أنواع-حشوات-الأسنان-الدائمة-في-تركيا

أنواع حشوات الأسنان الدائمة:الحشوات السنية المصبوبة inlays و Onlays

الحشوات السنية المصبوبة في تركيا من أنواع حشوات الأسنان التي ربما لم تسمع عنها فغالباً ما نصحك طبيب أسنانك بالحصول على تاج أو حشوة فقط لترميم مكان التسوس.

بشكل عام يتم استخدام الحشوات التجميلية التقليدية لملء التجاويف الصغيرة بعد إزالة النخور السنية بينما يتم استخدام التيجان عندما يكون هناك كسر أو فقد كبير يجب تغطيته، ولكن ماذا لو كان التاج أكثر من اللازم لتغطية تسوس الأسنان وأيضا الحشوات التقليدية صغيرة جداً بالنسبة له؟

الفرق بين الحشوة التقليدية والمصبوبة والتاج الكامل
الفرق بين الحشوة التقليدية والمصبوبة والتاج الكامل

الحشوات السنية المصبوبة الإنلايInlays والأونلايOnlays هي الحل الأنسب لمثل هذه الحالات حيث تكون أصغر من التعويضات الثابتة المغطية كالتيجان التي قد تتطلب إعادة تشكيل الأسنان وتكون أكبر حجماً من الحشوات المصبوبة.

في هذا المقال سنشرح الفرق بين حشوات الأسنان الأسنان المصبوبة والترميمات والتعويضات السنية الأخرى.

ما هي الحشوات السنية المصبوبة؟

هي حشوات يتم صنعها بطريقة غير مباشرة على شكل قطعة صلبة ومن استخدامها بحيث تتناسب مع الشكل والحجم المعينين لتجويف السن، يتم تصنيع وتركيب الحشوات السنية المصبوبة على الأسنان التي تضررت بسبب الرض أو التسوس.

تُستخدم الحشوات السنية المصبوبة في الضواحك أو الأضراس عندما يكون السن قد تعرض لأضرار زائدة تجعل الحشو البسيط كالحشوات الضوئية المباشرة غير كاف ولكن أيضا ليس الكثير من الضرر الذي قد يتطلب وضع التاج الكامل.

التباين الحاسم بينهما هو درجة ومقدار تضرر السن المراد تغطيته.

أنواع حشوات الأسنان المصبوبة

 الحشوات المصبوبة الداخلية inlays الإنلاي

تستخدم عند علاج حالة تسوس بين حدبات الأسنان، يمكن صنعها من مواد مختلفة تتضمن: الذهبية والراتنجية المركبة والحشوات الخزفية مثل الزيركون، وهناك إمكانية للمطابقة بين لون كمبوزيت هذه الحشوات وبين لون أسنانك للحصول على أشكال جمالية مثالية.

الفرق الجوه

الفرق الجوهري بين حشوات الإنلاي والأونلاي هو أن الأونلاي ستغطي مساحة سنية أكبر من الإنلاي أي ستغطي الأونلاي حدبات أسنانك بينما تغطي الإنلاي المنطقة الواقعة بين الحدبات فقط.

متى نختار الإنلاي

حتى عندما تحافظ على روتين صارم لصحة الفم وتحضر باستمرار فحوصات الأسنان فلا يزال من الممكن حدوث النخور، قد يوصي طبيب الأسنان بالإنلاي إذا كان سطح العض يطابق هذه المعايير:

  • تشوه وكسر السن لا يصل إلى مناطق حدبات السن.
  • الضرر كبير لدرجة أن حشو الأسنان التقليدي سيكون كبير ويضعف الهيكل المتبقي.
  • مقدار الضرر قليل لا يسمح  بإزالة ما يكفي من مادة السن لدعم تركيب التاج.

الحشوات الفوقية الأونلاي Onlays

يطلق عليه أحياناً تاج جزئي يرمم مساحات كبيرة، يتم تطبيق الأونلاي لترميم المساحات الكبيرة على عكس حشوات الإنلاي يتم استخدام الأونلاي على سطح العض ويمكن تمديدها لتغطي حدبات الأسنان حسب حال السن.

الحشوات السنية المصبوبة
أنواع حشوات الأسنان المصبوبة الدائمة في تركيا Inlay – Onlay

مثل حشوات الإنلاي يمكن صنع الأونلاي من السيراميك أو الذهب أو الراتنجات المركبة، حيث توفر كل مادة منهم متانة ممتازة للمريض، ويعتبر استخدام الأونلاي بديلاً للتيجان لأن هذا العلاج يساعد على الحفاظ على نسج الأسنان أكثر من إجراء وضع التاج التقليدي.

إيجابيات الحشوات السنية المصبوبة

توفر الحشوات السنية المصبوبة العديد من المزايا المحتملة التي لا يمكن أن توفرها التيجان، خاصة من منظور طويل المدى. تتضمن بعض الفوائد التي يمكنك توقعها ما يلي:

  • مزيد من الحماية بالمقارنة مع الحشوات التقليدية، توفر الحشوات المصبوبة حماية أقوى لأسنانك.
  • تطابق ألوان أفضل، غالباً ما توجد مجموعة متنوعة من الألوان المتاحة للحشوات المصبوبة مما يجعل من السهل مطابقة اللون الفريد لكل سن على حدى.
  • المتانة، مع الرعاية المناسبة والفحوصات المنتظمة يمكن أن تدوم الحشوات والحشوات لفترة أطول من الحشوات التقليدية ويقل احتمال تسببها في الحساسية لا سيما في الحالات التي يكون فيها الضرر قريباً من عصب السن.

الفرق بين حشوات الأسنان المصبوبة الإنلايInlay  والحشوات التقليدية

يتضمن الخياران إزالة النخور الموجودة باستخدام المثقاب وملء تلك المساحة الفارغة لكن التقنية المستخدمة لملء تلك المساحة هي النقطة التي يختلفان فيها، باستخدام الحشوة التقليدية يتم استخدام مادة مركبة أو أملغم لتغطية المنطقة وهي عملية أسرع يمكن إجراؤها في موعد واحد.

أما حشوات الإنلاي تكون مصممة للتجاويف الأكبر حيث يتم ترميم السن بقطعة واحدة يتم صنعها عادة باستخدام السيراميك أو الذهب عن طريق إخذ قياس الحفرة السنية وارسالها للمختبر أو في عيادة طب الأسنان، يجب تصميم الإنلاي بدقة على شكل وحجم الحفرة وخلاف ذلك ستدخل البكتيريا وبقايا الطعام إلى هذا الفراغ مما يؤدي إلى فشله.

تتمثل إحدى الميزات المهمة لحشوات الإنلاي في أنها لا تتقلص بنفس حجم تقلص الحشو وبالتالي فرص أقل لفشل الترميم في حال تطبيقه بطريقة صحيحة، الحشوات المصبوبة تتفوق على جميع أنواع الحشوات التقليدية رأيضاً بالمتانة مع  وهذا يجعلها أكثر ديمومة على المدى الطويل حيث أنها تقوي الأسنان لدرجة أنه في بعض الحالات يمكنها التعامل مع قوة مضغ تصل إلى 75٪ أكثر مما كانت عليه قبل التسوس.

الفرق بين حشوات الأونلاي والتعويضات السنية باللتيجان

تغطي التيجان السنية السن بالكامل من جميع سطوحه الواقعة فوق مستوى اللثة، بالمقارنة مع التاج فإن الحشوات السنية المصبوبة الأونلاي هي إجراء أقل خطورة حيث لا يلزم إزالة سوى جزء صغير من بنية أسنانك لوضع الترميم.

عند التفكير في Onlays و Inlays للأسنان من الضروري العمل مع طبيب أسنان مؤهل واختيار المنتج المناسب لاحتياجات صحة أسنانك.

لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا، يبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا نرشدك لأفضل الأخصّائيين الخبراء بكافة الأقسام.

هل الفينير هو نفسه الاونلاي Onlay؟

لا قشرة الفينير هي ليست نفسها الأونلاي، يتم استخدام الحشوات السنية المصبوبة Onlays لترميم وحماية الأسنان من الأضرار الجسيمة بما في ذلك تغطية حدبات السن بينما يتم استخدام عدسة الفينير لتغطية مقدمة الأسنان في المناطق التي يمكن للناس رؤيتها عندما يبتسم شخص ما، لا تُستخدم عادةً لعلاج تسوس الأسنان ولكن لمشكلات تجميلية مثل تغير اللون والدرجة.

عدسة الفينير
عدسة الفينير

ترميمات الإنلاي والأونلاي لها بعض أوجه التشابه ولكنها تخدم أغراضاً محددة وفريدة من نوعها، يعتبرها العديد من أطباء الأسنان بدائل رائعة للحشوات والتيجان وخيارات ترميم الأسنان الأخرى.

كم تدوم الحشوات السنية المصبوبة؟

تتمثل إحدى ميزات الحشوات السنية المصبوبة الإنلاي والأونلاي في مدى متانتها وطول أمدها حيث يمكنك توقع بقائها ما بين 5 و 30 عاماً لا يستطيع طبيب الأسنان ضمان المدة التي سيستمر الترميم فيها بسبب مجموعة متنوعة من العوامل المؤثرة على ديمومته حيث يمكن أن يتعرض البعض للإهتراء أكثر من غيرهم وإذا لم يتم الاعتناء بهم فيمكن أن يتلفوا أو يفشلوا في وقت أقرب مما هو متوقع.

أحد أهم العوامل هو كيفية تعامل المريض مع عادات نظافة الأسنان بعد وضع الحشوات، يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً والتنظيف بالخيط يومياً واتباع أي توصيات خاصة من طبيب الأسنان ويجب أن يذهب المريض إلى طبيب الأسنان لزيارات المتابعة للتحقق من استقرار وصحة الحشوات للتأكد من ثباتها في مكانها.

جنباً إلى جنب مع النظافة المناسبة يجب على المرضى أن يفعلوا ما في وسعهم لتقليل التآكل والتلف في الحشوات السنية المصبوبة، يمكن أن يتسبب صرير الأسنان في تشققها وتلفها،
إذا كان المريض يعاني من الصرير أثناء نومه فيمكن لطبيب الأسنان توفير واقيات ليلية أو حلول أخرى لتقليل صرير الأسنان أو حمايتها.

يمكن أن يؤثر الطعام المطاطي أو الصلب أيضاً على طول عمر الحشوات، يمكن للطعام القاسي أن يسبب كسر المادة ويمكن أن يتسبب الطعام اللصاق في فك الترميم وخروجه، لذلك على الرغم من عدم وجود رقم ثابت عندما يتعلق الأمر بمدة استمرارها يجب أن تتوقع استمرارها لفترة أطول اعتماداً على مدى رعايتك لهم وصحة فمك بشكل عام.

العناية بعد تركيب الحشوات السنية المصبوبة

إن أول 48 ساعة بعد الإجراء هي المفتاح الرئيسي لكي يكون للترميم ديمومة طويلة الأمد.

تجنب الأطعمة والمشروبات ذات درجات الحرارة العالية وكذلك الأطعمة اللزجة أو الصلبة، ابق مع تغذية طرية وبسيطة لبضعة أيام لمنح فمك راحة لطيفة.

قد تشعر بالخدر أو الألم لمدة يوم أو يومين بعد الإجراء، بمجرد أن يهدأ لاتتردد في العودة إلى روتين صحة الفم الكامل.

تعتبر الحشوات السنية المصبوبة وترميمات الأسنان جميعها إجراءات مهمة، ويجب أن تجري محادثة مع طبيب الأسنان الخاص بك حول أيها أفضل بالنسبة لك، قد يكون الحصول على الحشوات المصبوبة مناسباً لك نظراً لقوة المواد ومتانتها وكيف أن هذا الإجراء يعزز عمراً أطول لأسنانك.

بغض النظر عن الخيار الذي تختاره أنت وطبيب الأسنان فإن العناية بصحة الفم أمر بالغ الأهمية، يجب تنظيف أسنانك مرتين يومياً واستخدام الخيط للتنظيف بين الأسنان مرة واحدة يومياً وشطفها بغسول الفم لإزالة أي بكتيريا متبقية.

هذا الروتين إلى جانب إجراء فحوصات الأسنان هو أعظم وسيلة للوقاية والمساعدة على تقليل مخاطر حدوث النخور والتي بدورها تمنحك فرصة أقل بكثير للحاجة إلى هذه الإجراءات.

في حين اكتشاف أن لديك بعض الضرر في أسنانك لديك العديد من خيارات العلاج يمكنك أنت وطبيب الأسنان مناقشة الأفضل لك للمساعدة في إعادة الثقة إلى ابتسامتك.


المصادر

  1. The American College of Prosthodontists
  2. The White Bite
  3. Wayzata Dental

الأسئلة الشائعة

الفرق الجوهري بين حشوات الإنلايInlays والأونلايOnlays هو أن الأونلاي ستغطي مساحة أكبر من الإنلاي أي ستغطي الأونلاي حدبات أسنانك بينما تغطي الإنلاي المنطقة الواقعة بين الحدبات فقط.

يمكن صنع حشوات الإنلاي والأونلاي من السيراميك أو الذهب أو الراتنجات المركبة، حيث توفر كل مادة منهم متانة ممتازة للمريض.

بالمقارنة مع تلبيس التاج فإن الحشوات السنية المصبوبة الأونلاي هي إجراء أقل خطورة حيث لا يلزم إزالة سوى جزء صغير من بنية أسنانك لوضع الترميم.

بالمقارنة مع التركيبات الثابتة مثل الجسور والتيجان فإن الحشوات السنيّة المصبوبة الأونلاي هي إجراء أقل خطورة للأسنان حيث تشمل إزالة جزء صغير فقط من بنية أسنانك لوضع الترميم.

يتضمن الخياران إزالة النخر باستخدام المثقاب وملء تلك المساحة الفارغة لكن التقنية المستخدمة لملء تلك المساحة هي النقطة التي تختلف فيها التقنيتين عن بعضهما، باستخدام الحشوة الاعتيادية لوحدها يتم استخدام الكمبوزيت أو الأملغم بشكل مباشر لتغطية المنطقة وهي عملية أسرع يمكن إجراؤها في موعد واحد.

أما استخدام حشوات مصبوبة يكون مخصص للتجاويف الأكبر حيث يتم تحضير الإنلاي بدقة على شكل وحجم الحفرة بإستخدام طبعة وإرسالها للمخبر.

تعتبر حشوات الأسنان المصبوبة Inlay /onlay أحد أفضل أنواع حشوات الأسنان حيث تؤمن تحمل للضغط أكبر وثبات أفضل على السن.

يختلف سعر الحشوة السنية في تركيا حسب نوعها ( أملغم. فضة. كومبوزيت , نحاس وقصدير) بالإضافة إلى التقنية المستخدمة.

بإمكانكم التواصل معنا لمعرفة أسعار حشوة الأسنان في تركيا.

يعتقد 1 على "أنواع حشوات الأسنان الدائمة:الحشوات السنية المصبوبة inlays و Onlays"

  1. تنبيه: نحاس وقصدير – نتيجة خلط النحاس مع القصدير – مقال – SaVcc

التعليقات مغلقة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية