}8 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

طب الأسنان الترميمي

طب الأسنان الترميمي  هل تحتاج إلى ترميم الأسنان؟ هل لديك أسنان منخورة أو تالفة أو ببساطة لم تتطور بشكل صحيح؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مرشحًا لطب الأسنان الترميمي. يرتبط ترميم الأسنان بالتشخيص والعلاج والوقاية من أمراض الفم وغيرها من المشاكل. سواء أكنت بحاجة إلى زراعة أسنان أو أطقم أسنان أو تيجان الأسنان أو […]
}8 يونيو، 2021
jد.مهند الخطيب

طب الأسنان الترميمي

طب الأسنان الترميمي  هل تحتاج إلى ترميم الأسنان؟ هل لديك أسنان منخورة أو تالفة أو ببساطة لم تتطور بشكل صحيح؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مرشحًا لطب الأسنان الترميمي. يرتبط ترميم الأسنان بالتشخيص والعلاج والوقاية من أمراض الفم وغيرها من المشاكل. سواء أكنت بحاجة إلى زراعة أسنان أو أطقم أسنان أو تيجان الأسنان أو […]

فهرس المحتوى

    طب الأسنان الترميمي

     هل تحتاج إلى ترميم الأسنان؟

    هل لديك أسنان منخورة أو تالفة أو ببساطة لم تتطور بشكل صحيح؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مرشحًا لطب الأسنان الترميمي. يرتبط ترميم الأسنان بالتشخيص والعلاج والوقاية من أمراض الفم وغيرها من المشاكل. سواء أكنت بحاجة إلى زراعة أسنان أو أطقم أسنان أو تيجان الأسنان أو حتى قشور الأسنان، فقد يكون طب الأسنان الترميمي خياراً جيداً لك. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن طب الأسنان الترميمي، فاستمر في القراءة للتعرف على:

    • استبدال الأسنان المفقودة.
    • جراحة زراعة الأسنان.
    • دور طب الأسنان الترميمي في طب الأسنان العام.
    • الفرق بين طب الأسنان الترميمي والتجميل.
    • أفضل الخيارات لابتسامتك.

    ما هو طب الأسنان الترميمي؟

    طب الأسنان الترميمي هو أي معالجة ضرورية لإدارة مشاكل صحة الفم واستعادة وظيفة وجمال الأسنان. طب الأسنان الترميمي لا يعتبر رسميًا تخصصًا في طب الأسنان من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA)، ومع ذلك، يمكن للأطباء الذين يدرسون طب الأسنان العام إجراء طب الأسنان الترميمي من خلال الحصول على تدريب وشهادة إضافية. اختصاصيو التعويضات السنية يتعاملون بشكل أساسي مع طب الأسنان الترميمي. تشمل إجراءات طب الأسنان الترميمية التي تندرج تحت مظلة التعويضات السنية الحشوات، والفينير (القشرة)، وأطقم الأسنان، وزراعة الأسنان والجسور.

    أنواع ترميم الأسنان

    الآن بعد أن عرفت ما هو طب الأسنان الترميمي بالضبط، دعنا نلقي نظرة على بعض علاجات طب الأسنان الترميمية الأكثر شيوعًا في تركيا:

    أولاً: زرع الأسنان

    تستخدم زراعة الأسنان لتحل محل الأسنان المفقودة. هناك أنواع مختلفة من زراعة الأسنان بما في ذلك الغرسات القياسية وغرسات All-on-4.

    تعد غرسات All-on-4 لاستبدال قوس (فك) كامل أو فم كامل من الأسنان طريقة ذات كلفة معقولة وأرخص من الحصول على غرسات منفصلة لكل سن. يتكون هذا النوع من الغرسات من 4 غرسات موضوعة في قوس (فك) يؤمن قوسًا كاملاً من الأسنان الاصطناعية.

    على الرغم من أن زراعة الأسنان هي أفضل طريقة لاستبدال الأسنان المفقودة، إلا أنها قد تكون مكلفة كثيراً أيضًا. لهذا السبب، قد تبحث عن طرق للعثور على زراعة أسنان بأسعار معقولة. أحد العلاجات التي قد ترغب في النظر فيها هي زراعة الأسنان المصغرة. إنها أقل تكلفة من الغرسات القياسية، لكنها ليست مناسبة لجميع الحالات. ففي حين أن معظم إجراءات الزرع تتطلب منك الانتظار بعض الوقت قبل وضع الغرسة الفعلية، ثم الحصول على التاج، إلا أنه في الزراعة المصغرة تستطيع الحصول على زراعة الأسنان في نفس اليوم. ولكن هذا الإجراء غير مناسب لجميع الحالات، لذا تحدث إلى طبيب أسنانك عن هذا الخيار.

    ثانياً: رفع الجيوب الأنفية وتطعيم العظام

    في بعض الأحيان، قد يوصي طبيب الأسنان بزراعة الأسنان للمريض، لكن هذا المريض لا يمتلك عظمًا كافيًا في فكه العلوي لدعم زراعة الأسنان. في هذه الحالة، سيوصي طبيب الأسنان برفع الجيوب الأنفية. رفع الجيوب الأنفية هو إجراء جراحي يتم فيه ترقيع العظام في الفك العلوي. يتم رفع غشاء الجيب الفكي لأعلى، مما يوفر مساحة للعظم الإضافي.

    ثالثاً: تيجان وأغطية الأسنان

    تاج الأسنان هو غطاء على شكل سن يناسب السن التالف أو يعلق على دعامة الغرسة. يمكن استخدام التيجان للأسباب التالية:

    • ترميم الأسنان المكسورة أو التالفة.
    • تقوية الأسنان الضعيفة.
    • عندما لا يكون الحشو خيارًا جيداً.
    • تحسين المظهر الجمالي.
    • تقوية ختم السن بعد معالجة قناة الجذر.

    يمكن صنع التيجان من مجموعة متنوعة من المواد بما في ذلك البورسلين والذهب وسبائك مختلفة من المعدن والسيراميك. تعتمد تكلفة تاجك على المواد المستخدمة. 

    جسور الأسنان

    هل فقدت سناً واحداً أو أكثر؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يوصي طبيب أسنانك بالحصول على جسر أسنان. جسر الأسنان هو “بدلة أسنان” تسد الفجوة بين سنين. هناك أنواع مختلفة من جسور الأسنان. النوع الأكثر شيوعًا هو الجسر الثابت، والذي يتكون من سن صناعي كامل أو أكثر مع تاج على كل جانب حيث يرتكز التاجان الجانبيان على الاسنان الطبيعية المجاورة بعد حفرها لكي تتلاءم مع التيجان، وبالتالي تثبت الجسر في مكانه. أحد الجوانب السلبية لهذا النوع من الجسور هو أنه يجب حفر الأسنان السليمة المجاورة للجسر لتناسب التيجان.

    أطقم الأسنان

    تُعرف أطقم الأسنان أيضًا باسم الأسنان الاصطناعية وهي نوع من التعويضات السنية للأشخاص الذين فقدوا جميع أسنانهم أو سناً واحداً على الأقل منها. يساعد طقم الأسنان المرضى الذين ليس لديهم أسنان على استعادة قدرتهم على الأكل والتحدث بطريقة أقرب إلى الطريقة الطبيعية. يمكن أن تعمل أيضًا على حماية الأسنان المتبقية (حفظها من الإفراط في الاستخدام أو الضغط المفرط أثناء المضغ) ويمكنها منع الوجه من الترهل إلى الداخل.

    هناك أنواع مختلفة من أطقم الأسنان بما في ذلك:

    • كلي وجزئي.
    • ثابت أو قابل للإزالة.
    • المدعوم بالزرعات المعدنية.
    • تختلف حسب المواد المصنوعة منها مثل الأكريليك والمعدن والمواد المرنة.

    في حين أن أطقم الأسنان ليست جيدة كبديل للأسنان المفقودة مثل الغرسات، إلا أنها لا تزال تساعد في تحسين نوعية الحياة للعديد من المرضى الذين يعانون من الأسنان المفقودة.

    هناك خيار آخر قد ترغب في التفكير فيه هو أطقم الأسنان ” سناب ان “ وهي نوع من أطقم الأسنان القابلة للنزع ويتم تثبيتها بأقل قدر ممكن من الزرعات المعدنية في الفك العلوي أو السفلي. يجب إزالتها ليلاً للتنظيف، لكنها تعتبر أقوى قليلاً من أطقم الأسنان العادية وربما أفضل قليلاً لصحة فمك بشكل عام. 

    من ناحية أخرى، إذا كان عدد الأسنان المفقودة لديك قليلاً جدًا أو سنًا واحدًا فقط، فقد ينصحك طبيب أسنانك بأطقم أسنان جزئية. أطقم الأسنان الجزئية تشمل أنواعًا مختلفة من أطقم الأسنان مثل أطقم الأسنان المرنة والأسنان ذات المشابك. تُصنع أطقم الأسنان المرنة لتكون أكثر راحة من أطقم الأسنان العادية، كما أنها مصنوعة من مادة متوافقة حيوياً. السن ذو المشبك عبارة عن طقم أسنان جزئي قابل للإزالة يستخدم عادة كبديل للأسنان.

    إحدى المشكلات التي يتعين على المرضى التعامل معها بعد إزالة أسنانهم هي العيش والتجول بدون أسنان حتى تلتئم اللثة ويحصلوا على أطقم الأسنان الخاصة بهم. إذا كان هذا شيئًا يثير قلقك، فيمكنك الحصول على أطقم أسنان خلال يوم واحد وهي أطقم أسنان مؤقتة يمكنك البدء في وضعها بمجرد إزالة أسنانك وحتى الحصول على طقم الأسنان العادي.

    مع التقدم في العمر يتغير شكل فمك، وتزداد هذه التغييرات عندما تفقد أسنانك. هذا يعني أنه بعد بضع سنوات من ارتداء أطقم الأسنان الخاصة بك، فإنها ستصبح غير ملائمة لفمك مما يجعلها معرضة للتحرك والسقوط. في هذه الحالة، يمكنك استخدام لاصق طقم الأسنان كحل مؤقت. ربما تحتاج أيضًا إلى إعادة التبطين حتى تتناسب مع اللثة بشكل أفضل. قد تحتاج أيضًا إلى إعادة تبطين طقم الأسنان إذا أصبح مؤلماً للثتك بسبب كثرة ارتدائه. إذا حدث هذا، فستحتاج إلى بطانة ناعمة لطقم الأسنان حتى تتعافى لثتك. 

    بغض النظر عن نوع أطقم الأسنان التي لديك، هناك شيء مشترك بينهم جميعًا وهو أنه من المهم الحفاظ على نظافتهم. لا يقل تنظيف أطقم الأسنان أهمية عن الحفاظ على نظافة أسنانك الطبيعية، لكن الطرق مختلفة بعض الشيء.

    حشوات الأسنان

    حشو الأسنان هو نوع آخر من ترميم الأسنان يستخدم لإصلاح الضرر الناجم عن تسوس الأسنان، من أجل إطالة عمر أسنانك التالفة. هناك احتمالان فقط، إما أنك خضعت لحشو أسنان أو كنت بحاجة إلى حشو أسنان، لاحظ أن 91٪ من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من تسوس الأسنان، والعلاج الأكثر شيوعًا هو حشوات الأسنان.

    تعتبر حشوات الملغم من أشهر أنواع الحشوات. حشوات الملغم ذات لون فضي وهي تثير الجدل لأنها تحتوي على الزئبق. ومع ذلك، يتفق معظم الخبراء على أنها آمنة تمامًا ووسيلة فعالة جدًا لإصلاح الأسنان.

    معالجة قناة الجذر

    ربما تكون قناة الجذر واحدة من أكثر علاجات ترميم الأسنان رعباً. لأنها تتضمن الحفر داخل السن لإزالة أي تسوس موجود داخل الجذور. يستخدم هذا العلاج لإنقاذ السن عندما يصبح انتشار التسوس كبيراً بحيث لا تنفع معه الحشوات وحتى نحافظ على السن الطبيعي قدر الإمكان.

     تعتبر زراعة الأسنان بديلاً جيدًا، لكن لا شيء يضاهي أسنانك الطبيعية. ولست بحاجة في الواقع إلى الخوف من علاج قناة الجذر، وذلك بفضل تقنية التخدير المتاحة اليوم. وفي الواقع، فهي لا تختلف عن الحشوات العادية.

    الأشعة البانورامية

    الأشعة السينية البانورامية هي ما يستخدمه أطباء الأسنان لإظهار أسنانك وعظام الفك والبنى العامة للوجه في صورة واحدة. تُستخدم هذه الأشعة السينية لتشخيص مشاكل الأسنان والتخطيط للعلاجات، مثل طب الأسنان الترميمي وزراعة الأسنان.

    يقلق بعض الأشخاص بشأن سلامة الأشعة السينية، ولكن في الواقع، تكون آمنة للغاية عند إجرائها بالتنسيق مع احتياطات السلامة الصحيحة.

    غراء الأسنان

    إذا كان قد حصل معك في السابق سقوط تاج أو كسر في الأسنان، فقد تكون معتادًا على غراء الأسنان. غراء الأسنان هو غراء خاص متوافق حيوياً يمكن استخدامه لإصلاح التشققات والرقائق في الأسنان وترميمها. عادة ما يكون مخصصًا للاستخدام المؤقت فقط إلى أن تتمكن من الحصول على بديل دائم، ولكن الأنواع الجديدة من الغراء يمكن استخدامها لحلول طويلة المدى أيضًا. ولكن انتبه، لا تستخدم الغراء العادي لإصلاح مشكلة في فمك!

    طقم إصلاح الأسنان

    مجموعات إصلاح الأسنان متاحة للشراء بدون وصفة طبية. الغرض منها هو إصلاح الأسنان المكسورة أو المتكسرة مؤقتًا أو الحشوات أو التيجان المفقودة. ومع ذلك، فإن هذا الإصلاح يهدف فقط إلى منحك الوقت الكافي حتى تتمكن من الوصول إلى طبيب الأسنان، والذي يجب أن يكون في أسرع وقت ممكن. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يؤدي حشوك المؤقت إلى خلق المشاكل أكثر من حلها.

    تخدير الأسنان

    يعتبر تخدير الأسنان جزءًا مهمًا ليس فقط في طب الأسنان الترميمي، ولكن أيضًا في قلع الأسنان وفي بعض الأحيان طب الأسنان في حالات الطوارئ. هناك أنواع مختلفة من التخدير، بدءًا من التخدير الذي يتركك واعيًا ولكن في حالة استرخاء، إلى التخدير الذي يجعلك فاقدًا للوعي أثناء الإجراء بأكمله. التخدير السني آمن بشكل عام ومفيد بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من قلق الأسنان.

    مشاكل فقدان الأسنان

    فقدان الأسنان ليس مشكلة جمالية فحسب، بل يمكن أن يكون لها أيضًا عواقب وخيمة على صحة الفم والصحة العامة بشكل عام. يمكن أن يؤدي فقدان الأسنان إلى صعوبة تناول الطعام والتحدث، ويمكن أن يتسبب أيضًا في ضعف عضلات وجهك وترهلها إلى الداخل. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي فقد الأسنان إلى إضعاف عظم الفك.

    إذا كان لديك أسنان مفقودة، فمن المهم أن تتحدث مع طبيب أسنانك حول خيارات الاستبدال.

    اسأل طبيب الأسنان: كيف يحمي طب الأسنان الترميمي صحتي؟

    نظرًا لجدول أعمالنا المحموم، فإننا نميل إلى اعتبار صحة الأسنان واللثة السليمة أمرًا مفروغًا منه، على الرغم من حقيقة أننا نحتاجها للعمل بشكل طبيعي كل يوم. ولأننا نحتاجها للعمل كل يوم فإن حدوث أي مشكلة فيها سيكون ذا تأثير مدمر للغاية بالنسبة لمعظمنا إذ لا يمكننا أن نأكل أو نشرب بشكل صحيح، وهذا لا يمكن إلا أن يؤثر على صحتنا وروتيننا اليومي. عندما تُترك أمراض الأسنان أو تلفها دون علاج، فإن العواقب الصحية السلبية يمكن أن تتعدى مجرد ألم الأسنان واللثة. بدون العلاج في الوقت المناسب، فإنك تزيد من مخاطر:

    • مزيد من الضرر للأسنان المجاورة.
    • انتشار العدوى إلى الأسنان واللثة المحيطة.
    • فقدان الأسنان.
    • الإنتان (التهاب الدم).
    • التهاب الوجه والفك (ذبحة لودفيغ).
    • عدوى بكتيرية في القلب و/ أو الدماغ.

    الخلاصة

    بفضل طب الأسنان الترميمي، يمكن للعديد من الأشخاص الذين أصيبوا بأضرار في الأسنان، سواء بسبب مشاكل في النمو أو التعرض لضربة أو التسوس، استعادة الوظيفة المناسبة مرة أخرى في أفواههم. طب الأسنان الترميمي ليس مهمًا فقط لصحة فمك، ولكنه مهم لصحتك العامة. إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى طب أسنان ترميمي، فتحدث إلى طبيب أسنانك حول خياراتك.

    بعض الأسئلة الشائعة حول ترميم الأسنان

    ما هو الفرق بين طب الأسنان الترميمي والتجميل؟

    هذا سؤال جيد لأن طب الأسنان الترميمي وطب الأسنان التجميلي غالبًا ما يتداخلان. ومع ذلك، يمكنك اعتبار طب الأسنان الترميمي إجراءً اهتمامه الأساسي هو الحفاظ على صحة الفم وعمله، بينما ينصب التركيز الأساسي لطب الأسنان التجميلي على تحسين مظهر ابتسامتك.

    ما هو طب الأسنان الترميمي الرئيسي؟

    يشمل طب الأسنان الترميمي الرئيسي علاجات مثل التيجان والجسور وأطقم الأسنان وزراعة الأسنان. هذا على عكس الترميم الأساسي للأسنان مثل الحشوات.

    هل تعتبر القشرة ترميمية؟

    تعتبر قشور الأسنان بمثابة طب أسنان تجميلي وترميمي. هذا لأنها لا تحسن مظهر الأسنان فحسب، بل إنها تساعد أيضًا في تقليل حساسية الأسنان، وتساعد في الحفاظ على صحة اللثة، ويمكن أن تحمي أسنانك الحالية من التلف.

    ما هو طب الأسنان المحافظ؟

    طب الأسنان التحفظي هو جزء من طب الأسنان الترميمي، وهو اتجاه يسعى للحفاظ على ما أمكن من الأسنان الطبيعة بإزالة الحد الأدنى من الأسنان السليمة أثناء عملية الترميم. على سبيل المثال، عندما يتعين برد أسنان سليمة لتزويدها بقشرة أو تيجان.

    فهرس المحتوى

      مقالات ذات صلة

      تقويم الأسنان الجراحي

      أن مشاكل عدم اصطفاف الأسنان وترتيبها أحد أكثر المشاكل المزعجة والشائعة, تقويم الأسنان الجراحي يعالج الحالات الصعبة من التشوهات في عظام الفك بالإضافة لتعديل انتظام الأسنان. تساعد الجراحة التقويمية على استعادة الانتظام الطبيعي لفك الانسان والذي يلعب دورًا هامًا في...

      قراءة المزيد

      أنواع تقويم الأسنان

      تعرف في هذا المقال على جميع أنواع تقويم الأسنان بشكل تفصيلي والتي تتم في واحدة من أفضل العيادات السنية التخصصية في علاج مشاكل اصطفاف الأسنان في تركيا. مشاكل اصطفاف الأسنان الشائعة تُعرف المحاذاة في صفة الأسنان على أنها طريقة انطباق الأسنان والتصاقها ببعضها. عادةً ما...

      قراءة المزيد

      علاج تقويم الأسنان اللساني في تركيا

      تقويم الأسنان اللساني أو التقويم الثابت خلف الأسنان في حين أن تقويم الأسنان اللساني ليس شيئًا جديدًا في عالم إجراءات تقويم الأسنان، لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي يطرحها الناس حول هذه التقنية. مثل جميع الإجراءات الأخرى المستخدمة للحصول على أسنان مستقيمة، فإن...

      قراءة المزيد
      Share This