أطقم الأسنان المتحركة: أنواعها وتعليمات استخدامها

أطقم الأسنان المتحركة هي أسنان صناعية قابلة للإزالة تصنع في تركيا باحترافية لتناسب اللثة وتعوض الأسنان المفقودة فتمنع المشاكل التي قد تسببها الفراغات في الفك.

عند فقدان المريض لجميع أسنانه يمكن أن تتدلى عضلات الوجه مما يجعل الشخص يبدو أكبر سناً، تساعد أطقم الأسنان في ملء مظهر الوجه وتحسين جمالية الإبتسامة مع إمكانية جعلها تشبه الأسنان الطبيعية.

قبل وبعد تركيب أطقم الأسنان الكاملة لمريض لديه فقد بجميع الأسنان
قبل وبعد تركيب أطقم الأسنان الكاملة لمريض لديه فقد بجميع الأسنان

أطقم الأسنان المتحركة هي أجهزة مصنوعة من الأكريل (البلاستيك) أو النايلون أو المعدن تحل مكان الأسنان المفقودة سواء بسبب أمراض اللثة أو تسوس الأسنان أو الإصابات الرضية فتحسن من مظهر الفرد وصحته كون الفراغات التي يتركها فقد الأسنان يسبب مشاكل في الأكل والكلام وتؤدي لِأِذية المفصل الفكي وحدوث ميلان في الأسنان الطبيعية المجاورة الموجودة على جانبي مكان الفقد.

نجد نوعين أساسيين لأطقم الأسنان المتحركة القابلة للإزالة:

  • طقم أسنان متحرك كامل (مجموعة كاملة): يحل محل جميع أسنان الفك العلوي أو السفلي.
  • طقم أسنان متحرك جزئي: يحل محل سن واحد فقط أو عدد من الأسنان المفقودة في الفك.

سنتحدث عنهما بشكل مفصل.

أنواع أطقم الأسنان المتحركة في تركيا

أطقم الأسنان المتحركة الكاملة

يتم صنع تركيبات متحركة كاملة لتعويض فقدان جميع الأسنان العلوية أو السفلية أو كليهما للمريض أو لاستبدال طقم أسنان كامل قديم، وتكون إما فورية أو عادية.

يتم صنع طقم الأسنان المتحرك الكامل الفوري في نفس اليوم الذي تتم فيه إزالة الأسنان المتبقية، يقوم طبيب الأسنان بأخذ القياسات وعمل نماذج للفك خلال الزيارة الأولية حتى لا يبقى الشخص بدون أسنان أثناء فترة الشفاء، ولكن قد يحتاج إلى إعادة تبطين طقم الأسنان أو إعادة تشكيله بعد أن يلتئم الفك لهذا يفضل ترك اللثة حتى تشفى وتأخذ شكلها لعدة أشهر قبل تركيب أطقم الأسنان المتحركة.

أما الأطقم العادية يتم صنعها وتركيبها بعد شهور من قلع الأسنان ليتناسب طقم الأسنان بشكل مريح مع اللثة وعظام الفك، يتم صنع طقم أسنان تجريبي من الانطباعات المأخوذة من الفم حيث يقوم طبيب الأسنان بتقييم الملاءمة والمظهر في الفم وتعديل الشكل واللون قبل صنع طقم الأسنان النهائي.

هنالك عدة وسائل لأخذ طبعات الأسنان، يتوفر لدى مركزنا بيمارستان في تركيا أحدث الأجهزة التي تؤمن لك علاج مريح، يمكن أخذ الطبعات إما بواسطة مواد الطبع التقليدية أو بواسطة الجهاز الماسح الرقمي للفم الذي يمنحك تجربة أكثر راحة، تعرف على هذه التقنية الحديثة لدينا هنا.

أطقم الأسنان المتحركة الجزئية

يتم تركيب طقم الأسنان الجزئي المتحرك عند المرضى الذين لديهم أسنان طبيعية متبقيه ويرغبون في الأسنان البديله لأسباب وظيفية، يكون عبارة عن صفيحة مطاطية من الإكريليك أو نايلونية أو معدنية مع عدد من الأسنان الصناعية المثبتة عليها.

يتم استخدام أطقم الأسنان الجزئية عندما يتبقى سن طبيعي واحد أو أكثر في الفك العلوي أو السفلي أو كليهما.

عادة ما يتم تثبيت الطقم على السن الطبيعي عن طريق المثبتات المعدنية التي تثبته بإحكام في مكانه في الفم مع إمكانية فكه وإزالته بسهولة حيث يملأ طقم الأسنان الجزئي الفراغات الناتجة عن الأسنان المفقودة فحسب ويمنع الأسنان الأخرى من تغيير وضعها وكانها.

تثبيت طقم الأسنان الجزئي على الأسنان الطبيعية المتبقية
تثبيت طقم الأسنان الجزئي على الأسنان الطبيعية المتبقية

يمكن أن تكون المثبتات مصنوعة من مادة بلون الأسنان أو اللثة، ولكن هذا النوع من المثبتات ليس مناسباً دائماً لأنه يميل إلى أن يكون أكثر هشاشة من تلك المصنوعة المعدن.

هناك أنواع عديدة من الأطقم الجزئية، يتم اختيار النوع المناسب حسب احتياجات الشخص بعد مشاورة طبيب الأسنان.

طقم الأسنان المعدني

بشكل عام أطقم الأسنان المعدنية الجزئية تكون أصغر حجماً وأخف وزناً والتكيف معها أسهل كما أنها أقوى وأمتن ولها عمر أطول بكثير من الأنواع الأخرى، وبالتالي هي الأكثر تكلفة.

الحصول على طقم أسنان جزئي معدني في تركيا
طقم أسنان جزئي معدني

طقم الاسنان البلاستيكي (الإكريلي)

تكون أطقم الأسنان الجزئية الأكريلية أفضل لسلامة الأسنان المجاورة بالمقارنة مع المعدنية، كما أن إضافة المزيد من الأسنان إليها يكون أسهل في حال فقد المزيد من الأسنان وبالتالي قد لايحتاج الشخص لصنع طقم أسنان جديد بالكامل.

أطقم الأسنان المرنة

أطقم الأسنان المرنة هي نوع من أطقم الأسنان الجزئية تكون مصنوعة من مواد لدنة حرارية مثل النايلون، تكون هذه المادة أقل سمكاً وصلابة من الإكريل لذا قد تجد أن أطقم الأسنان الجزئية المرنة أكثر راحة من الأنواع الأخرى من الأطقم خاصة إذا كنت لا تزال جديداً على ارتداء بدلة الأسنان.

طقم الأسنان النايلون

ليس هذا فقط ولكن معظم أطقم الأسنان الجزئية تصنع عادة من أجزاء معدنية يمكن أن تكون واضحة في بعض الأحيان بينما لا تستخدم أطقم الأسنان المرنة أي أجزاء معدنية لذلك تميل إلى مظهر أكثر طبيعية.

 

قد يكون الجسر الثابت أو زرعات الأسنان بديلاً لطقم الأسنان الجزئي في بعض الحالات.

أهمية أطقم الأسنان

لماذا يجب ارتداء أطقم الأسنان المتحركة؟

أطقم الأسنان الكاملة تحل محل كل الأسنان سوف تساعدك على تناول الطعام بشكل مريح والتحدث بوضوح وستحسن من ثقة الشخص بنفسه.

تحل أطقم الأسنان الجزئية محل الأسنان المفقودة ويمكن أن تدعمها، في حال وجود فجوات بين الأسنان فقد تتحرك الأسنان الأخرى لتشغل بعض المساحة لذلك قد ينتهي الأمر بأسنان ملتوية أو مائلة مما قد يؤثر على طريقة العض ويمكن أن يضر بالأسنان الأخرى.

هل هناك حل بديل عن أطقم الأسنان المتحركة؟

نعم يمكن استخدام زرعات الأسنان لدعم الجسور الثابتة مما يلغي الحاجة إلى طقم أسنان، عادة تكون التكلفة أكبر لكن الجسور وغرسات الأسنان الثابتة تشبه إلى حد كبير الأسنان الحقيقية حيث أصبحت زراعة الأسنان بديلاً عن تركيب طقم الأسنان وهي من الخيارات العلاجية المتاحة في تركيا، ولكن ليس الجميع مرشحاً للزراعة.

يمكن أيضاً دعم أطقم الأسنان بواسطة الزرعات مما يوفر مزيداً من الثبات.

أطقم الأسنان الجزئية المدعومة بالزرعات المغروسة ضمن عظم الفك
أطقم الأسنان الجزئية المدعومة بالزرعات المغروسة ضمن عظم الفك

استشر طبيب أسنانك للحصول على نصائح حول الغرسات.

تعليمات ونصائح مهمة يجب معرفتها بعد الحصول على طقم أسنان

هل ارتدي طقم الأسنان قبل النوم؟

قد تبدو أطقم الأسنان المتحركة الجديدة غريبة وغير مريحة بعض الشيء في الأسابيع الأولى من وضعها لكن يتم الاعتياد على ارتدائها فيما بعد حين تتأقلم عضلات الخد واللسان، لذا قد ينصح طبيب الأسنان بارتداء طقم الأسنان فى الفترة الأولى طوال الوقت بما في ذلك أثناء النوم.

على الرغم من أن هذا قد يكون غير مريح مؤقتاً إلا أنه أسرع طريقة لتحديد المناطق التي قد تحتاج إلى تعديل في طقم الاسنان، بمجرد إجراء التعديلات يجب عليك إزالة طقم الأسنان قبل الذهاب إلى الفراش هذا يسمح لأنسجة اللثة بالراحة ويسمح بالتنظيف الغريزي بواسطة اللسان واللعاب، يمكن إعادة طقم الأسنان إلى الفم في الصباح.

ليس من الضروري دائماً خلع طقم الأسنان ليلاً لكن القيام بذلك يمكن أن يسمح للثة بالراحة أثناء النوم.

العناية وحفظ أطقم الأسنان المتحركة

عند إزالة أطقم الأسنان المتحركة من الفم يجب أن تحفظ في مكان رطب على سبيل المثال، في الماء أو في كيس يحتوي على بعض القطن المبلل أو في محلول تنظيف مخصص لحفظ طقم الأسنان طوال الليل، سيقي ذلك طقم الأسنان من تغير الشكل والجفاف.

الأكل بوجود أطقم الأسنان المتحركة

عند البدء بارتداء طقم الأسنان لأول مرة يجب اختيار أكل الأطعمة اللينة والمقطعة إلى قطع صغيرة ومضغها ببطء باستخدام جانبي الفم وتجنب مضغ العلكة وأي طعام لزج أو صلب أو ذو حواف حادة وتجنب استخدام المسواك تماماً.

يمكن البدء في تناول أنواع أخرى من الطعام تدريجياً حتى يتم الرجوع إلى النظام الغذائي القديم.

التحدث والكلام بوجود الطقم

بعد الحصول على طقم أسنان قد تواجه صعوبة في نطق كلمات معينة، إذا كان حصل هذا تدرب على نطق الكلمات الصعبة بصوت عالٍ، مع الممارسة وبمرور الوقت ستعتاد على التحدث بشكل صحيح.

كما قد ينزلق طقم الأسنان أحياناً عندما تضحك أو تسعل أو تبتسم، قم بتثبيت الطقم عن طريق وضعه مكانه بلطف والبلع، إذا استمرت المشكلة في الحدوث استشر طبيب الأسنان أو أخصائي التعويضات السنية.

صحة الفم والأسنان

يجب الحفاظ على نظافة الفم حتى عند ارتداء أطقم الأسنان المتحركة.

يجب تنظيف الأسنان المتبقية واللثة واللسان كل صباح ومساء بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى.

لاصق أطقم الأسنان المتحركة

إذا كانت أطقم الأسنان المتحركة مناسبة بشكل صحيح فلا حاجة إلى استخدام لاصق أطقم الأسنان ولكن إذا تقلص عظم الفك بشكل كبير فقد تكون المادة اللاصقة هي الطريقة الوحيدة للمساعدة في ثبات طقم الأسنان.

أِشارت دراسات تجريبية إلى دور هذا اللاصق في:

  • تحسين قدرة المضغ لدى الشخص
  • تقليل حركة طقم الأسنان
  • تحسين ثقة الشخص وزيادة شعوره بالراحة
  • تقليل تجمع بقايا الطعام تحت طقم الأسنان

سينصحك طبيب الأسنان في حال الحاجة إليه، ويمكن إزالة المادة اللاصقة من طقم الأسنان بالفرشاة بالماء والصابونو قد يلزم إزالة بقايا المادة اللاصقة المتبقية في الفم استخدام منشفة رطبة ناعمة.

كم تدوم أطقم الأسنان المتحركة؟

يجب أن تستمر في زيارة طبيب أسنانك بانتظام إذا كان لديك طقم أسنان حتى يتمكن من التحقق من أي مشاكل، تدوم أطقم الأسنان المتحركة عدة سنوات في حال العناية بها بشكل صحيح، لكن اللثة وعظام الفك ستتقلص في النهاية مما يعني أن أطقم الأسنان قد لا تناسبها كما اعتادت عليها ويمكن أن تصبح فضفاضة أو قد تتآكل.

إذا لم يتم استبدال أطقم الأسنان غير الملائمة أو البالية فإنها يمكن أن تسبب انزعاجاً كبيراً وتؤدي إلى تقرحات في الفم أو عدوى أو مشاكل في الأكل والتحدث.

راجع طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن في حال:

تنظيف أطقم الأسنان المتحركة

من المهم إزالة البلاك ورواسب الطعام بانتظام من أطقم الأسنان المتحركة لأن أطقم الأسنان غير النظيفة يمكن أن تؤدي إلى ظهور مشاكل مثل رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان وقروح الفم كما أظهرت الدراسات وجود علاقة بين سوء العناية بنظافة الطقم وحدوث الإصابات الفطرية الفموية.

نظف أطقم الأسنان الخاصة بك كثيراً كما تفعل مع أسنانك الطبيعية مرتين يومياً على الأقل صباحاً ومساءً.

تذكر:

  • قم بتنظيف طقم الأسنان الخاص بك بمعجون الأسنان أو الصابون والماء قبل نقعه لإزالة جزيئات الطعام.
  • إنقعه في محلول فوار من أقراص تنظيف أطقم الأسنان لإزالة البقع والبكتيريا حسب تعليمات الشركة المصنعة.
  • نظفه كما تفعل مع أسنانك العادية لكن لا تفركهم بقوة.
  • قد تنكسر اطقم الاسنان المتحركة إذا سقطت لذا يجب تنظيفها فوق وعاء أو حوض مملوء بالماء أو أي شيء ناعم مثل المنشفة المطوية.
يجب تنظيف أطقم الأسنان المتحركة كما الأسنان الطبيعية
يجب تنظيف أطقم الأسنان المتحركة كما الأسنان الطبيعية

المصادر

  1. American Dental Association
  2. Dear Doctor
  3. WebMD
  4. Marketplace Dental Excellence

الأسئلة الشائعة

قد تشعر بالغرابة وعدم الراحة خلال الفترة الأولى من الحصول على طقم الأسنان، ولكن مع الاستمرار بارتدائه سوف تتكيف النسج الفموية معه ويصبح اكثر راحة عن ذي قبل.

إذا كنت ترتدي طقم أسنان كامل فعليك تنظيف لثتك وأيضاً لسانك وسقف فمك بفرشاة ناعمة قبل إدخال طقم الأسنان. سيساعد ذلك على إزالة بقايا الطعام والبكتيريا وكذلك تحسين وتنشيط الدورة الدموية في أنسجة الفم.

مع تطور تقنيات طب الأسنان فإن أطقم الأسنان اليوم التي يتم صنعها في تركيا يمكنها أن تبدو طبيعية ويمكنك التعود عليها بسرعة.

بمجرد أن يتكيف المريض مع ارتداء طقم الأسنان يجب أن يكون قادراً على تناول أي شيء تقريباً، لكن قد يكون هناك بعض الأطعمة التي يصعب تناولها مثل الأطعمة الصلبة أو اللزجة أو القاسية بشكل كبير.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية