عملية-زراعة-اللثة-في-اسطنبول

عملية زراعة اللثة لعلاج تراجع اللثة

عملية زراعة اللثة هي جراحة سريعة و بسيطة نسبياً يتم إجراؤها لتصحيح تراجع اللثة، يقوم فيها أخصائي اللثة باستعمال الطعوم لتغطية مكان الانحسار وتصليحه.

تغطية مكان تراجع اللثة باستخدام طعوم اللثة في اسطنبول
تغطية مكان تراجع اللثة باستخدام طعوم اللثة في اسطنبول

ماهو تراجع اللثة؟

تراجع اللثة هو شكل من أشكال أمراض اللثة، يحدث عندما تبتعد وتنكمش أنسجة اللثة عن الأسنان مما يؤدي إلى كشف جذور الأسنان تحتها مما يتسبب في زيادة الحساسية خاصة عند غسل الأسنان بالفرشاة وعند تناول أو شرب الأطعمة الساخنة أو الباردة كما تصبح الاسنان أكثر عرضة للتسوس.

يمكن أن يكون تراجع اللثة خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً كما أنه قد يؤثر على سن واحد أو عدة أسنان.

أسباب تراجع اللثة

أحد الأسباب الرئيسية لانحسار اللثة هو التوضع غير المنتظم أو غير الطبيعي للأسنان، فقد تبرز بعض الأسنان وتنحرف في حال وجود ازدحام بالفك.

هناك عامل آخر مسبب هو الوراثة، فقد تكون اللثة عند الشخص رقيقة أو هشة أو غير كافية الانسجة نتيجة العوامل الوراثية.

تشمل أسباب الانحسار استخدام فرشاة الأسنان بطريقة عدوانية بالإضافة إلى الصدمات الرضية لأنسجة اللثة وبعض أمراض اللثة.

هناك عوامل أخرى تزيد من فرصة الإصابة به منها:

يمكن أن يحدث تراجع اللثة على الأشخاص من جميع الأعمار، إلا أنه أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، يعتبر تراجع اللثة مشكلة شائعة يعاني منها ما يقرب من 88٪ من الأشخاص فوق سن 65 عاماً في واحد أو أكثر من الأسنان.

علاج تراجع وانحسار اللثة في تركيا
اللثة متراجعة عن الأسنان والجذور مكشوفة

بما أن انحسار اللثة يميل إلى الحدوث ببطء مع مرور الوقت فلا يدرك الكثير من الناس أنه يحدث لهم، وإذا ترك انحسار اللثة دون علاج فقد يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان.

لماذا يجب علاج مرض اللثة؟

يمكن أن تسبب أمراض اللثة مشاكل صحة إضافية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

من خلال الحفاظ على نظافة وصحة الفم الجيدة، وزيارة عيادات الأسنان لإجراء الفحوصات الروتينية بشكل منتظم، يمكن لأي شخص تقليل مخاطر الإصابة بأمراض اللثة مبكراً في حالة ظهورها.

متى تحتاج إجراء عملية زراعة اللثة؟

يختار بعض الأشخاص الحصول على طعم لثة لأسباب تجميلية مثل الحصول على ابتسامة أجمل، بينما بالنسبة لآخرين تكون عملية زراعة اللثة ضرورية لحماية الأسنان المكشوفة من التلف وإصلاح أي ضرر حدث بالفعل.

عندما يتم ترك التراجع الطفيف دون علاج السبب فمن المرجح استمرار تراجع اللثة وفقدان العظام حول الأسنان، تختلف طرق علاج تراجع اللثة حسب نوع وشدة الحالة.

ففي حال كان السبب الإستخدام الجائر لفرشاة الأسنان سيخبرك الطبيب بالطرق الصحيحة الأكثر فعالية لتنظيف الفم ومن ثم إجراء التداخل اللازم على الحالة لإصلاح توضع اللثة.

ماذا يحدث خلال عملية زراعة اللثة؟

تتوفر مجموعة متنوعة من الزرعات لدى مركز بيمارستان اسطنبول ويعتمد نوع إجراءات جراحة الزرع التي يتم إجراؤها على مدى وشدة تضرر العظم في الفك والاحتياجات الفردية للشخص، سيناقش أخصائي أمراض اللثة تلك الأنواع المختلفة من الجراحات المتاحة مع الشخص لتحديد الخيار الأنسب.

قبل البدء في عملية زراعة اللثة يتم وضع المريض تحت التخدير الموضعي لتخدير المنطقة حتى لا يشعر بالألم خلال العملية، قد يقوم أيضاً برفع بعض اللثة الموجودة بعيداً لكشف جذر السن وتنظيفه.

هنالك ثلاثة أنواع مختلفة للطعوم التي سيتم أخذها خلال عملية زراعة اللثة هي:

طعوم الأنسجة الضامة

في هذا الإجراء يقوم جراح اللثة بما يلي:

  • يزيل الأنسجة من سقف الفم عن طريق رفع شريحة وأخذ الأنسجة من أسفل الطبقة السطحية.
  • يخيط النسيج المأخوذ باللثة الموجودة ليتم تغطية جذر السن المكشوف.
  • يخيط منطقة الشريحة التي على سقف الفم حيث أخذت الأنسجة لإغلاقهاعملية زراعة اللثة باستخدام طعوم الأنسجة الضامة في اسطنبول

طعوم اللثة الحرة

هذه الطريقة مفضلة عند الأشخاص ذوي اللثة الرقيقة الذين يحتاجون إلى أنسجة إضافية لزيادة عرض اللثة، مراحل هذا الإجراء:

  • يزيل الجراح الأنسجة من الطبقة العلوية من الأنسجة الموجودة على سقف الفم
  • يخيط هذا النسيج ضمن اللثة الموجودة المراد زيادة ثخانتهاعملية زراعة اللثة باستخدام طعوم اللثة الحرة في تركيا

الشريحة المزاحة جانبياً

هذه التقنية مفضلة عند الأشخاص الذين ينمو الكثير من أنسجة اللثة بالقرب من السن المكشوف.
في هذا الإجراء يقوم أخصائي اللثة بما يلي:

  • تسليخ نسيج اللثة حول أو بالقرب من الأسنان التي تتطلب العلاج
  • يتم شق هذا النسيج جزئياً مع الحفاظ على حافة واحدة تبقى متصلة
  • يتم شد النسيج لأعلى أو لأسفل بحيث يغطي جذر السن المكشوف ويثبته في مكانه بالغرز

قد يقوم أخصائي دواعم الأسنان بإخراج الأنسجة من بنك الأنسجة و استخدامها بدلاً من إزالة أنسجة اللثة من فم الشخص.جراحة اللثة بتقنية الشريحة المزاحة جانبياً لتغطية الجذر المنكشف

التحضير من أجل عملية زراعة اللثة

بمجرد أن يأخذ المريض وطبيب الاسنان جميع الخيارات في الاعتبار ويتخذان قراراً بشأن نوع العملية الجراحية لا يوجد الكثير مما يحتاجه المريض للقيام به للتحضير للإجراء.

ومع ذلك فمن الضروري التأكد من تواجد أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء للقيادة من وإلى عيادة الاسنان هذا مهم لأن مسكنات الألم الموصوفة للسيطرة على الانزعاج تعني أن من غير الآمن على سلامة الشخص قيادته الذي يخضع لعملية زراعة اللثة.

سيتمكن الأشخاص الذين يحصلون على تطعيم اللثة من العودة إلى منازلهم على الفور بعد العملية، سيناقش الطبيب العديد من تعليمات الرعاية اللاحقة لضمان شفاء مكان عملية زراعة اللثة بنجاح.

خطوات التعافي من عملية زراعة اللثة

يمكن لأي شخص أن يساعد في التعافي بعد الزراعة من خلال:

  • تجنب استخدام الخيط أو تنظيف الأسنان بالفرشاة في موقع عملية زراعة اللثة
  • باستخدام غسول فم خاص يتحكم في تراكم البلاك
  • تناول المضادات الحيوية لتقليل خطر التهاب اللثة
  • تجنب التمارين الشاقة
  • تجنب الأطعمة القاسية
  • تناول الأطعمة الطرية والباردة مثل الآيس كريم والمعكرونة والبيض والزبادي والجبن الطري
  • تجنب التدخين

يختلف الألم والانزعاج الذي يعاني منه الشخص بحسب الجراحة، إذا كان أخصائي اللثة يستخدم الطعوم الجاهزة مثلاً فيجب أن يشعر الشخص بألم ضئيل، أما إذا قام بإزالة النسيج من داخل سقف الفم للحصول على طعم الزرع فقد يشعر الشخص بالألم لبضعة أيام.

غالباً ما تكون عمليه الشفاء سريعة حيث تستغرق من أسبوع إلى أسبوعين حتى يلتئم الفم بشكل كامل وقد تأخذ وقتاً أطول، يمكن للناس تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة للمساعدة في إدارة أي انزعاج، يمكن لمعظم الناس العودة إلى العمل في اليوم التالي.

بعد إجراء عملية زراعة اللثة قد تحدث الحساسية السنية أكثر من المعتاد خاصة للأطعمة الساخنة والباردة، قد تستفيد من استخدام معجون الأسنان المزيل للحساسية أو غسول الفم.

من المحتمل أن يكون لدى الشخص موعد للمتابعة مع طبيب الأسنان مرة بعد الجراحة للتحقق من نجاح العملية وأن الشفاء يتقدم كما ينبغي تتم أيضاً إزالة أي غرز، لن تبدو اللثة مختلفة بعد الجراحة فحسب بل قد تشعر أيضاً بأنها أكثر إحكاماً وثباتاً.

هل هناك أي مضاعفات بعد عملية زراعة اللثة؟

تكون مضاعفات عملية زراعة اللثة قليلة وحتى غير شائعة، من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص مما يلي:

  1. نزيف اللثة
  2. تورم اللثة
  3. الشعور بضعف الأسنان (هذا يجب أن يكون مؤقتاً)
  4. أسنان حساسة
  5. ظهور فراغات بين الأسنان
  6. العدوى

في بعض الأحيان قد لا يتم تثبيت جزء الطعوم بالنسيج اللثوي في موضع الزراعة بشكل جيد، هذا نادر جداً ولكن إذا حدث ذلك فقد يحتاج الشخص إلى علاج وإعادة الجراحة لإصلاح الضرر.

بعض الناس يصيبهم عدم رضا بالطريقة التي تبدو عليها ابتسامتهم بعد عملية زراعة اللثة، في هذه الحالات قد يقوم أخصائي اللثة بإجراء إعادة تشكيل اللثة للمساعدة في تجميل مظهرها.

متى تطلب المساعدة الطبية؟

يجب على الناس أخذ موعد لمراجعة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن إذا كانوا يعانون من أي أعراض تشير إلى إصابة اللثة بعد الجراحة، تشمل أعراض الإصابة ما يلي:

  1. نزيف يستمر لأكثر من 20 دقيقة على الرغم من الضغط عليه
  2. ألم غير متوقع وتورم وكدمات
  3. حمى وقيح

تكلفة عملية زراعة اللثة

يختلف سعر جراحة زرع اللثة حسب الحالة حيث تعتمد تكلفة الإجراء عادة على نوع الجراحة المطلوبة، يجب على الشخص الذي يقرر إجراء جراحة الزرع أن يأخذ في الاعتبار ما يلي:

العلاجات البديلة: قد يشمل ذلك خلع الأسنان إذا كان تراجع اللثة شديداً بالفعل، وحينها ستلجأ للتعويض عن الأسنان المفقودة بزراعة الأسنان وغيرها من الخيارات التعويضية.

تكلفة الجراحة: إذا كان الشخص يفكر في عمليات الزرع لأسباب تجميلية فقط فمن المحتمل أن يضطر إلى تغطية تكلفة الإجراء من جيبه الخاص.

العلاج: يمكن أن يؤدي تراجع اللثة غير المعالج إلى التهابات اللثة الشديدة وفقدان الأسنان في نهاية المطاف.

إن كنت تبحث عن مكان للعلاج يبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا،

نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام، نسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن، طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك، نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي والمراكز الطبية في تركيا، نقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق.

نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء، لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

الملخص

عملية زراعة اللثة هي إجراء يساعد على استعادة اللثة المتراجعة ويمكن أن يساعد في حماية الأسنان وتحسين مظهر ابتسامة الشخص.

تتوفر أنواع مختلفة من جراحات الزرع جميع الإجراءات بسيطة مع الحد الأدنى من مخاطر حدوث أي فشل، قد يشعر الناس بالانزعاج نتيجة الجراحة ولكن يجب أن يتعافوا تماماً في غضون أسبوعين.

المصادر

  1. Cleveland Clinic
  2. WebMD
  3. JADA

الأسئلة الشائعة

عملية زراعة اللثة هي نوع من جراحة الأسنان التي تجرى لعلاج تراجع اللثة، يقوم فيها أخصائي اللثة باستعمال الطعوم عن طريق إزالة نسج لثوية سليمة من سقف الفم ويستخدمها في الترميم وتغطية مكان التراجع.

 

 

يختار بعض الأشخاص الحصول على طعم من أجل التجميل مثل الحصول على ابتسامة أجمل، بينما بالنسبة لآخرين تكون عملية زراعة اللثة ضرورية لحماية الأسنان المكشوفة لديهم من التلف و ترقيع أي ضرر حدث بالفعل.

 

تكون المشاكل المصاحبة لعملية الزرع قليلة وغير شائعة، قد يعاني البعض من بعض الأعراض كنزيف وتورم اللثة والعدوى و الالتهاب و أخرى غيرها.

قد يشعر الناس ببعض الانزعاج بعد الجراحة ولكن يجب أن يتعافوا تماماً في غضون أسبوعين.

 

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية