المادة-السادة-للوهاد-والميازيب

المادة السادة للوهاد والميازيب: للوقاية من نخور الأسنان

المادة السادة للوهاد والميازيب ( أو ماتعرف بالمادة السادة للشقوق) هي طلاء رقيق يطبق على الأسطح الماضغة للضواحك والأضراس فتشكل درعاً واقياً فوق ميناء كل سن، يشاع استخدامها في تركيا لمنع التسوس.

عملية تسوس الأسنان متعددة الأسباب ومع مرور الوقت يمكن أن تؤدي إلى تدمير موضعي لأنسجة الأسنان الصلبة بواسطة الأحماض التي يتم إنتاجها، وعلى الرغم من أن التنظيف الشامل بالفرشاة والخيط يمكن أن يزيل جزيئات الطعام والبلاك (اللويحة) من الأسطح الملساء للأسنان إلا أنه لا يمكن دائماً الوصول إلى جميع زوايا وأعماق ميازيب الأسنان الخلفية لإزالة بقايا الطعام واللويحة السنية.

لذلك هناك وسيلة أمان أخرى للمساعدة في الحفاظ على نظافة تلك الأسنان يطلق عليها المادة السادة للشقوق والوهاد والميازيب، وهي مادة يتم تطبيقها على شكل طبقة رقيقة واقية مصنوعة من البلاستيك أو مواد طب الأسنان الأخرى، تلتصق بالسطح الطاحن لأسنانك الخلفية فتحمي المناطق الضعيفة منها من تسوس الأسنان عن طريق منع تجمع البلاك والطعام.

ثبت أن المادة السادة للوهاد والميازيب تقلل من خطر التسوس بحوالي 80٪ في الأضراس وهذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصحة أسنان طفلك، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض فالأطفال في سن المدرسة الذين لم يتم تطبيق هذه المادة لديهم يعانون مما يقارب ثلاثة أضعاف نخور الأطفال الذين يستخدمون المادة السادة للوهاد والميازيب.

تطبيق المادة السادة ضمن ميازيب الأسنان للوقاية من النخور
تطبيق المادة السادة ضمن ميازيب الأسنان للوقاية من النخور

قد يكون لديك العديد من الأسئلة حول هذه المادة ولدينا الإجابات لك أدناه، تابع القراءة لمعرفة المزيد حول منع تسوس الأسنان والوقاية منه من خلالها.

كيف تعمل المادة السادة للوهاد والميازيب أو (المادة السادة للشقوق) ؟

يمكن تشبيهها بمعاطف مطرية للأسنان.

عندما تلامس البكتيريا المسببة للتسوس والتي تعيش في فم الجميع بجزيئات الطعام المتبقية فإنها تنتج الأحماض التي يمكن أن تخلق ثقوباً في الأسنان هي النخور، عند تطبيق المادة السادة للوهاد والميازيب تغلق المناطق العميقة وتتوقف جزيئات الطعام عن الانحشار فيها مما يمنع البكتيريا والأحماض من الاستقرار على أسنانك.

من الذي يجب أن يحصل على المادة السادة للوهاد والميازيب( المادة السادة اللاصقة)؟

بسبب احتمال حدوث تسوس في ميازيب وأخاديد الضواحك والأضراس فإن الأطفال والمراهقين هم المرشحين للمادة السادة للوهاد والميازيب، كما يمكن للبالغين الذين ليس لديهم تسوس أو حشوات في أضراسهم أن يستفيدوا أيضاً من المواد السادة للشقوق وكلما حصلت عليها مبكراً كان ذلك أفضل.

تظهر الأضراس الأولى الدائمة في سن السادسة تقريباً بينما تظهر الأضراس الثانية في سن الثانية عشرة تقريباً، يمكن أن يؤدي إغلاق هذه الأسنان بمجرد ظهورها إلى إبقائها خالية من التسوس منذ البداية مما يساعد على توفير الوقت والمال على المدى الطويل.

لذا عادة يجب أن يحصل الأطفال على المادة السادة للوهاد والميازيب على الأضراس الدائمة والضواحك بمجرد ظهور هذه الأسنان وبالتالي حماية الأسنان خلال السنوات المعرضة لازدياد احتمالية حصول التسوس والتي تتراوح أعمارها بين 6و14 عاماً.

في بعض الحالات قد تكون المادة السادة للوهاد والميازيب مناسبة لأسنان الأطفال في الأعمار الصغيرة جداً عندما تكون أسنان الطفل حاوية على انخفاضات عميقة وأخاديد، من المهم الحفاظ على صحة هذه الأسنان حتى لا تُفقد مبكراً نظراً لأن أسنان الطفل تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على المسافات الصحيحة للأسنان الدائمة.

على اليمين السن بعد تطبيق المادة السادة للوهاد والميازيب ضمنه
على اليمين السن بعد تطبيق المادة السادة للوهاد والميازيب ضمنه

اسأل طبيب أسنانك عما إذا كانت المادة السادة للوهاد والميازيب خياراً جيداً لك ولعائلتك.

كيف يتم تطبيق المادة السادة للوهاد والميازيب في تركيا؟

إن وضع المادة السادة للشقوق عملية بسيطة وغير مؤلمة وسريعة لا تستغرق سوى بضع دقائق حتى يقوم طبيب الأسنان بوضع المادة السادة لإغلاق كل سن كالتالي:

أولاً يتم تنظيف الأسنان التي سيتم إغلاقها جيداً يتم بعد ذلك تجفيف كل سن ووضع قطن أو مادة ماصة أخرى حول السن لإبقائه جافاً.

يتم وضع محلول حمضي على الأسطح الطاحنة للأسنان لتخشنها مما يساعد على ربط الأسنان بالمادة السادة للوهاد والميازيب ثم بعد بضع ثوان يتم شطف الأسنان وتجفيفها.

خطوات تطبيق المادة السادة للوهاد والميازيب للوقاية من تسوس الاسنان
خطوات تطبيق المادة السادة للوهاد والميازيب للوقاية من تسوس الاسنان

يتم تطبيق المواد السادة للوهاد والميازيب على أخاديد السن حيث تلتصق مباشرة بالأسنان وتتصلب، في بعض الأحيان يتم استخدام ضوء معالجة خاص أزرق للمساعدة على سد الوهاد والميازيب والشقوق السنية بالمادة.

كيف تبدو المادة السادة للوهاد والميازيب (المادة السادة اللاصقة)؟

يمكن أن تكون المادة السادة للميازيب والوهاد شفافة أو بيضاء أو ذات لون خفيف حسب نوع المادة المستخدمة.

ما هي المدة التي تدوم فيها المادة السادة للوهاد والميازيب؟

غالباً ما تستمر المادة السادة للوهاد والميازيب لعدة سنوات قبل أن تحتاج إلى إعادة تطبيقها، يمكن لهذه المادة حماية الأسنان من التسوس لمدة تصل إلى 10 سنوات ولكن يجب فحصها في حال التآكل، أثناء زيارتك الدورية لطبيب الأسنان سيتحقق من حالة المادة السادة للوهاد والميازيب ويمكنه إعادة وضعها حسب الحاجة.

هل يمكن وضع المادة السادة للوهاد والميازيب فوق التسوس؟

يمكن استخدام هذه المادة السادة اللاصقة فوق مناطق التسوس المبكر لمنع حصول المزيد من الضرر لأسنانك، تكون بعض المواد السادة شفافة بحيث يمكن لطبيب الأسنان مراقبة السن للتأكد من أن هذه المواد تؤدي وظيفتها.

هل يغني وضع المادة السادة للوهاد والميازيب عن استخدام الفلور؟

لا، لأن هذه المادة تحمي مساحة أسطح الأسنان التي توضع عليها فقط بينما يساعد الفلورايد على حماية جميع أسطح الأسنان من التسوس.

هل هناك أي آثار جانبية لتطبيق المادة السادة للوهاد والميازيب؟

باستثناء الحساسية التي قد تكون موجودة لدى بعض الناس لا توجد آثار جانبية معروفة لهذه المادة.

المادة السادة للوهاد والميازيب أم الحشوة أم التاج؟

للحفاظ على صحة الفم المثلى فإن العناية الجيدة بالفم تعني أن تكون وقائياً واستباقياً، ضع في اعتبارك أن الحاجة لوضع التيجان والحشوات ناتجة عن مستوى معين من تسوس الأسنان والتلف الذي حدث بالفعل على عكس المواد السادة للشقوق.

سيساعد الحفاظ على عناية ممتازة بالفم بين الفحوصات عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على منع التسوس ودعم علاج المادة السادة للوهاد والميازيب بعد تطبيقه لضمان حصولك على أفضل رعاية لابتسامتك.

نصائح عامة لمنع تسوس الأسنان

  • اغسل أسنانك مرتين يومياً على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، يفضل غسل الفرشاة بعد كل وجبة وخاصة قبل النوم.
  • نظف بين أسنانك يومياً باستخدام خيط تنظيف الأسنان أو أدوات ما بين الأسنان.
  • اشطف فمك يومياً بغسول الفم المحتوي على الفلورايد، تحتوي بعض أنواع الغسولات على مكونات مطهرة للمساعدة في قتل البكتيريا المسببة للبلاك.
  • تناول وجبات مغذية ومتوازنة وقلل من الوجبات الخفيفة وتجنب الكربوهيدرات مثل الحلوى والمعجنات ورقائق البطاطس التي يمكن أن تبقى على سطح الأسنان، إذا تناولت الأطعمة اللزجة قم بتنظيف أسنانك بعد ذلك بوقت قصير.
  • استشر طبيب أسنانك بشأن استخدام مكملات الفلورايد التي تقوي أسنانك.
  • اسأل طبيب أسنانك عن المواد السادة للوهاد والميازيب وعن حال كونها خياراً جيداً لك.
  • اشرب الماء المفلور، هناك حاجة إلى نصف لتر على الأقل من الماء المفلور كل يوم لحماية الأطفال من تسوس الأسنان.
  • قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام للتنظيفات المتخصصة والفحوصات، يمكنك زيارة مركز بيمارستان في تركيا حيث نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام، لا تتردد بالتواصل معنا.

الأسئلة الشائعة

لا، لأن هذه المادة تحمي مساحة أسطح الأسنان التي توضع عليها فقط بينما يساعد الفلورايد على حماية جميع أسطح الأسنان من التسوس.

باستثناء الحساسية التي قد تكون موجودة لدى بعض الناس لا توجد آثار جانبية معروفة لهذه المادة.

يمكن استخدام هذه المادة السادة اللاصقة فوق مناطق التسوس المبكر لمنع حصول المزيد من الضرر لأسنانك، تكون بعض المواد السادة شفافة بحيث يمكن لطبيب الأسنان مراقبة السن للتأكد من أن هذه المواد تؤدي وظيفتها.

غالباً ما تستمر المادة السادة للوهاد والميازيب لعدة سنوات قبل أن تحتاج إلى إعادة تطبيقها، أثناء زيارتك الدورية لطبيب الأسنان سيتحقق من حالة المادة السادة للوهاد والميازيب ويمكنه إعادة وضعها حسب الحاجة.

يمكن أن تكون المادة السادة للميازيب والوهاد شفافة أو بيضاء أو ذات لون خفيف حسب نوع المادة المستخدمة.

 

الأطفال والمراهقين هم المرشحين للمادة السادة للوهاد والميازيب، كما يمكن للبالغين الذين ليس لديهم تسوس أو حشوات في أضراسهم أن يستفيدوا أيضاً من المواد السادة للشقوق وكلما حصلت عليها مبكراً كان ذلك أفضل.

هي مادة يتم تطبيقها على شكل طبقة رقيقة واقية مصنوعة من البلاستيك أو مواد طب الأسنان الأخرى، تلتصق بالسطح الطاحن لأسنانك الخلفية فتحمي المناطق الضعيفة منها من تسوس الأسنان عن طريق منع تجمع البلاك والطعام.

نعم، يمكن تطبيق المادة السادة للميازيب والوهاد والشقوق في أماكن الغؤورات والتجاويف الموجودة على السطح الطاحن

للضواحك والأضراس لحمايتها من التسوس.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن