ما هو تاج الأسنان؟
}8 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

ما هو تاج الأسنان؟

ما هو تاج الأسنان؟ يمكن أن تساعد تيجان الأسنان في استعادة الأسنان المكسورة والمتشققة والمتحللة. التاج هو غطاء على شكل سن يحيط الجزء المرئي من السن بالكامل. هناك عدة اسباب قد تجعل شخصا ما يستخدم تاجًا مناسبًا: لاستعادة الأسنان المكسورة أو التالفة أو المكسورة. لزيادة قوة الأسنان الضعيفة. في حالة تسوس السن وفقدان الكثير من […]

ما هو تاج الأسنان؟

ما هو تاج الأسنان؟ يمكن أن تساعد تيجان الأسنان في استعادة الأسنان المكسورة والمتشققة والمتحللة. التاج هو غطاء على شكل سن يحيط الجزء المرئي من السن بالكامل. هناك عدة اسباب قد تجعل شخصا ما يستخدم تاجًا مناسبًا: لاستعادة الأسنان المكسورة أو التالفة أو المكسورة. لزيادة قوة الأسنان الضعيفة. في حالة تسوس السن وفقدان الكثير من […]

فهرس المحتوى

    ما هو تاج الأسنان؟

    يمكن أن تساعد تيجان الأسنان في استعادة الأسنان المكسورة والمتشققة والمتحللة.

    التاج هو غطاء على شكل سن يحيط الجزء المرئي من السن بالكامل.

    هناك عدة اسباب قد تجعل شخصا ما يستخدم تاجًا مناسبًا:

    • لاستعادة الأسنان المكسورة أو التالفة أو المكسورة.
    • لزيادة قوة الأسنان الضعيفة.
    • في حالة تسوس السن وفقدان الكثير من الحشوة.
    • لتحسين المظهر التجميلي للأسنان.
    • لترميم سن كان يحتوي في السابق على حشوة كبيرة جدًا قد تتفتت.
    • لتقوية وتعبئة السن عند قناة الجذر (المساحة داخل الاسنان).

    يمكن صنع التيجان من مواد مختلفة. بعضها ذو لون معدني بينما بعضها مصمم ليبدو مثل الأسنان الطبيعية. 

    قبل أن تتطور تكنولوجيا طب الأسنان للسماح بإجراء تاج الأسنان، كانت الطريقة الوحيدة للتعامل مع الأسنان التالفة أو شديدة التسوس هي إزالتها. بفضل تيجان الأسنان، أصبح لدى أطباء الأسنان الآن طريقة للحفاظ على جزء كبير من بنية الأسنان وتجنب الانزعاج الناتج عن قلع الأسنان، أو العيش مدى الحياة باستخدام طرف صناعي قابل للإزالة، مثل طقم الأسنان الكامل أو طقم الأسنان الجزئي.

    على عكس حشو الأسنان، الذي يصلح فقط جزء من السن، فإن التاج يعيد السن بالكامل. ويمكن الأسنان المغطاة من العمل وكأنها أسنان طبيعية.

     

    ما الفرق بين تاج السن وغطاء السن؟

    ربما تكون قد سمعت المصطلحين “تاج” و”غطاء” وتتساءل ما هو الفرق. حسنًا، اتضح أن التاج والغطاء كلاهما اسمان لنفس الشيء.

    “غطاء الأسنان” هو مصطلح أقل تقنية لـ “تاج الأسنان”، لكن كلاهما يشير إلى غطاء سن كامل يوضع فوق السن المحفور. قد يقول بعض الناس أن “التاج” ذو لون معدني بينما “الغطاء” بلون الأسنان، لكن هذا ليس بالفرق الهام بالمسبة لأطباء الأسنان.

    سنستخدم كلا المصطلحين بالتبادل في هذه المقالة، لكنك تعلم الآن أنهما يشيران إلى نفس الشيء.

    مصطلح آخر قد يشير إلى تاج الأسنان وهو “البطانة”. البطانة هي عملية ترميم مماثلة يمكن إنشاؤها بطريقة أكثر تحفظًا في الحفاظ على بنية الأسنان الصحية. 

     

    أنواع تيجان الأسنان

    المواد الأكثر شيوعًا لتيجان الأسنان هي:

    • السيراميك: يمكن أن يشمل البورسلين أو الزركونيا، الملون ليناسب الأسنان المحيطة به
    • السبائك المعدنية: وتشمل الذهب والبلاتين والبلاديوم والمعادن غير الثمينة؛ إما “أبيض” (فضي اللون) أو “أصفر” (ذهبي اللون). قد يحصل بعض الناس على التيجان الذهبية لأنهم يحبون جماليات الأسنان الذهبية.
    • الخزف المنصهر بالمعدن (PFM): مزيج مما سبق، مع السيراميك المصهور في تاج معدني داخلي
    • الراتينج (مادة صمغية): أرخص من الأنواع الأخرى ولا تدوم طويلاً – يمكن استخدامها للتيجان المؤقتة أثناء انتظارك لتاج دائم.

     

    أفضل مادة لتيجان الأسنان

    كل مادة لها مزايا وعيوب، لذا فإن مادة التاج المناسبة لك ستعتمد على الأسنان التي يتم تغطيتها، والطريقة الجمالية التي تريدها، والمدة التي تحتاجها لتدوم.

    تُصنع التيجان الخزفية في المختبر وتُبنى طبقة تلو الأخرى. وهذا يمنحهم نفس المظهر شبه الشفاف للأسنان الطبيعية ويجعلها خيارًا شائعًا للأسنان الأمامية التي ستظهر عند التحدث او الضحك. يمكن أيضًا صنعها بجانب كرسي الانتظار باستخدام تقنية جديدة لطحن التيجان. هذه رائعة لأنه يمكن وضعها في زيارة واحدة فقط دون الحاجة إلى تاج مؤقت.

    الجانب السلبي لأي مادة خزفية هو أنه على الرغم من قوتها الشديدة، إلا أنها أكثر هشاشة من المعدن وقابلة للتشقق أو التلف بمرور الوقت، ولكن عندما يتم تصنيعها بشكل صحيح، فمن المتوقع أن تستمر لأكثر من 15 عامًا.

    تعتبر تيجان الأسنان الذهبية وتيجان الأسنان المصنوعة من سبائك معدنية أخرى أكثر متانة. لديهم فائدة إضافية تتمثل في كونها متوافقة حيوياً مع الأسنان، مما يعني أن الأسنان المغطاة يجب ألا تسبب أي ضرر أو تآكل للأسنان التي تعضها (غير المغطاة). يمكن أن يدوم التاج الذهبي مدى الحياة إذا قام المريض بواجبه في الحفاظ على نظافته وصحته.

    العيب الواضح لأي تاج معدني هو اللون. كثير من الناس ببساطة لا يريدون ظهور أسنان ذات لون ذهبي أو فضي في فمهم، حتى لو كانت مخفية في الخلف.

    بالنسبة للآخرين، فإن الحصول على تاج ذو أسنان ذهبية أمر جذاب للغاية وقد يذهبون إلى أبعد من ذلك للحصول عليه محفورًا أو مرصعًا بالأحجار الكريمة!

    توفر تيجان الخزف المنصهر بالمعدن بعضًا من قوة المعدن مع جماليات التيجان الخزفية. ومع ذلك، فإنها عادة لا تشبه الأسنان الطبيعية تمامًا بسبب الطريقة التي تتكون بها من طبقات. لا يزال من الممكن أن يتشقق طلاء السيراميك أو يتلف، لكن المعدن الموجود تحته سيبقى كما هو. إذا انحسرت اللثة بمرور الوقت، فيمكن رؤية خط معدني رمادي غامق ويمكن اعتباره غير جذاب تمامًا.

     

    كم يكلف التاج بدون تأمين صحي؟ (يجب اطلاع الدكتور عليها)

    تكلف أغطية الأسنان الفضية من 500 دولار إلى 1500 دولار بينما تكلف التيجان الخزفية بالكامل ما يصل إلى 2000 دولار لكل منها. في حين أن التيجان باهظة الثمن، إلا أنها جزء أساسي من العديد من إجراءات الأسنان. لا ينبغي التخلص منها فقط بسبب السعر.

    كما هو الحال مع أي علاج أسنان، تختلف أسعار غطاء الأسنان بشكل كبير من مكان إلى آخر ومن عيادة أسنان إلى أخرى. يجدر القاء نظرة ومقارنة الأسعار بين أطباء الأسنان القريبين منك، خاصة إذا كنت بحاجة إلى تتويج أكثر من سن واحد من أسنانك.

    هناك أيضًا ما يجب مراعاته أكثر من مجرد تكلفة غطاء الأسنان؛ كما تمت مناقشته أعلاه، هناك إيجابيات وسلبيات لكل نوع من أنواع التاج. بالإضافة إلى سؤال طبيب الأسنان عن تكاليف تاج الأسنان، استفسر عن الخيارات المختلفة التي قد تكون مناسبة لك. من الاشياء الجيدة أن تسأل طبيبك عما سيختاره في فمه إذا وجد نفسه في موقف مشابه.

    كما ترون من الجدول أدناه، التيجان المعدنية الكاملة هي الأقل تكلفة بشكل عام، والسيراميك الكامل هو الأغلى. يمكن أن تكون تيجان الأسنان الأمامية أكثر تكلفة حيث يلزم تخصيص المزيد من الوقت لمنحها مظهرًا طبيعيًا.

     

    تاج سيريك بيوم واحد تاج معدني تاج سيراميك (بورسلين) تاج الخزف المنصهر بالمعدن (PFM) نوع التاج
    $700 – $2,000 $500 – $1,500 $800 – $2,000 $600 – $1,800 التكلفة
    يمكن أن تقطع تماما مثل الخزف ممتاز؛ طويل الأمد أقل المواد المعمرة عرضة للكسر أو الرقاقة على الرغم من أن المعدن بالداخل قوي، إلا أن الخزف الخارجي يمكن أن يتشقق القوة / المتانة
    تجعل عملية الإنتاج السريعة تحقيق المظهر الطبيعي صعبا يمكن ملاحظتها بسهولة باللون الذهبي أو الفضي تم إنشاؤه ليبدو مثل الأسنان الطبيعية أسنان ملونة، ولكن لا تتمتع دائمًا بشفافية الأسنان الطبيعية الجمالية
    يمكن أن تتآكل تدريجياً الأسنان الأخرى التي تعضها لن تتلف الأسنان الأخرى يمكن أن تتآكل تدريجياً الأسنان الأخرى التي تعضها قد تتآكل تدريجياً الأسنان الأخرى التي تعضها ملاحظات أخرى

     

    إذا كنت بحاجة إلى أكثر من تاج واحد، فقد يعرض عليك طبيب أسنانك سعرًا أقل لكل تاج. ومع ذلك، تظل تكاليف المواد والوقت المناسب لكل تاج ثابتًا إلى حد كبير بغض النظر عن العدد الذي لديك.

     

    كم يكلف التاج مع التأمين الصحي؟

    سيعتمد هذا على متطلباتك، ولكن يمكن أن يغطي التأمين في أي مكان من 100 دولار إلى 1000 دولار. 

     

    تقليل تكلفة تاج السن

    قد تكون التيجان المعدنية أرخص، في حين أن التأمين الخاص للأسنان قد يغطي بعض أو كل التكاليف التي تتحملها في مراحل مختلفة من العملية، فإن هذا العلاج غالبًا ما يتم تغطيته فقط بعد فترة انتظار – عادةً ما بين ثلاثة أشهر وسنة واحدة بعد بدء اجراءات التأمين الخاصة بك.

    إذا كنت تختار الحصول على أغطية لأسنانك لأسباب تجميلية، فتحقق مما إذا كان هذا مدرجًا في وثيقة التأمين الخاصة بك.

    اقرأ المزيد عن خطط طب الأسنان في تركيا، بما في ذلك ما يشمله وما لا يشمله بعض مقدمي الخدمة. ضع في اعتبارك أنك قد تضطر إلى الدفع مقابل علاج قناة الجذر (مساحة فارغة بين الاسنان) بالإضافة إلى تاجك.

    لإجراء تحسينات تجميلية بحتة، قد تكون الاسنان الاصطناعية (الفينير) أيضًا خيارًا. تحدث إلى طبيب أسنانك لمعرفة الخيار الأفضل لك.

     

    الحصول على التيجان الرخيصة للأسنان خارج البلاد

    اعتمادًا على عدد التيجان التي تحتاجها، قد يكون السفر للخارج للعلاج أكثر فعالية من حيث التكلفة، ومع ذلك، قد لا يكون لديك أيضًا خيار آخر إذا ساءت الأمور.

    أصبحت سياحة الأسنان أكثر شيوعًا حيث يجد الأمريكيون أنفسهم غير قادرين على تحمل تكاليف رعاية الأسنان المعقدة في المنزل. ومع ذلك، يوصي بعض أطباء الأسنان بزيارة مدرسة طب الأسنان الأمريكية كبديل أفضل. يمكنك الحصول على رعاية ممتازة تحت إشراف مدرب مقابل نصف تكلفة الممارسة الخاصة.

    إذا كنت مسافرًا من الولايات المتحدة، فيمكنك الحصول على تاج الخزف المنصهر بالمعدن مقابل 250 دولارًا إلى 600 دولار في أماكن مثل المكسيك وكوستاريكا. إذا كنت بحاجة إلى عمل أسنان آخر أيضًا، فيمكنك توفير المزيد. يوجد في بعض المدن الواقعة على الحدود المكسيكية المئات من عيادات الأسنان التي تقدم خدماتها خصيصًا للمرضى الدوليين الذين يزورونها ليوم واحد أو أكثر لتجميل أسنانهم.

     

    عملية تركيب تاج الأسنان

    الزيارة الأولى: التحضير

    يتضمن إجراء تركيب تاج الأسنان إزالة حوالي 1 إلى 2 ملليمتر من بنية الأسنان لضمان ملاءمة مناسبة ووظيفة طويلة الأمد.

    ولكن قبل ذلك، قد يأخذ طبيب أسنانك أشعة سينية للتأكد من أن أسنانك صحية بما يكفي للاستثمار فيها والتحقق من أي مضاعفات أساسية. إذا كان كل شيء على ما يرام، فسيقوم طبيب الأسنان بتخدير أسنانك واللثة المحيطة بمخدر، وهو نوع من التخدير السني.

    قد يكون علاج قناة الجذر (المساحة الفارغة) ضروريًا قبل التاج إذا كنت تعاني من ألم أو تشقق شديد أو تسوس في العصب. من الممكن أيضًا أن يقوم طبيب الأسنان بإزالة بعض أنسجة اللثة جراحيًا لإنشاء قاعدة أفضل للغطاء.

    سيزيل طبيب أسنانك أيضًا كل آثار التسوس وأي مادة من الحشوات السابقة. إذا تمت ازالة قسم كبير من الاسنان، فقد يبنيها مرة أخرى باستخدام مادة حشو. بمجرد الانتهاء من ذلك، يجب أن يتضمن تحضير الأسنان برداً طفيفًا ليكون أرق في الجزء العلوي، بحيث يمكن أن ينزلق غطاء الأسنان فوقه بسهولة.

    بعد ذلك، يأخذ طبيب الأسنان انطباعًا أو مسحًا رقميًا لما تبقى من السن حتى يتمكن من إنشاء التاج المناسب له تمامًا. يمكن أن يستغرق صنع التاج في المختبر المتخصص 2-3 أسابيع، لذلك يضع طبيب الأسنان غطاءً مؤقتًا (مصنوعًا من مادة صمغية أو أكريليك) لإيقاف أي حساسية في السن والحفاظ عليه وظيفيًا وعلى مظهره اللطيف في غضون ذلك الوقت.

    يجب أن يتناسق لون غطاء الأسنان المؤقت مع أسنانك الطبيعية، لكن الخامة والتشطيب ليسا بجودة عالية مثل الغطاء الدائم في النهاية. في هذه المرحلة، سيختار طبيب أسنانك أيضًا الظل لتاجك إذا كنت ستصنعه من مادة تتناسب مع أسنانك.

    تستغرق هذه الزيارة الأولى عادةً ما بين 45 دقيقة وساعة واحدة.

     

    الزيارة الثانية: التركيب

    بمجرد وصول التاج الدائم، ستقوم بزيارة طبيب الأسنان مرة أخرى لتركيبه. سيتم إزالة غطاء الأسنان المؤقت، وقد يقوم طبيب الأسنان بتخدير السن مرة أخرى لتجنب أي حساسية خلال هذا الوقت.

    يستخدم أطباء الأسنان المثاقب الدقيقة لإجراء التحسينات عند تركيب التيجان

    بعد التحقق من ملاءمة التاج الجديد تمامًا، سيقوم طبيب أسنانك بوضع مادة لاصقة للأسنان أو مادة لاصقة من الراتينج (مادة صمغية) داخل التاج والضغط عليها لأسفل فوق سنك. سيتم كشط أي فائض قد تسرب من التاج، وتكتمل العملية حينها.

    إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن لون أو شكل التاج الدائم (خاصة بالنسبة لتاج الأسنان الأمامية)، فتأكد من التحدث مع طبيبك قبل تثبيته. تأكد أيضًا من أن طبيب أسنانك يسمح لك بإلقاء نظرة عليها قبل التثبيت النهائي. ضع في اعتبارك الخروج للنظر إليه في الضوء الطبيعي، والذي يمكن أن يكون أكثر دقة. من الصعب إجراء أي تغييرات بمجرد وضع غطاء اسنانك الجديد في مكانه، وسيتعين عليك التعايش معه لفترة طويلة!

    تعتمد مدة هذه الزيارة الثانية على عدد التعديلات اللازمة قبل أن يتم تثبيت التاج، ولكن في المتوسط ​​يستغرق الأمر 30 دقيقة – ساعة واحدة.

    قد تبدو أسنانك المغطاة غريبة بعض الشيء في البداية لأنها لن تكون مثل أسنانك الأصلية تمامًا. طالما أنها لا تتسبب في لدغة لسانك، يجب أن تعتاد عليها في غضون أسبوعين.

    تركيب تاج سيريك (CEREC) بيوم واحد

    هناك خيار في السوق يتيح لك تجنب زيارات متعددة وأسابيع أو أشهر بتاج مؤقت.

    تتيح تقنية تاج سيريك (CEREC) لأطباء الأسنان صنع التيجان في الموقع في غضون ساعة واحدة أو نحو ذلك من عمليات المسح الرقمي التي يتم التقاطها لفمك. ليس هناك شك في أن هذا يعد خيارًا أكثر ملاءمة للمرضى، ويسعد الكثيرون بالتخلي عن عملية انطباع الأسنان غير السارة.

    تيجان سيريك (CEREC) جديدة نسبيًا في السوق، مما يعني أنه لا يتوفر الكثير من البيانات حول أدائها على المدى الطويل. ومع ذلك، فإن الإجماع العام من أطباء الأسنان هو أنه في حين أنها خيار قوي وممتع من الناحية الجمالية للأسنان الخلفية، إلا أنها لا يمكن أن تتطابق مع المظهر الطبيعي للتيجان الخزفية المصنوعة يدويًا للأسنان الأمامية.

    تكلف تيجان الأسنان هذه تقريبًا مثل التيجان العادية لأنه على الرغم من عدم وجود عمل معملي والعملية أسرع، يجب على طبيب الأسنان دفع الكثير مقابل الجهاز الذي يصنعها.

     

    التعافي والعناية بتيجان الأسنان

    ما هي مدة بقاء تيجان الأسنان؟

    على الرغم من أن التيجان هي حل طويل الأمد لاستعادة الأسنان التالفة، إلا أنها لا تدوم إلى الأبد. بعض المواد أكثر متانة من غيرها؛ الذهب، على سبيل المثال، لن يتشقق أو يتآكل كما يفعل الخزف.

    قد يخبرك طبيب أسنانك أن تتوقع أن يستمر تاجك من 5 إلى 15 عامًا، لكن العديد منها يدوم لفترة أطول من ذلك بكثير. قامت دراسة أجريت عام 2013 بتقييم 2،340 تاجًا ذهبيًا من نوع الخزف المنصهر بالمعدن ووجدت أن 97 ٪ استمرت أكثر من 10 سنوات بينما 85 ٪ لا تزال قوية بعد 25 عامًا.

    حتى التيجان الذهبية يمكن أن تبلى في النهاية

    سيحتاج التاج في النهاية إلى استبداله إذا:

    • تحطم أو كسر (السيراميك).
    • يتآكل (معدن) أو يسبب تآكلًا مفرطًا للأسنان الأخرى (السيراميك).
    • السن يعاني من التسوس في الداخل.
    • تدهور مظهرها التجميلي (في حالة تاج الأسنان الأمامية).

    تيجان الأسنان الذهبية هي الأقوى بشكل عام، ولكنها قد تتآكل في بعض الأماكن إذا كان المريض يعاني من طحن الأسنان (صرير الأسنان). يمكن أن تكون هذه الحالة أيضًا مشكلة للمرضى الذين يعانون من التيجان الخزفية حيث من المرجح أن تتلف هذه المادة الأسنان الأخرى التي تعضها. إذا كنت تطحن أسنانك في الليل، فقد يكون من الذكاء الاستثمار في واقي ليلي مصنوع خصيصًا للحفاظ على أسنانك وتيجانك الطبيعية محمية. إنها أرخص بكثير من تتويج عدة أسنان بسبب التآكل!

     

    اسأل طبيب الأسنان: ما هي فوائد التاج؟

    تستخدم التيجان لترميم الأسنان المتضررة وتعزيزها، أو لتحل محل الأسنان المفقودة. يستخدم التاج، الذي يشار إليه أيضًا باسم الغطاء، لتغطية الأسنان التالفة بالكامل. لا يقوي التاج السن فحسب، بل يمكنه أيضًا تحسين مظهر السن وشكله وصف الأسنان بشكل كبير.

    تعتبر التيجان المؤقتة خيارًا جيدًا للمساعدة في حل مشكلة المريض الحالية قبل صنع التاج الدائم وتثبيته في مكانه. من المهم الانتباه الى أن التيجان المؤقتة أكثر حساسية للكسر، لذا من المهم توخي مزيد من الحذر عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والأكل.

     

    العناية بغطاء مؤقت

    أثناء وضع غطاء الأسنان المؤقت في مكانه، يجب تجنب أي أطعمة قابلة للمضغ أو لزجة (مثل العلكة أو الحلوى الطرية) التي قد تسحبه. من الأفضل أيضًا تجنب الأطعمة الصلبة، مثل الجزر النيء والتفاح. حاول العض والمضغ بشكل أساسي على جانب فمك بعيدًا عن التاج، أو استخدم السن المتوج فقط لقضم الأطعمة اللينة جدًا. 

     

    العناية بغطاء الأسنان الدائم

    قد ينصحك طبيب أسنانك بتجنب الأطعمة القاسية والمضغوطة في اليوم الأول بعد تركيب تاجك. هذا يعطي السيراميك وقتًا كافيًا لضبطه بشكل صحيح. بمجرد أن تستعيد الشعور الطبيعي في فمك، اختبر بعناية عضة تاجك في جميع الاتجاهات.

    إذا شعرت بأي شيء غريب، قم بإبلاغ طبيب أسنانك مباشرة. يمكنه تحسين الشكل والتأكد من أن تاجك لا يتداخل مع أسنانك الأخرى. البقعة التي تشعر بارتفاعها لن تختفي من تلقاء نفسها ويمكن أن تسبب ألمًا في الأسنان والفك في النهاية.

    على المدى الطويل، يجب العناية بالأسنان ذات التيجان بنفس طريقة العناية بالأسنان العادية عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا والخيط يوميًا. إذا كنت قلقًا بشأن اصطدام خيط تنظيف الأسنان بحافة تاجك، ففكر في استخدام جهاز تنظيف الأسنان بالماء بدلاً من ذلك. يجب أن تكون قادرًا على أكل ما تريد، ولكن لا تستخدم أسنانك أو التيجان كأداة – لا تفتح كيسًا بلاستيكيًا. أحضر مقصاً!

    إذا بدأت لثتك في الانحسار، فقد يتسبب ذلك في حساسية الأسنان في أجزاء من السن لا يغطيها الغطاء. لذلك من المهم تقليل مخاطر الإصابة بأمراض اللثة عن طريق تنظيف أسنانك بانتظام من قبل أخصائي صحة الفم والأسنان.

    في حالة أغطية الخزف المنصهر بالمعدن، إذا تراجعت الحشوة إلى أسفل حيث تم وضع طلاء السيراميك، سيبدأ المعدن في الظهور، مما ينتج عنه خط مرئي عند خط اللثة.

    إذا تشقق تاجك أو خرج تمامًا، فاتصل بطبيب الأسنان على الفور حتى يتمكن من تقييم الضرر. يمكن تعبئة الرقائق مؤقتًا بالراتينج (مادة صمغية) أو مجموعات إصلاح الأسنان، ولكن الحل الدائم الوحيد هو استبدال التاج بالكامل. من الممكن إعادة تثبيت التاج الذي خرج بشرط عدم وجود أي ضرر له.

     

    مشاكل تيجان الأسنان

    عندما تحصل على تاج الأسنان، قد تواجه المشكلات التالية:

    الحساسية:

    يمكن أن تسبب الأسنان المتوجة حديثًا حساسية بعد إجراء التتويج. ومع ذلك، إذا كنت لا تزال تعاني من ألم تاج الأسنان، خاصة عند العض، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك حتى يتمكن من إصلاحه.

    تاج فضفاض:

    قد يزول السيراميك الذي يثبت تاجك بالسن، مما يتسبب في أن يصبح تاجك مرتخيًا. يؤدي ذلك إلى تعريض الأسنان واللثة الموجودة تحتها للبكتيريا الضارة، لذا من المهم أن ترى طبيب أسنانك إذا كنت تعتقد أن تاجك فضفاض.

     

    سن التاج يؤلم بعد سنوات:

    ماذا لو شعرت بالألم بعد سنوات من حصولك على التاج؟ قد يكون هذا علامة على وجود عدوى أو صدمة عصبية. من المهم الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك.

     

    ألم الخفقان في الأسنان بعد التاج:

    قد يكون هذا علامة على خلخلة تاج الأسنان، أو حدوث المزيد من الضرر في السن، أو الإصابة بعدوى. يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك.

     

    سقوط التاج:

    إذا سقط تاجك، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان لتحديد موعد والحفاظ على التاج آمنًا وعدم مضغ السن المكشوف في هذه الأثناء.

     

    التاج المكسور:

    يمكن إصلاح الرقائق الصغيرة الموجودة في التيجان، بينما قد تتطلب القطع الأكبر استبدالها. في كلتا الحالتين، اتصل بطبيب الأسنان الخاص بك في حالة وجود تاج متشقق.

     

    مختصر المقالة

    تستخدم تيجان أو أغطية الأسنان لحماية الأسنان التالفة. يمكن أن تتضرر الأسنان من التسوس أو الإصابات أو التلف على مر السنين. التيجان تشبه الأسنان ويمكن وضعها فوق الأسنان. لديهم نوعية مريحة ومثبتة للارتداء الدائم. وعادة ما تكون مصنوعة إما من المعدن أو الخزف أو الراتينج.

    التيجان الخزفية لها المظهر الأكثر طبيعية، لكنها يمكن أن تلبس أسرع من التيجان المعدنية. يختار الكثير من الناس الحصول على أسنان من البورسلين أو السيراميك في المقدمة، وتيجان معدنية أقوى للأضراس الخلفية.

    في بعض الأحيان، يمكن أن يصبح التاج مفكوكًا أو يسقط. إذا كانت هذه هي حالة سنك، فمن المهم أن ترى طبيب أسنانك لإصلاحها في أسرع وقت ممكن.

     

    أسئلة شائعة

    مم تصنع تيجان الأسنان؟

    يمكن صنع تيجان الأسنان من المعدن، بما في ذلك النيكل والكروم والذهب. يمكن أيضًا صنعها من البورسلين والسيراميك والراتينج (أرخص ولا تدوم طويلاً) والبورسلين المنصهر بالمعدن.

     

    ما هي مدة بقاء تيجان الأسنان؟

    يمكن أن يستمر تاج الأسنان في أي مكان من الفم من 5 إلى 20 عامًا. سيعتمد عمر تاجك على مدى رعايتك له، ومقدار البلى والتلف الذي يتعرض له على أساس يومي.

     

    لماذا تعتبر تيجان الأسنان باهظة الثمن؟

    لأنها تتطلب قدر كبير من التكنولوجيا والمهارة من جانب طبيب أسنانك عند وضع التاج. تم تصميم التيجان بدقة لتلائم أسنانك تمامًا. وإذا تم صنعها بشكل جيد، فإنها تعمل مثل الأسنان الطبيعية أيضًا.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      ابتسامة هوليوود

      ابتسامة هوليوود

      تعرف ابتسامة هوليوود على أنها عملية تجميل للأسنان تحول ابتسامتك من ابتسامة عادية إلى ابتسامة يمكن أن تعرض على شاشة التلفاز. وهي واحدة من أشهر وأحدث عمليات التجميل الموجودة في تركيا.  مع التقدم في تكنولوجيا طب الأسنان فلم يعد مظهر ابتسامة هوليوود مقتصرًا على المشاهير...

      قراءة المزيد
      تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

      تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد

      ما هو تلبيس الأسنان ثلاثية الأبعاد إن كان أحد أسنانك تالفاً، فقد ينصحك طبيب الأسنان بتاج أسنان (تلبيسة) لمعالجة الوضع. التاج (التلبيسة) هو غطاء صغير على شكل سن يناسب أسنانك. يمكن أن يخفي الأسنان المشوهة أو التي تغير لونها كما يمكن استعماله في زرع الأسنان. يمكن للتاج...

      قراءة المزيد
      أنواع تلبيس الأسنان

      أنواع تلبيس الأسنان

      قشور الأسنان مقابل التيجان: ما هي أنواع تلبيس الأسنان؟ تعتبر قشور الأسنان والتيجان من طرق ترميم الأسنان التي يمكن أن تحسن مظهر أسنانك ووظيفتها. الفرق الرئيسي هو أن القشرة تغطي الجزء الأمامي وأحياناً الجزء الخلفي من السن فقط بينما يغطي التاج السن بالكامل. تعتبر إجراءات...

      قراءة المزيد
      Share This