صورة غلاف تتحدث عن علاج انفصال الشبكية

كل جديد عن أساليب علاج انفصال الشبكية

علاج انفصال الشبكية في العين يجب أن يتم بأقصى سرعة ممكنة لأن الانفصال في شبكية العيون الذي نتأخر فيه باللجوء إلى العلاج سوف يؤدي إلى فقدان البصر مدى الحياة.

مقدمة عن علاج انفصال الشبكية

يتألف جدار كرة العين الطبيعي من ثلاث طبقات تكون من الخارج إلى الداخل: الصلبة، المشيمية، الشبكية، تَكون وظيفة الصلبة هي الحماية (وهي بياض العين الذي نراه) وتكون وظيفة المشيمية هي التغذية، أما وظيفة الشبكية فهي الإبصار.

صورة توضح طبقات جدار العين الطبيعية
طبقات جدار العين الطبيعية

تعد الشبكية الجزء من العين الذي يستقبل الضوء من الخارج ويحوله إلى إشارات كهربائية تذهب إلى الدماغ لتتم عملية الرؤية وبالتالي فإن انفصال الشبكية هو فقد الالتصاق بينها وبين الطبقة التي فوقها (المشيمية) فتقل تغذية خلايا الشبكية وتتموت ويحدث فقدان البصر.

يعد علاج انفصال الشبكية حالة اسعافية سريعة تتوجب التشخيص السريع المبكر والفوري فالمريض يجب أن يتلقى العلاج بأقصى سرعة ممكنة لأنَّ أي إهمال بعلاج المرض يعرض المصاب لحدوث العمى الدائم وقد لا ينفع العلاج حينها.

صورة توضح انفصال شبكية العين
انفصال شبكية العين

أسباب ومؤهبات انفصال الشبكية

هنالك العديد من الحالاتِ المرضية التي يحدث انفصال الشبكية بسببها ويكون لكل منها آليته الخاصة في إحداث هذا الانفصال، هذه الحالات المرضية التي تصيب الأشخاص المعرضون هي إما سبب مباشر في حدوث الانفصال أو عامل مؤهب لحدوثه ومنها:

  • الداء السكري: الذي يدوم لمدة طويلة بدون العلاج الصارم مسبباً ضرر في أوعية الشَبكية مما يؤدي إلى خطر حدوث اعتلال الشبكيةِ السكري.
  • قصر البصر الشديد: الناس المصابين بقصر البصر الشديد (قصر البصر: عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح) هم أكثر عرضة للإصابة بانفصال الشبكية.
  • تنكس الخلط الزجاجي: يقل حجم الخلط الزجاجي عادة (الهلام الذي يملأ كرة العين) عند الناس فوق 50 سنة، وفي بعض الحالاتِ قد يقل هذا الحجم بسرعة خاصة من الخلف ساحباً معه الشَبكية مؤدياً لانفصالها.
  • التقدم بالعمر: يعد أشيع أسباب انفصال الشَبكية بِسبب انفصال الخلط الزجاجي.
  • ترقق الشبكية: تقل سماكة الشبكية وتصبح رقيقة.
  • انشقاق الشبكية: حيث أن سماكة الشَبكية تنفصل نصفين (تصبح الشَبكية طبقتين بعد أن كانت طبقة وواحدة).
  • الرضوض القوية على العين
  • العمليات الجراحية السابقة على العين: مثل عملية الساد أو الماء الأبيض.
  • سوابق عائلية لقصة حدوثِ انفصال في الشَبكية

أنواع انفصال الشبكية

توجد ثلاث أَنواع في مرض انفصال الشبكيةِ تختلف عن بعضها بآلية حدوثِ هذا الانفصال، وهذه الأنواع هي:

  • انفصال الشبكية الفتقي Rhegmatogenous Retinal Detachment: وهو أشيع مسببات انفصال الشبكيةِ يتسبب به غالباً التقدم بالعمر وتنكس الخلط الزجاجي.
  • يحدث في هذا النوع ثقب أو جرح صغير في الشَبكية تدخل السوائل عبره إلى الحيز خلف الشَبكية مما يؤدي إلى انفصالها عن المشيمية ويزداد الانفصال مع الزمن بسبب زيادة كمية السوائل الداخلة من هذا الثقب.
  • انفصال الشبكية بالسحب Tractional: يشيع هذا السبب عند مرضى الداء السكري غير المعالج لفترات طويلة حيث تتضرر أوعية الشَبكية بِسبب ارتفاع سكر الدم المستمر مما يُؤدي لتشكل تليف وندبات في الشبكيةِ، تنكمش هذه الندبات وتشد باقي الشَبكية فتؤدي لانفصالها.
  • انفصال الشبكية بالسائل النتحي Exudative: لا يوجد هنا أي تمزق أو انثقاب في الشبكيةِ لكن السوائل تتجمع خلفها بِسبب أمراض التهابية تُؤدي لخروج السوائل من الأوعية خلف الشبكيةِ أو بِسبب سرطانات خلف كرة العين.

أعراض انفصال الشبكية

عند مواجهة أي من الأعراض التالية يوصيك مركز بيمارستان الطبي بالتوجه لأقرب مركزِ رعاية صحية في أسرع وقت ممكن لتلقي علاج انفصال الشبكية والحفاظ على البصر، هذه الأَعراض هي:

  • ضوء ساطع فجأة في العين
  • الإحساس بوجود ستارة تحجب جزءاً من مجال الرؤيةِ في حالِ انفصال الشبكية الجزئي (قد يكون نصف المجال محجوباً ومصباً بالعمى)
  • وجود ظلال سوداء في حواف مجال الرؤية
  • ضبابية في الرؤيةِ
  • الاحساس فجأة برؤية أشياء وخيوط وقطع صغيرة سوداء تعوم وتتحرك في مجال بصرك

علاج انفصال الشبكية في تركيا

يتم علاج انفصال الشبكية بناءاً على شدة الأذية الحاصلة فيها ونوع الإصابة فيتم اختيار طريقة العلاج المناسبة، يوجد لعلاج انفصال الشبكية عدة أساليب تتراوح بين إجراء بسيط في العيادة عند اخصائي العيون إلى عمل جراحي يتطلب التخدير العام، ومن طرق العلاج:

الإجراءات غير الجِراحية في علاج انفصال الشبكية

يُلجأ لهذه الطرق في علاج الانفصال الشبكي في حالِ كان يوجد جرح صغير أو تمزق أو انثقاب في الشّبكية وليست منفصلة بِشكل كبير، ومنها:

العلاج بالليزر (تثبيت الشبكية بالليزر): يتم علاج انفصال الشبكية بالليزر (التخثير الضوئي) في حالِ وجود انثقاب أو تمزق في الشّبكية لكنها لازالت متصلة ولم تَنفصل بعد، يَقوم الليزر بعملية تخثير ضوئي بعد توجيه شعاع الضوءِ للمكان المصاب مشكلاً ندبة التئام مكان الجرح مانعاً انفصالها مجدداً.

العلاج بالتجميد: حيث يتم علاج انفصال الشبكية هنا بتطبيق مسبار تجميد بارد على خارج كرة العين في مكان الشّبكية المتمزقة مشكلاً بذلك ندبة التئام فتترمم الشّبكية ولا تَنفصل.

الإجراءات الجِراحية في علاج انفصال الشبكية

يكون العلاج الجراحي في انفصال شبكية العين هو الأشيع والغالب على معظم حالات علاج انفصال الشبكية، يتضمن العلاج بالجراحة ثلاث عمليات جراحية أساسية هي:

تثبيت الشبكية بالهواء (عملية انفصال الشبكية بالغاز): تعتبر هذه الطريقة من أبسط الإجراءات وقد تتم في عيادة الطبيب في حالِ توفر التجهيزات المناسبة لديه.

يقوم اخصائي العيون هنا بتخدير العين كي لا تحس بالألم ثم يدخل إبرة للعين ويسحب قليلاً من السائل، يحقن بعدها بعض الهواء (الغاز) لتشكيل فقاعة هوائية داخلَ العين والتي تقوم بدورها بالضغط على شبكية العينِ المُنفصلة لتعود لمكانها.

يخثر بعدها طبيب العيون أماكن التمزقات والثقوب بِالليزر أو بالتجميد، تذهب فقاعةُ الهواء داخلَ العين من تلقاء نفسها وتختفي خلال عدة أسابيع (وسطياً أسبوعين).

لكن سيطلب منك الدكتور إبقاء رأسك في وضعيات معينة مثل حني الرأس للأسفل وكب الوجه على السرير أثناء الاستلقاء يجب أن تبقى عليها لعدة أيام حتى تقوم الفقاعة بعملها.

يجب عليك تجنب الأعمال المجهدة ورفع الأوزان الثقيلة أو السفر بالطائرة، الغوص أو صعود الجبال أثناء العلاج بهذه الطريقةِ كي لا تتغير خصائص الفقاعة الهوائية بسبب اختلاف الضغط داخل العين وينكس انفصال الشّبكية لديك وتعود بحاجة لإجراء الجراحة مجدداً.

صورة توضح علاج انفصال الشبكية عبر تثبيت الشبكية بالهواء
علاج انفصال الشبكية عبر تثبيت الشبكية بالهواء
صورة توضح وضعية إبقاء الرأس عند استخدام الغاز في علاج انفصال الشبكية
وضعية إبقاء الرأس عند استخدام الغاز في علاج انفصال الشبكية

ثني الصلبة: يتم علاج انفصال الشبكية الشديد بطريقة ثني الصلبة (بياض العين) عبر وضع رباط بلاستيكي شفاف من مادة السيليكون على الصلبة من الخارج كي يتم تقريب طبقات العين من بعضها ويزول الانفصال.

قد يَتم إشراك الليزر أو التجميد لتوثيق الإلتئام وإصلاح التمزق في شبكية العيون، تتم هذه العمليةُ تحتَ التخدير العام ويبقى هذا الرباط من السليكون مدى الحياة في أغلب الحالاتِ.

صورة توضح علاج انفصال الشبكية عبر ثني الصلبة
علاج انفصال الشبكية عبر ثني الصلبة

استئصال الخلط الزجاجي: تتم هذه العمليةُ في علاج انفصال الشبكية تحت التخدير العام عبر إحداث ثقوب في الصلبة ويدخل في أحدها منظار صغير وفي الآخر أداة استئصال الخلط الزجاجي.

يقومُ المنظار بتوجيه الطبيبِ لسحب كل السوائل المتراكمة خلف شبكية العينِ مع استئصال جزء من الخلط الزجاجي وتثبيت الشّبكية المنفصلة والمتمزقة مكانها ثم يَتم حقن هواء (أو زيت) لتشكيل فقاعةٍ هوائية تثبت شبكية العينِ بمكانها.

قد يَتم استخدام الليزر أو التجميدِ من أجل إصلاح ثُقوب وتمزقات شبكية العينِ، تشبه هذه العملية عملية تثبيتِ الشبكية بالهواء إلا أنها تجرى عندما يكون تمزقُ الشبكية أشد وأكبر وتطبق فيها نفس التوجيهات لتجنب تغيير الضغط داخلَ العين مثل منع السفر بالطائرة.

صورة توضح علاج انفصال الشبكية عبر استئصال الخلط الزجاجي
علاج انفصال الشبكية عبر استئصال الخلط الزجاجي

يشدد مركزُ بيمارستان الطبي على ضرورة الإسراع والتوجه الفوري إلى المستشفيات أو الاتصال برقم الطوارئ بمجرد ملاحظة أي من اعراض أو علامات انفصال الشَبكية بالعين.


المصادر:

  1. healtline
  2. NIH
  3. AMERICAN ACADEMY OF OPHTHALMOLOGY
  4. American Society of retinal Specialists

الأسئلة الشائعة

يمكن علاج الانفصال في شبكية العينِ واستعادة الرؤيةِ الطبيعية فقط في حال راجع المريض جراح عيون بشكل فوري وإلا قد يتعرض لخطر العمى.

يعتمد نجاح عملية انفصال الشبكية على حجم الانفصال لدى المصاب وعلى الفترة الزمنية التي استغرقها حتى يراجع طبيبب العيون المختص من أجل العلاج.

تختلف المدة بحسب الإجراء المتبع في علاج انفصال شبكية العينِ وتراوح المدة بين 30 دقيقة و3 ساعات .

إذا كنت تخطط للعلاج في تركيا
تحدث هنا الآن

العربية