدة عوامل، سيقدم طبيب الأسنان توصيات مناسبة على أساس عمر الشخص وما إذا كان لديه أسنان دائمة أو أسنان مؤقتة، تشمل طرق علاجه:

  1. تعديل السلوك
  2. علاج العضة المفتوحة الميكانيكي مثل التقويم التقليدي أو الشفاف
  3. الجراحة

فعندما تحدث الحالة في مرحلة الطفولة المبكرة بينما لا تزال معظم الأسنان مؤقتة في الكثير من الأحيان يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها بعد مدة عندما يتوقف الطفل عن ممارسة العادة السيئة التي تسبب حدوثها مثل مص الإصبع أو مص اللهاية على سبيل المثال.

وإذا حدثت العضة المفتوحة أثناء فترة استبدال الأسنان اللبنية بالدائمة ولكن لم يتم نموها بالكامل قد يكون تعديل السلوك هو أفضل مسار للعمل، قد نحتاج هنا لعلاج الدفع اللساني.

إذا كانت الأسنان الدائمة تنمو في نفس نمط العضة المفتوحة قد يوصي الأخصائي باستخدام تقويم أسنان مخصص لسحب الأسنان للخلف.

بالنسبة للأشخاص البالغين الذين نمت أسنانهم كليا، يُقترح مشاركة تقويم الأسنان وتعديل السلوك، ﻓﻲ الحالات الشديدة قد لا تكون المعالجات كافية بدون إجراء جراحة الفك والوجه لتغيير موضع الفك وتثبيته بالصفائح والمسامير.

الملخص

يمكن علاج العضة المفتوحة في أي عمر ولكن المعالجة تكون أسهل بكثير وأقل إيلاماً عندما تكون الأسنان الدائمة غير بازغة بشكل كامل.

يجب أن يخضع الأطفال الذين يعانون من العضة المفتوحة لتقييم أسنانهم أثناء احتفاظهم ببعض الأسنان اللبنية في عمر ال 7 سنوات من العمر تقريباً، يعد هذا السن مناسباً لبدء إجراءات معينة بما في ذلك تعديل السلوك لتجنب العضة المفتوحة أثناء نمو هؤلاء الأطفال.

بالنسبة للبالغين فإن التعامل مع العضة المفتوحة أكثر تعقيداً قد يتطلب العلاج السلوكي بالترافق مع العلاج الميكانيكي (التقويمي orthodontic) أو قد يحتاج إلى العلاج الجراحي.

في حال رغبتك بعلاج حالتك لا تتردد بالتواصل مع مركز بيمارستان الطبي، نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا ونرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء.

الأسئلة الشائعة

العضة المفتوحة هي نوع من سوء الإطباق (اختلال المحاذاة) يحدث عندما تميل الأسنان العلوية والسفلية للخارج ولا تنغلق على بعضها عندما يكون الفم مغلقاً، يمكن أن يتطور في مقدمة الفم (الأسنان الأمامية) أو مؤخرة الفم (الأسنان الخلفية).

حالات العضة المفتوحة الامامية هي عندما لا تتداخل القواطع (الأسنان الأمامية) في الفكين العلوي والسفلي.

يمكن أن تحدث على جميع الأسنان الأمامية معاً أو على عدد قليل من الأسنان.

غالباً ما يكون العلاج ضرورياً لأن الشخص يكون غير قادر أو يواجه مشكلة في قطع الطعام بأسنانه كما قد يكون التحدث أيضاً صعباً بالنسبة للبعض.

تنتج العضة المفتوحة بشكل أساسي إما عن مشاكل هيكلية في عظام الفك لسبب وراثي أو مشاكل في الأسنان نتيجة بعض العادات الفموية السيئة كمص الإبهام ودفع الأسنان باللسان.

نعم تتوفر العديد من خيارات علاج العضة المفتوحة، سيقدم أخصائي الاسنان توصيات معالجة محددة بناءً على عمر الشخص وما إذا كان لديه أسنان دائمة أو أسنان مؤقتة.

نلاحظ توفر العديد من خيارات علاج العضة المفتوحة تشمل طرق العلاج:

  • تعديل السلوك
  • علاج العضة المفتوحة الميكانيكي مثل تقويم الأسنان التقليدي أو الشفاف
  • الجراحة

 

 

 

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن