}15 يوليو، 2021
jد.مهند الخطيب

الغمش_العين الكسولة_الأسباب والعلاج عند الأطفال والكبار بتركيا

Amblyopia يعرف بال عربي باسم الغمش أو العين الكسولة عند الأطفال، ماهو الغمش ، سبب الغمش ، أعراضه ، وطرق العلاج في تركيا.

الغمش_العين الكسولة_الأسباب والعلاج عند الأطفال والكبار بتركيا

Amblyopia يعرف بال عربي باسم الغمش أو العين الكسولة عند الأطفال، ماهو الغمش ، سبب الغمش ، أعراضه ، وطرق العلاج في تركيا.

فهرس المحتوى

    ِAmblyopia يعرف بال عربي باسم الغمش أو العين الكسولة عند الأطفال، ماهو الغمش ، سبب الغمش ، أعراضه ، وطرق العلاج في تركيا.

    ما هو مرض  الغمش أو العين الكسولة amblyopia ؟

    و يسمى أيضًا بالغمش – المصطلح الطبي للعين الكسولة eye lazy.الغَمَش يُعرف  بـ إنه اضطراب يحدث في مرحلة الطفولة حيث تكون إحدى العينين أضعف من الاخرى. حينها يختار الدماغ التقاط الصور من العين الأقوى و يتجاهل الصور و المعلومات القادمة من العين الكسول الأضعف.

    هذا يعني أن بحال الإصابة في الغمش طفلك يستخدم العين القوية أكثر من العين  الكسولة الضعيفة. إذا لم تكن العين الضعيفة الكسولة مضطرة للعمل، فهي غير قادرة على تطوير الإبصار الجيد. مما ينتج الغمش و لضعف بالرؤية . والذي تفشل فيه العين في تطوير حدة الإبصار الطبيعية visually impaired، حتى مع النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

    يصيب الغمش عادة على عين واحدة فقط. ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يحدث الغمش في كلتا العينين. تبدأ مشكلة الإصابة ب الغمش  بشكل مبكِّر عندَ  الولادة وحوالي السابعة من العمر. قد لا يكون طفلك يعرف أنه يستخدم عينًا واحدة فقط. تجاهل الصور من العين الضعيفة هي استجابة تلقائية من الدماغ . طفلك ليس لديه سيطرة عليه.

    لحسن الحظ، هناك علاجات للأسباب الكامنة وراء الإصابة بالغمش. وإذا تم اكتشافه وعلاجه مبكرًا، يمكن تجنب ضعف الرؤية من العين الكسولة. يمكن أن يؤدي العمل على العلاج بشكل مبكر عادةً إلى عكس حالة الغمش. خاصة عندما يبدأ العلاج أثناء سن مبكرة، تزداد احتمالية تمتع طفلك برؤية جيدة. لكن عدم علاج كسل العين يمكن أن يسبب فقدان دائم للرؤية لدى المصاب.

    تشير تقديرات أخصائيو و أطباء البصريات إلى أن نسبة الإصابة بالغمش يتراوح عالمياً حوالي 2-3 ٪ من السكان .

    أعراض الغمش amblyopia

    ما هي أعراض الغمش amblyopia ؟

    في معظم الحالات، لا يسبب الغمش أعراضًا. قد يصعب أحيانًا اكتشاف أعراض العين الكسولة أو الغمش. فيما يلي بعض أسهل الطرق  لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من حالة كسل في العين أو الغمش.

     

    • عيونه لا تتحرك في نفس الاتجاه أو لا يستطيع تثبيتها في نفس الاتجاه أو الهدف. اختلال تناسق حركة العينين – حالة تسمى الحول. بحالة اختلال المحاذاة، حدد موعداً مع طبيب عيون أو طبيب عيون متخصص بالأطفال.
    • البكاء أو الشكوى عند تغطية إحدى العينين. يمكنك أن تجرب هذا الفحص في المنزل ببساطة عن طريق تغطية عيني طفلك وكشفهما (عين واحدة في كل مرة) عندما يؤدي مهمة بصرية. إذا كان طفلك لا يزعجه الأمر عندما تكون إحدى العينين مغطاة، هذا قد يشير إلى أن العين التي غطيتها هي العين “الكسولة”، أما حين تكون العين المكشوفة هي الكسولة، سيؤدي ذلك إلى عدم وضوح الرؤية.
    • يقوم بإمالة الرأس للنظر إلى شيء ما.
    • الجفن العلوي متدلي.
    • أن يكون لديه عين تتجول وتتحرك و العين الأخرى لا تتحرك.
    • ضعف إدراك العمق والبعد الثالث للأشياء.
    • عيون الطفل لا تتحرك في نفس الاتجاه عندما يحاول الطفل التركيز على نقطة محددة.

    اختبار الفحص البسيط ليس بديلاً عن الفحص العيني الشامل لتشخيص الغمش. يوصى بتحديد موعد الفحص العيني الأول لطفلك عند أو حوالي 6 أشهر من العمر للتأكد من أن الرؤية تتطور بطريقة طبيعية وأن العينين تعملان معًا بشكل صحيح.

    ما الذي يسبب العين الكسولة (غَمِشَ العيون) amblyopia ؟

    أي حالة تمنع عيون طفلك من تكوين صورة واضحة ومركزة أو تعيق الطفل من رؤية صورة واضحة متطابقة لإحدى العينين أو كلتيهما يمكن أن تسبب الغمش.

    قد ينجم الغمش  amblyopia  عندما:

    • لا تركز العينان على نفس الشيء. وهذا ما يسمى الحول.
    • على سبيل المثال، قد تنظر إحدى العينان للأمام  بخط مستقيم بينما تنظر الأخرى إلى الداخل (نحو الأنف). هذا يرسل صورتين مختلفتين إلى الدماغ. عند الطفل الذي يعاني من الحول يختار الدماغ أن يتلقى صور من عين واحدة فقط. الحَوَل هو السبب الأكثر شيوعًا للعين الكسولة. لتجنب الرؤية المزدوجة الناتجة عن ضعف محاذاة العينين، سيتجاهل الدماغ المدخلات البصرية من العين المنحرفة، مما يؤدي إلى عدم تطوير القدرة البصرية بالعين المنحرفة وإصابتها بالغمش (“العين الكسولة”). هذا النوع من الغمش يدعى الحول.
    • والحول الانكساري للعيون

      في بعض الأحيان، يسببه للغمش أسواء الانكسار غير المتكافئة في العينين، على الرغم من محاذاة الجيدة للعين . على سبيل المثال، قد يكون لدى إحدى العينين قصر نظر أو مد نظر أو انحراف (لابؤرية) بدرجات كبيرة، بينما لا تعاني العين الأخرى.

      في مثل هذه الحالات، يعتمد الدماغ على العين التي لديها خطأ انكساري أقل غير مصحح و”يتجاهل” الرؤية المشوشة من العين الأخرى، مما يتسبب في غمش في تلك العين بسبب عدم الاستخدام. يدعى هذا النوع من العين الكسولة بالحول الانكساري (أو الحول متباين الانكسار).

    • حول الحرمان

      هذا النوع من الغمش ناتج عن الخلل العضوي الذي يمنع الضوء من الدخول في عين الطفل، مثل مشكلة بالجزء الخلفي من العين ك إعتام عدسة العين الخلقي (إِظلامُ العدسة أو الساد الخلقي) أو في الجزء الأمامي من العين (القرنية) قد يسبب الغمش لأنه يعيق نقل التنبيه للدماغ. العلاج الفوري لذلك بالجراحة ضروري للسماح بالتطور البصري الطبيعي ومنع إعاقة بصرية ناتجة عن الغمش amblyopia  .

    هذه الأنواع من المشاكل نادرة ولكنها خطيرة. بدون لمعالجة المبكرة، قد لا يطور طفلك أبدًا رؤية طبيعية في العين المصابة. قد يكون طفلك أكثر عرضة للإصابة بالحول إذا كان شخص آخر في عائلتك قد أصيب به أو إذا كان طفلك قد ولد مبكرًا أو كان وزنه منخفضًا عند الولادة.

    كيف يتم تشخيص الغمش amblyopia ؟

    سيُجري طبيب الأطفال فحصًا للعين. إذا أظهر الفحص أن طفلك يعاني من ضعف في النظر في عين واحدة، فقد يقوم الطبيب بتشخيص الغمش بعد استبعاد الأسباب الأخرى. للمساعدة في إجراء التشخيص، سيسأل الطبيب عن الأعراض، وعن أي فرد من أفراد الأسرة يعاني من مشاكل في الرؤية، وعوامل الخطر المحتملة الأخرى مثل انخفاض الوزن عند الولادة، وما إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في القراءة، أو رؤية السبورة في المدرسة، أو مشاهدة التلفزيون.

    يوصي الأطباء بأن يخضع الأطفال لفحوصات منتظمة للعيون. يمكن أيضًا إجراء اختبارات الرؤية للبحث عن الغمش في عيادة أخصائيو البصريات .إذا كانت لديك مخاوف بشأن عيون طفلك أو بصره، فاتصل بطبيب الأطفال أو اصطحبه إلى طبيب العيون.

    كيف يتم معالجة الغمش amblyopia ؟

    من أجل معالجة الغمش، يجب أن يستخدم طفلك العين الضعيفة. هذا سيجبر الدماغ على زيادة قدرة العين الكسول المصابة بالغمش على أن تصبح أقوى. بمرور الوقت هذا يصحح الرؤية في العين الكسولة.

    قد يقترح طبيبك ما يلي:

    • تغطية العين القوية برقعة عين.
    • إعاقة رؤية العين القوية بوضع قطرات العين أو النظارات.
    • قد يضطر طفلك إلى ارتداء الرقعة أو النظارات معظم اليوم أو لجزء فقط من كل يوم. قد يستمر العلاج لبضعة أسابيع أو شهور. قد تستغرق الحالات الشديدة وقتًا أطول.

    إذا كانت هناك  اضطرابات  أخرى تسبب الغمش، مثل إعتام عدسة العين، فيجب أيضًا علاجها.

    من الأفضل أن يبدأ العلاج قبل سن 6 سنوات ويجب أن يبدأ قبل أن تتطور الرؤية لدى طفلك تمامًا، في حوالي سن 9 أو 10 سنوات. من المرجح أن يكون العلاج بعد ذلك للغمش أقل فائدة ولكنه قد يحسن الرؤية في بعض الحالات. قد يعاني الطفل المصاب بالغمش الذي لا يتلقى العلاج من ضعف في النظر مدى الحياة.

    بعد انتهاء علاج الغمش، تأكد من إجراء فحوصات عين دورية للمتابعة . يمكن أن يعود الغمش حتى بعد العلاج الناجح للغمش.

    تطورت طرق إعادة النظر في الغمش عند الأطفال لتقديم مجموعة واسعة من الحلول، اعتمادًا على شدة حالة وتفضيلات المريض وكذلك والديهم.

    العدسات والنظارات التصحيحية لعلاج الغمش

    في حالات الحول الانكساري (الغمش بسبب تفاوت أسواء الانكسار غير المتكافئة بين العيون)، يمكن تحقيق الرؤية الطبيعية ببساطة عن طريق تصحيح سوء الانكسار في كلا العينين معاً بالنظارات أو العدسات اللاصقة.

    ومع ذلك، عادة ما تكون هناك حاجة إلى وضع رقعة على الأقل للعين “الجيدة” لتنشيط و تحفيز الدماغ على الانتباه إلى المعلومات القادمة من العين “الكسولة” وتمكين التطور الطبيعي للرؤية في تلك العين.

    جراحة الحول لتصحيح الغمش  lazy eye

    غالبًا ما يتضمن علاج الغمش بسبب الحول (كسل العين الناجم عن انحراف العينين) جراحة الحول لمحاذاة العينين، يليها استخدام الرقعة العينية على العين المسيطرة وبعض أشكال التمارين لتحسين الرؤية (تمارين محددة للعين الكسولة) لمساعدة العينين على العمل معًا بالتساوي كفريق. قد يكون من الضروري ارتداء رقعة العين لعدة ساعات كل يوم أو حتى طوال اليوم لعدة أيام أو أسابيع لإجبار الدماغ على البدء في استخدام العين الكسولة بشكل طبيعي.

    في كثير من حالات الحول، يجب إجراء الجراحة لمحاذاة العينين بشكل صحيح قبل ترقيع العين، واستخدام الأتروبين و/ أو تمارين عينية للعين الكسولة. “جراحة العيون الكسولة” مصطلح غير صحيح. المصطلح الصحيح لوصف تقويم العين جراحيًا هو “جراحة الحول”.

    في بعض الأحيان، يلزم إجراء أكثر من جراحة حول لتحقيق محاذاة مناسبة للعين. أيضًا، قد تظل هناك حاجة إلى النظارات الخاصة ذات العدسات المنشورية بعد جراحة الحول لتمكين العينين من العمل معًا كفريق واحد ولكي يكون علاج العين الكسولة (الغمش) فعالًا.

    العدسات اللاصقة الاصطناعية لعلاج الغمش

    إذا كنت تواجه مشكلة مع طفلك في خلع الرقعة العينية، فيمكنك التفكير في استخدام عدسة لاصقة صناعية مصممة خصيصًا لمنع الضوء من دخول للعين السليمة وبشكل لا يؤثر على مظهر طفلك.

    على الرغم من أن العدسات اللاصقة الاصطناعية أكثر تكلفة من رقعة العين وتتطلب فحص العدسات اللاصقة وتركيبها، إلا أنها يمكن أن تصنع المعجزات في الحالات الصعبة من علاج الغمش عندما يكون الالتزام برقعة العين ضعيفًا.

    استخدام قطرات الأتروبين لعلاج الغمش

    لدى بعض الأطفال، تم استخدام قطرات الأتروبين بنجاح لعلاج كسل العين. يتم وضع قطرة واحدة في عين الطفل السليمة كل يوم. سيقدم لك الدكتور أخصائي العيون تعليمات حول كيفية القيام بذلك. يتسبب الأتروبين في تشويش الرؤية المقربة في العين السليمة، مما يجبر طفلك على استخدام العين التي تعاني من الغمش بشكل أكبر، وبالتالي يقوي العين “الكسولة” دون الحاجة إلى ارتداء الرقعة العينية على العين السليمة. تتمثل إحدى مزايا استخدام قطرات الأتروبين لعلاج العين الكسولة في أنها لا تتطلب يقظة مستمرة للتأكد من أن طفلك يرتدي رقعة عينه.

    في دراسة أجريت على 419 طفلاً تقل أعمارهم عن 7 سنوات يعانون من كسل العين (الغمش)، أنتج علاج الأتروبين نتائج مماثلة للرقعة العينية.  ومع ذلك، فإن الأتروبين له آثار جانبية يجب أخذها في الاعتبار – بما في ذلك حساسية الضوء وصعوبة و ضعف رؤية الأشياء القريبة بوضوح أثناء استخدام القطرة.

    أسئلة شائعة عن الغمش والعيون الكسولة لدى الأطفال وعلاجها بتركيا

    هل يوجد علاج لغمش العين لدى الكبار؟

    لسنوات، اعتقد الأطباء أنه إذا لم يبدأ علاج الغمش في وقت مبكر جدًا من الحياة، فلن يكون من الممكن حدوث تحسن في القوة البصرية. قيل إن الفترة الحرجة للتدخل بعلاج الغمش حوالي سن الثامنة.

    ولكن يبدو الآن أن الأطفال الأكبر سنًا وحتى البالغين الذين يعانون من الغمش  يمكنهم الاستفادة من علاج الحول باستخدام برامج الكمبيوتر أو التطبيقات التي تحفز التغيرات العصبية التي تؤدي إلى تحسين القوة البصرية وحساسية التباين.

    أنتج أحد هذه البرامج – المسمى RevitalVision – رؤية محسنة لدى الأطفال الأكبر سنًا الذين يعانون من كسل في العين والبالغين الذين يعانون من الحول . يتكون العلاج بشكل عام من 40 جلسة تدريبية مدة كل منها 40 دقيقة، وتجرى على مدى عدة أسابيع.

    في دراسة سريرية على 44 طفلاً وبالغًا يعانون من كسل بالعين (غمش)  (ويتراوح عمر المشاركين من 9 إلى 54 عامًا)، كان لدى 70.5٪ من المشاركين تحسن في حدة البصر لخطين أو أكثر على مخطط عين معياري بعد نظام كامل من تدريب RevitalVision.

    تمت الموافقة على RevitalVision من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للعلاج المحوسب للحول في أي شخص يبلغ من العمر 9 سنوات أو أكبرز

    الدراسات المنشورة حديثاً توضح أن استخدام جرعة واحدة من الكيتامين تنشط الأعصاب البصرية وتسبب تحسن وتراجع بالغمش لدى الكبار.

    هل تفيد تغطية العين السليمة كعلاج للغمش عند البالغين؟

    كلا ليس تماما فبعد عمر التسع سنوات تقل الاستفادة من تغطية العين بعلاج الغمش.

    هل الغرة لدى الأطفال الغمش؟

    لا تقلق: لا يسبب شعر الناصية (الغرة) كسل العين أو الغمش

    ربما قرأت مؤخرًا أن وضع شعر الناصية (مقدمة الرأس أو الغرة) على العينين لمدة طويلة قد يتسبب في مشاكل بصرية وقد ينتج عنه كسل أو غمش مع مرور الوقت. إنها اشاعة.

    حسنًا، من الممكن نوعًا ما أن يسبب شعر الناصية غمش، ولكن فقط إذا:

    • اذا كان نظام البصري للأطفال لا يزال يتطور.
    • اذا كانت عين واحدة مغطاة بالكامل بحيث لا يستطيع الطفل رؤية أي شيء بها بوضوح.
    • اذا كان شعر الناصية يغطي العين طوال ساعات الاستيقاظ من اليوم.

     

    لذلك إذا كانت غرة طفلك تنمو مثل الأعشاب الضارة، فلا تقلق بشأنها.

    لمعرفة أكثر عن أحدث طرق العلاج للأمراض العينية بتركيا

    فهرس المحتوى

      وسوم

      أحدث طرق العلاج أحدث طرق العلاج بتركيا أعراض تضيق الرغامى استئصال الكلية الجذري الروبوتي استسقاء الدماغ المكتسب استسقاء الدماغ عند الرضع اسرع علاج للدسك الاستئصال بالتبريد التقويم الجراحي الدسك الظهر وعلاجه الديسك السرطان العلاج الكيماوي للسرطان المريض المناسب لجراحة الكلية الروبوتية تحليل البراز تشخيص استسقاء الراس تقويم الأسنان الجراحي جراثيم البراز جراحة الفك جراحة تقويم الأسنان حبوب البراز حصى الكلى روبوت دافنشي زراعة البراز في القولون زرع البراز سرطان سرطان البروستات سرطان البروستاتا عند الرجال سرطان الرئة علاج علاج استسقاء الدماغ بتركيا علاج الديسك علاج الديسك اسفل الظهر علاج الديسك الضاغط على العصب بدون جراحة علاج الديسك بالحقن علاج الديسك بالرياضة علاج الديسك بتركيا علاج السرطان علاج العمود الفقري علاج حصى الكلى بتركيا علاج سرطان البروستات بتركيا عوامل خطر لاستسقاء الدماغ فتق النواة اللبية مرض السرطان نقل البكتيريا

      مقالات ذات صلة

      زراعة الشبكية الاصطناعية

      زراعة الشبكية الاصطناعية

      زراعة الشبكية الاصطناعية (زراعة العين البيوالكترونية) Bionic Eye Implant زراعة الشبكية الاصطناعية في تركيا. والتي تعرف أيضاً بزرع رقائق ضمن شبكية العين، حيث يمكن للمرضى المصابين بضعف بصري شديد أو العشى الليلي الخضوع لهذه العملية. تم إجراء العملية حتى الآن على 170...

      قراءة المزيد
      علاج العمى الوراثي بالخلايا الجذعية

      علاج العمى الوراثي بالخلايا الجذعية

      ‌علاج العمى الوراثي بالخلايا الجذعية في تركيا/اسطنبول. حيث يعتبر أفضل طريقة لعلاج التهاب الشبكية الصباغي pigmentosa retinitis هي حقن الخلايا الجذعية في الشبكية. علاج العمى الوراثي بالخلايا الجذعية في تركيا علاج العمى (التهاب الشبكية الصباغي) الوراثي بالخلايا الجذعية...

      قراءة المزيد
      Share This