تقويم الأسنان الجراحي

تقويم الأسنان الجراحي

تقويم الأسنان الجراحي في تركيا تقنية تستخدم جراحة الفك والأسنان لمساعدتك في تعديل مظهر أسنانك وتحسين وظيفتها كما أنها تساعد على جعل علاقة الفكين ببعضهما صحيحة.

إن مشاكل عدم اصطفاف الأسنان وترتيبها أحد أكثر المشاكل المزعجة والشائعة, تقويم الأسنان الجراحي يعالج الحالات الصعبة من التشوهات في عظام الفك بالإضافة لتعديل انتظام الأسنان حيث تساعد الجراحة التقويمية على استعادة الانتظام الطبيعي لفك الانسان والذي يلعب دوراً هاماً في العديد من وظائفه الحياتية.

تعرف على التقويم الجراحي في تركيا/ اسطنبول بمزيد من التفاصيل في المقال التالي.

ماذا يشمل تقويم الأسنان الجراحي؟

بنفس الطريقة التي يصحح بها تقويم الأسنان انحرافها، فإن تقويم الأسنان الجراحي (أو جراحة تقويم الفكين) يصحح عدم انتظام الفك لتحسين قدرة المرضى على التنفس والأكل والتحدث وتحسين مظهر الوجه.

يؤدي تحريك الفكين أيضاً إلى تحريك الأسنان لذا فإن تركيب التقويم دائماً جزء من تصحيح الفك حيث يساعد ذلك في ضمان توضع الأسنان بشكل صحيح بعد الجراحة.

تقويم الأسنان الجراحي في اسطنبول
يساعد تعديل الأسنان والفك جراحياً في تحسين قضم الطعام

من هو الشخص المناسب لتقويم الأسنان الجراحي؟

حتى تعرف ما إذا كنت مناسباً لجراحة تقويم الأسنان فإن الأمر  يتعلق بتطور فكك.

إذا نما الفك العلوي والسفلي بمعدلات مختلفة فقد يؤدي ذلك إلى تباين في الحجم والوظيفة، تسعى جراحة الفك التصحيحية إلى إصلاح هذه التشوهات في عظام الوجه عن طريق محاذاة الفكين بشكل صحيح، عندما يتم إجراؤها جنبًا إلى جنب مع تقويم الأسنان الجراحي تكون النتيجة عبارة عن عضة فكين متوازنة وأسنان مستقيمة بتناغم مثالي ما بين الشكل والوظيفة.

إذا كنت تعاني من أي مما يلي فقد ترغب في التفكير في تقويم الأسنان الجراحي:

  • صعوبة في مضغ أو عض أو بلع الطعام.
  • آلام مزمنة في الفك أو مفصل الفك والصداع.
  • تقدم الفك (عندما يكون هناك مسافة بين الأسنان العلوية والسفلية عند إغلاق الفم).
  • مظهر وجه غير متماثل من الأمام أو الجانب.
  • تشوه في الفك أو الوجه نتيجة التعرض لإصابة مباشرة.
  • العيوب الخلقية.
  • انحسار الفك السفلي والذقن.
  • بروز الفك.
  • صعوبة أو عدم القدرة على جعل الشفاه تلتقي دون إجهاد.
  • التنفس الفموي المزمن.
  • توقف التنفس أثناء النوم.

لحسن الحظ، جراحة الفك ليست ضرورية دائماً، حتى في بعض الحالات الشديدة يمكن الآن معالجة العديد من الحالات التي كانت بحاجة إلى تدخل جراحي في الماضي من خلال العلاج التقويمي وحده.

ومع ذلك فإن هذه الحالات فردية ولابد من تقييم وضع كل مريض على حدى واختيار الأسلوب العلاجي المناسب، يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى جراحة تقويم على حالتك الشخصية، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مناسبا لـ تقويم الأسنان الجراحي هي تحديد موعد لاستشارة طبيب الأسنا، يمكنك التواصل مع أمهر الأطباء لدى مركز بيمارستان هنا

بالنسبة للحالات التي تتطلب علاجاً تقويمياً وجراحة الفم يبدأ العلاج عادةً بتقويم الأسنان، يستخدم الدكتور أنواع  تقويم الأسنان لتعديل محاذاتها بشكل صحيح بحيث عندما يتم تحريك الفك جراحياً تتناسب الأسنان معاً بشكل صحيح.

بعد التدخلات الجراحيه قد يكون من الضروري إجراء مزيد من العلاج لتعديل وضعية أسنانك وهذا يحتاج إلى متابعة دورية.

مراحل تقويم الأسنان الجراحي في تركيا

كما ذكرنا سابقاً فإن كل مريض هو حالة فريدة، هذا يعني أن كل حالة تختلف عن الأخرى ومع ذلك فإن بروتوكول المعالجة الشائع يشمل ما يلي: 

  • ستة أشهر من علاج تقويم الأسنان قبل الجراحة.
  • إجراء جراحة تقويم الفكين.
  • من ستة إلى 12 شهراً من العلاج بالتقويم بعد أي اجراء جراحي. 

في السنوات الثلاثين الماضية منذ إدخال تقويم الأسنان الجراحي الى الطب كان هناك تحسن مستمر في تقنيات ومواد جراحة الفم والفكين، لذلك قد تكون الجراحة التقويميه هي أفضل طريقة لتصحيح التشوه الحاد في الفك وتحسين الوظيفة والمظهر ونوعية الحياة.

كيف يعمل تقويم الأسنان الجراحي؟

أثناء العلاج التقويمى الذي يستمر عادة من 6 إلى 18 شهراً يرتدي المريض تقويم الأسنان ويقوم بزيارة أخصائي التقويم للحصول على مواعيد تعديل منتظمة.

مع تحرك الأسنان مع المشابك يشعر العديد من المرضى كما لو أن عضة فكيهم تزداد سوءاً بدلاً من أن تتحسن ويقلقون حول ذلك، لكن بعد تعديل محاذاة الفكين بشكل صحيح أثناء الجراحه التقويمية ستتناسب الأسنان بشكل مريح في مواضعها الصحيحة.

ماذا يحدث أثناء الجراحة؟

  • يتم إجراء تقويم الأسنان الجراحي في المستشفى من قبل جراح الفك، قد يستغرق الأمر عدة ساعات وذلك حسب نوع التدخل الجراحي المطلوب.
  • أثناء جراحة الفك السفلي يتم فصل عظم الفك الموجود خلف الأسنان وتحريك الجزء الحامل للأسنان إما للأمام أو للخلف حسب حالتك.
  • أثناء التعديلات الجراحية للفك العلوي يمكن إعادة وضع الفك للأمام أو للخلف أو يمكن رفعه أو خفضه.
  • قد تتطلب بعض الحركات فصل الفكين وإضافة العظام أو إزالتها لتحقيق الاستقرار والمحاذاة المطلوبة.
  • قد يحتاج الأمر أيضاً إلى إعادة تشكيل بعض عظام الوجه الأخرى التي تساهم في المحاذاة من خلال زيادة أو إعادة وضعها.

ما هي النتيجة التي يجب أن تتوقعها من تصحيح الفك؟

في حال كنت تشعر بقليل من التوتر حيال ما تستلزمه جراحة تقويم الأسنان فلا داعي لذلك! ،سوف نعتني بك جيداً ونتأكد من أنك تشعر بالراحة بنسبة 100٪ مع علاجك.

أولاً، سيقوم الطبيب بفحص فكك ويأخذ تاريخك المرضي ليتمكن من تشخيص حالتك.

بعدها سيخبرك إذا كانت جراحه تقويم الفكين ضرورية لك ولابد من أن تكون جزءاً من خطة العلاج الخاصة بك، لا يتم إجراء أي اجراء جراحى حتى يكتمل نمو ونضج عظام الفكين بالكامل بحيث تأخذ شكلها النهائي لذلك يقتصر هذا الأسلوب على البالغين فقط.

هناك مجموعة من المستشفيات المتخصصة في هذا النوع من الجراحات والتي تضم عدداً من الأطباء المدربين وذوي الخبرة بأسطنبول منها مركز بيمارستان

التصوير-الرقمي-المحاكي في طب الأسنان

نحن نعلم أن قرار الخضوع لـ تقويمات الأسنان الجراحية هو قرار كبير لذلك نحن هنا لنقدم لك جميع المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ قرار مستنير، يمكننا حتى استخدام التصوير الرقمي المحاكي لنظهر لك الفوائد المباشرة والفريدة للجراحة التقويمية التصحيحية، حتى تعرف بالضبط ما يمكنك أن تتطلع إليه وما ستحصل عليه.

كم من الوقت يستغرق الشفاء بعد تقويم الأسنان الجراحي؟

بمجرد اكتمال الجراحة من المحتمل أن تتمكن من العودة إلى العمل أو المدرسة بعد حوالي أسبوعين.

بعد انتهاء وقت الشفاء والتئام العظام واستقرارها (حوالي 4-8 أسابيع) سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بالتأكد من ضبط عضتك لقياس مدى نجاح العملية في تحسين موازة الفكين. 

في معظم الحالات تتم إزالة التقويم المعدني بعد حوالي 6 إلى 12 شهراً من الجراحة، بعد خلع تقويم الأسنان سترتدي مثبتاً للحفاظ على ابتسامتك الجديدة الجميلة.

فوائد تقويم الأسنان الجراحي

بالحديث عن فوائد تصويب الفك الجراحى هناك الكثير، لنتحدث بما هو أساسي ومؤكد للجميع:

  • يمكن لتقويم الأسنان الجراحي تحسين مظهر وجه المريض بشكل كبير من خلال إعادة تنظيم الفك بطريقة أكثر إرضاءً من الناحية الجمالية.
  • هذا له فائدة إضافية تتمثل في إعطاء المرضى زيادة كبيرة في الثقة.
  • علاوة على ذلك اعتماداً على حالتك يمكن أن تساعد جراحة الفك في منع أمراض الفم ومشاكل الأسنان في المستقبل.
  • ويمكنها أيضاً تحسين نوعية حياة المرضى بشكل كبير من خلال تخفيف آلام الفك والسماح للمرضى بالتنفس والمضغ والبلع بسهولة أكبر.

هل هناك مخاطر للجراحة التقويمية؟

هناك مخاطر متأصلة مشتركة في أي عملية جراحية ومع ذلك فإن إجراءات تقويم الأسنان الجراحية ليست جديدة أو تجريبية، أي يتم إجراؤها بشكل روتيني في العيادات أو المستشفيات على أساس منتظم. إذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك على وشك الخضوع لعلاج بالتقويم الجراحي فما عليك سوى أن تطلب من جراحك شرح المخاطر لتهدئة عقلك.

هل يمكن تجنب الجراحة؟

لدى المرضى الصغار بالسن يمكن أن يصحح نمو الوجه المستقبلي ونضجه جنباً إلى جنب مع التداخل التقويمي في الوقت المناسب على الانحرافات والتقلصات في عظم الفك.

الانحرافات والتقلصات في عظام الفك
الانحرافات والتقلصات في عظام الفك

يمكن أن يستخدم أخصائي تقويم الأسنان أحد أجهزة التصويب العديدة لإعادة توجيه نمو العظام مما يلغي الحاجة إلى الجراحة لدى بعض المرضى، ولكن عند البالغين والمرضى الذين اكتمل نمو عظامهم غالباً ما يتم علاج العلاقة غير السليمة بين الأسنان والعظام الفكية بالجراحة.

أجهزة التصويب العديد
أجهزة التصويب العديد

من يحتاج تقويم الأسنان الجراحي؟

قد يكون تصويب الأسنان الجراحي ضرورياً للشخص الذي يكون فكه العلوي والسفلي خارج موضعهما وبالتالي فإن الأسنان العلوية والسفلية لا تتلاءم مما يضعف القدرة على العض أو المضغ أو الكلام. سيعمل أخصائي تقويم الأسنان جنباً إلى جنب مع جراح الفم والوجه والفكين لوضع الفكين والأسنان للحصول على الوظيفة المثلى.


المصادر

  1. American Association of Orthodontists
  2. Davis Orthodontics
  3. TrueSmile

الأسئلة الشائعة

تتوقف عملية نمو الفكين لدى البالغين على عكس الأطفال، لذا فإن الطريقة الوحيدة لتعديل حجم أو شكل عظام الفك للبالغين هي من خلال الجراحة.

في بعض الأحيان يكون السبب وراثياً، اثناء النمو قد ينمو الفك العلوي والسفلي بشكل غير متناسب مع بعضهما البعض ويمكن أن يمنع ذلك الأسنان العلوية والسفلية من الانطباق كما ينبغي مما يجعل من الصعب العض أو المضغ أو الكلام. يمكن أن ترتبط الأسباب الأخرى بعيوب خلقية أو إصابات في الفك أو لأسباب بيئية.

عادة ما يأتي علاج تصويب انتظام الأسنان قبل تقويم الأسنان الجراحي. والغرض من ذلك هو تصحيح محاذاة الأسنان بحيث تتلاءم بشكل صحيح بعد إجراء جراحة وتعديل الفك.

قد يستمرعلاج تقويم الأسنان لبعض الوقت بعد الجراحة لإعادتها إلى مواقعها النهائية المثلى من أجل وظيفة جيدة.

يوصى عموماً بتقويمات جراحية للبالغين الذين يعانون من مشكلة شديدة في أوضاع أسنانهم وفكيهم بحيث لا يمكن تصحيحها عن طريق العلاج التقويمي وحده.

في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى تقويم الاسنان الجراحي لأولئك الذين أصيب فكيهم في حادث أو لتصحيح عيب خلقي.

لتصحيح انحراف الفكين والأسنان الناتج عن مشكلة النمو يتم إجراء تقويم الاسنان الجراحي للمرضى الذين اكتمل نموهم.

نعم. إن الهدف من تداخلات جراحة الفكين هي تصحيح الخلل العظمي في الفك والذي غالباً ما يكون مصحوباً في عدم ترتيب السن بجانب الآخر. لذلك لابد من وضع نوع تقويم يرتب الأسنان.

من غير المرجح أن تصحح الجراحه وحدها كلاً من الأسنان المنحرفة والفكين المنحرفين، علاج تقويم الأسنان ضروري لضمان أن الأسنان في المواضع الصحيحة داخل الفكين.

يتم إجراء الجراحة بواسطة جراح الفم والوجه والفكين، والذي يعمل جنباً إلى جنب مع أخصائي تقويم الأسنان.

يعمل المتخصصان كفريق واحد لتصميم وتنفيذ خطة الرعاية الخاصة بك.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية