حشوة-الكومبوزيت-التجميلية

كل ماتريد معرفته عن حشوة الكومبوزيت التجميلية

حشوة الكومبوزيت التجميلية تجمع بين المظهر التجميلي والمتانة لذا فقد بدأت شعبيتها تزداد في تركيا مع ميل الناس للحصول على حشوات تمتزج مع اللون الطبيعي لأسنانهم.

عندما يصاب أحد أسنانك بالنخور سيوصي طبيب أسنانك بالحشو في أسرع وقت ممكن لدرء العدوى ودعم الأسنان، هناك عدة أنواع مختلفة من ترميمات الأسنان ولكن أكثرها استخداماً هي الحشوة التجميلية و المعروفة باسم حشوات الكومبوزيت.

تقدم تطورات طب الأسنان طرقاً جديدة بشكل متزايد لخلق المزيد من الابتسامات الطبيعية، يواصل الباحثون عملهم في تطوير حشوات جمالية مثل مركبات السيراميك والراتنجات التي تحاكي مظهر الأسنان.

تعرف معنا في هذه المقالة على ماهية حشوة الكومبوزيت التجميلية ومدة بقائها ومدى أمانها.

ما هي حشوة الكومبوزيت التجميلية؟

حشوات الكمبوزيت composite fillings هي مواد ترميم تجميلية لها مظهر طبيعي أكثر من الحشوات الأخرى والتي يمكن تخصيصها لتصبح بلون سنك بحيث تكون غير ملحوظة لأي شخص ينظر إلى فمك.

توفر حشوة الكومبوزيت التجميلية التي تكون قريبة من لون الأسنان متانة جيدة ومقاومة للكسر في الحشوات الصغيرة إلى متوسطة الحجم التي تحتاج إلى تحمل الضغط المعتدل من المضغ حسب جمعية طب الأسنان الأمريكية.

تستخدم غالباً على الأسنان الأمامية حيث يكون المظهر مهماً كما يمكن استخدامها على الأسنان الخلفية أيضاً اعتماداً على موقع وامتداد تسوس الأسنان.

تعد حشوة الكومبوزيت التجميلية اختياراً جيداً للأشخاص الذين يفضلون أن تبدو حشواتهم كالأسنان الطبيعيّة.
تعد حشوة الكومبوزيت التجميلية اختياراً جيداً للأشخاص الذين يفضلون أن تبدو حشواتهم كالأسنان الطبيعيّة.

يمكن لصق الحشوات المركبة في تجويف صغير مما يسمح لطبيب الأسنان بإجراء إصلاح أكثر تحفظاً للأسنان.

مم تتركب حشوة الكومبوزيت التجميلية؟

تتكون هذه الراتنجات المركبة التجميليّة من خليط من مادة الريزين resin (الأكريليك) المقوى بمسحوق زجاجي دقيق، تستعمل في مجموعة متنوعة من عمليات ترميم وتجميل الأسنان ، بما في ذلك:

يستخدم أطباء الأسنان حشوة الكومبوزيت التجميلية في حالات إصلاح أو استعادة أجزاء من الأسنان المكسورة أو المصابة.

مزايا و مميزات حشوة الكومبوزيت التجميلية

إن أهم مميزاتها:

  1. المتانة
  2. مظهرها طبيعي تشبه لون الأسنان
  3. يمكن إتمامها في جلسة واحدة
  4. تقاوم الكسر
  5. تستخدم لإصلاح العيوب الطفيفة والضرر الكبير
  6. حساسية درجة الحرارة قصيرة المدة بعد الإجراء

عيوب حشوة الكومبوزيت التجميلية

  1. عمر أقصر من الحشوات المعدنية
  2. تغير لونها بمرور الوقت
  3. بشكل عام تكلف أكثر من حشوات الأملغم
  4. يمكن أن تستغرق وقتاً أطول للتطبيق بسبب بنائها على طبقات
  5. تتطلب أن تكون الأسنان جافة جداً أثناء تطبيقها

خطوات الترميم بحشوة الكومبوزيت التجميلية

ما لم تكن هناك ظروف خاصة فإن عملية الحصول على حشوة الكومبوزيت التجميلية بسيطة إلى حد ما ويمكن الإنتهاء من الإجراءات في زيارة واحدة.

  1. يبدأ طبيب أسنانك في بداية الزيارة باختيار لون الحشو لاستخدامه، تقول بعض الأبحاث أنه من الأفضل إجراء هذه المطابقة في وقت مبكر قبل أن تجف أسنانك وفمك مما قد يؤثر على لمعان أسنانك.
  2. ستحصل على حقن تخدير موضعي لتخدير السن والمنطقة المحيطة.
  3. سيقوم طبيب الأسنان بالثقب في ميناء الأسنان وإزالة النسج التالفة من أسنانك.
    إزالة النخر قبل حشو السن
    إزالة النخر قبل حشو السن
  4. يقوم بتنظيف وتجفيف المنطقة وتحضير السن.
  5. تخريش السن ومن ثم تطبيق مواد رابطة تلصق الحشو بالسن.
  6. توضع طبقات من حشو الكومبوزت لسد الحفرة الموجودة في سنك ويتم تسليط ضوء خاص لمعالجة الحشو وتصليبه، نظراً لأن تطبيق الراتنج يكون على طبقات فسيتم استخدام الضوء لعلاج كل طبقة قبل الانتقال إلى التالية.
    التصليب الضوئي لحشوة الكومبوزيت التجميلية
    التصليب الضوئي لحشوة الكومبوزيت التجميلية
  7. تشكيل وتحديد السن ثم تلميعه.
  8. فحص الإطباق للتأكد من أنك مرتاح لعملية الترميم.

بعد الإنتهاء من الحشو قد تظهر لديك حساسية قصيرة الأمد للحرارة والبرودة يجب أن تختفي تلك الحساسية بعد عدة أيام.

إذا تم تركيب حشوة الكومبوزيت التجميلية بشكل صحيح فلن تبدو مختلفة عن الاسنان.

ماذا سيحصل إذا لم أعالج التسوس لدي؟

قد يؤدي اتخاذ قرار بتجاهل زيارة طبيب الأسنان إلى مزيد من الألم وعلاجات أكثر تعقيداً وتكلفة في المستقبل.

في حالة أن النخر أصبح كبيراً بالنسبة لحشو كمبوزيت فمن المحتمل أن يتم معالجته بحشوات الإنلاي والأونلاي inlays & onlays التي تكون أكبر من الحشوات التقليدية ولكنها تحتاج إزالة نسج سنية أقل مما تحتاج التيجان (تلبيسات الأسنان).

إذا انتشر التسوّس إلى العصب الجزء الداخلي من الأسنان فستكون هناك حاجة لإجراء علاج قناة الجذر.

في عملية علاج قناة الجذر نزيل اللب المتضرر في أعماق السّن وعادةً ما يتم تغطية السّن بتاج لمنع كسره في المستقبل كونه يصبح أضعف بعد موت العصب، يتوفر لدى مركزنا في تركيا أجهزة حديثة ومتطورة لصنع تاج ثلاثي الأبعاد خلال فترة قصيرة، يبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا.

يمكن أن يؤدي عدم البحث عن علاج متخصص إلى انتقال العدوى إلى باقي الفم وحدوث مضاعفات خطيرة كخناق لودفيغ المهدد للحياة، أو دخوله نظام الدورة الدموية والتأثير سلباً على جسمك بالكامل وزيادة الإستعداد للإصابة لامرض القلب والسكري، يمكن التعرف على علاقة الصحة الفموية السيئة بالإصابة بأمراض القلب والسكري هنا.

باختصار كلما تجنبت علاج التسوّس لفترة أطول كلما كان العلاج النهائي للسن أطول وأصعب وأكثر تكلفة وإزعاجاً لذلك من الضروري إجراء فحوصات سنوية لصحة الفم حتى تتمكن من اكتشاف النخور وعلاجها على الفور.

تكلفة حشوة الكومبوزيت التجميلية

تعتمد التكلفة على عدة عوامل مثل عمق التجويف النخري وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي تخدير، بشكل عام يعد إصلاح التجويف باستخدام حشوات الأسنان أقل كلفة من تجاهل المشكلة حتى تزداد سوءاً.

قد ترضي حشوة الكومبوزيت التجميلية رغبتك في حشو يبدو جيداً ولا ينتقص من ابتسامتك بالإضافة إلى ذلك قد يمنع تسوس الأسنان من إضعاف أسنانك، يمكن لطبيب الأسنان التحدث معك عن الخيارات المتاحة لك للتأكد من أن هذا هو الأفضل بالنسبة لك بهذه الطريقة ستعرف ما تتوقعه من الحشو.

تظهر الصورة الشكل الطبيعي والتجميلي للحشوة الضوئية
تظهر الصورة الشكل الطبيعي والتجميلي للحشوة الضوئية

كم مدّة استمرار حشوة الكومبوزيت التجميلية بعد تركيبها؟

تختلف بحسب النوع المستخدم، تشير دراسات بحثية متعددة إلى أن العمر الافتراضي لهذه الحشوات المركّبة قد يصل إلى 10 سنوات إذا تم الاعتناء بها جيداً، بينما قد تدوم لفترة أقل عند الأشخاص ذوي الاستعداد الكبير للإصابة بالنخور.

بشكل عام يحتاج التعامل مع حشوات الكومبوزيت لمهارة عالية، إن كنت تبحث عن مراكز طبية مُتطورة توفّر العلاج المناسب على يد أمهر الأطباء وأحدث الأجهزة الطبية وبتكلفة قليلة فلا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

العلاجات الوقائية

إذا كنت معرضاً وراثياً للإصابة بالتسوس أو كنت ترغب فقط في أن تكون في مقدمة أولويات الوقاية منها، يجب أن تسأل طبيب أسنانك عن اقتراحات للرعاية الوقائية.

يعد وضع المواد السادة للوهاد والميازيب وعلاجات الفلوريد الاحترافية خيارات فعالة عند الأطفال وبعض البالغين، وتذكر إذا حدث لك تسوس فمن المهم أن تعالجه على الفور في عيادة طبيب الأسنان وخيارك التجميلي الأول هو حشوة الكومبوزيت التجميلية.

في النهاية أفضل حشو للأسنان هو عدم حشو الأسنان فالوقاية خير دواء، يمكنك تقليل مخاطر تسوس الأسنان وأمراض الأسنان الأخرى بشكل كبير عن طريق:

  1. تفريش أسنانك مرتين في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  2. تنظيف الأسنان بالخيط يومياً.
  3. تناول نظام غذائي متوازن.
  4. زيارة أخصائي طب الأسنان  بانتظام.

المصادر

  1. American Dental Association
  2. Healthline
  3. MINT dentistry

الأسئلة الشائعة

تسمى بـ حشوة الكومبوزيت وتعرف بين الناس أيضًا باسم الحشوة البيضاء، عبارة عن ترميمات لها مظهر طبيعي افضل من الحشوات الأخرى وتستخدم لتتناسب مع لون الأسنان وتصبح غير ملحوظة.

تعتمد تكلفه الحشوات التجميلية للأسنان على عدة عوامل مثل نوع مادة الحشوه وعمق التجويف النخري وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي تخدير، بشكل عام يعد إصلاح السن بالحشوة ذو تكلفه أقل من تجاهل المشكلة حتى تزداد سوءاً.

يمكن عن طريق استعمال حشوة الكومبوزيت التجميلية أو القشرة التجميلية السنية veneer سد الفراغات بنجاح.

تشير دراسات بحثية إلى أن العمر الافتراضي للحشو الضوئي قد يصل إلى 10 سنوات إذا تم الاعتناء به بشكل مناسب، بينما قد تدوم لفترة أقل عند الأشخاص ذوي الاستعداد الكبير للإصابة بالنخور.

يوصي العديد من الباحثين بأن يتبع أطباء الأسنان تعليمات الشركة المصنعة حول أشياء مثل شدة الضوء المستخدمة ووقت معالجة الضوء وتجنب ترك المادة تلمس الجلد مباشرة لتجنب أي أضرار محتملة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية