علاج رائحة الفم الكريهة في تركيا

رائحة الفم الكريهة: أسبابها وعلاجها

تعد رائحة الفم الكريهة مشكلة شائعة تسبب إحراجاً وقلقاً كبيراً للكثيرين، ستناقش هذه المقالة الأسباب المحتملة لرائحة الفم الكريهة والعلاجات المتاحة لها في تركيا.

هل سبق وشعرت برائحة فم كريهة أثناء تحدثك مع الأصدقاء؟ لا تقلق فأنت لست وحدك، تؤثر رائحة الفم على ما يقدر بنحو 25 في المائة من الناس وهي السبب الثالث الأكثر شيوعاً لطلب رعاية الأسنان بعد تسوس الأسنان وأمراض اللثة حيث تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 4 أشخاص يعانون منها بشكل منتظم وهي مشكلة يمكن أن تسبب ضائقة نفسية كبيرة لهم.

أسباب رائحة الفم الكريهة

السبب الأكثر شيوعاً لظهور رائحة الفم الكريهة Halitosis هو نظافة الفم ونضيف له عدد من الأسباب الاخرى بعضها غير خطير ولكن في بعض الأحيان قد تكون هذه الرائحة علامة على شيء أكثر خطورة.علاج رائحة الفم الكريهة في تركيا

الأسباب الرئيسية الشائعة لرائحة الفم الكريهة

البكتيريا

توجد مئات الأنواع من البكتيريا التي تعيش في الفم بشكل طبيعي ويكون الفم بمثابة بيئة طبيعية ملائمة لنمو هذه البكتيريا عندما يأكل الشخص حيث تتغذى البكتيريا على الطعام المتبقي في الفم وتترك وراءها فضلات كريهة الرائحة.
ويعد من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة.

جفاف الفم

يقوم اللعاب بدور مهم في غسل الفم وإزالة بقايا الطعام وحلها كما يحتوي في مكوناته على بعض المواد المساعدة في منع تسوس الأسنان والالتهابات، استمرار شعورك بالعطش قد يكون دلالة على كون فمك لا يقوم بإنتاج ما يكفي من اللعاب وبالتالي لن يتم تنظيف فمك كما ينبغي وتظهر رائحة الفم.

هناك عدة أسباب لحدوث جفاف الفم منها: بعض الأدوية أو الأمراض المزمنة أو تعاطي الكحول أو التبغ أو الإفراط في تناول الكافئين أو مشاكل الغدد اللعابية أو التنفس من خلال الفم.

مشاكل الأسنان واللثة

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة التي لا تختفي أو الطعم السيئ الدائم في فمك علامة تحذيرية على الإصابة بالتهاب اللثة أو تسوس الأسنان، فالنخور والجيوب اللثوية العميقة الناتجة عن أمراض اللثة تمنح أماكن إضافية للبكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة للاختباء في الفم فيصعب إزالتها عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.

بعض أنواع الطعام

إحذر ما تأكله فهو قد يؤثر على رائحة نفسك، هناك قائمة طويلة بالأطعمة المسببة لرائحة النفس الكريهة منها الثوم والبصل والقهوة.

التدخين والتبغ

يسبب التدخين تصبغ الأسنان ورائحة الفم الكريهة وجفاف الفم ويعرض صاحبه لخطر مجموعة من المشكلات الصحية كما يقلل التبغ من القدرة على تذوق الأطعمة ويهيج أنسجة اللثة بالإضافة للإصابة بأمراض اللثة، نظراً لأن التدخين يؤثر أيضاً على حاسة الشم فقد لا يكون المدخنون على دراية برائحة أنفاسهم الكريهة.التدخين سبب لرائحة الفم الكريهة

بعض الحميات الغذائية

الصيام وبرامج الأكل منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة بسبب تحلل الدهون التي تنتج مواد كيميائية تسمى الكيتونات، هذه الكيتونات لها رائحة قوية.

التهابات الفم والأنف والحنجرة

وفقاً لموقع مايو كلينك فإن مشاكل الأنف والجيوب الأنفية والحلق التي يمكن أن تؤدي إلى التنقيط الأنفي الخلفي فتساهم أيضاً في ظهور رائحة فم كريهة.

كما تتغذى البكتيريا على المخاط الذي ينتجه جسمك عندما يقاوم شيئاً مثل التهاب الجيوب الأنفية مما يجعلك تشم رائحة كريهة.

جسم غريب

يمكن أن تحدث رائحة الفم إذا استقر جسم غريب في تجويف الأنف وهذا يحدث خاصة عند الأطفال.

الحالة الصحية

يمكن أن تسبب التهابات الفم رائحة فم كريهة، إذا استبعد طبيب أسنانك جميع الأسباب السابق ذكرها وكنت تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط يومياً فقد تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة لمشكلة أخرى مثل: بعض أنواع السرطانات أو مشاكل الجيوب الأنفية أو ارتجاع المريء بسبب الارتجاع المنتظم لأحماض المعدة، أو مرض السكري أو أمراض الكبد أو الكلى ، في هذه الحالة راجع الطبيب الخاص بك لإجراء الفحوصات اللازمة.

أسباب أندر أسباب رائحة الفم الكريهة

كما ذكرنا سابقاً  بينت الدراسات أن السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة هو نظافة الفم ولكن يمكن إلقاء اللوم على أسباب أخرى لدى البعض    .

تشمل الأسباب النادرة لرائحة الفم الكريهة ما يلي:

الحماض الكيتوني

عندما تكون مستويات الأنسولين لدى الشخص المصاب بداء السكري منخفضة للغاية لا تستطيع أجسامهم استخدام السكر وتبدأ باستخدام مخازن الدهون بدلاً من ذلك، عندما يتم تكسير الدهون يتم إنتاج الكيتونات وتكوينها يمكن أن تكون الكيتونات سامة عند وجودها بأعداد كبيرة وتنتج رائحة تنفس مميزة وسيئة، يعد الحماض الكيتوني حالة خطيرة ومهددة للحياة.

انسداد الأمعاء

يمكن أن تكون رائحة التنفس سيئة خاصة في حال حدوث انسداد في الأمعاء.

توسع القصبات

هذه حالة طويلة الأمد تصبح فيها الممرات الهوائية أوسع من المعتاد مما يسمح بتراكم المخاط الذي يؤدي إلى حدوث رائحة الفم الكريهة.

الالتهاب الرئوي التنفسي

تورم أو التهاب الرئتين أو الشعب الهوائية بسبب استنشاق أو اللعاب  الطعام أو السوائل أوالقيء.

تشخيص رائحة الفم الكريهة

في كثير من الأحيان يشم طبيب الأسنان ببساطة رائحة أنفاس الشخص المصاب برائحة الفم الكريهة ويصنف الرائحة على مقياس شدة من ست نقاط، قد يكشط طبيب الأسنان الجزء الخلفي من اللسان ويشم رائحة الكشط لأن هذه المنطقة يمكن أن تكون غالباً مصدراً للرائحة.

هناك مجموعة متنوعة من أجهزة الكشف المتطورة التي يمكنها تصنيف الرائحة بشكل أكثر دقة وتشمل ما يلي:

جهاز Halimeter

يكشف المستويات المنخفضة من الكبريت.

فحص كروماتوغرافيا الغاز

يقيس هذا الاختبار ثلاثة مركبات كبريتية متطايرة: كبريتيد الهيدروجين وميثيل ميركابتان وثنائي ميثيل كبريتيد.

اختبار BANA

يقيس مستويات إنزيم معين تنتجه البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

اختبار بيتا غالاكتوسيداز

حيث وُجد أن مستويات إنزيم بيتا جالاكتوزيداز مرتبطة برائحة الفم.

سيتمكن طبيب الأسنان بعد ذلك من تحديد السبب المحتمل لرائحة الفم الكريهة.

علاج رائحة الفم الكريهة نهائياً في تركيا

الفرشاة والخيط

أفضل طريقة لتقليل رائحة الفم هي نظافة الفم الجيدة التي تضمن تجنب التسوس وتقلل من احتمالية الإصابة بأمراض اللثة.

نظف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً لمدة دقيقتين باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ونظف ما بين أسنانك يومياً بالخيط للتخلص من البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.تنظيف الأسنان بالخيط لعلاج رائحة الفم الكريهة

غسول الفم

أظهرت التجارب كونه حل مؤقت حيث تساعد غسولات الفم في قتل البكتيريا أو تخفيف رائحة الفم الكريهة وإخفاءها لفترة مؤقتة.

كلما طال انتظارك لتفريش وتنظيف أسنانك بالخيط وبقي الطعام في فمك زادت احتمالية ظهور رائحة الفم الكريهة.

فرشاة اللسان

فرشاة اللسان للتخلص من رائحة الفم الكريهة
فرشاة اللسان للتخلص من رائحة الفم الكريهة

عادة ما تتراكم البكتيريا والطعام والخلايا الميتة على اللسان خاصة عند المدخنين أو أولئك الذين يعانون من جفاف الفم، يمكن أن تكون مكشطة اللسان مفيدة في بعض الأحيان.

تنظيف طقم الأسنان الخاص بك

إذا كنت ترتدي أطقم أسنان قابلة للإزالة أخرجها ليلاً ونظفها جيداً قبل استخدامها مرة أخرى في صباح اليوم التالي.

حافظ على تدفق اللعاب

لتحفيز إفراز المزيد من اللعاب في فمك حاول تناول الأطعمة الصحية التي تتطلب الكثير من المضغ مثل الجزر و التفاح، يمكنك أيضاً تجربة مضغ العلكة الخالية من السكر أو امتصاص الحلوى الخالية من السكر، قد يوصي طبيب أسنانك أيضاً باللعاب الاصطناعي.

النظام الغذائي

تجنب البصل والثوم والأطعمة الحارة والأطعمة السكرية المسببة للرائحة الكريهة قلل من استهلاك الكحول والكافئين كالقهوة، يمكن أن يساعد تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على أطعمة خشنة في تنظيف الجزء الخلفي من اللسان.

أقلع عن التدخين

إن التخلي عن هذه العادة الخطيرة مفيد لجسمك في نواح كثيرة حيث ستحصل على نفس أفضل وستتمتع بنوعية حياة أفضل.

قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام

إذا كنت قلقاً بشأن سبب رائحة الفم الكريهة حدد موعداً لرؤية طبيب أسنانك تسمح الفحوصات المنتظمة لطبيب الأسنان باكتشاف أي مشاكل مثل أمراض اللثة أو جفاف الفم وإيقافها قبل أن تصبح أكثر خطورة وتقديم النصح لك بشأن الخطوات التالية بما في ذلك أنواع منتجات الأسنان التي يجب استخدامها وخطط العلاج للعناية بالتسوس أو أمراض اللثة، إذا قرر طبيب أسنانك أن فمك سليم فقد تتم إحالتك إلى طبيب بشري لتحري أسباب جهازية تؤدي لهذا العرض.

يبقى مركز بيمارستان الطبي هو خيارك الأول للعلاج في تركيا، استشارات مجانية على مدار الساعة لا تتردد بالتواصل معنا، مركز بيمارستان عائلتك في تركيا.

إذا استمرت رائحة التنفس على الرغم من السيطرة على هذه العوامل فمن المستحسن أن يقوم الفرد بزيارة الطبيب لإجراء مزيد من الاختبارات لاستبعاد الحالات الأخرى.

الأسئلة الشائعة

قلة النظافة الفموية هو السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة.

عندما تعلق جزيئات الطعام بين الأسنان أو في أي مكان آخر في الفم فإنها تتحلل بفعل البكتيريا التي تنمو هناك فتنطلق رائحة كريهة بسبب هذه العملية، يمكن أن تسبب البكتيريا أيضاً تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

في معظم الأحيان يمكن علاج رائحة الفم الكريهة ومنعها من خلال المحافظة على نظافة الفم، ومع ذلك قد تكون رائحة الفم الكريهة من مضاعفات مرض آخر ويحتاج إلى علاج.

قد يكون استمرار رائحة الفم الكريهة أو الطعم السيئ في الفم علامة تحذيرية لأمراض اللثة، في حال استمرت أمراض اللثة دون علاج قد تؤدي إلى تضرر اللثة وعظام الفك.

كما يمكن أن تكون الرائحة عرضاً لأمراض جهازية أخرى كالسكري وأمراض الكبد والكلى.

قد تسبب بعض أمراض الكبد ظهور رائحة فم تشبه رائحة الكبريت.

اشرب الكثير من الماء خاصة قبل الخلود إلى الفراش ليلاً هذا يبقيك رطباً ويمنع جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة، تجنب الأطعمة ذات الرائحة النفاذة في الليل مثل الثوم أو البصل وتجنب تناول القهوة (حتى منزوعة الكافيين) بمجرد انتهاء فترة الظهيرة.

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن