حشوة-الأملغم-للأسنان
}27 يونيو، 2022

كل ما تريد معرفته عن حشوة الأملغم للأسنان

}27 يونيو، 2022
jDt.Malek sholi

كل ما تريد معرفته عن حشوة الأملغم للأسنان

فهرس المحتوى

    حشوة الأملغم المعروفة سابقاً بالحشوة الرصاصية أو الفضية أو الحشوة الزئبقية تعتبر من أقدم الحشوات التي استخدمها أطباء الأسنان لأكثر من 100 عام.

    وتتكون حشوة الأملغم من خليط من المعادن وتتميز بكونها تدوم لفترة طويلة وتعتبر أقل تكلفة من انواع الحشي الأخرى كحشوات الكومبوزيت أو حشوات الذهب.

    أملغم الأسنان الذي يطلق عليه أحياناً الحشوة ذات اللون الفضي بسبب لونها، هي خليط من الزئبق والفضة والنحاس والقصدير والزنك تستخدم لترميم تجاويف الأسنان بعد إزالة التسوس، يحتوي أملغم الأسنان على ما يقارب النصف 50٪ من وزنه زئبق.حشوة الأملغم للأسنان

    هل حشوة الأملغم للأسنان آمنة؟

    تكون حشوة الأملغم للأسنان Amalgam fillings عبارة عن اتحاد مزيج من عناصر معدنية مختلفة تشمل الفضة والزئبق والقصدير و النحاس، ولأنها تحتوي على الزئبق فإن آثارها على صحة المريض والبيئة تثير الجدل لدى بعض الناس.

    تعد حشوة الأملغم للأسنان مادة آمنة وشائعة الاستخدام، بخصوص محتواها من الزئبق من المهم أن تعرف أنه عند دمجها مع المعادن الأخرى فإنها تشكل مادة مستقرة وآمنة.

    تؤكد الدراسات العلمية سلامة حشوة الأملغم للأسنان وأن الأملغم آمن وفعال لملء التجاويف، تتفق الجمعية الأمريكية لطبّ الأسنان ومنظمة الصحة العالمية بناءً على أدلة علمية واسعة النطاق أن حشوة الأملغم للأسنان مادة آمنة وفعالة لحشي الأسنان.

    تقول أيضاً جمعية الزهايمر والأكاديمية الأميريكية لطب الأطفال وجمعية التوحد الأميريكية والجمعية الوطنية لمرض التصلب العصبي المتعدد أن الأملغم لا يشكل أي مخاطر صحية.

    كما هو الحال مع أي عمل في طب الأسنان ستحتاج دائماً إلى التحدث مع طبيبك الأسنان حول حالتك الفردية من أجل اتخاذ القرار الأكثر استنارة.

    ذكرت Mayo Clinic أن حشوة الأملغم الأسنان خيار آمن ودائم كما أشاروا إلى أن هناك عدة أنواع من الزئبق، ميثيل الزئبق الموجود في الماء والذي يمكن أن يتراكم في الأسماك ويؤدي إلى مشاكل صحية إذا تناولت الكثير منه ليس من نفس النوع المستخدم في حشوة الأملغم.

     هل يمكن أن تؤثر حشوة الأملغم للأسنان على صحتي؟

    عندما يتم خلط الزئبق في الحشوة مع معادن أخرى فإنه يشكل مادة صلبة لا تتحلل بسهولة.

    بعد مراجعة العديد من الدراسات العلمية وجدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة أن حشوات الاملغم آمنة للبالغين والأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق.

    على الرغم من أن بعض الأشخاص يعبرون عن قلقهم بشأن بخار الزئبق المنبعث من حشوة الأملغم المستخدم عند المضغ فإن الكمية المنبعثة أقل بكثير من الحدود المسموحة والتي وضعتها وكالة حماية البيئة الأمريكيّة ومنظمة الصّحة العالمية.

    قد يكون الأشخاص معرضين لخطر الإصابة برد فعل تحسسي ولكن هذا في حالات قليلة جداً أقل من 1٪ من الأشخاص الذين يحصلون على حشوات أملغم الأسنان قد يكون لديهم رد فعل تحسسي.

    مزايا استخدام حشوة الأملغم للأسنان

    لا تعتبر حشوة الأملغم للأسنان مادة الحشو الوحيدة المتاحة ولكن لهذه المادة ميزات معينة مقارنة بالمواد الأخرى مثل الحشوات الضوئية (حشوات الكمبوزيت) على سبيل المثال:

    1. حشوة الأملغم للأسنان عادة أسهل في تطبيقها من الحشوات الضوئية.
    2. تتطلب حشوات الكومبوزت جفاف موقع تطبيقها الذي يعمل به الطبيب، يكون هذا صعباً عند الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة الذين قد يواجهون صعوبة في الجلوس على كرسي الأسنان كما أن قدرتها على التصلب السريع يمكن أن تجعل العلاج أقل إرهاقاً بالنسبة لهم.
    3. تتميز حشوة الأملغم للأسنان بمتنانتها ومدة بقائها واستمراريتها، وجدت مراجعة للعديد من الدراسات أن الحشوات الضوئية قد يكون احتمال فشلها الضعف بالمقارنة مع حشوة الأملغم السنية.
    4. حشوة الأملغم للأسنان تكون أقوى من حشوات الراتنج المركب هذه القوة تجعل حشوة الأملغم للأسنان خياراً جيداً لاستعادة أسطح المضغ للأضراس.
    5. عادةً ما تكون أسعار وتكلفة حشوات أملغم الأسنان أقل من الحشوات التجميلية.حشوة الأملغم للأسنان

    عيوب حشوة الأملغم للأسنان

    من أكثر العيوب شيوعًا عند استعمال الأملغم:

    1. يلزم تحضير السن من طبيب الأسنان حفر و إزالة المزيد من بنية السن لوضع حشوة الاملغم أكثر من الأنواع الأخرى من الحشوات.
    2. وجود حساسية معدنية عند بعض المرضى على الرغم من ندرتها قد تسبب لهم رد فعل سيئ للأملغم.
    3. تكون ملحوظة للغاية وذات لون غير تجميلي خاصة عندما يكون الحشو بالقرب من مقدمة الفم حيث قد يظهر عندما تضحك أو تتحدث، وحتى على الأسنان الخلفية إذا كان فمك مفتوحاً على مصراعيه.
    4. حدوث كسور الأسنان وهذا يعود لإمكانية تمدد الأملغم استجابة للتغيرات الحرارية.
    5. توقف بعض أطباء الأسنان عن إجراء حشوات الاملغم في مكاتبهم.

    الاختيار بين حشوات الأملغم وحشوات الكومبوزيت

    حشوة الكومبوزيت التجميلية هي الخيار الأفضل إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل ترميم بمظهر طبيعي ممكن وأن تكون الترميمات غير ملحوظة ولكنها قد لا تدوم طويلاً مثل حشوات الاملغم، رغم ذلك فد زادت جودة هذه المادة في الآونة الأخيرة.

    تعتبر حشوة الأملغم للأسنان الخيار الأفضل إذا لم تكن مهتماً بالمظهر وتهتم كثيراً بطول عمر الحشو، قد يكون من السهل أيضاً وضع هذه الحشوات للأطفال أو البالغين من ذوي الاحتياجات الخاصة نظراً لتصلبها السريع كما ستوفر لك حشوات الاملغم المال وتستمر لفترة أطول.حشوة-الأملغم-للأسنان

    الطريقة الوحيدة لفهم نوع الحشو المناسب لك أو لطفلك هي حجز زيارة عند الطبيب، يمكننا أن نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقساملا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

    منع التسوس

    في النهاية الوقاية خير دواء وأفضل حشو هو عدم حشو أسنانك، يمكنك تقليل احتمال تسوس الأسنان وأمراض الأسنان الأخرى بشكل كبير عن طريق:

    • غسل الأسنان مرتين في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد
    • التنظيف بالخيط يومياً
    • تناول نظام غذائي مناسب ومتوازن يحد من المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة
    • يمكنك تطبيق المواد السادة للوهاد والميازيب على أسنانك في العيادة للوقاية من النخور
    • زيارة عيادة الأسنان بانتظام

    المصادر

    1.  American Dental Association
    2. The Journal of the National Dental Association
    3. U.S. Food and Drug Administration
    4. Metro East Dental Care

    الأسئلة الشائعة حول حشوة الأملغم للأسنان

    كم من الوقت تدوم حشوات أملغم الأسنان؟

    حشوات الأملغم متينة وفعالة، في المتوسط يمكنك توقع استمرار  الحشوة لمدة 15 عاماً تقريباً قبل الحاجة إلى الاستبدال، ولكن يمكن أن يختلف طول الوقت بناءً على عوامل عديدة، عند من يطحنون أو يضغطون على أسنانهم مثلاً يكون الإنذار أسوأ.

    هل مازال أطباء الأسنان يستخدمون حشوات الأملغم؟

    حالياً هناك الملايين من حشوات أملغم الأسنان قيد الاستخدام والتطبيق في مدارس طب الأسنان والعيادات والمستشفيات في أنحاء العالم فهي تعتبر آمنة ومستقرة ومع ذلك لا يزال استخدامها محل نقاش.

    هل يجب استبدال حشوات الأملغم الخاصة بي؟

    لا يوصى بإزالة حشوة الأملغم أو استبدالها إلا إذا كان الفرد يعاني من حساسية تجاه المكونات المعدنية الموجودة في حشو الأملغم.

    تعد الحساسية أو تفاعل فرط الحساسية لحشوة الأملغم موضعي ونادر نسبياً.

    هل تحدث حشوات الأملغم أضراراً بالبيئة؟

    يتواجد الزئبق بنسب أقل من 1٪ من الأملغم الموجود في مجرى النفايات، لتقليل هذه النسبة يستخدم أطباء الأسنان جهازاً يقلل من كمية الأملغم الذي يخرج من عيادة الأسنان ويدخل إلى نظام الصرف الصحي العام.

    مقالات ذات صلة

    شارك هذا