تنظيف الأسنان واللثة من الجير في تركيا

تنظيف الأسنان من الجير في العيادة: ماهو وكيف يتم؟

ما يجب معرفته عن تنظيف الأسنان من الجير

يعتبر تنظيف الأسنان من الجير-والذي يطلق عليه اسم تقليح الاسنان وتنضير الجذور- من الإجراءات الشائعة في طب الفم والأسنان التي تتم في العيادة، يجرى فيها تنظيف عميق أسفل خط اللثة لعلاج أمراض اللثة والتهاب النسج الداعمة للأسنان والوقاية منها.

الصورة اليسرى تظهر ترسبات الجير على أعناق الأسنان وعلى اليمين تظهر الأسنان بعد تنظيفعا وإزالة الجير
بعد/قبل تنظيف الاسنان من الجير

فوائد تنظيف الأسنان من الجير

يجب أن يتم تنظيف الأسنان بشكل دوري في عيادة طبيب الأسنان من أجل العلاج والوقاية من التهابات اللثة والنسج الداعمة المحيطة بها التي تتطور نتيجة تراكم الجير في معظم الحالات وتؤدي إلى فقدان الأسنان.

دعونا نتعرف معاً ما دور جير الأسنان في حدوث أمراض اللثة؟

التهاب اللثة هو حالة إنتان أو التهاب تنتج غالباً عن البكتيريا الموجودة داخل طبقة اللويحة أو البلاك، وهي الطبقة الملتصقة الحاملة للبكتيريا والتي تتشكل باستمرار على سطح الأسنان.

عند تراكم اللويحة الحاملة للبكتيريا على الأسنان يمكن أن تتحول إلى جير أو ما يسمى بقلح الأسنان، يمكن لهذه الطبقة من البكتيريا أن تجعل اللثة تبتعد عن الأسنان وتشكل فراغات تسمى الجيوب مما يجعل تنظيفها بواسطة فرشاة الأسنان في المنزل أمراً صعباً وغير ممكن.

المرحلة المبكرة من مرض اللثة تسمى التهاب اللثة، عند الإصابة بالتهاب اللثة قد تصبح اللثة حمراء ومتورمة وتنزف بسهولة.
في هذه المرحلة يكون المرض ردوداً ويمكن السيطرة عليه عادةً عن طريق القيام بتنظيف متخصص في عيادة الأسنان مع الاستمرار بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يومياً.

إذا تُرك التهاب اللثة دون علاج يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة وفقدان العظام الداعمة للأسنان وحينها ندعوه بالتهاب دواعم السن أو التهاب النسج الداعمة الذي يصبح أكثر حدة بمرور الوقت.

إذا حدث ذلك قد تظهر حركة في الأسنان وهي الشكل الأكثر شيوعاً لالتهاب النسج الداعمة للأسنان عند البالغين، والذي يمكن أن يحدث في أي عمر وعادة ما يسوء ببطء ولكن يمكن أن تكون هناك فترات من التقدم السريع.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان أن تنظيف الاسنان من الجير عند الطبيب مفيد للمرضى الذين يعانون من التهاب النسج الداعمة المزمن.

أمراض اللثة

تكمن خطورة أمراض اللثة بكونها السبب رئيسي لفقدان الأسنان عند البالغين حيث يصيب التهاب النسج الداعمة المزمن 47.2٪ من البالغين فوق سن 30 في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد يعاني حوالي 8.5٪ منهم من التهاب دواعم السن الشديد.

ونظراً لأن أمراض اللثة عادة ما تكون غير مؤلمة، لذا فقد لا يعرف الشخص أنه مصاب بها.
فيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة ما في اللثة:

  • اللثة تنزف بسهولة
  • اللثة حمراء منتفخة وملساء
  • اللثة مبتعدة عن الأسنان
  • رائحة فم كريهة مستمرة أو الشعور بطعم سيئ
  • أسنان دائمة مفقودة أو مفككة
  • أي تغيير في الطريقة التي تنطبق بها الأسنان معاً عند العض
  • أي تغيير في ملاءمة أطقم الأسنان الجزئية

تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بأمراض اللثة مثل:

  • الصحة الفموية السيئة
  • التدخين أو مضغ التبغ
  • العامل الوراثي
  • الأسنان سيئة التوضع التي يصعب تنظيفها
  • الحمل
  • داء السكري
  • بعض الأدوية كالستيروئيدات وأنواع معينة من الأدوية المضادة للصرع وأدوية علاج السرطان وبعض حاصرات قنوات الكالسيوم وموانع الحمل الفموية

ما هو تنظيف الأسنان من الجير؟

عادة ما يقوم أطباء الأسنان بعملية إزالة الجير من الأسنان عن طريق تقليح الأسنان وتنضير الجذور كخطوة أولى في علاج أمراض اللثة.
تقليح اللثة وتنضير الجذر عبارة عن تنظيف عميق غير جراحي يتم إجراؤه باستخدام الأدوات اليدوية أو جهاز تنظيف فوق الصوتي في عيادة طبيب الأسنان.

‌يقول الباحثون أن التنظيف العميق باستخدام أجهزة الأمواج فوق الصوتية له نتائج مماثلة للتنظيف اليدوي العميق بالأدوات المحمولة باليد حيث كلا العلاجين يؤديان إلى نتائج سريرية مهمة، ولكن التنظيف بالموجات فوق الصوتية أسرع ويستغرق وقتًا أقل بنسبة 20٪ إلى 50٪ من التنظيف اليدوي.

ماذا يحدث أثناء تنظيف الأسنان من الجير في العيادة؟

يتألف هذا التنظيف العميق من جزأين، التقليح عندما يزيل طبيب الأسنان كل طبقة الجير أو القلح واللويحة (اللويحة المتصلبة) أعلى وأسفل مستوى اللثة، مع التأكد من التنظيف بالكامل حتى عمق الجيب.
سيبدأ طبيب الأسنان بعد ذلك في تنضير وتنعيم جذور الأسنان لمساعدة لثتك على إعادة الالتصاق بالأسنان.

 

تنظيف الأسنان واللثة من الجير في تركيا

كيف يتم تنظيف الأسنان من الجير؟

قد يقوم طبيب الأسنان أولاً بوضع مخدر موضعي لتخدير المنطقة التي سيعمل فيها في فمك.
سيقوم طبيب الأسنان بكشط كل اللويحة والجير من الأسنان – تقليح – فوق وتحت خط اللثة وصولاً إلى الجيب اللثوي.

بعد إزالة لويحة الأسنان أو طبقة القلح، سيقوم طبيب الأسنان بتنضير أو تكييف الأسطح الخشنة على جذور الأسنان مما سيساعد اللثة على إعادة الالتصاق بالأسنان.
اعتماداً على حالتك قد تستغرق عملية تنظيف أسنان عند الطبيب أكثر من زيارة واحدة لعيادة الأسنان، بعد هذا العلاج قد تحتاج إلى زيارات لمتابعة الحالة.

هل هناك مخاطر محتملة من تنظيف الأسنان من الجير؟

يمكن أن يؤدي تنظيف جير الأسنان عند الطبيب عن طريق تقليح اللثة وتنضير الجذور إلى إدخال بكتيريا ضارة إلى مجرى الدم مما يؤدي إلى تجرثم الدم أو إنتان الدم.
لذا قد يصف لك طبيب الأسنان غسول للفم أو مضادات حيوية لمنع الإنتان ومساعدتك على الشفاء.

عادة ما يترك تنظيف الأسنان من الجير اللثة مؤلمة لبضعة أيام والأسنان حساسة لمدة تصل إلى أسبوع، قد تنزف لثتك وتشعر بالتورم أو الألم بعد العلاج مباشرة.

ما مدى فعالية تنظيف الأسنان من الجير في العيادة؟

معظم حالات أمراض اللثة المزمنة يتم التحكم بها بنجاح عن طريق إزالة الجير والبكتيريا أثناء تنظيف الأسنان لكن قد تؤثر بعض العوامل على كيفية استجابة الأسنان للعلاج، مثل:

  • داء السكري
  • التدخين
  • تضرر الأسنان مما يؤدي إلى اختلال السوية
في الآونة الأخيرة أصبحت تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية على مستوى العالم يعود السبب وراء ذلك إلى وجود مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء و احدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة.
ويبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا نرشدك ل أفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام ونسهّل لغة التواصل بينك وبين الجميع عن طريق أطباء عرب متخصصين سيساعدونك في التواصل مع طبيبك.
نساعدك في تأمين العلاج المناسب والخدمة الراقية في أحدث المشافي و افضل مراكز العمليات الطبية في تركيا ونقدم خدماتنا على امتداد كبير وبشكل دقيق، نرافقك خطوة بخطوة نحو الشفاء، استشارات مجانية على مدار الساعة.
لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير

⦁ بعد عملية تنظيف الأسنان عند الطبيب، قد تشعر بالألم لمدة يوم أو يومين، وتزيد حساسية الأسنان لمدة تصل إلى أسبوع قد تتورم لثتك أيضاً وتشعر بألم ونزيف.
⦁ لمنع الإنتان أو السيطرة على الألم ومساعدتك على الشفاء، قد يصف لك طبيب الأسنان حبوباً أو غسولاً للفم.
⦁ قد يقوم طبيب الأسنان أيضاً بتطبيق دواء (جرعة دوكسي سيكلين دون مضادات الميكروبات) مباشرة في الجيب الذي تم تنظيفه.
⦁ سيحدد طبيب الأسنان زيارة أخرى ليرى كيف تعافت لثتك ويقيس عمق جيوبك، إذا أصبحوا أعمق فقد تكون هناك حاجة إلى جلسة تنظيف ومزيد من العلاج.
⦁ من الممكن في بعض الأحيان أن يحصل التهاب اللثة بدون ظهور علامات تحذيرية، وهنا تأتي أهمية الفحوصات الدورية عند طبيب الأسنان، خطة العلاج تعتمد على نوع المرض ودرجة تطور الحالة.
⦁ لتنظيف الأسنان والعناية الفموية الجيدة في المنزل دور جوهري في الحفاظ على نتائج العلاج ومنع تراكم الجير وبالتالي الوقاية من مشاكل اللثة في المستقبل.

تذكر: عليك أن تحذر من فقد أسنانك بسبب أمراض اللثة، راجع طبيب الأسنان إذا كنت تشك في إصابتك بأمراض اللثة لأنه كلما أسرعت في علاجها كان ذلك أفضل.

حافظ على صحة الأسنان الخاصة بك، نظف أسنانك مرتين في اليوم ونظف ما بين أسنانك باستخدام خيط الأسنان يومياً واتبع نظاماً غذائياً متوازناً وتجنب استخدام التبغ وحدد مواعيد منتظمة لزيارات طبيب الأسنان للحفاظ على ابتسامة صحية لأطول مدة ممكنة.

 

تنظيف الأسنان واللثة من الجير في تركيا
الصورة العلوية تظهر ترسبات الجير على أعناق الأسنان والسفلية تظهر الأسنان بعد تنظيفعا وإزالة الجير

الأسئلة الشائعة

يمكن أن يكون تنظيف الأسنان من الجير غير مريح خاصةً إذا كانت لديك لثة حساسة، لكن طبيب أسنانك يمكنه تخدير اللثة وجذور الأسنان بتخدير موضعي لتقليل الانزعاج أثناء عملية التنظيف.

في المتوسط يستغرق الأمر من 5 إلى 7 أيام حتى تلتئم اللثة بعد التنظيف العميق، أثناء شفاء لثتك قد تواجه بعض النزيف وتورم اللثة.

تنظيف الأسنان من الجير هو إجراء آمن وروتيني ولا يضر بسطح السن بأي شكل من الأشكال، ويجب أن يتم ذلك من قبل طبيب أسنان.

يمكن إجراء تنظيف الأسنان من الجير غالباً في زيارة واحدة تستغرق ساعة أو ساعتين لطبيب الأسنان، ومع ذلك إذا كنت تعاني من العديد من مناطق الاضطرابات أو كانت العدوى منتشرة فعادة ما يعمل طبيب الأسنان على ربع أو ربعين من فمك في كل موعد.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن