علاج العضة المعكوسة في اسطنبول

علاج العضة المعكوسة باستخدام التقويم الشفاف

علاج العضة المعكوسة ضروري لأن إهماله في الحالات الشديدة قد يؤدي إلى تآكل الأسنان والضغط على مفاصل الفك، هناك العديد من الخيارات التصحيحية المتاحة في تركيا.

تعريف العضة المعكوسة

العضة المعكوسة أو السفلية Under bite هي عندما يصبح توضع الفك السفلي أمام الفك العلوي ويتقدم عليه مما يتسبب في بروز الأسنان الأمامية السفلية أمام الأسنان العلوية.

يمكن أن تنشأ حالات العضة المعكوسة نتيجة عدد من العوامل المختلفة من الاستعداد الوراثي إلى عادات الطفولة مثل مص الإبهام.

مريض لديه عضة معكوسة

وفقاً للجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان يمكن أن تؤدي العضه المعكوسه إلى زيادة حالات تآكل الأسنان وتسبب توتراً في العضلات وضغطاً على مفصل الفك، قد يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الارتياح ويؤدي إلى مشاكل في الأكل والمضغ وحتى تسوس الأسنان، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تسبب مشاكل في الكلام.

لحسن الحظ هناك عدة طرق معالجة متاحة تقويمية orthodontic وجراحية لكن أي واحدة هي الأنسب لحالتك؟ ستستطيع معرفتها من خلال المقال.

خيارات علاج العضة المعكوسة

يعتمد علاج العضة المعكوسة على طبيعة شدتها بالإضافة إلى العمر.

علاج العضة المعكوسة باستخدام جهاز قناع الوجه

إذا كانت العضة ناتجة عن اضطراب في الهيكل العظمي وكان المريض يافعاً قبل عمر البلوغ فغالباً ما يفضل اللجوء إلى علاج تقويم الأسنان الاعتراضي، فالعلاج الاعتراضي المعروف أيضاً باسم العلاج المبكر يتم إجراؤه فترة وجود بعض الأسنان اللبنية.

تتضمن خطة العلاج التقويمية الاعتراضية الشائعة للمريض اليافع جهاز التوسيع العلوي والمزود بغطاء رأس السحب العكسي إذ يساعد في نمو الفك العلوي، عادة ما يتم وضع الأقواس العلوية المحدودة خلال المرحلة الأولى من العلاج أيضاً.

العلاج الإعتراضي للعضة المعكوسة بالقناع الوجهي

هذا الشكل من العلاج التصحيحي يستطيع أن يعالج العضة المعكوسة من خلال تعزيز النمو الأمامي للفك العلوي من خلال التداخل المبكر على الحالة.

علاج العضة المعكوسة بالتقويم الشفاف

علاج التقويم الشفاف invisalign عبارة عن سلسلة من القوالب الشفافة التي يصممها أخصائي تقويم الأسنان رقمياً بشكل مخصص للمريض ثم يسلمها له حتى يرتديها مع مراقبة حركة الأسنان لتقويم الأسنان تدريجياً.

على الرغم من أنها تُستخدم تقليدياً في الحالات الطفيفة من سوء ارتصاف الأسنان إلا أنها تعد خياراً شائعاً بشكل متزايد لمجموعة متنوعة من الحالات فمع تطوره أصبح تقويم الأسنان الشفاف أكثر قدرة على معالجة الحالات المعقدة أكثر من أي وقت مضى، يمكنك التعرف على جميع أنواعه المتاحة في تركيا هنا.

في علاج التقويم الشفاف يغير المريض قوالب التقويم في المنزل كل أسبوع إلى أسبوعين ويقوم كل قالب بتحريك الأسنان مسافة صغيرة، يعتبر تقويم الأسنان الشفاف طريقة معالجة أقل وضوحاً من تقويم الأسنان التقليدي المعدني مما يجعله خياراً مرغوباً.

فيما يلي بعض ميزات وضع التقويم الشفاف وفقاً للجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان:

  • يكاد يكون غير مرئي
  • سهل التنظيف
  • يمكن إزالته في المناسبات الاجتماعيةعلاج العضة المعكوسة بالتقويم الشفاف

على الرغم من أنه يمكن إزالة تقويم الأسنان الشفاف إلا أنه عند علاج حالات العضة المعكوسة يجب عدم نزع جهاز التقويم ووضع الجهاز لأكثر عدد من الساعات الموصوفة يومياً لعلاج ناجح.

وهنا تنصح الجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان بالحفاظ على تقويم الأسنان لمدة 22 ساعة في اليوم، يمكنك تحقيق نتائج رائعة حقاً باستخدام التقويم الشفاف لتصحيح وعلاج العضة المعكوسة.

في بعض الحالات قد يتم استخدام التقويم مع مرفقات من مواد إضافية تتصل بالأسنان من أجل مساعدة الأسنان على التحرك بشكل مضبوط والحفاظ على القالب التقويمي في مكانه في الفم، فقد يضيف الطبيب القليل من الكمبوزيت على أسنان المريض أثناء العلاج كما قد تحتوي تلك القوالب على فقاعات صغيرة فوق المرفقات لإمساك الأسنان.

علاج العضة المعكوسة بالتقويم التقليدي

علاج العضة المعكوسة بالتقويم التفليدي

نستخدم التقويم التقليدي كخيار تصحيحي كما في التقويم الشفاف لبعض حالات العضة المعكوسة إذا كان المريض يعاني من عضة معكوسة خفيفة إلى المتوسطة أو مشكلة ارتصاف أسنان أكثر من كونها مشكلة في هيكل عظام الفكين.

عندما يحرك التقويم الأسنان فإنه يعيد تشكيل العظام أيضاً، فمع تحرك الأسنان تنمو الخلايا الموجودة في العظام من حولها وتنتشر حسب الحاجة.

تضغط الحاصرات التقويمة على أسنان الفكين باستخدام الأسلاك المعدنية والأقواس، وعلى عكس قوالب التقويم الشفافة التي يتم تبديلها بمرور الوقت يجب على أخصائي تقويم الأسنان أن يقوم بشكل دوري بشد أو تغيير أسلاك تقويم الأسنان من أجل تطبيق الضغط الصحيح على الأسنان.

يسمح لأخصائيي تقويم الأسنان بتصحيح العضة المعكوسة باستخدام الأقواس إما عن طريق القيام بتوسيع الفك العلوي أو دفع الفك السفلي للخلف.

تتوفر الحاصرات التقويمية في عدد من الأشكال بما في ذلك االحاصرات المعدنية والحاصرات الخزفية والحاصرات اللسانية.

رغم أن الكثيرين يفضلون جهاز تقويم الأسنان الشفاف على تقويم الأسنان المعدني التقليدي لعلاج الحالة إلا أن كلاهما يُعتبر خياراً جيداً للعلاج، حيث تفيد الدراسات أنه يمكن أن يكون كل من تقويم الأسنان التقليدي والراصفات الشفافة خيارات جيدة، واعتماداً على الآليات المثالية اللازمة لتصحيح إطباق المريض يمكن لأخصائي تقويم الأسنان المساعدة في توجيه المريض إلى الخيار الأفضل له.

علاج العضة المعكوسة الجراحي

بعض حالات العضة المعكوسة تكون هيكلية بطبيعتها بمعنى أن العظم الفكي السفلي أو العلوي ليسا متساويين في الحجم مما يتطلب اللجوء إلى الجراحة لتصحيحها، وكذلك في حال كان المريض قد تجاوز سن البلوغ وكان شذوذ نمو الهيكل العظمي شديداً فقد يوصى عندها بإجراء جراحة الفك التقويمية لتصحيح الحالة بالكامل جنباً إلى جنب مع إجراء تقويم الأسنان.

تعد جراحة تقويم الفكين والمعروفة أيضا باسم جراحة الفك خياراً آخر لعلاج العضة المعكوسة يتم إجراؤها من قبل جراح الفكين الذي يعيد تنظيم الفك السفلي لتقويم الابتسامة.

نظراً لطبيعة نمو الفك السفلي غير المتوقعة يتم التخطيط لهذه الجراحة عادةً في مرحلة البلوغ المبكرة لتقليل المخاطر التي قد تؤثر على نتيجة العلاج.

قبل/بعد علاج العضة المعكوسة
قبل/بعد علاج العضة المعكوسة

توضح الجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان أن جراحة الفك موصى بها للبالغين الذين يعانون من حالات شديدة من سوء إطباق الأسنان والفكين malocclusion والتي لا يمكن إصلاحها بوسائل تقويم الأسنان وحدها، تتضمن طريقة العلاج هذه عادةً ارتداء أجهزة التقويم الشفافة أو التقليدية إما قبل أو بعد الجراحة أو كلاهما من أجل الوصول لأفضل نتيجة ممكنة.

خاتمة

العضة المعكوسة هي حالة أسنان يمكن أن تؤثر بشكل واضح ليس فقط على ثقتك بنفسك بسبب تأثيرها على الجانب التجميلي ولكن أيضاً على جودة حياتك، من المهم علاج أو حتى تصحيح المشكلة بشكل كامل لما للأمر من تأثير إيجابي على ثقتك بنفسك كما بينت الدراسات.

عليك استشارة طبيب الأسنان للحصول على معلومات عن خيارات العلاج الخاصة بك ولتحديد الأفضل بالنسبة لك، يمكنك التواصل معنا لنرشدك لأفضل الأخصائيين.



المصادر

  1. American Association of Orthodontists
  2. Orthodontics Australia
  3. healthline

الأسئلة الشائعة

يمكن علاج حالات العضة المعكوسة بنجاح، يتوقف العلاج الذي ستحتاجه لتصحيح حالتك على شدتها وعلى السن الذي قررت فيه علاجها.

فبعض الحالات يكفي التقويم التقليدي والتقويم الشفاف لعلاج العضة المعكوسة بدون جراحة بينما بعضها الآخر قد يحتاج لجراحة تصحيحية.

العضّة المعكوسة أو السفلية هي عندما يصبح توضع الفك السفلي أمام الفك العلوي ويتقدم عليه، مما يتسبب ببروز الأسنان الأمامية السفلية أمام الأسنان العلوية.

وفقاً للجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان، العضه المعكوسه أسبابها الرئيسية تأتي لعدد من العوامل المختلفة من الاستعداد الوراثي إلى عادات الطفولة مثل مص الإبهام.

نعم يفضل تصحيحها وعلاجها، مشكلة العضه المعكوسه يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأعراض مثل تآكل الأسنان وتوتر العضلات والضغط على مفاصل الفك، قد يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الارتياح ويؤدي عدم علاجها وتعديلها إلى مشاكل أثناء العض والمضغ وحتى تسوس الأسنان وفي الحالات الشديدة يمكن أن تسبب مشاكل في الكلام.

يستخدم تقويم الأسنان الشفاف تقليدياً في علاج الحالات الخفيفة من سوء ارتصاف الأسنان إلا أنه أصبح مؤخراً خياراً شائعاً يعرف بشكل متزايد لمجموعة متنوعة من الحالات، فمع تطوره أصبح تقويم الأسنان الشفاف أكثر قدرة على معالجة الحالات المعقدة.

علاج التقويم الشفاف عبارة عن سلسلة من القوالب الشفافة التي يصممها أخصائي تقويم الأسنان رقمياً بشكل مخصص للمريض ثم يسلمها له حتى يرتديها مع مراقبة حركة الأسنان لتقويم الأسنان تدريجياً.

يعتبر تقويم الأسنان الشفاف طريقة علاج أقل وضوحاً من تقويم الأسنان التقليدي المعدني مما يجعله خياراً مرغوباً.

عادةً ما يبدأ العلاج المبكر في سن الثامنة أو التاسعة تقريباً، الهدف من العلاج المبكر هو تصحيح نمو الفك وبعض مشاكل العض.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية